يعيش الشاعر الكبير صلاح فايز حالة من الاستجمام بمزرعته ومراقبة الحالة الغنائية بالوطن العربي. أكد أن صناعة الاغنية الآن ليس فيها إبداع لا في الالحان ولا في الكلمات ولا في الآداء فالكلمات مبتذلة تخاطب الغرائز والانتاج لا هم له سوي الربح المادي بغض النظر عن القيمة الفنية والآداء مفتعل يعتمد علي هز الوسط والبطن بنات تتمايل شمالا ويمينا وتتلوي كالحرباء في إثارة خادشة للحياء وهذا هو النوع من الاغنيات المنتشرة بالفضائيات دون رقيب لذلك لا مكان لجيلي بين هذا السفه من الاغنيات. وأعرب عن حزنه من السرقة من التراث القديم وقال ابلغني صديق سعودي بأن اغنيتي الشهيرة التي قدمتها لأنغام تحت عنوان "في الركن البعيد الهادي" تم السطو علي فكرتها من مطرب عراقي مجهول وبدلا من ميعاد السبت تم تحويره للجمعة ورفضت أن اقاضيه حتي لا أعمل له شهرة لأنه بالتأكيد نكرة وحرامي ولا يستحق. يتذكر زمن الفن الجميل الذي قدم فيه روائع الاغنيات الكلاسيكية والرومانسية ومنها "الحب الحقيقي" للمبدعة شادية "وزي البحر غرامك" لمحمد قنديل و"جالك وقتك" لكارم محمود و"خفة دمك مش علي حد" للتلباني. قال أواصل عطائي من خلال الاذاعة المصرية فهي المتنفس الوحيد لنجوم زمن الفن الجميل وكل الاغاني التي أقدمها تحصل علي جوائز في المهرجانات التي تشارك فيها وكان آخرها اغنية "لو صحيح" غناء مدحت صالح واجفان وألحان صلاح الشرنوبي والتي حصلت علي جائزة مهرجان الأغنية العربية في بيروت هذا العام وقبلها أغنية "بالذوق والمحايلة" ألحان ماجد عرابي وغناء هدي عمار التي حصلت علي جائزة الابداع في التأليف من مهرجان الاعلام العربي الأخير. كما حصلت اغنيتي "دولاب الذكريات" لغادة رجب وألحان فاروق الشرنوبي من قبل علي جوائز مهرجان الاعلام العربي أيضا وبالمثل اغنية "عالم جديد" ألحان حلمي بكر وغناء اجفان كأحسن اغنية في مهرجان الاغنية العربية لعام 2007 وأغنية "صباح الفل والياسمين" غناء نادية مصطفي.