«التنظيم والإدارة» يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل    محافظ مطروح يلتقي قيادات المعهد التكنولوجي لمتابعة عمليات التطوير    تعرف على طقس غسل الأرجل في أسبوع الألم    تنفيذ 3 قرارات إزالة لحالات بناء مخالف خارج الحيز العمراني في دمياط    «ماجنوم العقارية» تتعاقد مع «مينا لاستشارات التطوير»    ب 277.16 مليار جنيه.. «المركزي»: تسوية أكثر من 870 ألف عملية عبر مقاصة الشيكات خلال إبريل    بايدن: الحق في الاحتجاجات الطلابية لا يعني إثارة الفوضى    صحيفة يونانية: انهيار القمة الأمريكية التركية.. وتأجيل زيارة أردوغان إلى البيت الأبيض    القوات الروسية تتقدم في دونيتسك وتستولى على قرية أوشيريتين    الأهلي يطلب ردًّا عاجلًا من اتحاد الكرة في قضية الشيبي لتصعيد الأزمة للجهات الدولية    سون يقود تشكيل توتنهام أمام تشيلسي في ديربي لندن    صحة مطروح تتأهب لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم    مصرع شاب غرقا أثناء استحمامه في ترعة الباجورية بالمنوفية    مهرجان كان يمنح ميريل ستريب السعفة الذهبية الفخرية    معرض أبو ظبي.. نورا ناجي: نتعلم التجديد في السرد والتلاعب بالتقنيات من أدب نجيب محفوظ    فنون الأزياء تجمع أطفال الشارقة القرائي في ورشة عمل استضافتها منصة موضة وأزياء    خالد الجندي: الله أثنى على العمال واشترط العمل لدخول الجنة    هيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء تطلق حملة توعية تزامنا مع الأسبوع العالمي للتوعية بقصور عضلة القلب    «كانت زادًا معينًا لنا أثناء كورونا».. 5 فوائد غير متوقعة لسمك التونة في يومها العالمي    حزب مصر أكتوبر: تأسيس تحالف اتحاد القبائل العربية يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في سيناء    «أكثر لاعب أناني».. مدرب ليفربول السابق يهاجم محمد صلاح    كوريا الجنوبية ترفع حالة التأهب القصوى في السفارات.. هجوم محتمل من جارتها الشمالية    عاجل| الحكومة تزف بشرى سارة للمصريين بشأن أسعار السلع    6 مصابين جراء مشاجرة عنيفة على ري أرض زراعية بسوهاج    مواعيد قطارات مطروح وفق جداول التشغيل.. الروسي المكيف    "بسبب الصرف الصحي".. غلق شارع 79 عند تقاطعه مع شارعي 9 و10 بالمعادى    بينها إجازة عيد العمال 2024 وشم النسيم.. قائمة الإجازات الرسمية لشهر مايو    وزيرة البيئة تنعى رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ    برلماني سوري: بلادنا فقدت الكثير من مواردها وهي بحاجة لدعم المنظمات الدولية    رسائل تهنئة عيد القيامة المجيد 2024 للأحباب والأصدقاء    النجمة آمال ماهر في حفل فني كبير "غدًا" من مدينة جدة على "MBC مصر"    الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب يهدون الجمهور بعض من إبداعاتهم الأدبية    توقعات برج الميزان في مايو 2024: يجيد العمل تحت ضغط ويحصل على ترقية    استشهاد رئيس قسم العظام ب«مجمع الشفاء» جراء التعذيب في سجون الاحتلال    محافظ جنوب سيناء ووزير الأوقاف يبحثان خطة إحلال وتجديد مسجد المنشية في الطور    ما هو حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام وكيفية القراءة؟    تجديد حبس عنصر إجرامي بحوزته 30 قنبلة يدوية بأسوان 15 يوما    تراجع مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان    الخطيب يُطالب خالد بيبو بتغليظ عقوبة أفشة    الأمم المتحدة: أكثر من 230 ألف شخص تضرروا من فيضانات بوروندي    لحظة انهيار سقف مسجد بالسعودية بسبب الأمطار الغزيرة (فيديو)    الفندق المسكون يكشف عن أول ألغازه في «البيت بيتي 2»    أذكار بعد الصلاة.. 1500 حسنه في ميزان المسلم بعد كل فريضة    انتبه.. 