تتويجا لرحلة إبداعية وثفافية مثمرة . فاز الأديب الكبير جمال الغيطاني بجائزة النيل في الآداب. وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة المصرية. جاء ترشيح الغيطاني من مجلس جامعة سوهاج. ولكن المفاجأة أن القسم الذي رشحه لكلية الآداب ثم مجلس الجامعة. هو قسم الفلسفة. وقد جاءت في مبررات ترشيحه لهذه الجائزة. ما يمكن اعتباره قراءة دقيقة لمسيرة هذا المبدع. فمما جاء في هذا الترشيح: « جمال الغيطاني يمثل تجربة خصبة وثرية في مجال الثقافة بوجه عام وفي مجال الأدب العربي بوجه خاص. وهي تجربة قد امتدت علي مدي ما يزيد عن نصف قرن من الزمان حين بدأ ينشر أعماله في المجلات البيروتية حين كانت لبنان عاصمة النشر في الوطن العربي. وقد بدأ يجذب إليه الأنظار منذ تلك الفترة المبكرة في مطلع الستينيات من القرن الماضي. ثم تركزت عليه أنظار القراء والنقاد معا. حين أصدر مجموعته القصصية المتميزة أوراق شاب عاش منذ ألف عام التي اعتبرها الكثير من النقاد علامة متميزة في مسيرة القصة العربية القصيرة. وقد اتبعها بعد ذلك بالعديد من المجموعات القصصية والأعمال الروائية. التي حاول في الكثير منها أن يطل علي الحاضر من خلال استحضار شخوص التاريخ وأحداثه وهو الأسلوب الذي بلغ عنده أوج اكتماله في درته الروائية الرائعة الزيني بركات. ولعل نظرة واحدة إلي مجمل أعماله التي بلغت ما يربو علي الستين عملا كفيلة بأن تكشف لنا مدي خصب وتنوع تجربة الغيطاني وهو ما أهله عن جدارة لأن يحصل علي العديد من الجوائز والأوسمة المصرية والعربية والعالمية. وهو ما يرقي به إلي مستوي جائزة النيل التي هي أرفع جائزة في مصر». الغيطاني بدأت مسيرته مع حصد الجوائز منذ العام 1979 حينما فاز بجائزة الدولة التشجيعية في الرواية. وتلي ذلك مجموعة من الجوائز من داخل وخارج مصر: جائزة الرواية العربية الفرنسية 1992. جائزة سلطان العويس الثقافية للرواية 1997. جائزة لورباتايون لأفضل عمل روائي مترجم عن كتاب التجليات 2002. جائزة جرازياني كافور للرواية 2003. جائزة الرواية العربية الفرنسية 2005.جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2008. جائزة الشيخ زايد للرواية 2010. فضلا عن منحه العديد من الأوسمة منها: وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي 1979. وسام الاستحقاق للعلوم والآداب من فرنسا « طبقة فارس» 1988. وسام الاستحقاق للعلوم والآداب فرنسا « طبقة ضابط» 2014. وخلال مسيرته أستطاع الغيطاني أن يكون من أكثر أبناء جيله إبداعا كما وكيفا. وهو من القلائل في مسيرة الإبداع العربي وربما العالمي. الذي تمكن من تحقيق هذه المعادلة الصعبة الجودة والتنوع فيما يقدمه مع الحفاظ علي المستوي والفرادة في الكتابة. فصاحب جائزة النيل له 22 عملا إبداعيا في مجال الرواية منها روايته الخالدة الزيني بركات التي تعتبر أحد أهم الأعمال الروائية العالمية. فقد ترجمت إلي الكثير من اللغات. وكانت محط أنظار الباحثين لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه سواء داخل أو خارج مصر. ومن أعماله الروائية- أيضا- الزويل. وقائع حارة الزعفراني. خطط الغيطاني. كتاب التجليات. رسائل البصائر في الصبا والوجد. شطح المدينة. هاتف المغيب. حكايات المؤسسة. حكايات الخبيئة. سفر البنيان. من دفتر العشق والغربة. ومن دفاتر التدوين: خلسات الكري. دنا فتدلي. رشحات الحمراء. نوافذ النوافذ. نثار المحو. دفتر الإقامة. حكايات هائمة التي وصل فيها إلي مستوي حكي لافت للنظر بكل ما تحمله كلمة الحكي من معاني فيقول الغيطاني « إننا لانحكي لنعبر الوقت. لنتسلي ولكن لنكشف الكامن فينا وفي الآخرين. لعل استمراري يرسيني علي فهم ما لم أفهم». ولعل هذا ما جعل الناقدة الكبيرة سيزا قاسم تصف الغيطاني بأنه « لا يحاول في هذا الكتاب أن يصل إلي يقين. بل يبحث عن المكنون المستحيل. عن الآثار التي تركتها الأقدام علي الرمال. ولا نعرف من هؤلاء الذين ساروا قبلنا. وسوف تزول هذه الآثار. يبحث عن الأخبار التي وردت في الكتب المفقودة. عن ناس قابلهم. لا يعرف إذا كان قابلهم في الحلم أو في العلم». الغيطاني بالإضافة ل 22 رواية. له ما يقرب من 13 مجموعة قصصية. بدأها ب» أوراق عاش منذ ألف عام» 1969. أرض.. أرض 1970. الحصار من ثلاث جهات 1975. حكايات الغريب 1976. ذكر ما جري 1978. إتحاف الزمان بحكايات جلبي السلطان 1985. ثمار الوقت 1989. شطف النار 1996. مطربة الغروب 1994. نفثة المصدور 1993. مقاربة الأبد 2000. ساعات 2009. يمام 2014. فضلا عن عدد كبير من الدراسات والمشاهدات واليوميات والرحلات. وفي هذه اللحظة التي يتوج فيها الغيطاني بأرفع جائزة مصرية. سألته هل تتذكر الخطوات الأولي. أجاب : عرفت طريقي بذاتي. تلمست الخطي الأولي مدفوعا من داخلي بما يشبه الغزيزة. حبي للحكي والخيال سؤالي الأقدم «امبارح راح فين». لا أدعي التفرد. أصعب الأسئلة ينطق بها الصغار. عندما يتساءلون: أنا جيت منين. ينطقون سؤال الوجود. بالنسبة لي تعلق الأمر بالوقت بتلك القوة الخافية التي لا راد لها ولا عاصم منها الزمن . هل بعد كل التجارب الحياتية والإبداعية لازال هذا السؤال مسيطرا عليك؟ دفعني هذا السؤال إلي السفر عبر التاريخ. التعرف علي الأمكنة التي ليست إلا أزمنة متجمدة. أقف في موضوع ما. من مر من هنا. من سيمر بعدي. أعرف فأحكي. لا أعرف فأتخيل ما كان. يجب أن أعرفه فأحكي. ماذا تتذكر الآن بعد فوزك بهذه الجائزة ؟ كلما أحصل علي وسام أو أفوز بجائزة أتذكر لحظة كامنة. عندما كنت أجتاز ميدان سيدنا الحسين. وقع بصري علي غلاف جميل رواية « البؤساء» دفعت خمسة قروش هدية العيد. أول رواية أطالعها. ما زلت أذكر صفحات منها كأني قرأتها للتو .