وزير التعليم العالى يصدر قرارًا بإغلاق كيانين وهميين في دمياط    بالصور.. تشييع جنازة المستشار طارق البشري من مسجد مصطفى محمود    الداخلية توجه قوافل خدمية وإنسانية    بالصور.. وزير الزراعة يتفقد مجزر طور سيناء    مجموعة العمل السياسي بليبيا: لابد من الالتزام بموعد الانتخابات في ديسمبر    دينا فؤاد بالأهرامات خلال تصوير «اللي مالوش كبير»    «أوقاف السويس»: لا مخالفات في خطبة الجمعة بالمحافظة    ضبط 2 طن و750 كيلو دقيق بلدي مدعم قبل تهريبه بنطاق مركز منيا القمح بالشرقيه    ندوة " تعزيز قيم المواطنة" بفصر ثقافة الإسكندرية    برج الأسد اليوم.. ضاعف تركيزك وكن هادئ    تعرف على جهود الأمن الاقتصادى في وزارة الداخلية خلال 24 ساعة    انفجار أسفل مبني سكني في وسط روسيا    رئيس البرلمان العربي: نقلة غير مسبوقة في التنمية الشاملة في البحرين    بث مباشر.. خطبة وصلاة الجمعة من الحرمين الشريفين    لا تكونوا أنانيين.. ملكة بريطانيا توجه رسالة لشعبها بشأن لقاح كورونا    الأهلي يخضع لمسحة كورونا جديدة قبل مواجهة طلائع الجيش    بعد توديع الدوري الأوروبي.. جاتوزو: لو لعب ناد إيطالي مثل غرناطة لذبحته الصحافة    مجاهد: الVAR أضاف للدوري المصري والأخطاء لن تنتهي    وكيل الشباب والرياضة بالغربية: تنفيذ برنامج تنشيط الرياضة بالأحياء السكنية    طبيب الإسماعيلى يحدد موعد عودة باهر المحمدى بعد غياب عاما كاملا    الدوري المصري.. سيراميكا كليوباترا يبحث عن الوصافة أمام المصري    هندرسون يغيب شهرا على الأقل بعد خضوعه لعملية جراحية    رئيس جامعة القناة تعلن جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين استعدادا للامتحانات    وزير البترول: عدد الوحدات السكنية المستفيدة من توصيل الغاز 12 مليون وحدة    طقس معتدل بقرى ومدن الدقهلية    ضبط 3 أطنان كبدة مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالقليوبية    قبل طرحها بالأسواق.. ضبط 4 أطنان أغذية مجهولة المصدر بالقاهرة    بنى سويف تنهى استعداداتها لبدء امتحانات نصف العام غدا    سحب 210 رخص قيادة وتسيير في حملة مرورية بالقليوبية    تستهدف 10 آلاف حالة.. الحكومة تبدأ الموجة ال 17 لإزالة التعديات على نهر النيل    الوزراء: الانتهاء من تأهيل 7 آلاف كيلو من الترع منتصف 2022    محمد مختار: نعمل ب19 محافظة في مبادرة "نور حياة"    بعد عرضها الأول.. معلومات وأسرار من كواليس مسرحية "بودي جارد".. وسبب غضب شيرين سيف النصر من الزعيم ورغدة    3 مشروعات تراثية في سيناء.. التنمية المحلية تدعم مسار العائلة المقدسة ب5ملايين جنيه    بث مباشر.. خطبة وصلاة الجمعة من الجامع الأزهر    ماذا تعني طهارة الباطن؟.. عالم بالأوقاف يجيب (فيديو)    الأزهر: مخالفة الإجراءات الوقائية والإرشادات الطبية حرام شرعا    عميد آداب بنها: رفع درجة الإجراءات الوقائية والاحترازية استعدادا للامتحانات    طريقة عمل صينية مكرونة فى الفرن ب 3 وصفات مميزة    شاهد تعليقات نجوم الفن على حصول ليلى أحمد زاهر على بطولة فيلم "فارس"    اعتراض طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه مدينة خميس مشيط السعودية    باكستان: 1541 إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة    تعرف علي أسعار العملات العربية اليوم    لجنة إيراد نهر النيل تتابع استعدادات وزارة الري لموسم السيول والأمطار    قائمة القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحري والقبلي ومواعيد قيامها    نهتم بأغاني الشيخ إمام.. مؤسس الأولة بلدي يروي تفاصيل إنشاء الفرقة.. فيديو    موعد مباراة الزمالك ضد الترجي في دوري أبطال إفريقيا    بالأرقام.. أحدث إحصائيات الحكومة عن الوضع الوبائي في مصر    تحرير 28 مخالفة لعدم ارتداء الكمامة في مينا البصل بالإسكندرية    زيارة مفاجئة ليلا لحميات نجع حمادي وفرشوط المركزي    محافظ كفر الشيخ: مدرسة اللغات الدولية تتلقي طلبات الالتحاق أول مارس    ندوات وأنشطة بقصور ثقافة المنيا    قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف على فضلها وحكم سماعها وهل تحفظ من الفتن    نائب وزير المالية السابق يوضح حقيقة إعفاء «الكومبوندات» من الضرائب    بعد إصابتها بالسرطان.. مذيعة "نايل لايف" لينا شاكر تكشف تفاصيل مؤلمة عن تجربتها مع المرض    دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا نورًا تهدي به ورحمة تنشرها وفتنة تصرفها    قائد القيادة المركزية الأمريكية: إيران أكبر تهديد في المنطقة.. وردعها من أهم أولوياتنا    رئيس جامعة الأزهر يتابع حالة طالبة تعرضت لحادث بالإسكندرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موقف الإسلام من الرق
نشر في الشروق الجديد يوم 28 - 01 - 2021

كثر الحديث من قديم عن موقف الإسلام من الرق، وهو حديث لا يزال يتجدد أو يصطنع اصطناعًا بين آونة وأخرى، ويتفلسف فيه المتفلسفون قبل الفلاسفة، والمتنطعون قبل العلماء، وهواة التقعر وأدعياء العلم.
لذلك لم يكن غريبًا أن يتطرق الأستاذ العقاد فى كتابه الضافى «الفلسفة القرآنية» إلى هذه المسألة، ويستهل حديثه فيها تقدمة لما يبغيه بالإشارة إلى أنه قد مضى على انتهاء الحرب العالمية (الثانية) أكثر من سنتين، ومع ذلك لا تزال الدول الغالبة توالى البحث فى مسألة الأسرى، وتحاول أن تشرع لهم نظامًا جديدًا يوافق العلاقات الإنسانية بين الغالبين والمغلوبين وبين الأمم أو الدول على التعميم..
ولا تزال أخبار الأسرى ومحاكماتهم وأشهرها محاكمات نورمبرج تتردد فى الصحف، وتنقلها الأنباء البرقية..
ومن تلك الأخبار نقل أسرى الدول المغلوبة بالألوف وعشرات الألوف حيث يعيشون فى المعتقلات عيشة الأرقاء السجناء، ويسامون سخرة فى تعمير الخرائب وإصلاح الأرض الموات إلى آخر ما يُسَخّرون للعمل فيه بالكفاف.
ومن تلك الأخبار محاكمات لبعض الأسرى المسئولين عن سوء معاملة الشعوب التى كانوا يحكمونها أو القسوة على من كانوا فى حراستهم من الأسرى التابعين للدول التى غلبت.. وقد حكم على بعضهم بالموت أو بالسجن آمادًا طويلة.
ويقع هذا فى أعقاب حرب عالمية يراد على آثارها تصحيح الآداب الإنسانية.
* * *
يقفى الأستاذ العقاد بعد هذه المقدمة، إلى جولة حول نظام الاسترقاق، يبدأها بأفلاطون الذى اعتبر هذا النظام ملازمًا للجمهورية الفاضلة أو للحكومة الإنسانية فى مثلها الأعلى، وقد حرم فيها على الرقيق حقوق «المواطنة» والمساواة.
