يجمع في أعماله بين لغة الفن التشكيلي، وتقنية التصوير الفوتوغرافي، مقدما ما يمكن أن يسمي ب"الفوتوغرافيا التشكيلية" أو "التشكيل الفوتوغرافي"، باحثاً عن الأثر الضائع الذي يكمن في تعبيرات شخصياته، هو المصور الفوتوغرافي أيمن لطفي، الحاصل علي درجة الزمالة من الجمعية البريطانية للتصوير الفوتوغرافي، والذي حصد خلال مشواره 20 جائزة من مسابقات دولية قام فيها بتمثيل مصر، كان آخرها حصوله علي الجائزة الذهبية بمسابقة النمسا للتصوير الفوتوغرافي أكتوبر 2010 وبمناسبة حصوله علي هذه الجائزة كان لنا معه هذا الحوار. • نعرفك كمصور فوتوغرافي ، فكيف كانت بداية دخولك الوسط التشكيلي؟ - دائما ما كنت أشارك في المعارض الدولية وفيها حصلت علي جوائز عديدة في تمثيلي لمصر في الخارج قبل أن يعرفني التشكيليون، وكنت من البداية قد أخذت علي عاتقي أن تمثيل مصر مسئولية لابد أن أقدم فيها أفضل ما عندي من قدرات وخبرات وأفكار وتقنيات معاصرة، وكانت بداية تعاوني مع أنشطة الدولة قد جاءت بعد معرضي الخاص 2006 في ساقية الصاوي بعنوان "الجانب الآخر من الوجوه"، قدمت فيه 125 لوحة من الفوتوغرافيا التشكيلية، وكان للمعرض كتاب خاص به كل أعمالي المعروضة، التي تحمس لها الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية وقتها، وعرضها علي وزير الثقافة الذي تحمس لها بدوره لتشارك أعمالي ضمن مجموعة الفنانين التشكيليين المشاركين لتجميل مبني 3 في مطار القاهرة، وشاركت في صالون النيل للفوتوغرافيا بمصر، وحصلت علي جائزة لجنة التحكيم، ثم تم ترشيحي إلي بينالي الصين للتصوير الفوتوغرافيا، وحصلت علي الجائزة الكبري "ماستر فوتوغرافي"، وكانت مصر هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في البينالي الصيني، وتوالت بعدها مشاركاتي. • كيف جمعت بين تقنيات التصوير الفوتوغرافي واللوحة التشكيلية؟ - رغم ارتباط الفوتوغرافيا بالنزعة التسجيلية، فإن اللقطة هي الفيصل وهي اقتناص للحظة هاربة تكمن بين ملامح الشخصيات، تشترك خلالها الفوتوغرافيا مع لوحة التصوير في وجود موضوع فني وعناصر ومفردات وإضاءة، فاستخدمت التلوين بدرجات مختلفة علي الوجوه والأقنعة للوصول لهدف ومعني الإضاءة التي تكمل دراما الصورة، فالفنان يجب أن يتجاوز مثل هذه التصنيفات ويتخطي تلك الحواجز، ويجعل الأساليب الفنية وتقنياتها تخدم هدفه. • فيما تفكر وأنت خلف كاميراتك وقبل التقاط اللقطة الهاربة؟ - لي رؤية خاصة قبل أخذ اللقطة، يدور بذهني نقاش وجدل حاد وهادئ حول اللقطة، وأبدأ بتحديد فكرتها ومضمونها، وأرسم مجموعة من الاسكتشات لما يدور في ذهني، هذه الأفكار أستعيرها من الحياة والواقع، عن القيم، والمبادئ، والصراعات، وأفضل أن تكون الموضوعات إنسانية يستطيع المتلقي العادي إدراكها وقراءتها، لأن الفوتوغرافيا ليست عدسة وكاميرا فقط، وإنما هي قراءه للشخصية، فمن الممكن أن التقط مئات من الصور ولا أجد فيها ما أبحث عنه من معني أو مضمون. • إلي أي مدي يتدخل الكمبيوتر في أعمالك الفوتوغرافية؟ - قمت بعمل معارض كاملة بدون استخدام الكمبيوتر نهائيا، لكنه في النهاية وسيط وخامة، و"الماوس" ريشة الفنان التشكيلي، وبرامج الكمبيوتر الخاصة بالمصورين تتطور كثيرا، تلك البرامج تسهل مهمة الفوتوغرافي مثل إخراج الصورة بشكل يمكن المصور بالاشتراك بها عالمياً حتي تضاهي شروط الصورة العالمية في درجة النقاء والوضوح والأساس في التصوير هو اللقطة. • كيف شاركت في بينالي فينسيا للعمارة 2010؟ - قمت بعمل فيلم "فيديو أرت" بعنوان The Game عرض في معرض Why Not هو سبب ترشيحي للبيناليات والمسابقات الدولية، استوحيت فيه من لعبة الشطرنج معبرا عن رفضي للصراع والحروب ، وكانت رسالتي في الفيلم "إذا لم تكن الحروب للدفاع عن العرض والحرية فلماذا تكون"، بعد ذلك تم ترشيحي لبينالي فينسيا، وهذا العام كان البينالي لفن العمارة، وقدمت فيه فيلم "فيديو آرت" عنوانه "البحث عن الخلاص" استخدمت فيه الفوتوغرافيا التشكيلية وممثلين ومشاهد ولقطات حية ومتحركة وموسيقي وكثير من الميديا التي تخدم المضمون. الفيلم يقدم رسالة كيف نبني المستقبل بالفنون الإبداعية وبأشكال للعمارة المعاصرة، وفي نفس الوقت هناك من يخترع للتخريب والتدمير قنبلة تنسف كل هذا الإبداع، فلنوقف الحرب أولا، بالإضافة للكوارث الطبيعية التي تفاجئنا، فالسلام النفسي هو أرقي دعوة لكل أجناس العالم، وقد نال الفيلم إعجاب الكثيرين علاوة علي جناح مصر. • حدثنا عن العمل الذي حصلت عنه مؤخرا علي الجائزة الذهبية في مسابقة النمسا للتصوير الفوتوغرافي؟ -أشارك في هذه المسابقة منذ أعوام، وهي مسابقة عالمية يقدم فيها40 ألف صورة، وحصولي فيه علي جائزة وسط هذا العدد من المصورين، وعرض أعمالي ضمن كتالوج عالمي باسم "مصر يشرفني"، وكانت مشاركتي بصورة فوتوغرافية تعبر عن موضوع إنساني عنوانها "الصدأ" أو التآكل النفسي، وهي صورة لامرأة صلعاء تتحدي العالم بثبات ملامحها وقوامها، يبدو عليها التآكل مثلما يحدث للمعدن وكلها باللون البني والنحاسيات، عبرت فيها عن الصدأ الذي يمر به البشر بداية من تعرضه للضغوط والأزمات.