إقترب موعد احتفال أقباط مصر بعيد الميلاد وهو يوم 7 يناير وفقا للتقويم القبطى الذي هو فى الأساس تقويم مصري قديم يرجع الى إلى عام 4241 ق. م واقترب معه السؤال الأبدي المأساوي الذي صار لصيقا بهذه المناسبة السنوية الجليلة والذي يعمق حجم الشرخ في الجدار المصري الواحد الذي أوشك بفعل حماقاتنا على الانقسام ! هل يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم ؟ سؤال كريه يتردد على مسامعنا كل عام ليؤكد مدى المأزق الذي يعيشه العقل العربي المسلم الذي يدور حول نفسه في دائرة مغلقه منذ قرون كالثور المغمض العينين ولا يتقدم ولو خطوة واحده إلى الإمام ! هذا السؤال الذي يعكس بجلاء مدى مصيبتنا بعد أن غيبنا عقولنا التي كانت تميزنا عن سلالة الحيوان وأصبحنا أجساد مسيره برمود كنترول يتحكم في حركتها على مدار يومها فتوى من الشيخ فلان وسند شرعى من الشيخ علان والتي تعتمد في الغالب على آراء بشريه حفرية متحجرة تنتمي الى قرون ولت وعصور مضت ! بل ولغينا أيضا فطرتنا الإنسانية الصافية لننحدر في سلم الكائنات الحية إلى أدناها ! فهل جاءت الأديان لتقرب بين بني الإنسان وتنشر المحبة والسلام أم جاءت لتحثنا على العبوس في وجه اقرب الناس إلينا و كسر خاطرهم ؟ هل نحن بحاجة إلى آراء فقهيه وفتاوى دينيه لنلقى التحية على مخلوق يشاركنا في الإنسانية ؟؟؟ هل نحن بحاجه إلى بحث وتنقيب لندخل الفرح في قلوب جيراننا و زملاءنا وشركاءنا في الوطن ؟؟ هل نحن بحاجه لمن يبيح لنا مشاركة البشر على مختلف أطيافهم وألوانهم ومعتقداتهم فرحتهم ؟؟ هل نحن بحاجه لسند شرعي للبوح بمشاعر الود والإخاء لبنى الانسان ؟ متى يأتي العام الذي ينطوي فيه هذا السؤال إلى الأبد ويتحرر العقل المسلم و يختفي معه آراء وفتاوى المشايخ بين تحليل وتحريم و تحذير من الإعلام ! لم انتظر فتوى من الأزهر يبيح لى فيها تهنئة غير المسلمين بأعيادهم بشرط أن لا تكون بألفاظ تخالف العقيدة ! --كان عليه ان يصدر لنا قائمة يحصر فيها الالفاظ التى توافق العقيده والالفاظ التى تخالفها حتى لا نخطأ ونستخدم لفظ يخالف العقيدة ونجد نفسنا فجأة وبلا مقدمات على باب العقيدة !-- ولم تمنعني تصريحات حزب الأصالة السلفى المتطرف و فتاوى ابن تيميه وابن القيم وابن عثيمين الوهابية وتلاميذهما اللذين امتلأت بهم إرجاء مصر في غفلة من الزمن و التي اعتبرت تهنئة الكفار بعيد الكرسماس وغيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق على حد قول ابن القيم فى كتابه اهل الذمه : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى الكلام ولم توقفنى شروط جبهة علماء الأزهر الارهابية و التى حرمت المشاركه وتبادل الهدايا تحريما تاما واباحت على استحياء التهنئة وفقا لشروط ومعايير صارمه وجاء فى معرض بيانهم الاتى : فمن العلماء من ذهب إلى القول بالتحريم ؛ باعتبار أن في التهنئة إقرارا على الكفر، والتهنئة بالكفر أقل ما فيها أنها محرمة. وذهب فريق آخر إلى جواز تهنئة النصارى بعيد رأس السنة الميلادية ما لم يشتمل على محرم، كالاشتراك معهم في طقوس الاحتفال في الكنسية، أو ارتكاب محظور شرعي؛ احتفالا بهذا اليوم، فإن خلا من الأمور المحرمة فهو جائز. وإننا إذ تؤكد على حرمة الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، فإننا نرى جواز تهنئة النصارى بهذا العيد إن خلا من المحرمات. مع ضرورة مراعاة ما يلي: أولا: يجب أن تخلو تلك التهنئة من أي شكل من ألأشكال التي يفهم منها إقرار بعقيدتهم، فهي تهنئة يجب أن تخلو من ذلك. الشرط الثاني: ألا يكون في التهاني آيات قرآنية؛ - خاصة ما كان بطاقة - صيانة لها من أن يصيبها محظور، إذ من المعلوم أن مثل تلك البطاقات هي غير محترمة عندهم. الشرط الثالث: ألا يحضر المهنئ طقوسا من طقوسات احتفالاتهم، ومنها الذهاب إلى الكنيسة ونحوها لما يكون فيها من إعلان الكفر واستعلائه الذي لا يتفق وما ندين به، وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا تدخلوا على النصارى في كنائسهم يوم أعيادهم فإن السخط يتنزل عليهم". أخرجه الترمذي الشرط الرابع: ألا تكون تلك التهنئة مصحوبة بمحرم، كتقديم خمر وصليب ونحو ذلك. الشرط الخامس: ألا تشتمل ألفاظ التهنئة على ما يفهم منه أنه إقرار من المسلم لما هم فيه من باطل مما يناقض ما يؤمن به المسلم . الشرط السادس: أن تقتصر التهنئة على الأعياد التي لا تتمحض المعاني فيها لما نعده كفرا وإن مناسبة مولد المسيح عليه وعلى نبينا أفضل السلام لا تتعلق كلها بكفر، وإنما الاحتفال بها قد أضحى مناسبة اجتماعية فيها من الدلالة على بشريته عليه السلام ما يهدم عقيدة تأليهه، أما الأعياد التي تتمحض للكفر والشرك فلا يجوز التهنئة بها بأي حال من الأحوال . انتهى لأقول رغما عنهم جميعا لأخوتي وأحبتي وجيراني وأهلي المصريين الأقباط وإلى المسيحيين في جميع أرجاء المعمورة كل عام وأنتم بخير و محبة وسلام فى جميع أعيادكم ....بدون استثناء ...و بدون سند شرعى... وبدون شروط !