والفيلسوف «أرسطو» جعل الرق نظامًا من الأنظمة الملازمة لطبائع الخليقة البشرية، فلا يزال فى العالم أناس مخلوقون للسيادة، وأناس مخلوقون للخضوع.. وحكمهم فى ذلك حكم «الآلات الحية» التى تساق إلى العمل ولا تدرى فيما تساق إليه.
وعندما ظهرت المسيحية فى بلاد اليونان كتب القديس بولس إلى أهل «أفسس» رسالةً يأمر فيها العبيد بالإخلاص فى إطاعة السادة.. وكان الحوارى بطرس يأمر العبيد بمثل ذلك، وجرت الكنيسة على منهجه وقبلت نظام الرق الذى زكاه أيضًا الفيلسوف «توما الأكوينى» أكبر حكماء الكنيسة، وأخذ بمذهب أرسطو وزاد عليه أن الاقتناع بأبخس المنازل من المعيشة الدنيوية لا يناقض فضائل الإيمان.
* * *
ولا بد من المقابلة بين هذه التقديرات الفلسفية والنتائج العملية التى بدت فى الحرب العالمية، وبين أحكام القرآن فى مسألة الرق ومسألة الأسرى..
فنرى أن الإسلام وإن أباح استخدام الأسرى ما دام فى الحياة حروب وغالب ومغلوب، إلاَّ أن القرآن الكريم حث المسلمين على فك الأسرى كرمًا ومنًّا، أو قبول الفدية وتيسيرها ومعاونتهم على تدبيرها... «فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا» (محمد 4 )، وألحق الأسرى فى الإحسان إليهم بالوالدين وبذوى القربى واليتامى والمساكين والجار وابن السبيل.. ووصف المؤمنين بأنهم الذين يطعمون الطعام على حبه مسكينًا ويتيمًا وأسيرًا... وتكررت الوصايا به فى السنة النبوية.
* * *
وإذا كان الباحثون الاجتماعيون الأوروبيون قد عللوا تحرير الأرقاء بعلل كثيرة من ضرورات «الاقتصاد»، فإن الإسلام لم يأخذ بذلك مجاراة لضرورات الاقتصاد، بل على الرغم من تلك الضرورات.. وعلى الرغم من شح الأنفس بالأموال وبما تملك الأيمان.. وتلك هى مزية الإسلام الكبرى فى السبق إلى كل أدب رفيع..
وواضح لى أن كلام الأستاذ العقاد هنا أميل إلى الإشارة والإيجاز الشديد، وأنه غلب عليه الحديث عن «الأسر» بالذات، ولم يوف مسألة الرق حقها، عكس ما اعتدناه منه، ربما لأن الكتاب مخصص «لعصارة» الفلسفة القرآنية.
مما قلته فى كتاب «عالمية الإسلام» عن المساواة فيه، وهى الصك الكبير على عدم إقراره الرق وإنما التعامل معه بسياسة تنتهى إلى تجفيفه ثم إغلاقه احترامًا لمبدأ المساواة، وإن الإسلام وقد أقر بوجود التفاوت بين الناس فى الخلقة والملكات والنشاط والمكلفات، فإنه طوى الناس جميعًا فى أسرة إنسانية واحدة لا تفاضل بين أفرادها إلاّ «بالعمل»، لا بالحسب ولا بالنسب ولا بالأعراق ولا بالأموال.. الإسلام أقر بوجود التنوع والاختلاف والتفاوت، وأعطى فى الوقت نفسه للمساواة حقها.. فى القرآن الحكيم فى خطاب موجه إلى الناس جميع، لا إلى المسلمين خاصة، يقول الحق سبحانه وتعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ» (الحجرات 13)..
