كان المتوقع عقب تجربتهما الناجحة في الفيلم الروائي القصير "هو النهارده إيه" أن ينطلق السيناريست والكاتب الصحفي ماهر زهدي والمخرج سامح الشوادي كلُ في طريقه ،بعدما تصبح أبواب السينما الروائية الطويلة مفتوحة أمامهما ،ولم يخطر علي بال أحد أن نجاح تجربتهما المشتركة سوف تغريهما بالتعاون مرة أخري ، أو بالأحري تثير خوفهما من طرق أبواب أخري، ولهذا اختارا ،فيما يبدو استثمار نجاحهما السابق، أو تفاهمهما الذي لم يضمنا تكراره مع أطراف ثانية ،وراحا يعاودان التجربة في فيلم روائي قصير جديد بعنوان "نجاملكم في الافراح"! العنوان ،كما اعترفا، قد لا يحمل رومانسية وعذوبة فيلم روائي قصير يقوم ببطولته دلال عبد العزيز وابراهيم يسري وصفاء جلال ومحمد مرزبان ومفيد عاشور لكن قراءة الفيلم ستحمل المتابع للأحداث إلي العثور ،بين ثناياه ، علي معان كادت تختفي من حياتنا نتيجة الهموم الاقتصادية والاجتماعيه التي كادت تعصف بكل الطبقات ،وأدت في النهاية إلي تحول قيم التضحية وإيثار الغير وغيرها من العادات الأصيلة إلي شعارات تتردد في الظاهر دون أن تجد لها صدي حقيقي أو ترجمة لها مردودها علي أرض الواقع مما جعلها غير قابلة للتصديق. من هنا بدا وكأن صانعي الفيلم رفعوا شعار "العودة الي المعاني الرقيقة" التي تغلفها الرحمة وتغلب عليها الدعوة لإشاعة الحب بين الناس عساها تذيب جليد القسوة التي باتت سمة لحياتنا ،ونكاد نستشعر استفحالها يوماً بعد الآخر،وهاهو الكاتب والمخرج يعلنان أن طريق الرومانسية قد يكون مزروعاً بالأشواك لكنه موجود ،وينتظر فقط من يبحث عنه بنفس متفائلة وروح وثابة ومفعمة بالأمل . الكاتب الصحفي والسيناريست ماهر زهدي ،الذي بدا حريصاً علي متابعة تجربته الثانية في موقع التصوير تحدث عنها بقوله : "نجاملكم في الأفراح" تجربتي الثانية في الكتابة بعد فيلمي الروائي القصير" هو النهارده ايه"، الذي حصلت عنه علي جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون في دورة العام الماضي، وفيه أناقش قيمة الوفاء والتضحية، واختياري للاسم جاء بعدما رأيت أن كثيرين من حولنا يبذلون الكثير من أجلنا لنشعر بالسعادة مقابل أن يكتفي الواحد منهم بأن يكون علي مقربة منا أو بيننا دائماً ،وفي أكثر الأحيان لانحس بتضحيتهم هذه إلا بعد فوات الأوان. تعاونك في تجربتك الثانية مع قطاع تابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون ،وهو قطاع الإنتاج، ،بعدما بدأت بفيلم "هو النهارده ايه" مع قطاع القنوات المتخصصة . مامعناه ؟ وماذا يخفي من أسرار ؟ ليست هناك أسرار من أي نوع لكن نوعية كتاباتي تحتاج إلي نوعية خاصة من المنتجين توافق علي أن تتبني مثل هذه الأفكار ،ولا أظن أن المنتج الخاص قد يقبلها بسهولة لذا سعدت بالدعم الذي قدمه قطاع القنوات المتخصصة لتجربتي الأولي،ومن بعده قطاع الانتاج ،وهو مايؤكد الحاجة إلي وجود مؤسسة سينمائية إنتاجية تابعة للدولة ،أسوة بمؤسسة السينما في السابق، لتؤدي دورها في اكتشاف الجديد وتشجيع السينما غير السائدة . لكن التجربة الثانية واجهت مشاكل إنتاجية عطلتها نتيجة اعتراض أكثر من فنان علي ضآلة الأجور؟ لقد دخلت في مناقشات مفتوحة مع المخرج حول الترشيحات ،وبالطبع واجهتنا صعوبات ،كما هي العادة ؛نظراً لأن بعض النجوم يبالغون في تقدير أجورهم بينما تسعي جهات الإنتاج جاهدة لتخفيض هذه الأجور لكننا استطعنا في النهاية الوصول إلي منطقة وسطي أتاحت لنا اعطاء إشارة بدء التصوير ،وساعدنا كثيراً أن الأبطال أحبوا العمل بشدة وآمنوا به ،وأشهد أنهم في حالة معايشة حقيقية لأدوارهم مثلما تخيلتهم أثناء الكتابة ،وهذا خير تعويض لي عن أية صعوبات واجهتها . وعن التجربة الجديدة يقول المخرج سامح الشوادي: أنا سعيد بتناولي للعديد من القضايا الحيوية في أعمالي المختلفة بدءاً بالإرهاب والمواطنة وأيضاً ظاهرة أطفال الشوارع ،وانتهاء بأهمية التضحية في فيلم" نجاملكم في الافراح" ،والذي كلل علاقة الصداقة والثقة المتبادلة بيني والكاتب ماهر زهدي في ثاني تجربة تعاون بيننا بعد فيلم "هو النهارده ايه " ؛حيث أكدت التجربة حبنا لتقديم الهادف والجيد من الموضوعات دون إسفاف ،وزاد تقديري بالكاتب عندما دافع بقوة عن ضرورة أن يكون مخرج الفيلم من أبناء قطاع الإنتاج ،علي الرغم من إنني لم أتعاون مع القطاع منذ عشر سنوات ؛أي منذ كنت مساعد مخرج ،وبإصراره وافقت راوية بياض رئيس قطاع الانتاج علي إعطائي الفرصة ،التي لا أخفي سراً عندما أقول أنها مشروطة بحصولي علي جائزة، وبالرغم من حصولي علي تسع جوائز عن أفلامي السابقة فالشيء المؤكد أن الجوائز في العديد من الاحيان لها حسابات أخري . حدثنا عن مدة التصوير وأماكنه والصعوبات التي واجهتك؟ مدة التصوير 8 أيام في مجموعة من الشقق السكنية ،وقاعة أفراح وكوبري قصر النيل. والصعوبات تمثلت في أن الفيلم يعتمد بشكل كبير علي الأحاسيس والتعبير بالعينين وتلعب الصورة دوراً مهماً بعيداً عن الحوار، وهو تكنيك شديد الصعوبة ،ويحتاج إلي دقة كبيرة، لكنني والحمد لله نجحت بفضل فريق العمل، الذي توافر لي مثل: مدير الاضاءة عبد الحكيم الرماوي، الذي يعي جيدا أبجديات الصورة ،ووائل عوض ،الذي صاغ موسيقي تصويرية عذبة ،ولن أنسي هنا اغنية المشهد الاخيرالتي كتبها الشاعر سعد القليني ولحنها احمد الحناوي وتغنيها حنان ماضي فأكبر ظني أنها ستصبح عنصراً مؤثراً في الفيلم . أما الفنان القدير إبراهيم يسري فبدا متحمساً وهو يتحدث عن الدور والعمل بأكمله فقال : - "عزمي" في الفيلم هو الأخ الاكبر الذي ألقيت علي عاتقه مهمة رعاية وتربية أشقائه الثلاثة ،عقب وفاة الأب والأم تشاركه في ذلك أخته "كريمة" .وكما نري فالفيلم يدور حول معاني التضحية،وتفاني كل واحد منهما في رعاية بقية الأخوة الصغار للدرجة التي تجعل المتابع يتصور ،طوال الفيلم: أنهما زوجان وليسا شقيقين ، وهو مايكشف عنه المشهد الاخير ،الذي يصدمنا بسؤال انساني له مايبرره : هل كانت تضحيتهما غير المحدودة بلا ثمن ؟ وهل يستطيعان بعد تقدم العمر بهما أن يبدأ حياة جديدة أم يكملا تضحيتهما؟ هذه المثالية التي يتحدث عنها الفيلم ربما لم تعد موجودة في مجتمعنا الآن؟ هذا حكم جائر وقاس ؛فالإنسانية لم تنعدم من المجتمع ،وحتي إذا افترضنا حدوث هذا فإن من واجبنا ، ورسالتنا، كفنانين أن ندعو إلي استعادة هذه القيم ،وأن نحافظ علي البقية الباقية منها ،ونحفز الناس علي التشبث والاعتزاز بها كوسيلة لدعم التواصل الانساني وتوطيد أواصر القيم في المجتمع . هل وافقت علي الفيلم بعدما رأيت أنه يقدمك بالصورة التي ترضيك كفنان أم لأنك تفتقد التواجد علي الشاشة الكبيرة؟ انا لا فرق عندي بين التواجد في السينما أو علي شاشة التليفزيون، والفيصل عندي أن أحب الدور وأن يحمل العمل الذي أشارك فيه رسالة ومضموناً هادفاً ،وإذا كان البعض ينظر إلي السينما بوصفها تتيح نجومية أكبر لأبطالها فالتليفزيون يصنع جماهيرية أكبر . لكن العمل في فيلم روائي قصير من إنتاج جهة حكومية مثل قطاع الإنتاج قد يعني أجراً أقل ؟ (ضاحكاً) أنا عاشق لإنتاج الدولة دونما النظر لمسألة الأجر ،وسر سعادتي بهذه التجربة أن الميزانية تنفق علي الصورة إضافة إلي أن النص بهرني منذ اللحظة الأولي التي قرأته فيها لكونه يقدم تحية لأولئك الذين ضحوا بحياتهم في صمت ومن دون ضجيج . هل جاءت موافقتك كمحاولة لنسيان تجربتك في فيلمك الأخير"لحظات انوثه " أو الهروب منها ؟ أولا أنا لا أهرب من شيء في حياتي ،والأمر الثاني أن أحداً ممن شاهد "لحظات أنوثة" لم يقل إنني أخطأت بموافقتي علي المشاركة في هذا العمل، ولن أبالغ إذا ماقلت إنني لم أتردد لحظة واحدة في الابتعاد عن الفيلم بهدوء من قبل عرضه التجاري، لأنني أيقنت منذ أن طلبوا مني عمل المكساج أن هناك العديد من المشاكل الخاصة بقدرات المخرج إضافة إلي أن المنتج المنفذ للفيلم محمد عشوب فاجأني بعدم تنفيذ ماهو منصوص في العقد ،وهو البند الخاص بترتيب اسمي علي الأفيش لذلك تبرأت من الفيلم بهدوء واحترام لنفسي . من ناحيتها كشفت دلال عبد العزيز تفاصيل دورها ،والحزن يكتسي نبرة حديثها ،وقالت : أجسد دور "كريمة" وهي امرأة شديدة الرومانسية ضحت من أجل أن تتفرغ لتربية أخوتها الصغار،رافضة الزواج من الرجل الذي أحبته الي أن تفاجأ بزواج الجميع من حولها باستثنائها وشقيقها الأكبر "عزمي" ،وتكتشف أن الوحدة تكاد تقتلهما حيثما يعيشان في منزل العائلة لكنها لا تندم أبداً علي تضحيتها وإن اعتراها الرعب الشديد مخافة أن يفكر الشقيق الأكبر في الزواج ويتركها وحيدة علي الرغم من كونها تتمني له حياة سعيدة ومستقرة. وماعلاقة هذا بالحزن الشديد الذي تبدين عليه ؟ الحقيقة أنني شديدة التأثر بأحداث العمل منذ أن قرأته علي الورق ؛ربما لأنني عايشت بنفسي وقائع مماثلة علي أرض الواقع، فإحدي قريباتي فعلت الشيء نفسه ،وظلت تعاني الوحدة الشديدة بعد أن كبر أخوتها وتركوها، وظلت بمثابة شاطئ المحبة بالنسبة لهم ،وعندما قرأت السيناريو تجسدت شخصيتي أمامها ،وتحركت مشاعري ؛فالتضحية عمل قد لايستشعره الكثيرون .