6 يونيو 2024.. أسعار الأسماك بسوق العبور للجملة اليوم    أسعار الأسمنت اليوم الخميس 6-6-2024 في محافظة قنا    ضبط 9 مركبات توكتوك مخالفة بمدينة دسوق في كفر الشيخ    تعديل المخططات التفصيلية ل5 قرى بمحافظة البحيرة    عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم الخميس 6-6-2024 في محافظة قنا    البيئة ونقابة الصحفيين يوقعان بروتوكولا لرفع الوعي البيئي بالقضايا البيئية المختلفة    مستشفى شهداء الأقصى: استقبلنا 141 شهيدا و380 مصابا خلال يوم واحد    إسبانيا تعلن انضمامها إلى دعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية ضد إسرائيل    إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب أفريقيا فى قضية الإبادة المرفوعة ضد إسرائيل    هشام عبد الرسول: أتمنى تواجد منتخب مصر في مونديال 2026    مركز صلاح.. حيرة مستمرة من برادلي إلى حسام مع منتخب مصر    تصل إلى 46 درجة في الصعيد.. مصر على موعد مع ذروة الموجة الحارة اليوم وغدًا    رفضت العودة له.. تفاصيل التحقيق مع المتهم بإلقاء مادة ك أو ية على طليقته    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن : المحافظ جاى 000!!؟    جانتس يطالب بالاستعداد لقتال يمكن أن يصل للحرب مع حزب الله    وزير التعليم العالي يشهد اجتماع المجلس المصري- الأمريكي المُشترك للعلوم والتكنولوجيا    تفاصيل لقاء رئيس مجلس الشيوخ ومفتي كازاخستان    خريطة دخول الجماهير لحضور مباراة مصر وبوركينا فاسو وموعد فتح بوابات استاد القاهرة    تعليق مثير من شوبير عن محمد أبو تريكة وشيكابالا.. ماذا قال؟    قبل التغيير الوزاري، سويلم يقدم كشف حساب لوزارة الري على هامش المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة    عميد تجارة عين شمس: التعاون الثقافي والعلمي مع الجامعات الفرنسية مهم للجانبين    تحرير 1265 مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني ورفع 40 سيارة ودراجة نارية متروكة    السعودية تتحرى هلال ذي الحجة اليوم وتعلن موعد عيد الأضحى    ليلة بكت فيها سميحة أيوب.. الأوبرا تكرم سيدة المسرح العربي (بالصور)    خبير فلسطينى: كل ما يتم بالغرف المغلقة يتملص منه نتنياهو ويضع العراقيل أمامه    الصحة العالمية تعلن أول وفاة مرتبطة بسلالة إنفلونزا الطيور (إتش5 إن2) بالمكسيك    منتخب السعودية يفقد تمبكتي أمام باكستان فى تصفيات كأس العالم 2026    عاجل:- إعلان نتيجة الصف الثالث الإعدادي بمحافظة القليوبية للترم الثاني 2024    اليوم ختام امتحانات الدبلومات الفنية فى شمال سيناء    إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم ميكروباص وسيارة ملاكي بشبرا بنها الحر    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات في شوارع القاهرة والجيزة    وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ مشروعات الطرق والمحاور بالقاهرة الجديدة    أكرم القصاص: طلبات المصريين من الحكومة بسيطة والفترة الماضية شهدت انخفاضا فى الأسعار    خالد النبوي يبدأ تصوير مسلسل حالة إنكار.. تعرف على تفاصيله كاملة    أحمد الدبيكي: إتفاقية دولية مرتقبة لحماية العاملين في التخصصات الخطرة    اليونيسف: 9 من بين كل 10 أطفال بغزة يفتقرون للغذاء اللازم للنمو السليم    مصر تتعاون مع مدغشقر في مجال الصناعات الدوائية.. و«الصحة»: نسعى لتبادل