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال| تعرف عليهم    القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي الثاني للطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم    رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا مع ممثلي أبرز 15 شركة كورية جنوبية تعمل في مصر    فقدت ابنها بسبب لقاح أسترازينيكا.. أم ملكوم تروي تجربتها مع اللقاح    الرعاية الصحية تطلق حملة توعوية حول ضعف عضلة القلب فى 13 محافظة    شراكة استراتيجية بين "كونتكت وأوراكل" لتعزيز نجاح الأعمال وتقديم خدمات متميزة للعملاء    تزايد حالات السكتة الدماغية لدى الشباب.. هذه الأسباب    السكرتير العام المساعد لبني سويف يتابع بدء تفعيل مبادرة تخفيض أسعار اللحوم    دعم توطين التكنولوجيا العصرية وتمويل المبتكرين.. 7 مهام ل "صندوق مصر الرقمية"    الأهلي يجهز ياسر إبراهيم لتعويض غياب ربيعة أمام الجونة    التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل للمتقدمين من 12 محافظة    هيئة الجودة: إصدار 40 مواصفة قياسية في إعادة استخدام وإدارة المياه    تحديد أول الراحلين عن صفوف برشلونة    تأهل الهلال والنصر يصنع حدثًا فريدًا في السوبر السعودي    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألوان وعطر البهجة فى فوتوغرافيا «منى عبد الكريم»
نشر في روزاليوسف اليومية يوم 17 - 01 - 2018

عيناها شغوفتان لاقتناص لقطة تحاول الهرب منها، إلا أنها تظل بإصرار تتابع المشهد بكل ما فيه من تفاصيل ساكنة ومتحركة، وتلتف حول المشهد وتبحث عن موضع لقدميها وتغمض إحدي عينيها وتضع يديها بحذر وتترقب إلى أن تفتح باب عدستها بصمت؛ ليخرج ضوء أبيض فارضا سيطرته على المشهد ليعلن لها فى ثوان معدودة، أنه قد نجح وسلب اللقطة إرادتها وجعلها لقطة خالدة لا تنتهى بنهاية زمن اللحظة، ومن هذا التحاور الذهنى والعقلى والتقنى بين اللقطة وبين عدسات كاميراتها، ومن منطلق أن الصورة لغة حوار بين الشعوب جاءت الكاتبة الصحفية والناقدة والمصورة الفوتوغرافية منى عبدالكريم بمعرضها الفردى الأول الذى يحمل عنوان «ألوان الهند»، والذى أقيم مؤخراً بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى فى الزمالك، ونظمه المركز الثقافى الهندى فى مصر»مولانا آزاد» بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابع لوزارة الثقافة المصرية.
يضم المعرض ما يقرب من 45 صورة فوتوغرافية من بينها 3 لقطات تمت التقاطها من خلال زيارته قصيرة للهند، وباقى اللقطات المعروضة أخذت من أجواء الاحتفالية والفعاليات التى تقام بالسفارة الهندية بمصر، لقطات ثرية السرد اللونى والتقنى ولكل صورة حكاية ثقافية، يعد هذا المعرض إحدى خطوات مشروعها التوثيقى الثقافى للفنون البصرية الأدائية.
من خلال عملها كمدير تحرير لمجلة «صوت الهند»، تعرفت الفنانة منى عبدالكريم على التنوعات الثقافية للهند وأسرتها الثقافة الهندية ثرائها وحضارتها، فعلى مدار سنوات عملها قامت بالتقاط مئات الصور للعروض الأدائية التى قدمتها الفرق الفنية الهندية على مسارح القاهرة، وذلك ضمن الأجواء الاحتفالية لمهرجان الألوان الهندى «الهولى» الذى يقام سنوياً فى شهر مارس ضمن الأنشطة الثقافية للسفارة الهند بمصر، كما يقام «الهولى» بالهند فى نفس التوقيت، وكان قد أقيم «الهولى» العام الماضى تحت عنوان «الهند على ضفاف النيل»، وليس هناك بلد فى العالم تحتفى بالألوان كما تفعل الهند، حتى أنها تعرف بأرض الألوان، ومهرجان الألوان وهو أحد الطقوس الهندية القديمة وعيد للربيع التى تمت بطريقة شعبية مرحة التى يلجأ خلالها الشعب إلى وضع المساحيق الملونة على الوجوه، ويرشون بعضهم بودرة ملونة ويرتدى الشعب الثياب الملونة بألوان الطيف، وبحسب مفاهيم مهرجان الألوان يتم فيها انتصار البهجة ووداع للأمطار والشتاء، ويصاحب هذه البهجة الموسيقى والرقصات الإيقاعية.
