لقد اهتم الأسلام بشأن اليتيم اعظم اهتمام وذلك من ناحيه تربيته ومعاملته وضمان معيشته وذلك حتي ينشا عضوا نافعاً منتجاً في مجتمعه, ينهض بواجباته ويوقوم بمسئولياته وقد ورد ذلك في اكثر من موضع في القرأن الكريم ومنها قوله 'فأما اليتيم فلا تقهر ' 'ارأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ' وقد وصي السول صلي الله عليه وسلم علي اليتيم بقوله'انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنه واشار بأصبعيه السبابه والوسطي ' ولليتيم العديد من الحقوق التي وصي عليها الدين الاسلامي 1' حرمة المال: يقول تعالي: 'وَآتُواْ الْيَتَامَي أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ' النساء:2 ويقول تعالي: 'إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَي ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا' النساء: 10 ويقول تعالي: 'وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّي يَبْلُغَ أَشُدَّهُ' الأنعام: 152 2' حرمة القهر: القهر: هو الغلبة مع عدم القدرة علي الانتصار للحق أو الأخذ علي يد المعتدي يقول تعالي: 'فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ' الضحي: 9 3' حق الإكرام: الكرم: هو الإعطاء بسهولة دون عوض مادي أو معنوي والكرم إذا كان بالمال فهو الجود وإن كان بكف ضرر مع القدرة عليه فهو العفو وان كان ببذل النفس فهو الشجاعة يقول تعالي: 'كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ' الفجر: 17 4' حرمة الدع 'الدفع': الدع: الدفع بجفاء وعنف يقول تعالي: 'أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ. فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ' الماعون. 5' حق الإطعام: يقول تعالي: 'وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَي حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيرًا' الإنسان: 8 ويقول تعالي: 'أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ. يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ' البلد: 15 16 6' حق الإيواء: يقول تعالي: 'أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَي' الضحي 7' حق حفظ الميراث حتي بلوغ سن الرشد: يقول تعالي: 'وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ' الكهف: 82 8' حق الإحسان: الإحسان: لغة فعل ما ينبغي أن يفعل من الخير والإحسان أعم من الأنعام والإحسان فوق العدل وذاك أن العدل أن يعطي ما عليه ويأخذ ماله أما الإحسان فإنه يعطي أكثر مما عليه ويأخذ أقل ماله فتحري العدل واجب وتحري الإحسان ثواب وتطوع والإحسان في الشريعة: 'أن تعبد الله كأنك تراه' حديث نبوي شريف 'صحيح' يقول تعالي: 'وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَي وَالْيَتَامَي' البقرة: 83 ويقول تعالي: 'وَآتَي الْمَالَ عَلَي حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَي وَالْيَتَامَي وَالْمَسَاكِينَ' البقرة: 177 ويقول تعالي: 'قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَي وَالْمَسَاكِينِ' البقرة: 215 9' حق القسط: بكسر القاف وسكون السين هو العدل والقسط لضم القاف هو الجور يقول تعالي: 'وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَي بِالْقِسْطِ' النساء: 127 10' الحق في الفيء: الفيء: لغة الرجوع وعند الفقهاء: هو ما يحل أخذه من أموال الكفار بلا قتال كالخراج والجزية وهو لكافة المسلمين ولا يخمس وأما المأخوذ بقتال فيسمي: الغنيمة: والبعض يطلق الفيء علي كل ما أخذه الإمام 'الخليفة' من أموال الكفار غنيمة أو جزية أو إخراجا أو مال صلح والفيء في الاصطلاح هو ما يوضع في بيت المسلمين يقول تعالي: 'مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَي رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَي فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَي وَالْيَتَامَي وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ' الحشر: 7 وكما اكد الأسلام علي حق اليتيم فقد نهي عن اكل اموال اليتيم فقال رسول الله صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : 'اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ''، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: 'الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ'