الفريق أول محمد زكى يلتقى منسق مجلس الأمن القومى الأمريكى    نقيب معلمي الإسماعيلية يناقش مع البحيري الملفات التي تهم المدرسين    جانسن مصر تشارك في النسخة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي    رئيس هيئة الدواء يستقبل وزير الصحة الناميبى    البنك الأهلي يطلق حملة ترويجية لاستقبال الحوالات الخارجية على بطاقة ميزة    انطلاق فعاليات الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية بشرم الشيخ    اعتماد مخططات مدينتى أجا والجمالية بالدقهلية    أبو الغيط يدين مجزرة قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية    يلا كورة يكشف.. خطة الزمالك للصفقات.. أزمة القيد.. وموقف بنشرقي    "أزمة قلبية وسقوط مشجع".. 5 لقطات مثيرة من نهائي أمم أوروبا يورو 2020 (صور)    الأرصاد: ذروة الموجة الحارة اليوم وغدا.. وانخفاض مؤقت منتصف الأسبوع القادم    اتتشال جثة طفل غريق بكوم امبو بأسوان    زميل سفاح التجمع يكشف أسرارا عن رحلة عودته من أمريكا حتى شقة القاهرة الجديدة    أحدث ظهور ل نسرين طافش من المالديف أثناء تناولها "الآيس كريم".. والجمهور يعلق (صور وفيديو)    بالصور.. تجهيزات جميلة عوض قبل حفل زفافها الليلة    أشرف زكي محذرًا الشباب: نقابة المهن التمثيلية لا تعترف ب ورش التمثيل    فصائل فلسطينية: استهدفنا مبنى يتحصن به عدد من جنود الاحتلال وأوقعناهم قتلى وجرحى    أبرزها عدم مس الشعر والبشرة| تعرف على آداب المضحي.. الإفتاء تكشف أمورا مهمة    على من يكون الحج فريضة كما أمرنا الدين؟    حج 2024 | أدعية يستقبل بها المؤمن شهر الحج    رئيس جامعة بنها يفتتح المؤتمر العلمي السنوي لأمراض الباطنة.. صور    لاعب الإسماعيلي: هناك مفاوضات من سالزبورج للتعاقد معي وأحلم بالاحتراف    غرامة تصل إلى 10 ملايين جنيه في قانون الملكية الفكرية.. تعرف عليها    عطل مفاجئ يتسبب في انقطاع مياه الشرب عن بعض مراكز بالفيوم    هيئة الدواء تستعرض تجربتها الرائدة في مجال النشرات الإلكترونية    "أوهمت ضحاياها باستثمار أموالهم".. حبس المتهمة بالنصب والاحتيال في القاهرة    " ثقافة سوهاج" يناقش تعزيز الهوية في الجمهورية الجديدة    سوسن بدر تكشف أحداث مسلسل «أم الدنيا» الحلقة 1 و 2    ما هو موعد عيد الاضحى 2024 الجزائر وفقا للحسابات الفلكية؟    حركة تغييرات محدودة لرؤساء المدن بالقليوبية    جيش الاحتلال ينفي إعلان الحوثيين شن هجوم على ميناء حيفا الإسرائيلي    هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظافره؟.. الإفتاء تجيب    وزير الخارجية يلتقى منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    "مكنتش مصدق".. إبراهيم سعيد يكشف حقيقة طرده من النادي الأهلي وما فعله الأمن (فيديو)    للراغبين في الشراء.. تراجع أسعار المولدات الكهربائية في مصر 2024    تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وطقوس ليلة العيد    نمو الناتج الصناعي الإسباني بواقع 0.8% في أبريل    الأقوى والأكثر جاذبية.. 3 أبراج تستطيع الاستحواذ على اهتمام الآخرين    التحقيق مع عاطل هتك عرض طفل في الهرم    فحص 889 حالة خلال قافلة طبية بقرية الفرجاني بمركز بني مزار في المنيا    حسام البدري: تعرضت للظلم في المنتخب.. ولاعبو الأهلي في حاجة إلى التأهيل    أبوالغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية    رئيس الوفد فى ذكرى دخول العائلة المقدسة: مصر مهبط الديانات    مقابل وديعة دولاية.. مبادرة لتسهيل دخول الطلاب المصريين بالخارج الجامعات المصرية    عضو بالبرلمان.. من هو وزير الزراعة في تشكيل الحكومة الجديد؟    إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»    زغلول صيام يكتب: عندما نصنع من «الحبة قبة» في لقاء مصر وبوركينا فاسو!    فيلم ولاد رزق 3 ينافس في موسم عيد الأضحي ب «الضربة القاضية»    كيفية تنظيف مكيف الهواء في المنزل لضمان أداء فعّال وصحة أفضل    جواب نهائي مع أشطر.. مراجعة شاملة لمادة الجيولوجيا للثانوية العامة الجزء الثاني    بوريل يستدعي وزير خارجية إسرائيل بعد طلب دول أوروبية فرض عقوبات    وزيرة الثقافة تشهد الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في قصر الأمير طاز    توزيع درجات منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2024.. إليك أسئلة مهمة    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام المسجد الأقصى اعتداء سافر على الوضع التاريخي لمدينة القدس    هشام عبد الرسول: أتمنى تواجد منتخب مصر في مونديال 2026    مصر تتعاون مع مدغشقر في مجال الصناعات الدوائية.. و«الصحة»: نسعى لتبادل الخبرات    وزير الخارجية القبرصي: هناك تنسيق كبير بين مصر وقبرص بشأن الأزمة في غزة    ملخص أخبار الرياضة اليوم.. أولى صفقات الزمالك وحسام حسن ينفي خلافه مع نجم الأهلي وكونتي مدربًا ل نابولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول جابوتننسكي وجدار الحديد
نشر في شباب مصر يوم 18 - 11 - 2010

هناك قرابة ستين شارعا في مدن البلاد تحمل اسم مَن يُعرف عادة بزعيم اليمين اليهودي الحديث، حزب الليكود، زئيڤ (ڤلاديمير) جابوتننسكي (1880-1940)، المرشد الروحي لكل من مناحيم بيچن ويتسحاك شامير وأريئيل شارون وبنيامين نتنياهو. إنه زعيم صهيوني، مؤسِّس الحركة التعديلية/التصحيحية/التنقيحية (revisionism) وحلف يوسف طرومپيلدور (בֵּיתָ‘‘ר = ברית יוסף טרומפלדור)، شاعر وكاتب وصحفي ومترجم . أضف إلى ذلك أنه كان خطيبا يُشار إليه بالبنان كونستون تشرتشل وبينيتو موسوليني. ولد جابوتنسكي في أوديسا بأوكرانيا وتوفي في نيويورك ونقل رفاته وفق وصيته إلى جبل هرتصل في القدس في عهد ليڤي إشكول، رئيس الحكومة الإسرائيلية الثالث، عام 1964. تلقى ثقافة روسية ليبرالية عامة وقليلا من أصول العبرية على يد يهوشع رڤينسكي واليهودية وفي الثامنة عشرة من عمره بدأ بدراسة المحاماة في إيطاليا وسويسرا وحصل أخيرا على الماجستير فيها عام 1912.
في عام 1905 كان أحد مؤسسي “جمعية لحصول يهود روسيا على الحقوق القانونية” وترشّح للبرلمان الروسي في تلك السنة وفي مرتين أخريين إلا أنه لم ينجح في الانتخابات. عمل مراسلا لصحف روسية هامة ووقّع أحيانا باسم مستعار “ألطلينا” (معناها بالإيطالية أرجوحة). وكان قد وصف روما بأنها مسقط رأسه الروحي. في أعقاب قتل اليهود في كيشينيڤ الأوكرانية عام 1903 ومجازر لاحقة، انبرى الشاب جابوتنسكي للدفاع عن أبناء جلدته في روسيا والانخراط في الحركة الصهيونية وانتخب عضوا في الكونغرس الصهيوني السادس في بازل حيث قابل للمرة الأولى كلا من ּبنيامين زئيڤ هرتصل (وكانت الأخيرة أيضا) وحاييم (عزريئيل) ڤايتسمان والتقى بحاييم نحمان بيالك وزعماء صهيونيين مثل مناحم مندل أوسيشكن وزئيڤ ڤلاديمير طيومكين وداڤيد بن غوريون (هذا الأخير كان خصما سياسيا لجابوتنسكي وأطلق عليه “ڤلاديمير هتلر”).
