أرتبط شهر رمضان الكريم بكثرة موائد الرحمن، وهو اسم يطلق علي مائدة إلافطار التى تقام في أيام صيام، وهو من أبرز مظاهر التراحم و الخير الذي يميز هذا الشهر الكريم. حافظ المسلمين على تراث موائد الرحمن منذ عهد النبي محمد صلّ الله عليه وسلم، حين أقام مائدة لأهل الطائف عند زيارتهم له في الشهر الكريم، فكان يرسل لهم وجبتي الإفطار والسحور مع بلال بن رباح، وتبع خطاه من بعده الصحابة والخلفاء الراشدون، فأسس عمر ابن الخطاب «دار الضيافة» ليفطر بها الصائمون. سبب التسمية بالرحمن: تعود أصل تسمية موائد الرحمن إلى قصة شهيرة تشير لأحد الأشخاص كان يحب عمل الخير ومساعدة الغلابة وكان يقوم بعمل موائد خارج منزلة للفقراء و عابري الطريق و كان اسم هذا الراجل عبدالرحمن، وتم تسمية الموائد باسمه، فأصبحت تطلق إلى يومنا هذا باسم موائد الرحمن.
عصر هارون الرشيد: فى عصر هارون الرشيد بغداد، كان يقيم موائد الإفطار في حدائق قصره، وكان يتجول متنكرًا بين الموائد، يسأل الصائمين عن رأيهم في جودة الطعام وأنواعه ومدى كفايته. عصر الليث بن سعد: في مصر تاريخ موائد الرحمن طويل، فقد بدأت أيام الليث بن سعد الذي كان فقيهًا و ثريًا إلا أنه كان في رمضان يتقشف بصورة كبيرة لا يتناول فية إلا الفول بينما يقيم موائد الرحمن ويقدم فيها للصائمين أشهى الأطعمة وخاصةً الهريسة حتى عرفت باسم هريسة الليث. عصر أحمد بن طولون: كان أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية كريمًا سخيًا، يعطف على الفقراء والمساكين، ويقدم لهم الطعام والشراب على مدار العام، خاصة في شهر الصيام. في عام 880 م كان يأمر بإقامة موائد الإفطار للصائمين في رمضان، ويقدم فيها أشهى الأطعمة وظل 3 سنوات بعد توليه الحكم يقيم وليمة كبرى للأمراء والوجهاء وكبار المسئولين في أول شهر رمضان. وفي السنة الرابعة دعا جميع الأعيان والتجار والأثرياء إلى وليمة فاخرة تضم أشهى الطعام والشراب فلما فرغوا منها خطب فيهم وقال : "جمعتكم لأعلمكم طريق البر بالناس وأخبرهم بأنه يعلم جيدًا أنهم ليسوا في حاجة إلى هذا الطعام والشراب". وأضاف : "ولكن آمركم من الآن أن تفتحوا بيوتكم ، وتمدوا موائدكم للسائل والمحروم، ومن لاينفذ هذا الأمر يتعرض لأشد العقاب". أمر ابن طولون بأن يعلق هذا القرار في كل مكان، وانتشرت من هذا الوقت موائد الرحمن حتى الآن . عصر الفاطميين: عندما أقام الفاطميون دولتهم في مصر أقاموا موائد خاصة للصائمين تحت اسم "دار الفطرة" وسميت بعد ذلك موائد الرحمن كان يحضرها الخليفة الفاطمي في قاعة الذهب بالقصر الشرقي الكبير في ليالي رمضان، وفي العيدين، والمولد النبوي، وخمسة موالد أخرى "مولد سيدنا الحسين والسيدة فاطمة والإمام علي والحسن والإمام الحاضر". العصر المملوكى: اشتهر بتوسعة الحكام على الفقراء والمحتاجين في شهر رمضان ومن مظاهر هذه التوسعة صرف رواتب إضافية لأرباب الوظائف ولحملة العلم والأيتام ولا سيما من السكر الذي يتضاعف كمية المستهلك منه فى هذا الشهر بسبب الإكثار من عمل الحلوى ولم تقتصر هذه الأوقاف الخيرية على موائد رمضان وتوفير الطعام للفقراء والمساكين بل امتدت رسالتها إلى التوسعة عليهم يوم عيد الفطر ليعيشوا فرحة هذا اليوم وبهجته فكان ينص الواقفون على شراء كميات من الكعك والتمر والبندق لتوزيعها على المستحقين والفقراء. واشتهرت في هذا العصر الأوقاف الخيرية التي كان يخصصها الأمراء والسلاطين لإطعام الفقراء والمساكين في شهر رمضان عن طريق موائد الرحمن وتوزيع الطعام المجهز عليهم والذي كان يشتمل على اللحم والأرز والعسل وحب الرمان. الموائد الملكية: عرفت مصر ظاهرة المآدب الملكية أو الموائد الرمضانية التى انتشرت فى عهد الملك فاروق، وقي عهد إذا جاء رمضان مدت موائد الرحمن فى ساحة قصر عابدين طوال ليالى رمضان، مستعدة للاستقبال العمال والفلاحين وعموم الشعب االمصرى الذين كانوا يشاركون الملك فى مآدب الإفطار ويستمعون معه إلى آيات الذكر الحكيم من كبار القراء، وكان حريصًا على أن يشارك أبناء شعبه فى هذه الليالى المباركة، فأمر أن تفتح السراى أبوابها فى كل ليلة للجميع لا فرق بين غنى وفقير. وخصص الملك العديد من المطاعم المنتشرة فى القاهرة ليذهب إليها الفقراء والمحتاجون وتتولى إدارة الملكية الخاصة دفع قيمة المأكولات من الإفطار والسحور. مائدة الرحمن بنك ناصر: فى عام 1967 م تم إنشاء بنك ناصر الاجتماعي ليشرف على تمويل موائد الرحمن من أموال الزكاة، وكان يقام بجوار الجامع الأزهر أكبر مائدة إفطار،ت كفي ل 4000 صائم. وتستمر الموائد التي تعد مكانًا للفقراء وعابري السبيل لتناول طعام الإفطار في جو روحاني وتجمع يشهد جلوس المصريين بكل طوائفهم على مائدة واحدة.