بعد كتابه (في حداثة النص الشعري) المتضمن دراسات نقدية عالج من خلالها الدكتور علي جعفر العلاق العديد من قضايا الحداثة الشعرية في القصيدة العربية الجديدة يأتي كتابه (الشعر والتلقي) الصادر عن دار الشروق -عمان- ليواصل حفرياته المعرفية في الشعر ووضغوط التلقي والقناع وجماليات الموضوع الشعري والتناص شعرية اللغة الروائية وهي دراسات قرأناها منشورة في أماكن متفرقة وشارك من خلال بعضها في ملتقيات ثقافية والقاسم المشترك في هذه الدراسات أنها تقدم قراءة فاصحة للنتاج الشعري الجديد من خلال مفاهيم نقدية برزت في الساحة الثقافية في الآونة الأخيرة.. ففي الفصل الأول الذي اسماه (الشاعر بحثا عن شكل للر..) ينقب العلاق في مرحلة مهمة من مراحل القصيدة العربية الحديثة وهي مرحلة الريادة والتأسيس وينطلق فاحصا المشهد الشعري العراقي بدءا من الزهاوي والرصافي اللذين قدما افكارا وموضوعات وهموما تتصل بالناس ويمر مرورا عاجلا بالجواهري الذي يراه "يشكل حلقة متينة ضرورية تربط بين الشعر وتصدعات الواقع وبين جلال الماضي ودموية هذا العصر" ليتوقف أمام نازك الملائكة والسياب واستخدامه للاسطورة ورموزها والتي حقق من خلالها انجازا كبيرا، ويعالج استخدام البياتي للقناع ووقوف جيل الرواد أمام العديد من الظواهر الفنية ثم ينتقل إلى محمود البريكات وسعدي يوسف وهما اهم شاعرين عراقيين من خارج جيل الرواد- كما يرى المؤلف- حيث استطاعا أن يندفعا بالقصيدة الحديثة خطوات هامة وعندما نصل إلى جيل الستنيات حيث تفجر الاشكال والرؤى" يرى المؤلف أن جيل الستينات اكثر موجات الشعرية اثارة وعمقا في الشعر العراقي الحديث حيث انبثق هذا الجيل الشعري وسط ركام محزن من الجنبات السياسية والانكسارات العامة وطنيا وقوميا (لان العلاق) من الاسماء الواضحة التي شكلت هذا الجيل شعريا عبر مجاميعه العديدة فانه يبدو اكثر تفهما وانحيازا لجيله حتى ان ثلثي دراسته خصصها لقراءة شعر هذا الجيل وحتى انه سمى الجيل السبعيني بجيل ما بعد الستينات وشمل بهذا الجيل الثمانيني كما هو واضح في قوله (لا نستطيع ونحن نتحدث عن شعراء ما بعد الستينات ان نضع حدودا أباتره ان ثمة شعراء لمعت اسماؤهم بعد ان رفعت الموجة الستينية اذيالها وما زال الكثير من بلل تلك الموجة عالقا بقصائدهم ورؤاهم، ان شعراء مثل شاكر لعيبي، هادي ياسين علي، حسين عبداللطيف وفاروق يوسف وعلي الطائي وخليل الأسدي وهاشم شفيق ورعد عبدالقادر وعدنان الصائغ وجواد الخطاب وفضل خلف جبر وعبدالرزاق الربيعي يمثلون امتدادا لتلك الانتباهة الدافئة التي اطلق شرارتها جيل الستينات). وكما هو واضح لقد خلط (العلاق) اسماء لشعراء ينتمون إلى جيلين سبعيني وثمانيني تحت يافطة (جيل ما بعد الستينات) مؤكدا انها امتداد له رغم تباين التجارب من بحث الشاعر عن شكل الروح التي تشكل التجربة الشعرية الى ضغوط التلقي، في الفصل الثاني حيث يرى المؤلف ان دور القارئ في صلته بالنص لم