الخبرات    اعرف المدة المناسبة لتشغيل الثلاجة بعد تنظيفها.. «عشان المحرك ميتحرقش»    جامعة الأقصر تنفذ قافلة طبية مجانية في الساحة الرضوانية بقرية البغدادي    وزير الخارجية القبرصي: هناك تنسيق كبير بين مصر وقبرص بشأن الأزمة في غزة    531 ألف جنيه، إجمالي إيرادات فيلم تاني تاني    نجم الإسماعيلي: تلقيت عروضًا من الأهلي والزمالك.. وهذا قراري    رجل الأعمال باسل سماقية يحتفل بخطبة ابنته (صور)    لماذا اخفى الله قبور الأنبياء إلا قبر سيدنا محمد؟ أمين الفتوى يجيب    واجبات الحج الأربعة.. معلومات وأحكام شرعية مهمة يوضحها علي جمعة    الأزهر للفتوى: الاجتهاد في السعي على طلب الرزق في الحر الشديد له ثواب عظيم    رئيس جامعة سوهاج يتسلم جائزة مؤسسة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي    بوسي تستعرض جمالها في أحدث ظهور لها والجمهور يعلق (صور)    ملف رياضة مصراوي.. تصريحات صلاح.. مؤتمر حسام حسن.. تشكيل منتخب مصر المتوقع    إبراهيم عيسى: تكرار الأخطاء جريمة بحق التاريخ.. لم نتعلم من الأحداث    مصادر: خطة لرفع أسعار الأدوية بنسبة 30%    مهرجان جمعية الفيلم يعرض فيلم «شماريخ» تحت شعار «تحيا المقاومة لتحيا فلسطين» (تفاصيل)    هشام نصر يكشف مفاجأة: الزمالك لم يتم التعاقد مع محترف فريق الطائرة حتى الآن    البابا تواضروس يروى كواليس اجتماعه في وزارة الدفاع يوم 3 يوليو    تنسيق الثانوية العامة محافظة الشرقية 2024-2025 بعد ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية (التوقعات)    حظك اليوم برج الأسد الخميس 6-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    عيد الأضحى 2024.. الشروط الواجب توافرها عند الذبح    البابا تواضروس: أخبرت نائب محمد مرسي عن أهمية ثقة المواطن في المسئول فصمت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصيات كاتيا الطويل تهرب بلا بوصلة
نشر في نقطة ضوء يوم 14 - 01 - 2016

لا شيء ثابتاً في الرواية الأولى للكاتبة كاتيا الطويل «السماء تهرب كل يوم» (نوفل- هاشيت، أنطوان). الشخصيات متغيّرة والأحداث متشظية والمواضيع مختلفة. وحده المقعد الخشبي المهترئ يبقى مستقراً، ليصير شاهداً على تحولات العالم من حوله. ومن هذا التقابل بين «الثابت والمتحوّل»، تتولّد فكرة الرواية.
تتوغل الكاتبة في سيكولوجية هذا «الكرسي» الراسخ في مكانه منذ سنوات. تؤنسنه فيستحيل راوياً عليماً تمرّ المعلومات- عن كلّ شخصيات الرواية- عبر رؤيته الخاصة، ليصير هو مصدر المعرفة الوحيد بما يجري في النص. كأنّ العالم الخارجي المتسارع بإيقاعه وأحداثه دفع الكاتبة الشابة إلى تأمّل الأشياء المستقرّة لتحكي من خلالها عن تخبطات الإنسان التائه في زمن التحولات الكبرى. هكذا، يحكي «المقعد»، بلسان بشري، حكايات أشخاص جلسوا عليه خلال رحلة هروبهم ليستريحوا قليلاً من لهاث الركض نحو المجهول. يُقحم المقعد سيرته بين سِيَر الآخرين، فيستخدم المتكلّم قاصداً نفسه، والغائب مشيراً إلى زوّاره الموقتين. لذا، جاءت العناوين الداخلية للنصوص موقعة باسمه واسم الشخصية المقصودة في النصّ. «أنا ونصف ثائرة»، «أنا والرجل القنيلة 1-2»، «أنا ونصف سارق»، ليختتم الفصل الأخير محتفياً بذاته شخصية أساسية «أنا...أنا». واللافت أنّ قراءة عناوين الفصول الداخلية توحي إلى القارئ ما سيكتشفه لاحقاً خلال القراءة المتأنية للنصّ.
