توريد 43 ألف طن قمح لصوامع التموين بالإسكندرية    الأسهم الأوروبية تغلق عند مستويات قياسية جديدة    شاهد أول فيديو.. «النقل» تستعرض المحطات الخمسة الجديدة للخط الثالث لمترو الأنفاق    وزيرة التعاون الدولي: الحكومة تتبنى إجراءات وتدابير محفزة للشركات الناشئة    العمالة المصرية على موعد للعمل في اليونان.. اعرف التفاصيل    إعلام عبري: حماس تطلق الصواريخ على إسرائيل بنفس قوة الأسابيع الأولى من الحرب    انتصار السيسي وحرم سلطان عمان تزوران مستشفى 57357 -(صور)    ليلة دامية.. آخر التطورات الميدانية والعسكرية في رفح الفلسطينية    حماس: تعاملنا بكل مسؤولية وإيجابية لتسهيل الوصول لاتفاق يحقق وقف دائم لإطلاق النار    محافظ الإسكندرية ووزير الشباب يفتتحان بطولة الجمهورية للفروسية (صور)    محمد شريف يقود الخليج أمام الوحدة في الدوري السعودي    بطولة العالم للإسكواش 2024.. يحيى النواسانى يتأهل للدور الثانى    خلافات أسرية.. حبس المتهم لشروعه في قتل زوجته طعنًا بالسكين في العمرانية    جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بصيغة pdf وخطوات الحصول على أرقام الجلوس    مصرع فتاة خنقًا في ظروف غامضة ببني سويف    مصرع طالب سقط من القطار بسوهاج    بسمة بوسيل تكشف عن مفاجأة بشأن تامر حسني بسبب «البدايات» (تفاصيل)    رئيس جمهورية اليونان تزور مكتبة الإسكندرية (صور)    القومي لحقوق الإنسان يشارك في إطلاق دورة مهرجان إيزيس لمسرح المرأة    د.آمال عثمان تكتب: المتحف المصري الكبير الأحق بعرض «نفرتيتي» و«حجر رشيد» و«الزودياك»    5 نصائح مهمة للمقبلين على أداء الحج.. يتحدث عنها المفتي    المفتي يحسم الجدل بشأن حكم إيداع الأموال في البنوك (فيديو)    شاهد| حسام موافي يوضح خطورة سقوط صمام القلب    خريطة قوافل حياة كريمة الطبية حتى 16 مايو.. الكشف والعلاج مجانا    12 عرضا تدل على الإصابة بأمراض الكلى    فضائل شهر ذي القعدة ولماذا سُمي بهذا الاسم.. 4 معلومات مهمة يكشف عنها الأزهر للفتوى    نقيب المهندسين: نستهدف تعزيز التعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي    نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد فعاليات المؤتمر الطلابي السنوي الثالثة    بعد زواجه من الإعلامية لينا طهطاوي.. معلومات لا تعرفها عن البلوجر محمد فرج    أسعار شقق جنة بمشروع بيت الوطن للمصريين في الخارج    بالصور.. الشرقية تحتفي بذكرى الدكتور عبد الحليم محمود    الجيزاوي يتفقد مستشفى بنها الجامعي للاطمئنان على الخدمة الصحية    بالصور.. تشييع جثمان والدة يسرا اللوزي من مسجد عمر مكرم    أشرف صبحي يلتقي فرج عامر وأعضاء سموحة لتعزيز الاستقرار داخل النادي    واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة، الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة    للتخلص من دهون البطن.. تعرف ما ينبغي تناوله    نادال: ريال مدريد لم يهزم بايرن ميونخ بالحظ    "علم فلسطين في جامعة جورج واشنطن".. كيف دعم طلاب الغرب أهل غزة؟    السيطرة على حريق شقة سكنية بمنطقة الوراق    أوكرانيا: روسيا تشن هجوما بريا على خاركيف وإخلاء بلدات في المنطقة    وزارة البيئة تناقش مع بعثة البنك الدولي المواصفات الفنية للمركبات الكهربائية    محافظة الأقصر يناقش مع وفد من الرعاية الصحية سير أعمال منظومة التأمين الصحي الشامل    مفتي الجمهورية: الفكر المتطرف من أكبر تحديات عملية بناء الوعي الرشيد    محلل أداء منتخب الشباب يكشف نقاط قوة الترجي قبل مواجهة الأهلي    حملة بحي شرق القاهرة للتأكد من التزام المخابز بالأسعار الجديدة    دعاء الجمعة للمتوفي .. «اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين»    