يكن دورا استهلاكيا فقط ولن يقتصر على الاستجابة للنص استجابة حرة ترضي ظمأه الجمالي وتشبع فيه نزوعه إلى التلقي الشخصي الممعن في كثافته وفرديته بل اصبح هذا القارئ طاغية جديدا تشكل استجابته للنص نسيج الموقف النقدي برمته في الوقت الذي يندفع (أدونيس) قائلا (ليس لي جمهور.. ولا اريد جمهورا) فان (العلاق) يثبت وهم هذه القطيعة بين الشاعر والمتلقي فيورد مقطعا لادونيس يسعى من خلاله إلى اقامة صلة وجدانية ولسانية بين القصيدة وجمهورها مؤكدا وجود هذه الصلة - الذات التي تقف لدى (ادونيس) في مواجهة الجمهور فاعلة مكتشفة.. وليتواصل الى ان الشاعر الحديث حين يتمتع بيقظة جمالية عالية فانه يحاول استدراج الجمهور وتغذية فضوله باساليب شتى مطلقا على هذه الاساليب بانها (شباك لاغواء الجمهور) ويضرب مثالا على ذلك في شعر (السياب).. ويخصص الفصل الثالث للبحث في تقنية القناع التي افاد منها الشعر العربي الحديث وبرزت هذه الافادة واضحة في شعر البياتي، ادونيس، عبدالصبور، سعدي يوسف حيث حققوا للقصيدة الحديثة انجازات مهمة في هذا المجال وانتقلوا بها إلى حد ملحوظ". ولأن القصيدة في ضوء النقد الحديث لم تعد عملا بسيط التكوين فهي في نظر المؤلف نسيج محكم تشكله وتغذيه جملة من العناصر فإن اهم هذه العناصر هي ذاكرة الشاعر وما تجيش به من خزين القصيدة العربية الحديثة التي خصص لها الفصل الرابع وجعل شعر حميد سعيد) نموذجا لانه (اقرب الشعراء العراقيين الى استحياء التراث) فعندما يقول الشاعر: تزدهر الشمس وتنجب اطفالا وحساسين وافئدة ليست بذات قروح. فانه يستدعي البيت القديم ولي كبد مقروحة، من يبيعني بها كبدا ليست بذات قروح فانه يضيف إلى جو القصيده مسحة من الحنين واستذكار الماضي ويحرك ذاكرته كي يشارك في تجربة الشاعر بشكل أعمق، فالماضي هنا يحتضن الحاضر. ويبحث في الفصل الخامس المعنون ب(جماليات الموضوع الشعري في الموضوع الفلسطيني) وهي اكثر الموضوعات المعاصرة حركة في شعرنا الحديث) وخصوصا الشعر العراقي الذي وجد في المقاومة الفلسطينية اقترابا من نبض الارض والاحساس بفجيعتها الطاغية كما هو واضح في شعر يوسف الصائغ في قصيدته (رياح بني مازن) واعترافات مالك بن الريد وقصائد سعدي يوسف، د عبدالرزاق عبدالواحد وسامي مهدي. ويحدد مفهوم (الشعرية في الفصل السادس المسمى (شعرية اللغة الروائية بانها ذلك الجموح الذي يخرج بالنثر من عادته الموروثة ويشحنه بما ليس متوقعا منه حيث تصبح لغة النص هائجة مفاجئة مراوغة تعج بشهوة الجسد وماء الحلم وفوضى الحواس ويتناول رواية مؤنس الرزاز (متاهة الاعراب في ناطحات السحاب) التي تشتبك -كما يرى منذ عنوانها بمكنون شعري شديد التوتر وهو سبب ليس كافيا ليكون فضلا في كتاب يبحث في الشعر التلقي وكذلك الفصل السابع الذي حمل عنوان (الروائي ناقدا) الذي قدم خلاله سياحة في دراسات (غالب هلسا) النقدية وهي نواتان لكتاب آخر ولا ادري سببا لالحاقهما بهذا الكتاب.