في صباح شتاء حزين أعقب ربيع كاذب مثل حمل بلادي الكاذب وقفت أنا في طابور العورات - النساء سابقا - كي أمنح صوتي العورة لامرأة سافرة ولرجل يصافحني حين يراني كانت العورات أمامي ومن خلفي نصطف في وجه بوابة حديدية لإحدي مدارس الجوار يغلق ويفتح ضلفتيها جند من الجيش والشرطة إيد واحدة وينظمان دخولنا إلي لجان التصويت امتد الطابور والحلم والوقت بنا ورحنا نستدفئ من البرد والخوف بالثرثرة قطعت صمت الصباح الباكر امرأة خمسينية العمر بدينة ترتدي خماراً وجلبابا يحاول دون أن يفلح في إخفاء بدانة جسدها الواضحة قالت موجهة كلامها إلي السافرة التي أمامها حننتخبهم علشان يمنعوا الستات تلبس بنطلونات وتسيب شعرها؟ وحش؟ كده يبقوا وحشين؟ قالت أخري في الطابور المجاور لي دول بيقولوا: إن الرجالة بعد كده حتتجوز أربعة في ليلة واحدة يا دهوتي صرخت منتقبة بصوت عال: اتق الله إزاي يعني راجل يقدر يتجوز أربعة في ليلة واحدة؟ قالت لها المتسائلات يعني هوه حرام؟ لم ترد. نظرت التي أمام دائرة وجهها إلي وقالت مش حأديهم صوتي دول عايزين يقعدونا في البيت، قلت لها يا ريت ساعتها سوف تعيش المرأة عصرها الذهبي، كيف ترفضين رجلاً يهننك وليس يهينك ويبغددك ويدلعلك ويقوم بكل أعبائك السابقة سوف يذهب بدلا منك إلي الخضري والفرارجي منعا للاختلاط وسوف يقف ساعات في طابور العيش وطابور الأنبوبة ويروح يجيب التموين ويودي العيال المدرسة ويرجع ويروح يودي العيال الدرس ويرجع أو ما يرجعش جايز يموت في السكة استدارت امرأة عجوز سافرة إلينا جميعا ووجهت كلامها للعورات جميعهن عورة عورة يا جاهلات لقد أفتي الحنابلة بأن صوت المرأة ليس عورة كما أن الطبري في تفسيره للآية «60» من سورة النور الخاصة بالزينة والتبرج يشرح بأنه ليس علي القواعد من النساء اللواتي تعدين سن الحيض جناح في وضع أرديتهن عليهن إذا لم يردن بوضع ذلك عليهن أو يبدين ما عليهن من الزينة للرجال وأكد القرطبي في تفسيره لنفس الآية بأنه قد أزيلت عنهن كلفة التحفظ المتعب لهن. وأضافت المرأة يا جاهلات صوت المرأة ليس عورة لكن صمتها هو العورة.