كما وعمل جابوتنسكي من أجل إحياء اللغة العبرية التي أحبّها والثقافة اليهودية في روسيا. ويُذكر أنه ألقى خطابه بالعبرية عام 1910 في لقاء جمَع مثقفين وزعماء يهودا تكلموا بالإيدش. كما وعمل على نشر كتب تدريسية عبرية مثل “613 كلمة” (תרי‘‘ג מלים على منوال عدد الأوامر والنواهي في الشريعة (الهالاخاه) اليهودية، 248 إعمل و365 لا تعمل ) بحروف لاتينية. في ذلك الكونغرس طُرحت أوغندا كوطن لليهود وجابوتنسكي صوّت ضد ذلك بالرغم من تقديره الشديد لهرتصل. وقد كرّس السنوات 1910-1913 للعمل من أجل اللغة العبرية، اقترح مثلا أن تكون العبرية لغة التدريس في المدارس اليهودية في المهجر وساهم في تأسيس الجامعة العبرية. وذهب جابوتنسكي إلى أن اللغة العبرية عامل ضروري لنهضة الشعب اليهودي وكان قد اقترح استبدال الأبجدية العبرية بالحروف اللاتينية سعيا وراء تسهيل نشر العبرية. أسس دار نشر باسم “قديمه” أي “إلى الأمام”، ونشرت عشرات الكتب ونشرات صهيونية بالروسية. وفي العام 1919 أُسست جمعية “لغتنا” (שׂפתנו) في القدس وكان جابوتنسكي أحد أعضائها وكذلك المعروف بمحيي اللغة العبرية الحديثة المحكية، إليعزر بن يهودا (1858-1922).
وفي الإسكندرية التقى عام 1914 بيوسف ترومپيلدور وبدأ في إنشاء كتائب عبرية في إطارالجيش البريطاني وفي العام 1917 أُسِّست الكتيبة العبرية الأولى وخدم فيها جابوتننسكي برتبة ملازم أول. وفي عام 1920 ترأس قوة الدفاع عن القدس ضد العرب الفلسطينيين. أعتقلته قوات الانتداب البريطاني بتهمة حمل سلاح غير مرخّص وحُكم عليه بالسجن خمسة عشر عاما مع أعمال شاقة في عكا، إلا أن الضجة العارمة التي قامت في البلاد وخارجها إثر هذا الحكم أدّت إلى العفو عنه وتسريحه بعد السجن بمدة وجيزة.
وفي العام 1923 أسّس في ريچا، عاصمة لاتڤيا، بيتار لتنشئة الشباب اليهودي قوميا وعسكريا، شباب يهودي جديد، عبقري ومعطاء وقاس (גאון ונדיב ואכזר). ومن أسسه: أكثرية يهودية في أرض إسرائيل في كلتا ضفتي نهر الأردن وعلَم واحد (חד נס) واللغة العبرية لغة اليهود الأزلية وأي يهودي لا يعرفها لن يكون كاملا وعلى كل بيتاري أن يكون مستعدا لخدمة الشعب وأن يكون مطيعا بإرادته الذاتية (ينظر في روايته: شمشون، 1927). في عام 1928 قدم إلى فلسطين وتابع عمله السياسي وحرّر صحفا يومية عديدة بالروسية والعبرية والإيدش منها “دوئر هيوم” (بريد اليوم) وفي أواخر 1929 غادر البلاد لإلقاء محاضرات في جنوب إفريقيا ولم تسمح له القوات البريطانية بالرجوع إلى فلسطين بعدها. وفي سنة 1931 رفض الكونغرس الصهيوني برئاسة ڤايتسمان اقتراح جابوتنسكي الذي نص على أن هدف الصهيونية هو تحقيق أكثرية يهودية في أرض إسرائيل. وكان رد فعل جابوتنسكي لهذا الرفض أن مزّق بطاقة عضويته قائلا “هذا ليس كونغرسا صهيونيا”. وفي 1935 أقام جابوتنسكي الهستدروت (النقابة) الصهيونية الجديدة. وفي العام 1937 ترأس قيادة “إتصل، אצ‘‘ל” (ארגון צבאי לאומי, منظمة عسكرية وطنية) العليا وعارض خطّة تقسيم فلسطين كانت “لجنة پيل” قد اقترحتها. ويُذكر أن قائد “اتصل” عند قيام إسرائيل، مناحيم بيچن، كان قد أسّس من هذه المنظمة حركة “حيروت” (الحرية) وهي “الليكود” (التجمع) اليوم.
