(اقتصاد الحرير الدامي..) محمد رفيع بالثرثرة والتحريض يخفي المتصارعون، على رؤوس الأشهاد، جذور الجريمة، أية جريمة. إذ لم يحدث أن ارتفعت وتيرة ''الكلام الدامي'' إلى هذا الحدّ، من دون أن يحميه ويسبقه دم الناس المسفوح هدراً. الطائفية في لبنان ليست معطى قائماً بذاته. وهي عاجزة، بذاتها، على انتاج ما تنتج، من آثار وتمايزات اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية، بل عكس ذلك هو الصحيح. فهي نتاج تاريخي، كواحد من تشكيلات ما قبل الرأسمالية، تم اعادة انتاجها لتأدية دور اقتصادي كان مطلوباً منها أن تؤديه في الاقتصاد الرأسمالي ''الطرفي''. ولكن كيف؟ سيما والمحاولات قائمة، على قدم وساق، لإعادة انتاجها، لا في لبنان وحده، بل في المنطقة العربية برمتها، لتأدية أدوار جديدة، أكثر من اقتصادية، وأخطر من سياسية. باقتصاد الحرير وصناعته، الذي جلبه الأمير فخر الدين المعني إلى لبنان العثماني، تكرست الفوارق الاجتماعية والطبقية في جبل لبنان. ومنذ ذلك الوقت، تشكلت التربة الخصبة لاندلاع الحروب الأهلية، التي وصمت تاريخ البلاد. فصناعة الحرير، بما هي نمط انتاج مختلف، وشكل ثورة اجتماعية واقتصادية في حينه، قضت بالإتيان بمسيحيي الشمال اللبناني، ومسيحيي كسروان، وجبيل وجزين، إلى ''الشوف الدرزي''، لتوفير اليد العاملة. حيث كان الدرزي يرفض تلويث يديه فيها. تلك، كانت ثورة ديمغرافية، واكبتها اعادة أقلمة البنية التحتية (الاجتماعية) اللبنانية، لتوائم متطلبات الاستثمار الأجنبي في سوق الحرير اللبنانية. سياسياً، لم يحدث ذلك بسهولة. بل تم ذلك عبر خضة اجتماعية كبرى، شملت بلاد الشام كلها، حين هزمت أوروبا عبر ''السلطنة العثمانية'' محاولات حاكم مصر للاستقرار في بلاد الشام، التي وحّدها مع مصر لتوّه. وكان الثمن، الذي أخذته أوروبا، هو تحرير تجارة كامل أرجاء الامبراطورية العثمانية، في عام هزيمة حاكم مصر. ودشن حينها، اقتصاد الحرير اللبناني، عام دخول السلطنة اقتصاد السوق. استفاد مسيحيو لبنان من علاقاتهم المميزة مع الغرب، في الإتيان بعائدات مالية ضخمة. وهو ما غيّر جذرياً نمط الانتاج الاقتصادي، الذي كان سائداً بسيطرة الاقطاع الدرزي. الأمر الذي انتج الطبقة الوسطى المسيحية، وانشأ مدناً شكلت مراكز تجارية وحرفية: جبيل، وجونية، ودير القمر.. بينما ظل المجتمع الدرزي قائماً على ثنائية ''الدرزي المحارب''(!). أما الكنيسة، فتحولت إلى لاعب سياسي اقتصادي رئيسي، وذلك بتملكها ثلث أراضي متصرفية لبنان، أي أراضي الوقف. واستمر ذلك حتى وقوع ثورة داخل الكنيسة، كسرت تقليد تعيين البطاركة من كنف العائلات الاقطاعية. لم يتغير الكثير، منذ قرن ونصف القرن، على لعبة الطائفية ودورها واعادة انتاجه. سوى المحاولات الغربية المتجددة لتعميمها، باعادة انتاجها سياسياً وثقافياً، في كل شظايا المنطقة. وبالتأكيد، يجب أن تكون البداية في لبنان، البلد المنتج الأم. فهل ما سمعناه هذا الأسبوع، من كلام ''عال''، ومن صرخات ثأر خارج سياقها، هو محاولة لاعادة انتاج ثنائية ''الدرزي المحارب'' هناك..؟!. عن صحيفة الرأي الاردنية 14/2/2008