قالت الدكتور إلهام شاهين أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن القرآن الكريم أمر الأبناء بضرورة بر الوالدين والإحسان إليهما في مواضعَ كثيرة؛ مستشهدة بقول الله تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا» الأحقاف: 15. وأوضحت شاهين ل«صدى البلد»، أن القرآن الكريم تارة يقول «الأبوين» وأخرى «الوالدين»، منوهة بأنه «الأبوين» إذا وجدت في آية فإنها قصدت الأب والأم مع الميل لجهة الأب؛ لأن الكلمة مشتقة من الأبوة التي هي للأب وليست للأم، كما قال تعالى «وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ» النساء الآية 11، وقوله تعالى: «وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ» يوسف الآية 100. وأضافت أستاذ العقيدة والفلسفة، أما إذا وجدت كلمة «الوالدين» في آية فأنها قصدت الأب والأم مع الميل لجهة الأم؛ لأن الكلمة مشتقة من الولادة والتي هي من صفات المرأة دون الرجل. وأشارت إلى أن آيات المواريث وتحمّل المسئولية والتبعات الجسام تكون مع كلمة «الأبوين»؛ ليناسب ذلك للرجل؛ لأنه مسئول عن الإنفاق فميراثه مصروف وميراثها محفوظ، مضيفة: وكل توصية ومغفرة ودعاء وإحسان تكون مع كلمة «الوالدين» لمناسبة ذلك للأم، كما قال تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا» الأحقاف الآية 15، وقوله تعالى: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا» الإسراء الآية 23 .