بدء جلسات اجتماع اللجنة الدائمة للقاء بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية في الشرق الأوسط    في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر    رد فعل محمد عادل إمام بعد قرار إعادة عرض فيلم "زهايمر" بالسعودية    مصرع وإصابة 4 أشخاص في اصطدام سيارة بكوبري في الغربية    فضل يوم الجمعة وأفضل الأعمال المستحبة فيه.. «الإفتاء» توضح    القسام تعلن مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في هجوم شرق رفح الفلسطينية    463 ألف جنيه إيرادات فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في يوم واحد بدور العرض    شخص يطلق النار على شرطيين اثنين بقسم شرطة في فرنسا    الناس بتضحك علينا.. تعليق قوي من شوبير علي أزمة الشيبي وحسين الشحات    لمواليد 10 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    اللواء هشام الحلبي يكشف تأثير الحروب على المجتمعات وحياة المواطنين    نهائي الكونفدرالية.. تعرف على سلاح جوميز للفوز أمام نهضة بركان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مذاق الفن فى سينما «الكبار»
نشر في صباح الخير يوم 30 - 12 - 2014

أسوأ فترة مرت على تاريخ السينما هى تلك السنوات الأربع الماضية.. تغيرت فيها ثوابت وقناعات أغلب الوسط السينمائى بداية من النجوم والنجمات ومروراً بالمنتجين والموزعين والمخرجين وجميع العناصر التى لها علاقة بالعملية الإنتاجية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
فمن كان يؤمن بأن نجم السينما لا يذهب للتليفزيون ولايلجأ لتقديم برامج سواء كان بمفرده أو ضمن مجموعة من الذين يحكمون فى برامج المسابقات أو الذين كانوا يتعالون على نوعية السينما التى تقدمها عائلة السبكى نجد كل هذه القناعات ذهبت مع الريح.. كأنهم لم يؤمنوا بها يوما ما.. 4 سنوات مضت هرب فيها كبار منتجى السينما خوفاً على أموالهم واكتفوا بالفرجة على عائلة السبكى وهى مُتصدرة للعملية الإنتاجية، ونجاحها فى صناعة نجوم وجذب من كان يتعالى عليها من النجوم.. والآن ماذا بعد استقرار البلاد وعودة المياه لمجاريها، هل سيعود المنتجون الكبار للإنتاج أم سيكتفون بتوزيع الأفلام التى يراهنون عليها وإدارة سينماتهم.
أهم ما يلفت نظرك فى سينما العام الجديد هو تصدر كبار النجوم لأفيشات الأفلام بموضوعات تليق بهم، وثانيا اختفاء اللون الشعبى الذى سيطر على السينما السنوات الماضية وكان السبب فى صناعة نجومية محمد رمضان، مع استثناء وجود اتفاقات سابقة لفيلم أو اثنين كانا محل تحضير فعلى لهما منذ أكثر من عام وهما «الليلة الكبيرة» للمنتج أحمد السبكى، والثانى «شارع محمد على» لغادة إبراهيم وإيمى طلعت زكريا إخراج وائل السمنودى.
أولا قبل الخوض فى عودة الكبار للسينما يجب الإشارة إلى وجود شركة «نيوسينشرى» هذا العام بقوة فى إنتاج الأفلام.. فهى تنافس بثلاثة أفلام منها فيلمان لكبار السينمائيين «قدرات غير عادية» ل داوود عبدالسيد و«قط وفأر» لمحمود حميدة ووحيد حامد، أما ثالث أفلامها فهو «ديكور» لخالد أبو النجا والمخرج أحمد عبدالله، وتعتبر شركة «نيو سينشرى» منبثقة من الشركة الأم «دولار» التى لها باع منذ بداية الخمسينيات فى مجال توزيع الأفلام. وبنظرة سريعة على «نيوسينشرى» سنجد أمامنا شركة تأسست عام 2004 دخلت باستحياء لتنتج أفلاما بعيدة عن العنصر التجارى أهمها «الحاسة السابعة» لأحمد الفيشاوى و«أحلام حقيقية» و«678» لبشرى وماجد الكدوانى و«أسماء» لهند صبرى و«بعد الموقعة» ليسرى نصر الله ومعظم هذه الأفلام خاض المنافسة فى عدة مهرجانات دولية وحصد أغلبها العديد من الجوائز بخلاف بعض الأفلام الخفيفة سواء لنجوم شباك مثل أحمد حلمى وأحمد السقا وهانى رمزى أو لوجوه جديدة.