هذه الآية الجامعة، تلفت الأنظار إلى أصل الإنسانية الواحد، والخطاب فى هذا متكرر فى القرآن المجيد، وهو لفت الإنسان إلى حجر الزاوية الأول فى مبدأ المساواة بين الناس، وهو أن الناس جميعًا ينتمون إلى أصل واحد.. « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا» (النساء 1).. «وهو الذى أنشأكم من نفس واحدة» (الأنعام 89 ).. «هُوَ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا»(الأعراف 189).. هذا التنبيه القرآنى المتكرر إلى أصل الإنسانية الواحد، تنهدم به دعاوى العنصرية والعصبيات، وينفسح الطريق ممهدًا واسعًا على مصراعيه للأخوّة التى لفت القرآن الأنظار إليها بين الناس جميعًا.. هذه الأخوّة، عماد المساواة، تسلس إلى الركاز الثانى فى مبدأ المساواة.. هذا الركاز ينصب فى مناط المفاضلة التى لا تكون إلاّ «بالعمل» لا بالأعراق والأحساب والأنساب (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) حين ترتد المفاضلة إلى هذا الميزان فإنها تجمع بين العدل وبين الحكمة جميعًا، فلا تخذل النشط العالم الساعى المجاهد التقىّ الورع، ولا تغلق فى الوقت نفسه أبواب الرجاء أمام غيره وإنما تبقى الباب مفتوحًا وفى إطار الأخوّة التى تحدث عنها القرآن لارتياد سبل التنافس والتبارى على نول المكانة التى معيارها الوحيد «التقوى والعمل الصالح».. « وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ» ( المطففين 26 )..
واستن الإسلام قرآنًا وسنّة، تضييق ثم غلق أبواب الاسترقاق، وفتح أبواب العتق على مصراعيها، وجعله أسبابًا للكفارة لكثير من المعاصى والمحظورات، وللحنث فى اليمين، وتوسع فيها حتى قضى على الرق، فاختفى فى الدول الإسلامية قبل زمن طويل من إلغائه فى الولايات المتحدة الأمريكية التى ظلت حتى عهد قريب مشبعة بالتفرقة العنصرية.
ومن أبواب الاسترقاق التى أغلقها الإسلام، باب استرقاق الأسرى، وكان هذا الاستعباد عادة مرعية فى الحروب والغزوات والإغارات، وكانت تقام لهذه النخاسة أسواق، فألغى الإسلام ذلك كله، ولم يبح استرقاق الأسير، بل وحض على حسن رعايته والإحسان إليه إلى أن يحين إطلاقه من الأسر، منًّا أو فداءً كما ورد فى القرآن الكريم: «فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا» (محمد 4)، وجافى الإسلام أسواق العبيد، حتى كان أبوبكر الصديق يشترى العبيد المعذبين لإعتاقهم وتحريرهم من الرق والعبودية، وآخى الإسلام بين الجميع، فرأينا مما رأيناهم من كبار الصحابة أمثال بلال بن رباح، وسلمان الفارسى، وغيرهما، وكان عمر بن الخطاب يقول عن أبى بكر الصديق إنه سيدنا وأعتق سيدنا، قاصدًا بلال رضى الله عنه.
كان الرق حين بزغ الإسلام، نظامًا يحكم العالم كله، فداواه الإسلام بالحض على العتق والحث عليه، وزاد ففتح أبوابًا لإلغائه بفتح أبواب العتق للتكفير عن الذنوب والمعاصى فى إطار فتحه أبوابًا للأمل والرجاء لكل من ارتكب خطيئة أو فرط منه ذنب أو معصية.
فإلى جوار التوبة والمغفرة، أدخل الإسلام العتق فى أبواب الكفارات للتطهر من الذنوب والمعاصى، فاتخذ العتق وسيلة من وسائلها فى القتل الخطأ، وفى الحنث باليمين والنذر، وفى الظهار الذى كان مقابلا للطلاق فى الجاهلية.
ففى القتل الخطأ: «فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ» (النساء 92)
وفى كفارة الحنث فى اليمين أو النذر: «أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ» (المائدة 89)
وجاء فى الحديث النبوى: «كفارة النذر كفارة يمين».
وفى كفارة الظهار: «فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا» (المجادلة 3).
لم يكن الإسلام هو الذى قرر الرق، ولكنه فتح أبواب العتق على مصراعيها حتى اختفى الرق تمامًا ولم يعُد له وجود!
‏Email:[email protected]
‏www.ragai2009.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.