قراءه القرآن للميت قال صلى الله عليه وسلّم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)). عليك بالدعاء لموتى المسلمين وعليك بالدعاء لمن توفى من والديك وأهلك ادعوا لهم بالمغفره والرحمه،لعلك تكون والدا صالحا على الابن والأنثى الدعاء لمن توفى لهم،تصدق تصدق على الميت بمال .طعام.شراب.تبع مقدرتك،أن تنفق على فقير أو تنفق على يتيم،أو تعطى صدقه لأى محتاج ملابس غطاء ،تبنى مسجدا لله،تساعد محتاج أو تساعد فى مشروع لأحد أجمع علماء المسلمين استناداً إلى الأدلة على ثواب الصدقة عن الميت، حيث يصل أجرها إليه وتفيده في قبره وتخفف عنه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (أنَّ رجلًا قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أبي مات وترك مالًا ولم يُوصِ. فهل يُكِفِّرُ عنه أن أَتصدَّق عنه؟ قال: نعم.) [صحيح]. عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها (أنَّ رجلًا قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ أمي افتُلِتت نفسُها. وإني أظنها لو تكلمتْ تصدقتْ. فلي أجرٌ أن أتصدقُ عنها؟ قال: نعم) [صحيح]. عليك بالاستغفار والدعاء للميت الله يتقبله لاستغفار للميت فإنه ينفعه ويفيده ويصله ،قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات}، وقال تعالى: {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم} [الحشر: 10]، وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلّم: (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا) قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: "إنّ مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته: علماً علَّمه ونشره، وولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته". وقال الرسول الكريم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له ** الرسول قال: (زوروا القبور فإنها تذكركم بالآخرة). قراءة القرآن عند القبور من البدع ،. القبور تزار العظة والدعاء للأموات بالمغفرة والرحمة، الموتى يسمعوا كلام الأحياء ولكن فقط لا يردوا علينا،بدليل ،وتقول أثناء دخول المقابريقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية). عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر ثلاثا ثم أتاهم فقام عليهم فناداهم فقال يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة أليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا فسمع عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف يسمعوا وأنى يجيبوا وقد جيفوا قال والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر حدثني يوسف بن حماد المعني حدثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك عن أبي طلحة ح وحدثنيه محمد بن حاتم حدثنا روح بن عبادة حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال ذكر لنا أنس بن مالك عن أبي طلحة قال لما كان يوم بدر وظهر عليهم نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر ببضعة وعشرين رجلا وفي حديث روح بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فألقوا في طوي من أطواء بدر وساق الحديث بمعنى حد وفي حديث عائشة: (يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن في الأثر).. روى الترمذي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها. قال: وهذا حديث صحيح. كما قال - صلى الله عليه وسلم-: (من مات وعليه صيام صام عنه وليه) لكن الصلاه لا للميت،لكن من الممكن الحج عن الميت أو عمل العمره للميت،والصدقه للميت يصل الدعاء للميت لو دعيت له حتى وأنت فى منزلك يصل له،يوميا عليك بالدعاء للميت ولا تترك الدعاء ليوم معين أو وقت زياره القبر،زياره القبور للعظه وحتى لا يأخذك لهو الحياه تفهم وتشوف بعنيك آخره الدنيا قبرلا يوجد رفيق معك الا صلاتك وحسن طاعتك لله يقال أن من يقرأ القرآن للميت يقول القارئ بعد فراغه من قراءه القرآن: اللهم أوصل ثواب ما قرأته إلى فلان. واشترطوا لذلك ألا يأخذ القارئ على قراءته أجرًا، فإن أخذ أجرًا على قراءته حرم على المعطي والآخذ، ولا ثواب له على قراءته (انظر: "المغني" و"الشرح الكبير" 2/428). هداء ثواب قراءه القرآن للميت لم يقرأ القرآن للموتى لكن حين تختم القرآن لنفسك ممكن تدعوا الله لهم،ليس من الامور المشروعه ولم يأمر الرسول الصحابه بقراءه القرآن للميت ليس من السنه قراءه القرآن عباده والعباده لله والعباده حتى ليس للنبى،ثبت أن الرسول دعى حين يذهب للمقابرولم يقرأ القرآن للموتى ولا قرأه عند زيارته لقبر خديجه أو لأحد من الصحابه،ويقول الشيخ محمد حسان بعد أن تقرأ القرآن ماتيسر الله لك،اللهم أنى أتوسل إليك بقرأتى القرآن أن لا تحرم أبى .أمى .ولدى أجر هذه التلاوه هانم داود ...................................................................