صدرت أعماله الفكرية والأدبية في 18 مجلدا في خمسينيات القرن العشرين وهناك مجلدات تضم رسائله (أكثر من سبعة آلاف رسالة مكتوبة بعدة لغات) ويُذكر أن كل إرثه الأدبي وكل ما نُشر عنه في كل اللغات محفوظ في أرشيفه الضخم في معهد جابوتنسكي في تل أبيب. ويشمل هذا النتاج أشعارا وقصصا وروايات وترجمات وسيرة ذاتية، وجلّ ذلك بالروسة والباقي بالعبرية، ومما يجدر ذكره أن جابوتنسكي عرف لغاتٍ كثيرةً جدا وكتب بالروسية والعبرية والإيدش والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية واليونانية والإسبرنتو. وفي ربيع 2005 سنّت الكنيست قانون جابوتنسكي تخليدا لذكراه ومبادئه وبغية نشرها في صفوف الأجيال القادمة. ذكرنا أن جابوتنسكي عارض خطّة التقسيم واعتبر شرقي الأردن قسما من أرض إسرائيل. نادى باتباع سياسة اقتصادية حرّة وبخلق أكثرية يهودية في البلاد عن طريق موجات الهجرة من شتّى بقاع العالم، ويُذكر أن سكرتيره الشخصي كان والد بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية اليوم.
من أفكاره:
في مقال له “أرض إسرائيل” نُشر عام 1929 تتجلّى هذه الأفكار والمواقف: جابوتنسكي لا يذكر عادة اسم سكان البلاد الأصليين، العرب الفلسطينيين باسمهم بل يسميهم “سكان أرض إسرائيل غير اليهود” (هذا النهج ما زال قائما!). في البداية آمن جابوتنسكي بإمكانية قيام صلات تفاهم ومودّة مع العرب وإقامة علاقات اقتصادية وثقافية معهم ولكن في أوائل عشرينيات القرن العشرين غيّر وجهة نظره وتبنى فكرة “جدار الحديد”. ومن المعروف أن جابوتنسكي عاش في البلاد حوالي سنتين فقط! محتوى الصهيونية ثابت لا يتبدل وهو هجرة اليهود من بلاد المهجر إلى أرض إسرائيل وطالما أن جيراننا لا يوافقون على هذه الفحوى فإنهم لا يريدون السلام وما علينا إلا العمل والنضال من أجل الهجرة دون قيد أو شرط. والهجرة هذه دون حق النقد (الڤيتو) هي روح الصهيونية، والصهيونية مسألة حياة أو موت بالنسبة لليهود. ولا بد من إحراز أغلبية عبرية في البلاد، قرابة 60٪ على الأقلّ. لا داعي ولا فائدة في جدال بين طرفين على وجهي نقيض. وفي مكان آخر نرى أن جابوتنسكي يقول:
- ثقافيا تأخر العرب الفلسطينيون عنّا بخمسمائة عام وروحانيا هم لا يتمتعون لا بقوة صبرنا ولا بإرادتنا.
ليس بمقدورنا تقديم أي تعويض بدل الديار المقدسة لا لعربها ولا لباقي العرب.
إذا كانت الصهيونية أخلاقية أي عادلة فلا بدّ من تحقيق العدل دون الالتفات لمسألة موافقة الغير أو رفضه.
الوسيلة الوحيدة للوصول لاتفاق من أجل الحياة المشتركة مع العرب هو الجدار الحديدي أي تقوية الحكم في البلاد وألا يكون تحت أي تأثير عربي.
الهستدروت ورم سرطاني كبير.
- أرض إسرائيل هي أرض الشعب اليهودي الوحيدة ولا يمكن استبدالها بأية دولة أخرى. مطالبتنا بأرض إسرائيل نابعة من عدة حقوق: حق تاريخي، حق قانوني (وعد بلفور) وحق أخلاقي (للعرب دول كثيرة وليس لنا دولة).
