نجح الناقد يسرى عبدالله فى الدخول بالمشهد الإبداعى الأدبى الحالى إلى مدرجات الجامعة، فى الرسالة التى نال عنها درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف أخيرا تحت عنوان «بنية المساءلة فى الرواية المصرية عند جيل السبعينيات»، فى حضور عدد كبير من الكتاب الذين شملتهم الدراسة من أبناء السبعينيات، وغيرهم من جيل التسعينيات والكتابة الجديدة. الرسالة التى رصدت التجليات الإبداعية لبنية المساءلة لدى الأدباء محل الدراسة، واتخذت من رواياتهم مصدرا لها، اشتبكت مع أسئلة كانت تشغل الوسط الأكاديمى، أهمها: كيف تبنى دراسة على فكرة المساءلة لدى جيل محدد، إذا كان الأدب فى جوهره يشكل مساءلة بعيدا عن فكرة الأجيال؟ وهو ما أطال النقاش، وأثبت الدكتور يسرى عبدالله، المدرس بآداب اللغة العربية بجامعة حلوان، خلاله أن هذا الجيل تحديدا انتقل بكتابته من حيز «السؤال» إلى حيز «المساءلة» للواقع، الذى ازداد تشابكا وتعقيدا على مسارات مختلفة، فالظرف السياسى الثقافى الذى صاحب نشأة جيل السبعينيات، كان مغايرا عما قبله، بعد أن اهتز البناء الأيديولوجى السائد فى الستينيات؛ نتيجة لهزيمة يونيو، وتداعى الحلم الناصرى، الذى كان يمثل منطلقا لمشروع قومى اشتراكى الملامح، وتفاقم الأمر بحدوث «هزة مجتمعية» إثر قرارات الانفتاح الاقتصادى عام 74. وتمضى الدراسة فى الدخول إلى متن الهم الثقافى بمفهومه الأوسع، عبر مراجع بعضها أدبى محض وبعضها سياسى واقتصادى، لتشكل سمات لجيل السبعينيات، أبرزها الإحساس العارم بالخديعة بسبب إجهاض الحلم الناصرى، وهو ما دفع كتاب الجيل إلى مساءلة المقولات الستينية الكبرى ذاتها، حول الوحدة العربية، وهو ما ظهر فى رواية «أشجار قليلة عن المنحنى» للراحلة نعمات البحيرى. كما كان لتجربة الهجرة خارج الوطن أثرها الكبير فى الشعور بالمرارة وتصدع الحلم فى رواية «بيع نفس بشرية»، للكاتب محمد المنسى قنديل. وكان لافتا أن الرسالة رصدت العلاقة الوطيدة بين الاغتراب والمساءلة، حيث تفضى الوضعية الأولى إلى الثانية، والتى تنتج عن الفجوة الكبيرة بين الواقع والمثال، كما هو الحال فى روايات «أشجار قليلة عند المنحنى»، لنعمات البحيرى و«ليس الآن» لهالة البدرى و«موسيقى المول» لمحمود الوردانى و«العلم» لفتحى إمبابى. مؤكدا أن الذات فى هذه النصوص تحديدا لم تكن على درجة واحدة من مسببات الإخفاق. فضلا عن وجود علاقة جدلية بين الرواية والتاريخ فى ذلك العقد، حيث يصبح الإنسان فى كليهما هو الموضوع الأساسى الذى يدور حوله النقاش.