في حي اللبان بالإسكندرية عام 1920 تم القبض على ريا وشقيقتها سكينة وزوج الأولى حسب الله، وزوج الثانية عبد العال، بتهمة قتل 17 امرأة بدم بارد، ودفن جثثهن داخل المنزل الذي تم استخدامه في شتى الأعمال المشبوهة. وفي صورة تعكس دهاء الأختين اختارتا المنزل على بعد خطوات من قسم الشرطة “قسم اللبان span data-scayt_word="القديم"،" data-scaytid="1506"القديم”، ليبتعدا عن الشبهات، وبالقرب من سوق زنقة الستات الذي كان أحد الأماكن التي تصطاد “ريا وسكينة” منه الضحايا.
وكانت محاكمة “ريا وسكينة” تاريخية وذات طابع خاص، لا سيما وأنها كانت بتذاكر مقابل مبلغ مالي والأهالي يتجمعون أمام المحكمة لرؤيتهن كانتظار المشاهير لإمضاء الاتوجراف والتقاط الصور التذكارية.
وتم تنفيذ الإعدام بحقهم في 21 و22 ديسمبر 1921م ليرتاح الشعب من عصابة روعتهم لمدة ثلاث سنوات، حيث اختفي اسم ريا من سجل المواليد بعد عام من إعدامهما، فمن الذي يجرؤ أن يطلق هذا الإسم على إبنته بعد أن ارتبط بأشهر قاتلة في تاريخ مصر.
وبعد حوالي 94 عاما تفتح القضية مجددا لتثير الجدل، فقد ظهر مؤخرا السيناريست الشاب أحمد عاشور ليعلن براءة ريا وسكينة، مؤكدا أنهن كن مناضلات ضد الاحتلال الإنجليزي، وتم تلفيق التهمة التي ظل الشعب المصري بأكمله على مدار هذه الفترة متيقن من عدوانهن وشاهد على جريمتهن، مما أدخله في جدل واسع مع عدد من المفكرين المعارضين لوجهة نظره أمثال الكاتب الكبير صلاح عيسي، والباحث والمؤرخ الدكتور محمد عبد الوهاب اللذان ألفا كتبا عن إجرام “ريا وسكينة”.
وأكد عاشور الذي يعمل على تأليف فيلم سيتم تصويره قريبا تحت إسم “براءة ريا span data-scayt_word="وسكينة"،" data-scaytid="1652"وسكينة”، أنه مقتنع تماما بما يعتقد به من الظلم الذي تعرضن له، مدللا على ذلك بالعديد من الوثائق ظل يبحث فيها حوالي 10 أعوام، وبعد تفحصه أوراق القضية يري أنها تفتقد الدافع الحقيقي لتلك الجرائم التي لصقت بهن. وقال عاشور في وسائل الإعلام دون أن يقدم وثيقة واحدة حتي الآن، إن “ريا وسكينة” كانتا على قدر كبير من الجمال والصور التي عرفن بها، كانت بعد القبض عليهن وتعرضهن للتعذيب، وأصيبت سكينة بمرض span data-scayt_word=""الجرب"" data-scaytid="1708"“الجرب”.
وأضاف أن “ريا وسكينة” اشتغلتا بالدعارة المرخصة وقتها أي ليست السرية، وهذا يثبت نظرية جمالهن حيث الربح الوفير، متسائلا كيف يقتلن النساء من أجل الحصول على الأموال؟.
وشكك في القضاء المصري لكونه وقتها كان تحت الاحتلال الإنجليزي، وبعد قيام ثورة 1919 خلق الإنجليز هذه القضية لإلهاء الشعب وتخويف النساء من نزول الشوارع، حتي لا يشاركن في المظاهرات فتم تلفيق هذه التهمة لريا وسكينة.
واسترشد على كلامه بعبد العال أحد المتهمين في القضية وزوج ريا، أثناء المحاكمة عندما قال:” أنا وحسب الله قتلنا وريا وسكينة مالهمش span data-scayt_word="دعوة"،" data-scaytid="1777"دعوة”، ما دفع القاضي إلى القول إنه نطق بالحكم وأن هناك نقض.
ونوه عاشور بأنه لا ينكر وجود جثث، وأن المتواجدين بأوراق القضية هم 17 جثة في منازل المتهمتين؛ لكن الحقيقة أنه كان هناك 114 جثه تم تجاهلهم ودفنوا في بيوت لم تخطوها ريا وسكينة.
وتمسك بعدم إفصاحه عن مصادره، والوثائق التي اعتمد عليها إلا بعد عرض فيلمه، حتى لا يتحول كلامه إلى مجرد رأي ليس له معلومة تاريخية، ليجعل القضية بها الكثير من الجدل والتوهان حول الحقيقة.