آوين إلى مداد القلم، ومساحات الورق ، ليروين بلغة السرد والحكي جوانب من يوميات المرأة المغربية، مُحدثات عن بعض من خلجات نفسها وأشواقها للحرية والمساواة. فكما أنهن لا يزلن يبحث عن موطئ قدم في عالم السياسة والمشاركة في صناعة قرار يصنُع من المرأة شريكا فاعلا، لا مفعولا به، اقتحمت روائيات مغربيات بجسارة عالم الرواية واخترن هذا اللون الأدبي على وجه التحديد، ليحكين هذه المرة بلغة نون النسوة، عن المجتمع وتحولاته وعن ذواتهن كنساء باحثات عن مواطنة كاملة الحقوق، لا هبات يمنحها لهن المجتمع تفضُلا. عدد من الأسماء الروائية اللامعة التي أسست الأدب النسائي في المغرب، وواكبت الخطوات الأولى التي خطتها المرأة المغربية على درب التحرر من قيد الموروث القديم، والارتهان لعقليات تأسرها في قالب نمطي يفرض عليها جملة من الوظائف الاجتماعية المحددة بمنطق العُرف والعادات، ويمنعها عن كل فعل إبداعي ينتقد المجتمع ويبدي رأيه فيه، ومن البوح الخفي، المتستر بتعبيرات اللغة العربية وتشبيهاتها. خناثة بنونة من بين هذه الوجوه الأدبية، الروائية المغربية خناثة بنونة، التي استطاعت على مدى سنوات طويلة أن تصنع أسلوبها الروائي المميز، وتعتبر شخصية أدبية ناعمة وصلدة في ذات الوقت انطلاقا من موضوعات رواياتها الآسرة، بل وأن تسهم بشكل فاعل إلى جانب أدباء وشعراء آخرين في رسم الملامح الأولى لمشهد أدبي مغربي، يُقال أنه لم يستطع أن يُواكب بذات النَفَس والدرجة التألق المغربي في ميدان الفلسفة وسجالاتها، فأبدع المغاربة في الأطروحة الفلسفية وتأخروا في الحكي الروائي . بنونة التي دخلت معترك الرواية، في سياق تاريخي خاص، كان المجتمع المغربي خلاله خارجا لتوه من معركة التحرير والاستقلال المُضنية، وما يزال يتلمس طريقه لبناء دولته المستقلة الحديثة، ولم يكن من الغرابة أن تختار عنوان ليسقط الصمت عنوانا لأول مجموعة قصصية أصدرتها سنة 1967 عشية النكسة العربية حرب يونيو 1967 بين إسرائيل من جانب وسوريا ومصر والأردن وفلسطين من جانب آخر . كانت هذه الرواية مجاهرة من بنونة برفضها لما آل إليه المُجتمع العربي من صمت سحيق، وتأخر في استلام زمام المُبادرة التاريخية، وبناء دول المواطنة. واصلت هذه الأديبة والكاتبة المغربية الفذة التي ولدت بالعاصمة الثقافية والعلمية للبلاد فاس سنة 1940، عطاءاتها الإبداعية، واقتحامها الجرئ لعوالم الشأن الثقافي بالمغرب الذي كان إلى ذلك العهد حكرا على الرجل، بل وعلى طبقة خاصة من المثقفين والفقهاء والسياسيين، فأصدرت في ستينيات القرن الماضي أول مجلة ثقافية نسوية تحت اسم الشروق . ورغم أن هذه المجلة لم يُقدر لها الاستمرار لوقت طويل، إلا أنها وضعت بنونة على قائمة الرواد المؤسسين في الحقل الثقافي في المغرب. العطاء الأدبي فبنونة، التي واصلت عملها منذ سنة 1968 مديرة لمؤسسة تعليمية بمدينة الدار البيضاء، ستواصل بالموازاة مع ذلك وبحماسة وافرة، سَبْقَها الأدبي وفتوحاتها الثقافية. وأصدرت خناثة بنونة سنة 1969 أولى رواياتها بعنوان النار والاختيار والتي حصلت على الجائزة الأدبية الأولى بالمغرب في نفس العام، ليقع عليها اختيار وزارة التعليم المغربية لتدرس ضمن مقررات الدرس الأدبي على مدى سنوات في المدارس المغربية، وما تزال العطاء الأدبي لهذه الروائية متواصل، حيث فازت السنة الماضية على جائزة القدس التي يمنحها اتحاد الأدباء والكتاب العرب عرفانا منه بإنجازاتها وعطائها الأدبي. كما أنتجت هذه القاصة والروائية المغربية أعمالا أدبية أخرى تميزت بذائقتها الفنية والأسلوبية اللافتة، كقصتها القصيرة تحت القنطرة وأخرى بعنوان ريح السموم . روائيات مغربيات فيما سردت أيضا روائيات مغربيات أخريات أمثال فاطمة الراوي و ليلى أبوزيد للأجيال المغربية اللاحقة عذابات معركة نيل الاستقلال التي خاضها آباؤهم وأجدادهم، وسبرت أغوار التغيرات الاجتماعية الطارئة على الأسر المغربية في ذلك الوقت وهي تنتقل من زمن إلى زمن آخر مغاير، بتحديات وآمالات جديدة. فكتبت فاطمة الرواي سنة 1967 روايتها غدا تتبدل الأرض بحس نضالي عالي، فيما أبدعت ليلى أبوزيد رائعتها عام الفيل سنة 1983 وهي تستجمع من الذاكرة شذرات ومشاهد من اللحظة القديمة المفعمة بالتطلع والشوق للاستقلال، متسائلة عن واقع الزمن الذي يلي لحظة الحرية والانعتاق تلك، ومدى استجابته فعلا لأحلام الشعوب في الاستقلال من سلطة كل مستعمر مستبد سواء أكان أجنبيا محتلا، أو من أهل الوطن وخاصته. ووتيرة اقتحام المرأة لعالم الرواية والأدب في المنطقة المغاربية، لم يكن بذات الحيوية والحركية التي عاش على وقعها المشرق العربي وهو يتلقى إبداعات روائيات وشاعرات ك غادة السمان و نازك الملائكة و ليلى بعلبكي وغيرهن، ويعود ذلك في رأي البعض إلى انفتاح المرأة هناك في وقت مبكرة على وسائل التعليم الحديث وحركة التحديث التي شهدتها بعض الدول خلال بواكير القرن الماضي مثل، مصر وسوريا ولبنان.