مع شنطة هدومي، ورفيق الكفاح -ساندوتش الفول والطعمية الذي أعتبره أخلص صديق هذه الأيام- وزجاجة عصير المانجو التي أفضلها، خاصة في الحر، كنت أركب السيارة التي توشك على حملي بعيدًا عن -حبي الأول- إلى القاهرة التي مازلت –وسوف أظل!- أرهبها، بعد يومين إجازة لم يكفيان إلا لتذكيري بأنني أنخلع تدريجيًا –ودون إرادة مني!- من الأرض التي عشقتها، في إستجابة رعناء لندّاهة القاهرة، التي أخشى ما أخشاه، أن تستدرجني إلى مكان مقطوع، ثم تطعنّي في قلبي بلا رحمة!! ومع الرغبة في الخروج من دوامة الأفكار المعتادة عن المصير والمستقبل وكل هذه التسالي الفكرية الهيولية الأزلية، والتسامي على قفزات الجَمَل الذي أركبه، وهوايته المحببة في أخذ جميع المطبات بالأحضان، أخرجتُ "ما فعله العيّان بالميّت" لبلال فضل من شنطتي، فلم أكن قد قرأتها بعد، رغم صدور طبعتها الثالثة عن دار الشروق. كنت أسعى لقراءة بضع صفحات، على أن أؤجل الباقي لحين وصولي المحروسة، لكن ما حدث بعد قراءتي بضعة أسطر فقط، كان شيئا لا يصدق! فقد سحبني الكتاب من يدي ورجلي وعقلي، وراح يطوف بي بين جنابته، لأكتشف بلال فضل بشكل جديد! ولم يتركني إلا وقد أتيت عليه كله، وأنتقلت شحنته الكهربية إلى قلبي، فأصبحتُ عاجزًا عن التصرف، لا أدري ماذا ينبغي عليَّ أن افعل الآن!! هل أُخرج رأسي من السيارة وأهتف ضد الظلم والطغيان؟! أم أندفع في نوبة ضحك هستيري لا تنقطع؟! أم أبكي أشد البكاء بلا نية في التوقف؟! أم أُسلم رأسي المتخم لنوم ثقيل يعفيني من التفكير في هذا الذي قرأت؟!! فإن كنتُ قد تعودت مقالات بلال فضل الساخرة، وألفت أسلوبها اللاذع الموجع، فإنني قبلاً لم أقرأ له "القصة السياسية" وهي تلك القصة التي تحتذي قواعد القصة المعروفة، من حبكة وتكثيف وفلاش باك وحوار وصراع، وصولاً إلى لحظة تنوير، ومع ذلك فإن مضمونها كله يقع في منطقة الأسلاك الشائكة! ببراعة وخفة ودون السقوط في شرك الخطابية والصوت العالي، ومن خلال الرمز والهمس واللمز، يقدم بلال فضل منشوراته السياسية، التي ترتدي ثوب القصة القصيرة، فيليق عليها ويبدو كأنه فُصِّل خصيصًا من أجلها! يفتح جميع الأبواب، فإذا بها مفضية إلى بعضها بعضًا، العام إلى الخاص، والجنسي إلى السياسي، والقومي إلى الشخصي، والديني إلى الاجتماعي، ليقدم لك في النهاية وجبة مصرية خالصة، بالشطة والليمون، ممزوجة بنشيج الغلابة وآهات المظلومين وأحلام البسطاء المطحونين! تنتمي المجموعة في أغلب قصصها إلى تيار الواقعية السحرية، الذي برز فيه أدباء أمريكا اللاتينية، وتمثله لدينا ألف ليلة وليلة، وأتقنه فؤاد قنديل، حيث التعامل مع الأمور الغرائبية وغير المنطقية وكأنها شيء عادي ومألوف ومتاح، لتأكيد غرائبية الواقع ولا منطقيته، وجنوحه إلى الخروج على المألوف! وبلال فضل -في هذه المجموعة- يستكمل مشروعه الكبير في نقد المجتمع المصري، عيوبه وحكامه ونواقصه ورزاياه، لإيقاظه وإفاقته وجعله يحس على دمه! بنفس الأسلوب الساخر المميز، لكن باستخدام سحر القصة القصيرة هذه المرة، ومن خلال تكثيف درامي غير مسبوق، وابتكارية فكرية لا حد لها! فيقدم الصراع المرير بين "الكبار" و"المهمشين"، أو بين "فتوات الحارة " وأبنائها البسطاء الذين لا يريدون أكثر من قوت يومهم والسلام، كما فعل نجيب محفوظ في أولاد حارتنا، ولكن بطل بلال فضل هو المواطن البسيط المهمش الذي يزيده الظلم إستسلاما وخضوعا، ويضطر في كل مرة للتواضع في أحلامه أكثر، حتى يصبح عالمه كله نسيا منسيًا! وهو يستخدم لغة جريئة ومقتحمة، "خارجة" في بعض الأحيان، لكنها "داخلة" في نسيج الشعب المصري، مستلهمة الواقع ولا شيء إلا الواقع، وساعية للكشف عن البيئة والسمات النفسية التي تميز الشخصية. ورغم أن بلال فضل نصب فخًا في بداية المجموعة، بقصته الرومانسية الرقيقة "زبادي التي حال بيني وبينها الشات"، وجعلني أتصور أن المجموعة سوف تحوي المزيد من هذه النغمات العذبة، التي تُروّح عن النفس، وتداعب الوجدان، ففاجئني أن خطها كله سياسي وثورجي، إلا أنني لم أخسر أبدًا، بل إزددت ثراء، وإزددت وعيًا بتفاصيل كثيرة، من خلال لغة سرد غنية بالدلالات، مبكية مضحكة في أحيان كثيرة، كاشفة ومستترة في أحيان أكثر كل قصة من قصص المجموعة، حدث في حد ذاته، قطعة جوهر لا تقدر، يحتاج المرء لكثير من الكلمات والصفحات للتعبير عنها، وفك دلالتها المشحونة! ورغم أنه يمكن تلخيصها، وبيان الخطوط الرئيسية لها، فإن هذا يُعد أكبر ظلم يمكن أن يمارسه إنسان مع عمل فني بهذه القيمة! فقصص المجموعة تبقى في حاجة إلى معاينة مباشرة من كل قارئ، لتتفاعل معه وجهًا لوجه، تأخذ منه وتعطيه، وتفضفض إليه بسرها المكنون. فقط أنصح، أن يتم إلتهام المجموعة مرة واحدة، بلا فواصل إعلانية، ولا مقاطعات لا لزوم لها، حتى يتم التعرض لأكبر قدر ممكن من وهجها وتعاويذها السحرية، وبالتالي فك مغاليقها والوصول لقلبها من أول مرة. لكن ليكن في علمك -وأنت تقدم على مغامرة قراءة هذا الكتاب- أنك وإن كنت على وشك الضحك، فسوف تبكي أيضًا، وإن كنت على وشك معرفة المزيد عن هذا البلد وما يجري فيه، مع حكايات الناس اللي فوق قوي والناس اللي تحت قوي قوي، فأنت كذلك سوف تصبح مسئولاً عن كل ما عرفت، وعليك يقع عبء التدبير والتفكير، لعل الله سبحانه وتعالى، يختارك لتكون ممن يغيّرون هذا الواقع المرير، ويتقدمون بنا خطوة للأمام.