يعتمد الجانب الأكبر من المعرض على توثيق وتسجيل لمحات واللقطات المختلفة للموسيقى والرقصات الهندية الكلاسيكية والمعاصرة، ومن بينها رقصات الهند الكلاسيكية الشهيرة مثل المانيبورى والأوديسى والكاتاك وغيرها، والتى قدمتها الفرق الهندية بمصر فى احتفال «الهولى» تصف اللقطات أهمية اللون فى الهند، وأنه يمثل لهما قوة كامنة وطاقة وحالة ايجابية وتفاءل وأنه عنصر من عناصر التواصل الاجتماعى والثقافى غير اللفظى الذى يتحاور به الإنسان مع الآخر، تفوح من اللقطات عطر البهجة والطاقة والحيوية والحماس، وذلك لوجود تأثير إيجابى للون الأحمر والأصفر والبرتقالى وهى من الألوان الأساسية للمهرجان «الهولى»، تمتاز اللقطات بالدقة ورصد لحظة البهجة فى الوجوه، وثبات واستمرار الحركة اللحظية الإيقاعية التى نتجت عن أصوات الطبول والموسيقى والأغانى الهندية التراثية، كما أن وجود اللون الأسود كخلفية للعروض على مسارح القاهرة شدة انتباه المشاهد لمتابعة الحركة الضوئية واللونية لشخصيات اللقطة، وأضافت المصورة بعض الاهتزازات كتقنية توحى بتزامن وتتابع الإيقاع اللونى والحركى، وفى إحدي لقطاتها المميزة دمجت «عبدالكريم» لقطتين فى لقطة واحدة تخطت بها الفارق الزمنى فى وجود عازفين بالآلات الموسيقية القديمة وعازفين بالآلات الموسيقية المعاصرة وكلاهما توافقوا فنياً وفوتوغرافياً باللون والضوء.
تشير الأعمال المعروضة إلى الاهتمام الخاص من جانب المصورة بتوثيق ملامح شخصيات الشعب الهندى التى بمجرد النظر إليها تحاورها بصرياً، وكأنك التقيت بها من قبل مما يؤكد تقارب المشاعر والوجوه وأن اختلاف اللغات لا يعنى عدم التحاور والتواصل بين الشعوب، وذلك مثل لقطة لطفل يقف تحت سلم.
ولقطات أخرى تشير لوجود تشابهات فى ملامح الحرف اليدوية للشعب المصرى والحرف اليدوية للشعب الهندى، مثل لقطة لرجل يصنع «الفخار»، ولقطة «بائع الأحذية» التى تتطابق لحد كبير مع بائعى الشارع المصرى، وهى لقطات تعد داعما وحافز ثقافى فنى سوف تقدمه «عبدالكريم» فى معارضها القادمة لتوثيق التشابهات والتطابقات بين الشعبين من جانب الحرف التقليدية التراثية.
والمجموعة أخرى من اللقطات قدمتها «عبدالكريم» لتؤكد فكرة التأثير والتأثر فى وجود التماثيل النحتية الدقيقة التفاصيل لكائنات وشخصيات مستوحاة من أساطير الهند الخالدة، وهى منحوتات ضمن الطراز المعمارى الهندى والموجود فى قصر «البارون» الذى صممه البلجيكى «ادوارد إمبان» فتصميمات قصر البارون المعمارية مأخوذة من معبد «انقرواط» فى كمبوديا، وهذا يبين لنا كيف انتقل فن العمارة من أكثر من بلد، من كمبوديا إلى الهند ثم إلى مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.