أما لماذا هذه الاستفاضة فى الحديث عن شركة «نيوسينشرى»؟ لأنها قررت الدخول بكل طاقتها الاقتصادية لشراء وتأجير عدد من السينمات سواء الجديدة أو التى كان يملكها بعض أباطرة السوق السينمائى وهذا يعنى أنها ستسخر دور العرض التى فى حوزتها للأفلام التى تنتجها بنفسها على حساب أفلام شركات الإنتاج الأخرى.
• عودة الكبار
الواقع السينمائى الذى سنشاهده فى العام الجديد يؤكد عودة كبار النجوم بقوة للسينما سواء كانوا منتجين أو أبطالا لهذه الأفلام أو مغامرين يقتحمون لأول مرة «السينما المستقلة»، وعندما نقول عودة النجوم الكبار هذا يعنى أنهم لن يضحوا بتاريخهم ومشوارهم، لذلك قرروا العودة بالشروط التى تحافظ على ما حققوه حتى إذا لم يعملوا تحت ظل كبار المنتجين، أولهم هو نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبرى مجتمعين فى فيلم «بتوقيت القاهرة» للمخرج الشاب أمير رمسيس الذى لم يسعفه الوقت لعرض الفيلم داخل المسابقة الرسمية لمهرجان «دُبى» ولحرص إدارة المهرجان على الفوز بأول عرض له خاصة أنه يشهد عودة نور الشريف للسينما بعد غياب 6 سنوات فقد قررت عرضه ضمن برنامج «ليالى عربية» وينتمى الفيلم لنوعية البلاك كوميدى، وتجرى أحداثه خلال 24ساعة. لنرى تجربة تشهد لقاء الكبار بالجيل الجديد الذى يمثلهم فى الفيلم شريف رمزى وكندة علوش وآيتن عامر وكريم قاسم.
الكبير الثانى هو محمود عبدالعزيز الذى يعود للسينما من خلال المنتج محمد حفظى كبطل متصدر للأفيش لفيلم «أوضتين وصالة» بعد مشاركته لأحمد السقا بفيلم «إبراهيم الأبيض» منذ 6 سنوات، والمدهش أن محمود عبدالعزيز بتاريخه الفنى الحافل بالنجاحات والأفلام المهمة يعطى فرصة لمخرج فيلمه شريف البندارى وكاتب السيناريو محمد صلاح العزب فى تقديم أول تجربة سينمائية لهما لكننا لا ننكر أن من أهم الأسباب التى دفعت محمود عبدالعزيز للموافقة أن الفيلم أنه مأخوذ من إحدى روايات إبراهيم أصلان الذى حقق معه نجاحا ساحقا فى فيلم «الكيت كات» المأخوذ عن إحدى رواياته أيضاً لاحظ هنا حضرتك أن الجهة المنتجة لمحمود عبدالعزيز ليست من كبار المنتجين بل لمنتج فنان واع هو محمد حفظى المعروف أن له مشروعا سينمائيا هادفا بعيدا عن الفكر التجارى الذى يتبناه كبار منتجى وموزعى السينما، ولاحظ أيضاً حضرتك وعى وحماس نجم بحجم وقامة محمود عبدالعزيز بهذه التجربة المُتعثرة إنتاجيا،ً فهو يبحث عن الفن الجيد مهما واجهه من أزمات.
• «حميدة» المُنتج الممثل
أيضاً محمود حميدة من أهم النجوم الذى سيشهد العام الجديد عودته بقوة من خلال 4 أفلام دفعة واحدة سواء كان مُنتجاً أو بطلا أو مشاركاً فى عمل بطولة جماعية، ومن يعرف محمود حميدة عن قرب يعى جيدا أن له هدفا وفكرا سينمائيا لا يحيد عنه، فمنذ بداياته فهو ليس بعيدا عن العملية الإنتاجية سواء له أو للغير فهو من الأوائل الذى تبنت شركته «البطريق» إنتاج الأفلام التسجيلية للمخرجين الشباب فى الوقت الذى يعطى فيه كبار المنتجين حتى وقتنا هذا ظهرهم لهذه النوعية من السينما. وبالعودة لأفلام محمود حميدة هذا العام سنجده مشاركا فى إنتاج وتمثيل فيلم «ورد مسموم» للمخرج وكاتب السيناريو الشاب أحمد فوزى صالح، أما فيلمه الثانى «القط والفأر» فيجمع بينه وبين المؤلف الكبير وحيد حامد للمرة الثانية بعد لقائهما فى «احكى ياشهر زاد».
