هو فارس الأحلام الذى دائما ما يرفض الاستسلام لملامحه ووسامته، يخوض تجارب مهمة بعيدا عن تابوه الرومانسية وصورة الفتى الأول، يؤمن بأن الموهبة هى جواز مروره الوحيد إلى قلوب الناس إنه النجم أحمد عز الذى التقيناه قبل أن يبدأ تصوير أحدث أفلامه «الظواهرى» وسألناه عن علاقة الفيلم بأيمن الظواهرى أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة، ففاجأنا بعلاقته بقاعدة أخرى «عندما يأتى المزاج». ما الذى تعد به الجمهور فى فيلمك الجديد «الظواهرى»؟ حتى الآن لم ينته مؤلفه حازم الحديدى من كتابة السيناريو بشكل نهائى، لذلك أفضل ألا أتحدث كثيرا عن الفيلم لأنى أخشى أن أتحدث عن شىء ويتم تعديله فى السيناريو، كما أن الفيلم حتى الآن لم يحصل على تصريح من الرقابة، ومن الممكن أن تعترض الرقابة عليه نتيجة للأفكار التى يضمها وبالتالى لا يكتمل أصلا. وحتى لحظتنا هذه لم يخرج عن إطار كونه فكرة نتمنى اكتمالها. تردد كثيرا أنك تقدم شخصية أيمن الظواهرى أحد أبرز قيادى القاعدة؟ ليس للشخصية التى أقدمها أى علاقة، بالدكتور أيمن الظواهرى، فقصة الفيلم بشكل عام بعيدة كل البعد عن هذه المنطقة، فأنا أقدم شخصية شعبية تعيش فى حى إمبابة، تشبه الناس جدا، وقريبة منهم، لكنها تحمل بعض الأفكار المهمة، التى أصررت أن تكون موجودة فى هذا التوقيت. فأنا لا أوافق على الفيلم لمجرد أننى أريد أن أقدم عملا ما، فأنا فى النهاية اعمل من أجل المشاهد. ولو شعرت للحظه أن السيناريو لا يحتوى على ما يمس الناس وليس قريبا منهم، لن أوافق عليه، حتى إذا كانت النتيجة أن أجلس فى البيت عاما كاملا. لأنى حرصت طوال فترة عملى بالسينما أن أكسب احترام عقل المشاهد، وأعتقد أن هذا ما حققته مؤخرا، ومهمتى أن أحافظ على ذلك فى أعمالى المقبلة. دائما ما تختار أدوارا تتحدى بها نفسك ووسامتك لماذا؟ لأنى بالفعل ليس لدى مشكلة فى أن أكون متنوعا فى الأدوار التى أقدمها، فأنا والحمد لله قادر على ذلك، والتنوع الذى حققته فى أفلامى السابقة كان مقصودا، فانا لا أحب تقديم عمل يشبه الآخر. لكن لماذا دائما تعمل مع مخرج واحد وتكرر العمل معه فبدأت مع ساندرا نشأت والآن مع أحمد علاء؟ تستطيع تصنيفى بأنى شخصية «عِشَرية» على المستوى الشخصى، أما على مستوى العمل فأنا أبحث عن المخرج الذى يستطيع تقديمى كل مره بشكل جديد ومختلف. وأحمد علاء لديه إمكانات كثيرة لم تخرج بعد، وأتصور أنه فى الفترة المقبلة سيكون أحد أهم المخرجين ا فى السينما المصرية، وبخلاف ذلك أنا لا أجد أزمة فى أن أكرر العمل مع مخرج أكثر من مره طالما أن لديه طاقة أستفيد بها فى أفلامى. وهذا ليس معناه أننى لا أحب العمل مع مخرجين كثيرين بالعكس أتمنى ذلك، ولكن أحب أن أخرج مع كل مخرج أفضل ما لديه، ثم انتقل لمخرج غيره. قيل إنكم رشحتم دنيا سمير غانم كبطلة أمامك فى العمل؟ دنيا ليست مرشحة لبطولة الفيلم، رغم أنى أتمنى أن أعمل معها، وأريد توضيح شىء مهم جدا أننا حتى الآن لم نستقر على فريق العمل، لأن السيناريو كما قلت يعاد كتابته، ومن غير الواقعى أن يتم اختيار الأبطال قبل الانتهاء من السيناريو، لأنه قد تتغير ملامح شخصية أثناء إعادة كتابة السيناريو وتختفى أخرى. ولماذا قررت فجأة أن تخوض تجربة المسرح ب«عندما يأتى المزاج»؟ المشروع لا يزال فكرة، لم تدخل حيز التنفيذ، فأنا لم أقرأ سوى الفصل الأول من المسرحية، وأبديت موافقتى المبدئية. وما حمسنى لخوض التجربة أن فريق العمل مميز جدا، وبالفعل يشجع على خوض التجربة، فيشاركنى بطولتها كل من غادة عادل، وصلاح عبدالله، ومحمد لطفى، وهى من تأليف أحمد عوض، وإخراج الدكتور أشرف زكى. وأعتبر دخولى مجال المسرح تحديا كبيرا لأنى ورغم تحقيقى لنجاح كبير فى السينما والتليفزيون، إلا أننى أفتقد كثيرا الوقوف على خشبة المسرح، وأتمنى أن أحقق عليها نجاحا أكبر، لأنى أعشق المسرح، وطالما حلمت بالوقوف على خشبته. لكن حال المسرح أسوأ من السينما ألا تخشى أن يؤثر عليك؟ أعرف أن حال المسرح سيئ جدا، ولكن لى أكثر من شرط لخوض هذه التجربة، فيجب أن يختلف شكل التعامل مع المسرح الخاص بشكل كامل. حتى تعود الناس للذهاب إليه مره أخرى، وعندما فكرت فى ذلك وجدت أن تخفيض أسعار التذاكر لتكون متاحة لفئات الجمهور المختلفة هو الحل، وهذا ما اسعى إليه لأنى أريد أن تشاهدنى كل الجماهير على خشبة المسرح، هذا بالإضافة إلى توافر النص الجيد، الذى يجذب النجوم للعودة إلى خشبة المسرح، وهذه هى الطريقة الوحيدة ليعود لأبى الفنون هيبته وقيمته مره أخرى ويعود الجمهور لمشاهدته. هذا معناه انك لن تنظر إلى أجرك؟ الأجر ليس دائما رقم واحد فى اختياراتى سواء فى السينما أو التليفزيون، فأنا أحرص على أن يكون السيناريو جيدا أولا، ثم الأجر يأتى بعد ذلك، ولو اهتممت بأجرى فقط ما كنت موجودا على الساحة حتى الآن، وفى رأيى أن الاستمرار فى حد ذاته ثروة كبيرة للممثل، وأن يقدم أعمالا جيدة أفضل بكثير من أن يحصل على أعلى أجر ثم يجلس بعد هذا الفيلم فى البيت. وهذا ليس معناه أننى لا أحصل على أجر جيد، لأنى أحصل على ما أستحقه وأكثر، ولكن ما أريده إذا كان أجرى الكبير سيؤثر على ميزانية الفيلم وصورته النهائية، أؤكد أننى سأتنازل عن جزء كبير منه لصالح الفيلم، حتى يخرج بأفضل شكل ممكن. لأن هذا ما سيبقى لى فى النهاية وبالنسبة للمسرح فأنا لا أبحث عن الأجر نهائيا لأنى أبحث فقط عن إثبات الذات فى هذه المنطقة التى أتمنى أن أوفق فيها. هل تتحدث عن تجربتك الشخصية أم عن واقع النجوم فى مصر؟ أنا لا أتحدث عن غيرى، لأن لى تجربة شخصية وأتحدث من خلالها، فأنا أعمل مع وائل عبدالله وهو منتج محترم وواعٍ جدا، ورغم علاقتى الكبيرة به فهو يشغله وقبل كل شىء نجاح وقيمة الفيلم الذى يقدمه. وأنا بشكل عام أراعى الظروف فى أجرى، ويهمنى ألا أحمل المنتج أكثر من طاقته، فأنا أحصل على الأجر الذى يرضينى ويحفظ لى مكانتى وسط النجوم أبناء جيلى، لكن فى نفس الوقت لا يؤثر على إنتاج الفيلم. كممثل إلى أى مدى تشعر بحجم الأزمات التى تلاحق السينما؟ يجب أن نستيقظ جميعا، ونعترف بأن السينما فى أزمة حقيقية أثرت على الصناعة بأكملها، وندرك أيضا أنها قد تجلسنا جميعا فى بيوتنا إذا لم نتكاتف ونساندها فى هذه الفترة التى تحتاجنا فيها. فالكل يعلم الآن أن الإنتاج الخارجى سحب فلوسه من السوق المصرية، وأن الصناعة قائمة الآن على رأس المال المصرى فقط. ونحن فقط فى أيدينا أن نجعلها تستمر أو تتوقف، وفى حال توقفت السينما مؤكد أننا سنتوقف معها، لذلك يجب أن نساندها بكل ما نملك. فالإنتاج أصبح ضئيلا جدا، وإذا شاهدت عدد الأفلام التى قرر الموزعون طرحها فى موسم الصيف المقبل ستجدها أقل بكثير من العام الماضى. وما السبب فى رأيك؟ لأن الموسم الصيفى لم يعد موسما، ولم يعد يحقق إيرادات مثل زمان، وإذا عدنا بالذاكرة إلى الوراء سنجد أن إيرادات موسم الصيف الماضى لم تغط تكلفة الأفلام التى كانت مرتفعه جدا، بالطبع كان هناك سبب وهو خوف الجمهور من الإصابة بفيروس إنفلوانزا الخنازير. لكن النقاد وصناع السينما قالوا إن الفيلم الجيد يفرض نفسه وأن الموسم لم يكن به أفلام جيدة؟ هذا غير صحيح بالمرة، لأن الموسم كان به أكثر من فيلم جيد، ولا أريد أن أتحدث عن غيرى، ولكن إذا تحدثت عن فيلمى «بدل فاقد» سأقول إن النقاد أشادوا به، وحقق إيرادات مُرضية، فى ظل هذه الظروف التى كانت تقاومه. فالأزمة لم تكن فى الأفلام نفسها، ولكن فى ميزانيتها المرتفعة جدا، لذلك ورغم أن بعض هذه الأفلام حققت إيرادات وواجهت الظروف إلا أنها خسرت، ولم تغط تكلفة إنتاجها، لذلك قيل إن الموسم خسر، ولكن الجمهور لم يقاطع السينما كما تردد. إذًا فما المشكلة التى تواجه الصناعة فى نظرك؟ غياب عوامل الجذب لارتباط الجمهور أكثر بالذهاب إلى السينما، فكل يوم السينما تفقد من جمهورها الكثير، وإذا لم ننتبه لمطالب الجمهور سنفقده على المستوى البعيد، فيجب أن نعمل جميعا على أن نعيد الجمهور مرة أخرى، وهذا لن يحدث إلا إذا قدمنا له أنماطا وأفكارا جديدة يحبها.