أنصاف بشر
الشخصيات هنا غير مكتلملة، بل إنّها أنصاف شخصيات تعجز عن تحقيق بطولات كاملة في مساراتها الشخصية، فتظلّ عالقة في النصف. في «أنا ونصف ثائرة»، المرأة الجميلة المثقفة هربت من بيئتها الرجعية واحترفت الفن المسرحي فاكتسبت شهرة ومالاً وخسرت بيتاً عائلياً حميماً يحتضنها، فما عادت قادرة على مواصلة حياتها الجديدة ولا العودة إلى حياتها القديمة. لذا لجأت إلى الكنيسة واتخذت من المقعد الخشبي مكاناً تستعيد فيه راحةً لم تعد تعرفها في حياة متبدلة متعجلّة كأنها في سفر دائم. الشاب المسلم المتعلّم في «أنا ونصف مسلم»، أراد أن ينقذ شقيقته من براثن شقيقه المتطرف الذي حجّبها وأراد تزويجها إلى «شيخ» في سنّ والدها، فهرب معها وساعدها على أن تثور وتحقق حياة مهنية ناجحة، ليغدو من ثمّ سبباً في بقائها وحيدة بلا زوج وبلا عائلة وأولاد. الشقيق المتطرّف يصير شخصية مستقلة في الفصل التالي «أنا والرجل القنبلة». هو أيضاً يقصد الكنيسة وإنما بهدف تفجير نفسه فيها. لكنّ مهمته الإرهابية لا تكتمل. يبقى جالساً على المقعد الذي سبق أن جلس عليه شقيقه، مستذكراً حياته وندمه على ما صار اليه من غير أن يملك جرأة التراجع عما اختاره. فيظلّ الإرهابي كذلك هارباً من ذاته، وعالقاً في منتصف الطريق. أمّا المقعد الخشبي فهو أيضاً نصف بشري. هرب من جماده وانتقلت اليه عدوى التوتّر والملل والبؤس والثورة. وهو يقول في هذا السياق: «مصائبي سببها الناس. كل الناس مصائبهم الناس... أنا مقعد خشبي مهترئ صرت أشبه البشر...» (ص 10)
لا تقوم رواية كاتيا الطويل على قصة محورية، بل على مجموعة قصص صغيرة، منفصلة، تتجمع الواحدة الى جانب الأخرى كقطع «البازل» الدقيقة لتُشكّل في النهاية لوحة مكتملة الصورة. الفصول تبدو منفصلة، والشخصيات الثانوية في الواحدة تصير محورية في الأخرى، تتكرّر الأحداث وتتكامل لتلتقي في النهاية. وهذه الحبكة الدائرية الشكل تُمثّل بنية النص. إنها حبكة متمكنة ومشغولة بأسلوب حيوي يجعل من مجموعة أحداث متفرقة حكايةً واحدةً متكاملة، وإنما ليس ضمن إطار حدث رئيس كما هي الحال في العادة، بل حول فكرة واحدة تطغى على النص منذ بدايته حتى النهاية، "الهروب".
