* هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟ ** قد اختلف العلماء فى ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبى: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر). ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام). * هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة، أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية فى شهر شوال أو لا؟ ** لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة فى شهر شوال حسب ما تيسر له، والأمر فى ذلك واسع، وليست فريضة بل هى سنة. * بدأت فى صيام الست من شوال، ولكننى لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقى عليّ منها يومان، هل أقضيها وهل عليّ إثم فى ذلك؟ ** صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها، ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول النبى: {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}. [رواه البخارى فى صحيحه]، وليس عليك قضاء لما تركت منها. * هل يفسد صوم من يستنشق رائحة دخان المدخنين الذين يمرون بقربه؟ ** لا يفسد الصوم بذلك ولا يفسد الصوم بالبخور أيضًا إذا كان مجرد شم الرائحة.