حققت أفلام موسم عيد الأضحى الأربعة خلال أيام عرضها وحتى مساء أمس حصيلة إيرادات تخطت ال12 مليون جنيه، وانحصرت المنافسة بين فيلمى «عيال حريفة» لصافيناز والليثى وبوسى ومحمدلطفى للمنتج أحمد السبكى إيرادات بلغت أربعة ملايين و180 ألف جنيه اعتماداً على رقص صافيناز وبوسى وأغانى الليثى وأغنية المهرجان الشهيرة «مفيش صاحب» التى كانت مقدمة دعائية مهمة للفيلم بالفضائيات، وجاء تامر حسنى وغادة عادل فى المركز الثانى بإيرادات بلغت 4 ملايين جنيه ومرشح للاستمرار فى تصاعد الإيرادات حتى بعد موسم العيد عكس فيلم «عيال حريفة»، ويرى البعض أن تامر وصل لهذه الإيرادات على صيت فيلم «عمر وسلمى» لكن فوجئ بختلاف ربما لأنه يرى أن مى عزالدين أكثر خفة وتامر كان أكثر حركة. بينما حقق فيلم «الجيل الرابع» حتى مساء أمس 1٫6 مليون جنيه، رغم أنه فيلم شبابى ويناقش قضايا الجيل الحالى، وفكرة العمل مميزة وإخراج متميز لكن الرهان على الفيلم سيكون بعد انتهاء أيام العيد، خاصة أنه يراهن بوجوه شابة من الممثلين باستثناء أحمدمالك وخالدسرحان وإخراج أحمد نادر جلال إنتاج وليد صبرى ومرشح للاستمرار فى تصاعد الإيرادات. بينما مازال فيلم «الكوتشينة» لأوكا وأورتيجا وشحتة يبحث عن جمهور وتخطى حاجز ال1٫3 مليون خلال أسبوع عرض ومتوقع عدم استمرار تصاعد إيراداته بعد انتهاء العيد، والفيلم إنتاج قديم نسبياً لمحسن بغدادى وتوزيع شركة النصر. والغريب فى هذا الموسم هو قلة الأفلام وهى أزمة واجهتها دور العرض رغم قرار غرفة صناعة السينما بتطبيق نظام الهولد أوفر وهو يعنى عدم رفع أى فيلم من دار العرض طالما يحقق 25٪ إشغال عن نسبة المقاعد وعدم عرض أى أفلام أجنبية خلال العيد. وأيضاً انحصار المنافسة بين أحمد السبكى ب«عيال حريفة» وأجل بسببه فيلمى «من ضهر راجل» لآسر ياسين وياسمين رئيس وفيلم «الليلة الكبيرة» لسمية الخشاب وياسر جلال وأحمد بدير وصفية العمرى. وخاض أمامه المنافسة شقيقه محمد السبكى بفيلم «أهواك» وهو الأعلى إنتاجاً بين أفلام العيد تخطى ال12 مليوناً بينما «عيال حريفة» لا يزيد إنتاجه على 7 ملايين لفارق النجوم. وأكد طارق الدسوقى، مدير أكبر دور عرض فى مصر أن إيرادات أفلام العيد تعانى أزمة هذا العام، حيث لم تحقق أفلام عيد الفطر رغم كم النجوم أكثر من 36 مليوناً حقق منها محمد رمضان بفيلم «شد أجزاء» 17 مليوناً و«أولاد رزق» لأحمد عز وعمرو يوسف 15 مليوناً و«حياتى مبهدلة» لمحمد سعد 12 مليوناً وفشل هانى رمزى ب«نوم التلات» ولم يتخط المليون و«سكر مر» تجاوز المليون ببطء، وكذلك أفلام عيدالأضحى التى كانت قليلة جداً، بينما الغريب والكلام لطارق الدسوقى أن موسم شم النسيم الماضى حقق فيلمان فقط وهما «كابتن مصر» 23 مليوناً لمحمد عادل إمام وفيلم «زنقة الستات» لحسن الردادوإيمى سمير غانم 21 مليوناً ليجمعا معاً 43 مليوناً أكثر من إيرادات 6 أفلام فى عيد الفطر. وأضاف: على الدولة أن تتدخل بإنتاج نوعية متميزة من الأفلام بدلاً من اللوم فقط على «السبكى».