علي الرغم من أن الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر يعرفها الكثيرون بأنها مفتية النساء وأنها شديدة الدفاع عن الرجل وأن لها طبيعة خاصة جدا إلا أن "روزاليوسف" استطاعت أن تقتحم حياة الدكتورة سعاد من خلال حوار غاص في أعماق النفس والذكريات ، وكشف أمورا مخالفة لبعض الأفكار التي يعرفها الناس عنها، كما يطرح الحوار للقاريء الأمور الخفية التي لم تعلن عنها الدكتورة سعاد من قبل ، وكذلك آراءها في العديد من القضايا لا سيما في شهر رمضان. بداية نود التعرف علي مشوار الدكتورة سعاد صالح مع الأزهر منذ صغرها ؟ - بدايتي مع الأزهر كانت بسبب والدي رحمه الله ، حيث كان شيخا أزهريا بمعهد حلمية الزيتون الازهري لمدة 45 عاماً..وكنا 9 ابناء لهذا الوالد 4 اناث و4 ذكور، وكنت اكبر الإناث فالتحقت بمراحل التعليم العام إلي مرحلة الثانوي ، ثم أجبرني والدي بأن ادخل القسم العلمي علي الرغم من أني كنت أهوي قسم التاريخ النظري ، ولكن لم يكن هناك حوار في هذا الزمن وكانت التربية تقوم علي الفرض وعلي القوة وعلي احترام كلمة الأب ومن هنا دخلت القسم العلمي ولم احصل علي مجموع يؤهلني لاحدي كليات القمة وفي ذلك الوقت فتحت كلية البنات للدراسات الإسلامية وعرض علي أبي الالتحاق بها وكنت في حيرة شديدة من مستقبل هذه الكلية فهل سأتخرج مجرد مدرسة علوم دينية أو مجرد فتاة إسلامية مثقفة وقال لي والدي أن المستقبل سيكون لتخريج داعيات في الشريعة الإسلامية وتنبأ بهذا المستقبل. والتحقت بكلية البنات الاسلامية عام 1963 وتخرجت 1967 وكنت متفوقة وحصلت آخر عام علي امتياز بمرتبة الشرف الأولي علي البنات والبنين وكانت الرغبة الأولي آخر عام لي في الكلية هو أن اقابل سيادة الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم ولكن مرت مصر في هذا الوقت بالنكسة ولم أقابله وتم إلغاء كل الاعياد بما فيها عيد العلم. وفي أغسطس 1967 تمت خطبتي وعقد قراني علي زوجي رحمه الله السيد عبد الرؤوف...كان صحفياً وكان صديق لأخي ، فضلته عن كثير ممن تقدموا لي من الأزهريين حيث شعرت فيه بالاستنارة ، وبالفعل مرحلة زواجي معه كانت كلها مثالاً للتقدير والافتخار وللنجاح. تم تعييني معيدة بالكلية في يناير 1968 وحصلت علي الماجستير عام 1973 ، ثم تخصصت في الفقه المقارن ،وفي عام 1975 ناقشت رسالة الدكتوراة بعنوان " الحجر علي الصغير والسفيه في الشريعة الإسلامية" ، وعينت بدرجة مدرس في الفقه المقارن ثم سافرت مرافقة لزوجي الي المملكة العربية السعودية وقمت بإنشاء قسم للدراسات الإسلامية في كلية البنات لجدة عام 1977 وكانت تجربة جديدة لي حيث لم تكن لدي خبرة إدارية كاملة ولكن عميدة الكلية هناك وقفت بجانبي ودفعتني إلي النجاح.قمت بإنشاء القسم وقبل ان اغادر لانتهاء مدة المرافقة خرجت دفعة وتم تعيين معيدات سعوديات من هذه الدفعة. هل لم يكن من طموحاتك أن تترأسي منصبا في الأزهر؟ - كان هناك غموض لوضع المرأة في الأزهر ؛ هل سيكون نظرة المجتمع لها نفس نظرة الثقة للرجل المتعلم العلوم الشرعية ، أم أن المرأة كما يقولون عنها ناقصة عقل ودين وأنها فتنة وعورة...لذلك كان هناك تخوف ومستقبل مجهول. وماذا عن الأسرة؟ تزوجت عام 1969 وزوجي رحمه الله كان صحفي أخبار بوزارة الصناعة بعد ذلك ذهب إلي الملكة العربية السعودية مستشارا إعلاميا، و ذهبت معه مرافقة وأول ما حدث ارتباط بيني وبين زوجي كان شرط المحافظة علي العلاقة الزوجية والأسرة هو ألا يأتي مرافقا معي بل أن أكون مرافقة له حيث كان يطبق مبدأ "للرجال عليهن درجة" وأنا كنت معه في هذا وهذا لم يكن تعصبا منه بل سبب لي هذا نجاحا فهم يقولون مع كل رجل عظيم امرأة وأنا أقول مع كل امرأة عظيمة رجل. ولقد أنجبت منه أربعة أولاد ولدين وبنتين؛الابنة الكبري منار أستاذ مساعد كيمياء في معهد بحوث البترول متزوجة ولها ثلاثة أبناء ، الابن الأكبر محمد يعمل رئيس تحرير في قناة فضائية وله ثلاثة أبناء ، أما مها فهي الابنة الصغري خريجة ألسن أسباني تعمل حاليا نائبة رئيس الوكالة الأسبانية وهي كاتبة في مجال الأدب ومتزوجة لديها بنت ، أما الابن الأصغر مصطفي تخرج من كلية حاسبات ونظم ويعمل في مجال الاتصالات وقريبا سنحتفل بخطبته. رمضان في حياتي رمضان في حياة الدكتورة سعاد؟ - كداعية ينبغي أن تكون معاملاتي لها منهج ليس في رمضان فقط ولكن باقي الأيام يقوم علي التسامح والرحمة وعدم التعصب والتخفيف عن الناس...وإذا وجه لي سؤال وكان تافهاً وانفعلت اعنف نفسي تعنيفا شديدا ..فأحيانا أتلقي أسئلة في أوقات صعبة مثل أوقات النوم وانفعل علي صاحبة السؤال وفي الحال استغفر الله.وفي رمضان استقبل فتاوي الناس خاصة وان النشاط الاعلامي يزيد في هذه الفترة ولكن كل ذلك لا يؤثر في واجباتي نحو الله ونحو الأسرة.ومشكلتنا كمسلمين دائما نقول كيف نستقبل رمضان وبعد رمضان ينصرف الناس عن هذا المنهج. وكيف تعودت علي الصيام؟ - كنا نصوم ونحن في الثامنة وفي ذلك الوقت كان التوقيت صيفي...تعودنا علي التجمع مع العائلة وكنا نخرج بالفوانيس ونلم العادة...كنت اعيش وقتها في حي شعبي - المطرية- وكانت توجد هذه العادات ولكن للأسف انقرضت كل هذه المظاهر. وما هي السلوكيات التي ترفضيتها من المجتمع في رمضان؟ - الاهمال وعدم الاتقان في العمل والنوم في النهار والذهاب الي العمل متأخر وتقليص ساعات العمل وتهافت النساء علي صلاة التراويح في المسجد واصطحاب الأطفال، واحداث شوشرة بينما الرسول أكد أنه من الأفضل أن تكون صلاة المرأة في بيتها ..كما أن البعض يلتزم بالحجاب ثم يتم خلعه ولهذا ينبغي أن نرجع إلي الوسطية في ديننا والترويح عن أنفسنا لأن ديننا ليس متعصبا ولا يجب أن نشدد علي أنفسنا في رمضان لأننا احيانا كثيرة نقوم بختم القرآن دون فهمه ودون خشوع. كيف يمكن للمرأة المسلمة أن تعيش يومها في رمضان؟ - نحن في الحقيقة نفتقد القدوة الحسنة في رمضان خاصة من الأسرة ، فالأطفال يرون أمهم تسهر في رمضان أمام التليفزيون ويسهرون معها..