كلّ شخصيات الرواية ترد في النص من دون أسماء، وإن كانت هوياتها الدينية مكشوفة في معظم الأحيان. القصص مختلفة وكثيرة لكنها غير مُصنّفة زمانياً أو مكانياً. ولعلّ الكاتبة تقصدت هي أيضاً أن تهرب من لعبة التسميات ليظلّ «الهروب» تيمة الرواية ومادتها الأولى، فنياً وواقعياً، وهي التي اختارت أن تسم العنوان أيضاً بالكلمة المتكررة كلازمة على امتداد الكتاب «السماء تهرب كلّ يوم». وإذا أردنا التوقف عند هذا الحافز المتكرر بوفرة في النصّ والمُلازم للشخصيات الرئيسة وحيواتها، لوجدنا أنّ «الهروب» الحاضر بحقليه الدلالي (التيه، الخوف، الارتباك، الضياع، اختفاء) والمعجمي (ركض، غادر، مضى، فرّ، رحل) يبدو كأنّه مأساة قدرية «إغريقية» تحكم الشخصيات بالبقاء في مرحلة برزخية بين الإنطلاق والوصول، فلا هي تعرف متعة البداية ولا راحة النهايات.
الأمكنة والأزمنة غير محددة. والجميع هنا متشابهون في رحلة سيزيفية بين ذهاب وإياب شبه عبثي. أمّا الجلوس على هذا المقعد فيظلّ وحده اللحظة المقتطعة من حياة ذاك الهارب. الهارب من ماضيه، من واقعه، من خطيئته، من ذكرياته، من حبّه... «وقف ليرحل لكنه عاد وجلس. جلس بارتباك وخشية. وكأنه لا يعرف أي قرار يتخّذ... إلى أين عليه التوجّه. يسأل عن المكان الذي يجب أن يذهب اليه، المكان الذي يمكن أن يعود اليه، أو يهرب اليه... يسأل ولا جواب. دائماً لا جواب» (ص 260). أمّا الكنيسة فتُمثّل مسرح الأحداث من دون أي تحديد للفضاء المكاني العام، وهي تحمل دلالاتها المعروفة كمكان هادئ، مُقفل، آمن، تُسيّجه القوانين والطقوس على عكس العالم الخارجي الصاخب والمفتوح على كلّ الأخطار والاحتمالات.
كلمة وحركة
يحاول الراوي في كلّ فصل أن يُقدّم الشخصيات بأوصافها الإجتماعية والنفسية. فالكلمة عنده لا تنفصل عن الحركة. يسرد خطابات «الهاربين» ممن اتخذوه مقعداً موقتاً يستريحون عليه من عناء «سفرهم» الإعتباطي، ثم يصف حركات أجسادهم التي تعكس جلوسهم المتوتّر كأنّهم على كرسي الإعتراف. ولا نخال هذا المقعد القابع في كنيسة بعيدة سوى ذلك، وإن كان الإعتراف هنا يتجاوز معناه الديني كما هو عند «القديس أغسطينوس» مثلاً ليحمل معاني إنسانية أوسع. فالهاربون لا يتطهرون من خطاياهم بمجرّد التلفظ بها، بل إنّ التوتر يظلّ لصيقاً بهم لأنّهم يدركون أنّ العودة مستحيلة والوصول غير ممكن. هكذا نجد معظم الأفعال التي تصوّر هؤلاء «الأبطال» انفعالية ومضطربة: «شعرتُ بقبضتها القوية مشدودة على عنقي تحاول نقل ألمها واختناقها إليّ» (ص 27) أو «عادت إلى الضعط على عظامي الخشبية المهترئة» و «شعرتُ به متلعثماً مضطرباً» (ص 88)
في عالم عربي تتآكله أدران الحروب والنزاعات، ويضيع فيه الناس بين المنافي الداخلية والخارجية، تأتي رواية كاتيا الطويل الأولى لتصوّر حياة عبثية تائهة في خضّم أزمات الحياة الكثيرة. إنها حياتنا نحن، الذين مهما اختلفت هوياتنا وهواياتنا لا بدّ أننا متشابهون في اضطراباتنا ومخاوفنا، والأهمّ في هروبنا الدائم. الهروب إلى حيث لا ندري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.