- عملي هو عمل أحد البناة المنكبين على إقامة معبد جديد لإله أوحد اسمه شعب إسرائيل.
إن لفظة “ثورة” تناسب التمرّد من أجل التحرّر فقط.
كل حرب ما هي إلا قتل إخوة لإخوة.
العبرية، العبرية ومرة أخرى العبرية.
ينقسم العالم إلى صنفين من الشعوب: هؤلاء الذين يريدون طرد اليهود وأولائك الذين يرفضون استقبالهم. علينا أن نتوقف عن التفكير بأن يهوديتنا عبء ثقيل وعلينا توقيرها. ويشار إلى أن جابوتنسكي احترم الدين جدا رغم ابتعاده عن التدين واعتبر الدين أمرا شخصيا بالنسبة للأشخاص ولكن ليس بالنسبة للأمة فعلى الدولة أن تُبقي النار متّقدة على الدوام.
الطليعي لا يعيش لنفسه بل من أجل من يأتي من بعده.
صعب معناه ممكن.
طالما أن للعرب بصيصا من الأمل للتخلص منّا فإنهم لن يستبدلوا هذا الأمل بأي معسول كلام أو أية وعود سخية.
لنهر الأردن ضفّتان، هذه لنا وتلك لنا أيضا.
ينبغي احترام الفرد والأقلية والوصول معهما لتسوية واتفاق.
إذا كانت القضية عادلة فعلى العدل أن ينتصر دون الالتفات لموافقة الغير أو رفضه. وإذا أراد يوسيف أو شمعون أو إيڤان أو أحمد أن يمنعوا انتصار القضية العادلة لأن ذلك غير مريح لهم فمن الواجب دحض محاولاتهم وإفشالها وإن استخدموا العنف فلا بد من استخدام قوة الدولة والدفاع عن النفس، هذه هي أخلاقيات كل مجتمع نزيه ولا أخلاقيات أخرى.
- حقنا (على أرض إسرائيل) أبدي وكامل ولا تنازل عنها ولا يمكن تقصير الطريق إلى صهيون (القدس، كل الديار المقدسة) وكل صهيون لنا.
في قلبي قسمان، بوابتان، بوابة لشعبي والأخرى للثقافة، للأدب وللقلم.
- إني أحبّ شعبي وأرض إسرائيل: هذا ديدني وعمل حياتي ولا حاجة لي لأي شىء آخر في الدنيا.
- على كل من يود خدمة الصهيونية أن يعمل ويكافح ضد الشيوعية في كل خطوة يخطوها.
- إيماننا بأرض إسرائيل ليس شعورا أعمى أو شبه صوفي، إنه نتيجة بحث موضوعي في ماهية تاريخنا.
- جيدة كانت أم سيئة، سهلة كانت أم صعبة، رخيصة كانت أم غالية، هذه بلادي.
طرد العرب من أرض إسرائيل بأي شكل كان هو في رأيي غير ممكن بالمرة. سيبقى في أرض إسرائيل (الأردن وإسرائيل اليوم) شعبان على الدوام.
بالدم والعرق ينشأ لنا النسل (בדָּם וּבַיֶזַע יוּקָם לָנוּ גֶזַע).
العرب شعب كسائر كل الشعوب ولهم طموحات قومية. طالما يعتقد العرب أن هناك أملا لهم في تحقيق تلك الطموحات فلا يمكن إبرام أية اتقاقية معهم. مثل هذه الاتفاقية تكون ممكنة فقط عندما يفهمون أن لا إمكانية لهم في تحقيق طموحاتهم القومية. وكي يفهموا ذلك يجب إنشاء “جدار حديدي” أمامهم - قوة غير متعلقة بمزاجهم. (ينظر مقاله: حول جدار الحديد).
- من الواجب على اليهود الحفاظ على تميزهم القومي اليهودي وفي رأيه حافظت التوراة طيلة سنوات المهجر على الخاصية اليهودية.
– كل فرد في المجتمع ملك والمجتمع عبارة عن مجموع هؤلاء الملوك متساوي الحقوق وللفرد حق الأسبقية في فلسفة جابوتنسكي اللهم إلا إذا عرّض المجتمع للخطر.