كما تقوم بعمل طعام قد يلقي الفائض منه في القمامة لذلك أطالب بالترشيد في الأخلاق والمعاملة. نشوز الرجال كثيرا ما نسمع عن دفاع الدكتورة سعاد عن الرجال فما السبب؟ - في الحقيقة أنا لا أدافع عن الرجال بقدر ما أسعي للحفاظ علي الأسرة لأن هناك ظلما وقع علي الزوجات من بعض الرجال والله وضع منهجا لعلاج النشوز الصادر من المرأة يختلف عن علاج النشوز الصادر من الرجل ، فبالنسبة لنشوز المرأة قال الله تعالي " واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيا كَبِيرًا "، وهي عقوبات متدرجة مترتبة بحيث لا يصح للزوج أن ينتقل من عقوبة الي التي تليها الا إذا فشل في العقوبة الأولي وبالطبع لا يحدث هذا من الأزواج حاليا وهذا سببه الجهل والابتعاد عن أحكام الشريعة...أما نشوز الرجل ، قال الله تعالي " وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيهِمَا أَنْ يصْلِحَا بَينَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَير" كرر الله كلمة الصلح ثلاث مرات ولم ترد كلمة الطلاق مرة واحدة أو عقوبة للرجل مرة واحدة ...ولأن الله سبحانه وتعالي يعلم أن المرأة قد تظن أن في ذلك ظلما واقعاً عليها إذ كيف يكون علاج نشوز الرجل بالصلح قال تعالي " وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا".لذلك أنصح المرأة بأن تبادر هي بالتصالح حتي وأن كان الحق معها ، فالأسرة ليست زوج أو زوجة بل الأولاد لذلك ينبغي أن يكون هناك تضحية خاصة من الأم فالجنة تحت أقدام الأمهات وهذا منهجي في حياتي ومع أولادي. ما رأيك عن دور المرأة في المؤسسات الأزهرية؟ - المؤسسة الأزهرية حينما يطلب منها أن تقوم بدور لا تتخلي عن هذا الدور ونحن نتمني منها المزيد بأن تشعر الناس بأن الأزهر قوي ولا يخضع للسياسة ولا لهوي ونريد أن يكون دور الأزهر دورا أقوي.والمرأة كأستاذة أخذت حقها أداريا وتبوأت منصب العمادة ورئيس القسم وأصبحنا محكمين في اللجان العلمية لترقية الأساتذة، أما بالنسبة للدور الدعوي فهو حتي الآن ضعيف ولا يوجد تبني ولكن هناك تشجيع وأتمني أن يتحول هذا التشجيع الي تطبيق وهو أن كل أستاذة تخصصت في هذا المجال ولها دور ناجح أن تمثل في مجمع البحوث الإسلامية. هل ينبغي أن تعطي المرأة الفرصة لتولي دار الإفتاء المصرية؟ - لا اعتقد علي الرغم من انه دينيا يجوز بإجماع المفسرين والفقهاء والمحدثين والأصوليين فالذكورة ليست شرط المفتي لكن العرف هنا حائل لأن الناس منذ عصور بعيدة وهم يجدون أن المفتي رجل. لماذا لم تتقدمي بطلب عضوية مجمع البحوث؟ - سبق لي أن تقدمت بها لفضيلة الإمام الأكبر وقام بتزكية طلبي ولكن حينما عرض طلبي للانتخاب لم آخذ إلا صوتا واحدا وهو صوت الدكتور عبد الفتاح الشيخ وحينما طلب مني الدكتور عبد المعطي بيومي أن أعود في تقديم طلب مرة أخري ووعدني بأنه المسئول بجمع الأصوات رفضت لأنني لن استفيد شيئاً فأنا أقوم بدوري في تقديم الدعوة لا توجد قيود تمنعني من هذا الدور.