كتاب أصدره هذا الاسبوع أول مهرجان للسينما الافريقية بمصر يرى كاتب نيجيري أن السينما الافريقية لعبت دورا ثوريا في مرحلة الاستقلال ورغم تأثرها بأساليب فنية غربية فانها عبرت عن الحماس لبناء الدولة الوطنية واحياء التراث والبحث عن الهوية. ويقول نواشوكو فرانك أوكاديك ان الدول الافريقية رغم استقلالها السياسي في ستينات القرن العشرين فانها لم تحقق استقلالا ثقافيا واقتصاديا يسمح بانتاج سينما افريقية الهوية حيث ظلت اثار الاستعمار القديم تحول دون ظهور "سينما قومية حقيقية قادرة على التعبير عنهم ولهم" باستثناء أفلام قدمها مخرجون أفراد ولكنها لم تمثل تيارا فنيا افريقيا. ويضيف في كتابه "سينما افريقيا السوداء" الذي ترجمه الباحث المصري محمود علي أن السينما الافريقية سعت "لاحياء التراث الثقافي بحثا عن هويتها المفقودة" موضحا أنها ليست هوية واحدة اذ تمتلك افريقيا ثراء انسانيا وثقافيا يختلف من بلد لاخر بأشكال تسمح بتنوع التجارب السينمائية التي تأثر بعضها باستعارة تيارات فرنسية وايطالية. يقع الكتاب في 400 صفحة كبيرة القطع وأصدره مهرجان الاقصر للسينما الافريقية الذي افتتحت دورته الاولى الثلاثاء الماضي بمدينة بالاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة بمشاركة 34 دولة افريقية. ويتنافس في مسابقة الافلام الطويلة 16 فيلما من السودان وتونس والجزائر والمغرب وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا وبنين وبوركينا فاسو وساحل العاج ومالي ومصر. أما مسابقة الافلام القصيرة فيتنافس فيها 25 فيلما من تونس والجزائر والمغرب وموزمبيق وناميبيا والنيجر والسنغال وبوركينا فاسو والكاميرون والكونجو وغانا وكينيا وجنوب افريقيا ومدغشقر وزامبيا ومصر. تنظم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي غير ربحية وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 ونظمت العام الماضي أنشطة في القاهرة والمحافظات عنوانها (الفن ميدان) كما شاركت في ديسمبر كانون الثاني 2011 في تنظيم احتفالات في القاهرة والاسكندرية والاقصر بمناسبة مئوية الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) باعتبارها عضوا في ائتلاف الثقافة المستقلة. ويقول أوكاديك ان افريقيا كانت ضحية للخيال الاستشراقي منذ اكتشاف السينما اذ كانت أفلام الاخوين لوميير عام 1897 "تدمغهم بالغرائبية" وفي مرحلة لاحقة أضفت السينما الاوروبية نزعات العقلانية على الاستعمار وشوهت الافارقة باعتبارهم "برابرة متوحشين وكائنات غريبة وتتنكر للاوروبيين الذين جاءوا لارشادهم وحمايتهم" ووضعت تلك الافلام صورة ذهنية لافريقيا في السينما الاوروبية حتى ظهور السينما الافريقية بعد الاستقلال. ويضيف أن المخرجين الافارقة سعوا الى ابراز صورة لبلادهم "أكثر واقعية لمواجهة الصورة الايديولوجية والفنية السائدة" وأن حكومات افريقيا السوداء أدركت أهمية السينما كأداة لنشر الثقافة التقليدية وما تواجهه من مشكلات كالجهل والمرض والنزاعات العرقية ولكنها لم تستطع تشجيع الاستثمار في السينما كصناعة قابلة للازدهار