بالعودة لمحمود حميدة سنجد ثالث أفلامه فى العام الجديد «من ظهر راجل» تأليف محمد أمين راضى وإخراج كريم السبكى الذى أقنع والده بالبعد عن الفكر السينمائى لعمه محمد السبكى وظهر ذلك فى سلسلة أفلام ناجحة منها «الفرح» و«كباريه» وغيرهما.
أما الفيلم الثالث لمحمود حميدة فهو «ريجاتا» والمفاجأة أنه إنتاج محمد السبكى نفسه صاحب أكبر قدر من المشاكل سواء فى الرقابة أو مع أبطال أفلامه، لكن يبدو أن وجود محمود حميدة وإلهام شاهين يمثلان قوة ضغط عليه ليرفع يده عن الفيلم ليترك مُهمة إخراجه لمحمد سامى.والمؤكد أن تواجد عمرو سعد مع نجمين بحجم محمود حميدة وإلهام شاهين سيكون مختلفا ومميزا ليمحو ما فعله به محمد السبكى فى فيلم «أبو حديد» الذى لم يحقق نجاحا يذكر وفيه اتهم محمد السبكى شركات التوزيع بمحاربة فيلمه. أما رابع فيلم لحميدة فهو «يوم للستات» إنتاج إلهام شاهين وسيشاركها البطولة نيللى كريم وسماح أنور وهالة صدقى والإخراج لكاملة أبو ذكرى.
• مغامرة «الفيشاوى» الكبير
ويعتبر عودة فاروق الفيشاوى للسينما بعد غياب 7 سنوات من أهم التجارب التى سيشهدها العام الجديد، ففى السينما العالمية نجد نجوم صف أول يقدمون أفلاما تنتمى للسينما المستقلة سواء بالتمثيل أو بإنتاجها على عكس أغلب نجومنا وعندما يتحمس فنان كبير بحجم اسم فاروق الفيشاوى للمشاركة فى فيلم ينتمى للسينما المُستقلة وهو «القط» لعمرو واكد فهذا يعتبر حدثا سينمائيا يستحق الاحتفاء به.
أيضا نجم الستينيات حسن يوسف سيعود من خلال فيلم «حارس الرئيس» لطلعت زكريا والمؤلف يوسف معاطى والمخرج سعيد حامد والمفروض أنه سيجسد شخصية الرئيس المعزول محمد مرسى من خلال إطار سياسى كوميدى يتناول فيه فترة حكم «مرسى» للبلاد.
ومن المنتظر محاربة الإخوان لهذا الفيلم من خلال أساليب رخيصة يشوهون بها حسن يوسف وزوجته المُعتزلة شمس البارودى خاصة أنهم بدأوا الحملة ضده بعد زياراته للرئيس السابق مبارك فى المستشفى.
أيضاً يشهد فيلم «الليلة الكبيرة» عودة صفية العمرى بعد تألقها فى فيلم «تلك الأيام» لمحمود حميدة وأحمد الفيشاوى مُنذ 4 سنوات الفيلم تأليف أحمد عبدالله والمخرج سامح عبدالعزيز وهو فيلم يحمل نفس تركيبة أفلام «الفرح» و«كباريه» لنفس المخرج والمؤلف والمُنتج.
• «خان» و«داود»
أيضاً المخرج الكبير داوود عبدالسيد يعود للسينما من خلال فيلم «قدرات غير عادية» الذى عرض فى الدورة الماضية لمهرجان «دُبى» والواضح من اسم الفيلم وأفيشه أن أجواء فيلمه مختلفة عن أفلام هذا العام، فالبطلة التى يعتمد عليها الفيلم «طفلة» لا يتعدى عمرها العشر سنوات والمفروض أنها تتمتع بقدرات غير عادية تساعد بها خالد أبو النجا بطل الفيلم فى تجاوز أزمة بحثه العلمى.
عندما حقق فيلم «فتاة المصنع» للمخرج محمد خان ووسام سليمان نجاحا تجاريا وفنيا بخلاف الجوائز التى حصدها الفيلم من المهرجانات السينمائية تحمس خان لإخراج فيلم «قبل زحمة الصيف» ومثلما راهن فى فيلمه «فتاة المصنع» على وجوه جديدة، نراه يكرر نفس الشيء فى فيلمه الجديد بشكل غير مباشر، فهو معه أسماء موهوبة ومعروفة للجمهور مثل ماجد الكدوانى وهنا شيحا ويعتبر أحمد داوود من الوجوه الجديدة المعروفة جيدا لدى الجمهور من خلال تألقه فى أكثر من عمل درامى لكن المؤكد أن هذه الأسماء سيعاد اكتشافها مع محمد خان . •


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.