وقّر النساء ونادى بمساواة المرأة في الحقوق مع الرجل وثمّن قدرة المرأة في التنظيم. وفي رسالته للجنة مدينة القدس في 15 آذار عام 1929 كتب “أيها السادة الكرام، وددتُ من كل قلبي المشاركة في نفقات لجنة المدينة ولكن طالما لا مكان ونصيب للنساء في إدارة شؤون الطائفة فلن يظهر اسمي في قائمة دافعي الضرائب لمؤسستكم”.
= المساواة هي أساس كل شيء في الحياة.
في معاملة النساء يمكن التفريق بين الإنسان الحضاري والبربري.
نادى بالديمقراطية والليبريالية، كان ديمقراطيا ليبيراليا من الطراز القديم، القرن التاسع عشر. لم يعتقد أن الديمقراطية هي حكم الأكثرية بل نظلم الاتفاق والتسوية.
سياسة الرفاهية: لديه نظرية كاملة في هذا المجال واعتقد أن القوانين الاجتماعية التوراتية ببعض التعديلات تصلح لإرساء قاعدة اجتماعية حديثة. وهناك في رأيه خمس حاجات لا بد للدولة من توفيرها لمواطنيها وهي تبدأ بالحرف ميم في العبرية ولذلك دعاها باسم “الميمات الخمسة” وهي: مأوى، مأكل، ملبس، معلّم، مُداو (מעון, מזון, מלבוש, מורה, מרפא).
- رفض الاشتراكية وعارض تفضيل طبقة العمال على غيرها من طبقات المجتمع. نادى بالنظام البرجوازي مع بعض التعديلات الاجتماعية عليه. وفي اعتقاده لا مندوحة من تأييد مثل أعلى واحد لا غير وهو الصهيونية إذ من غير الممكن دمجها بالاشتركية. وعليه كان معارضا شرسا للحركات اليسارية إلا أنه لم يعارض الكيبوتسات (القرى التعاونية) بل اعتبرها اشتراكية إيجابية. نادى بالسوق الحرة وعارض كلية حق الإضراب.
على الشعب إنقاذ نفسه بنفسه دون الترفع عن استخدام قوة السلاح.
لا مندوحة من تكبيد الخصوم خسائر فادحة لتحولهم من متطرفين عنيدين إلى معتدلين مستعدين للمساومة.
- لا توجد في العالم مهنة أسمى من عمل الصحفي.
- لسنا بحاجة للكلمات، أعطونا أعمالا، والكلام أيضا هو عمل، ربما الأكثر واقعية.
لا يمكن أن توجد قوانين صالحة إلا حيثما توجد أسلحة قوية. وحينما توجد أسلحة قوية توجد قوانين صالحة.
ختاما نقول إن جدار الحديد والجدار العازل والقبة الحديدية وما قد يشابهها مستقبلا لن تضمن الأمان والسلام الداخليين بل السلام الحقيقي العادل الذي تقبله الشعوب لا الذي يوقع عليه الزعماء.
مراجع مختارة
אבי בראלי ופנחס גינוסר (עורכים), איש בסער – מסות ומחקרים על זאב ז‘בוטינסקי. אוניברסיטת בן–גוריון 2004.
בגין מנחם, מורי, זאב ז‘בוטינסקי. ערך אפרים אבן. ירושלים 2003.
בילסקי ּבן– חור רפאלה, כל יחיד הוא מלך: המחשבה החברתית והמדינית של זאב ז‘בוטינסקי בישראל. תל אביב 1988.
בלע משה, עולמו של ז‘בוטינסקי: מבחר דבריו ועיקרי תורתו. תל אביב 2002.
ז‘בוטינסקי זאב, כתבים (18 כרכים). ירושלים 1947/1959.
ז‘בוטינסקי זאב,
כץ שמואל, ביוגרפיה של זאב ז‘בוטינסקי. תל אביב 1993.
נדבה יוסף (עורך), זאב ז‘בוטינסקי: האיש ומשנתו. תל אביב 1980.
קארפי דניאל ומשה הלוי (עורכים), זאב ז‘בוטינסקי: איגרות, 9 כרכים. ירושלים 1992–2007.
http://www.jabotinsky.org/hebsite/home/default.asp


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.