إمام مسجدعمر مكرم وخطيب الثوره ولسانها البليغ سطع نجمه في الايام الاولي للثوره بمواقفه الشجاعه من خلال قتح المسجد للثوار ليحتموا داخله بالاضافه الي خطبه المؤثره التي كانت تساعد الثوار علي الصمود في وجه الطغيان ، فهو شاب مثل بقيه الشباب عاني ماعانوه علي يد زبانيه النظام السابق من قهر وذل ومهانه بالمصريين ،وعندما رأي شباب مصر الشجعان يقتحمون المستحيل املا في غد افضل مضحين بالغالي والنفيس اتخذ قرارا شجاعا بفتح الجامع للثوار ضاربا عرض الحائط كل تهديدات امن النظام بالتنكيل بكل من يساعد الثوار. انه مظهر شاهين خطيب ميدان التحرير وعضواللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المولود في طنطا 1974م حاصل علي ماجستير في البلاغة القرآنية من جامعة الأزهر بتقدير أمتياز وباحث في البلاغة القرآنية في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الازهر الشريف القاهرة والداعية الاسلامي ، اخبار الحوادث كانت لها معه هذا الحوار هل اعادت الثوره البريق لمسجد عمر مكرم بعد ان حوله النظام السابق الي مسجده الرسمي حيث يتم فيه مواساه وتعزيه لرموزه ؟ نعم فقد كان المسجد معروف لدي الشعب علي انه مسجد النظام الذي يكرم فيه رموزه عند وفاتهم ،ومن المؤكد ان يكون إمامه احد اتباع النظام وعندما عرض علي هذا المنصب رفضت بشده ان اكون امام هذا الجامع ولكن في النهايه اضطريت ان اقبل لشده الضغوط من مسئولي وزاره الاوقاف ،وبعد ذلك تقدمت بطلبات كثيره ان انتقل الي مسجد اخر ولكن كل الطلبات رفضت وكان القدر مخبأ لي خيرا بالبقاء في المسجد فقد قامت الثوره وكنت مثل غيري من الشباب المصري أعاني، ويوم 25 كنت هنا في المسجد، رأيت ما حدث خلال هذا اليوم من داخل المسجد ،، يوم 28 جمعه الغضب كنت بايت في المسجد من الخميس ، وقبل صلاه الجمعه قام الامن بغلق باب المسجد وعملوا كردون امني حتي انه مكنش فيه في الجامع خلال صلاه الجمعه الا حوالي 5 او 6 من العاملين في الجامع ،و صعدت الي سطح المسجد لاري شباب مصر وهم يقتحمون المستحيل املا في غد افضل مضحين بالغالي والنفيس وكان امن النظام بكل قسوه وجبروت يحاول ان يقمع صوتهم من خلال الغازات المسيله والطلقات المطاطيه والحيه في هذه اللحظه اتخذت قراري بفتح المسجد للثوار دون الرجوع لاحد لاجل وطني علي الرغم من ضخامه الامر ولم يفرق معي لاننا في هذه اللحظه التاريخيه كنا نبني وطنا جديدا ، وكنت اتوقع ان يتم اعتقالي في اي لحظه من قبل النظام السابق أثناء الثورة. ماحكايه تسميتك بخطيب الثوره ؟ اول من لقبني بخطيب الثوره كان الدكتور صفوت حجازي خلال او خطبه لي للثوار في الميدان حيث كنت اشعر بثقل المسئوليه الملقاه علي عاتقي وانا امام الملايين الثائره في الميدان ولكن الله ازال عني الخوف واسكن داخلي الامن والطمأنينه وانطق لساني لولو تكرر الامر الف مره لم اكن لاقول مثل هذا الكلام ولكنه توفيق من الله ، واعد ربي اني سأظل ثائرا للابد ضد الظلم والقهر في اي مكان كيف بدأت طريق الخطابه ؟ اول مرة اعتليت فيها المنبر خلال خطبه الجمعه كنت في الخامسة عشرة من عمري حيث تغيب الخطيب فجأه كان علي أحد ما أن ينقذ الموقف واختاروني بالصدفة لاصبح الخطيب وكانت هذه هي العلامه الفارقه في حياتي حيث كان ابي يأخذني الي المسجد في الليل لاخطب امامه يوميا ،لانه كان يعدني لاكون امام فقد ادخلني الي الازهر بناء علي رؤيه لاحد اصدقاءه المعروفين بالتدين والصلاح الذي رأي انه سيولد لابي ولد يحفظ القرأن ويكون له شأن كبير واحمد الله ان وهبني حب عباده وهذه نعمه كبيره ،وانا اتميز بالفضول والطموح حيث كانتا تلازمني خلال حياتي فكان اي شي اراه احب ان اعرف مما يتكون وهذه الصفه لازمتني طوال حياتي ، كما اني طموح جدا وهذه الصفه ليس لها حدود . حدثت انقسامات بين القوي السياسيه في الفتره الاخيرة ما رأيك في الامر كخطيب للثوره والجميع يستمع اليك ؟ نعم هناك محاولات كثيره من قوي خارجيه وداخليه لديها اهداف خاصه مشبوهه تحاول ان تقسم المجتمع وتفتته ما بين سلفي وإخواني وليبرالي وعلماني، واحذرهم فالثورة لها أنياب ولن يستطيع احد ان يعبث بمصر بعد الان والاهم لنا خلال الفتره القادمه هو وحده الصف ، وان تكون مصر اكبر من اي فصيل او جهه مهما كانت ، وأن ميدان التحرير رمز الثورة كان ومازال وسيظل ملكا لكل المصريين وليس ملكا لفصيل معين ولا يستطيع أحد أن يطالب بإقصاء آخر، وان شعبنا سيثبت الجميع انه شعب واحد متوحد لايستطيع احد ان يفرقه ووحدتنا تعد الخطوة الأولي الي تحرير القدس من اليهود وإن كل شخص مصري علي أتم الاستعداد للاستشهاد في سبيل الله لتحرير بيت المقدس الذي ادعوا الله خلال هذه الايام المباركه ان يحفظه ويعيده الي اهله ويهلك الظالمين . بعد الثوره ظهرت عبارات كالدولة الدينية وتطبيق الشريعة كيف تري ذلك الامر مع العلم انه يوجد حوالي 10 مليون مصري قبطي ؟ اولا لايوجد في الإسلام شي اسمه الدولة الدينية،فالإسلام مجتمع مدني تحكمه الشريعة، وانا مع تطبيق الشريعة لكن بشكل تدريجي بما يتناسب مع المرحلة الراهنة التي تعيشها مصر حاليا ،وان هويتنا الاسلاميه هي الضمان الحقيقي لأن يعيش الأقباط آمنين علي أرواحهم وممتلكاتهم كشركاء في الوطن حيث يعيش فيها المسلم والمسيحي علي حد المساواة في الحقوق والواجبات دون تفرقه بينهم ، اما بالنسبه للازهر فلابد ان يكون شيخه منتخبا وذي ذمه ماليه واداريه مستقله ليكون مستقلاعن السلطه ليعود الازهر الي سابق عهده الذهبي مناره للاسلام ماهي طقوسك خلال الشهر الكريم . اصلي واقوم الليل واقرأ القرآن الكريم واجعل كل صلاة لي هي صلاه مودع اي الصلاة الاخيره لي علي الدنيا فؤديها بخشوع ،فقد سُئل حاتم الأصم رحمه الله تعالي كيف تخشع في صلاتك؟ فقال: أقوم وأكبّر للصلاة وأتخيل الكعبة أمام عينيّ والصراط تحت قدميّ والجنة عن يميني والنار عن شمالي وملك الموت ورائي وأن رسول الله ((صلي الله عليه وسلم)) يتأمل صلاتي وأظنّها آخر صلاة فأكبر الله بتعظيم وأقرأ بتدبّر وأركع بخضوع وأسجد بخشوع وأجعل صلاتي الخوف من الله والرجاء لرحمته ثم أسلّم ولا أدري هل قُبلت أم لا" ولقد ثأثرت كثيرا لما يجري في الصومال وادعوا الله يوميا ان يرفع عنهم البلاء وينهي ما يعانوه من مجاعه التي اصابتهم وادعوا الامه الاسلاميه لنجده اخوانهم المسلمين هناك ، فقد كان عمر بن عبد العزيز يقول أنثروا القمح علي رؤوس الجبال لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين ،اما الان فالبشر في بلاد المسلمين تجوع "اللهم احفظ شعب الصومآل ، الّلهم إنهم جَوعي فأطعمهمْ ؛عطشي فأسقهم ،عُرآة فأكسهم ، فقراء فأغنهم ،اللهم أنزل عليهم رحمة من عندك...تقضي بها حوائجهم" وادعوا كل شخص مسلم الي اخراج الزكاه و خصوصنا ان احنا في هذا الشهر الكريم الي نجده اخواننا في الصومال الذين يعانون من المجاعه فيستطيع ان يرسلها الي لجنة الإغاثة و الطوارئ باتحاد الأطباء العرب او وضعها في الحساب المخصص لذلك ببنك مصر حساب (101/1/18810) أو بنك فيصل (212051) محمد طلعت