لم يعد نساء تنظيم القاعدة يحملن نفس الصورة التي حفظتها الأذهان، بأنهن مجرد نساء متشحات بالسواد يتحركن في ظلال أزواجهن الغارقين في جلابيبهم البيضاء ولحاهم السوداء، وأنهن لا يعرفن من الكلام سوى "نعم" و"حاضر" و"حفظك الله"، ولا يُجدن من العمل شيئا باستثناء ما هو ضروري لاستمرار الحياة وراحة الزوج؛ كتحضير الطعام وغسل الثياب وتربية الأطفال وتلبية نداءات الزوج الجسدية.. الصورة الآن أصبحت مختلفة جدا. فالنساء القاعديات أصبحن الآن جهاديات بمعنى الكلمة، وقياديات لتنظيمات نسائية فرعية خرجت من أسفل إبط تنظيم القاعدة الأخطبوطي في كل الدول الإسلامية العربية منها والأجنبية، وكثيرات منهن قمن بعمليات انتحارية كان لها بالغ الصدى سياسيا وإعلاميا، واعترف بدورهن أسامة بن لادن أمير التنظيم بنفسه مثنيا على دورهن في دعم التنظيم عبر شبكة الإنترنت، كما أعلن القاعدة فيما سبق تنفيذ عملية انتحارية انتقاما لاعتقال القيادية هيلة القصير. ولكن ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه المرأة القاعدية في "الجهاد"، وهل تكتفي بالدعم اللوجستي عبر الإنترنت؟ أم إن دورها كثيرا ما يتخطى الحدود حتى يبلغ الجهاد الميداني؟ المرأة وجهاد الشات والمنتديات إن الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في عالم القاعدة الواسع ونشاطهم المترهل يتركز بصفة أساسية في الفضاء الإلكتروني عبر الإنترنت؛ من خلال المنتديات والمواقع الإسلامية، فإحدى الإحصائيات تشير إلى أن 40% من مواقع أصحاب الفكر المتطرف تدار من قبل نساء تتراوح أعمارهن ما بين 18 : 25 عاما، وهناك منتديات ومواقع تتمتع بشهرة واسعة في وسط التيارات الإسلامية المتطرفة مثل موقع "الخنساء" وغيره. ومن خلال هذه المواقع والمنتديات تشغل النساء بصفة أساسية المهام التالية: • توفير الدعم اللوجستي لرجال القاعدة أي الأموال والمساعدات العينية، والعلاج لجرحى العمليات الانتحارية. • عمليات تهريب الأسلحة عبر الحدود. • الدعاية الإعلامية للتنظيم ولعملياته. • تجنيد فتيات جدد وضمهن للتنظيم وتهجيرهن إلى مناطق النزاعات كاليمن وأفغانستان وباكستان وبعض مناطق السعودية. • إعداد الرسائل والمطويات التحفيزية على الجهاد والموجهة للنساء بالأساس، ونشرها عبر الإنترنت مثل رسالة بعنوان "يا نساء دوركن.. فقد نام الرجال". بعضهن آنسات وأغلبهن انتحاريات! وعلى الرغم من أن المنطق الفقهي في القاعدة بصفة عامة لا يفضّل فكرة مشاركة المرأة في العمليات الجهادية، وأيمن الظواهري -رجل القاعدة الأول- نفسه أكد أن الأفضل للمرأة أن تجاهد من منزلها بتوفير الرعاية والاهتمام لزوجها المجاهد، إلا أن الواقع يقرّ بعكس ذلك. وكانت البداية الأولى للمشاركة النسائية في العمليات الانتحارية في مطلع العقد الأخير من القرن الماضي، وتحديدا عام 1991 من خلال عضوة بحركة نمور التاميل السيريلانكية، ولكن كان التحول الأساسي في فكرة انضمام نساء لجيش المنتحرين كان عندما دعا أبو مصعب الزرقاوي -زعيم تنظيم القاعدة بالعراق- نساء الفرات إلى تنفيذ عمليات انتحارية؛ حتى بلغت العمليات التي نفذتها نساء في العراق فقط 8 عمليات. ولكن يكمن السؤال الأهم في هذه النقطة وهو ما الذي قد يدفع تنظيم القاعدة إلى السكوت -إن لم نقل المباركة- عن مشاركة النساء في العمليات الانتحارية، رغم أنها فكرة مكروهة لديهم. في الواقع هناك عدد من الأسباب وراء ذلك: • أن قوات الأمن في مختلف الدول الإسلامية وعلى مدار السنوات الماضية نجحت إلى حد كبير في تجفيف منابع الإرهاب في أكثر من مكان، وكثير من عناصر تنظيم القاعدة بات ورقة محروقة لهم وهدفا سهل الاصطياد، عكس الحال بالنسبة للنساء اللاتي يكنّ في الأغلب مساحة رمادية بالنسبة لأجهزة الأمن. • استخدام النساء في عمليات انتحارية من شأنه أن يجرّ اهتماما إعلاميا أكبر باتجاه هذه العمليات، خاصة مع ازديادها بصورة مطردة، وانحسار الانجذاب الإعلامي عنها بشكل واضح. • أن النساء أسهل في حركتهن ووصولهن للهدف المطلوب؛ نظرا لقدرتهن على إخفاء ما يُردْن من أسلحة أو متفجرات دون أن يتعرضن للتفتيش متسترات بملابسهن الفضفاضة. ومن أشهر نساء القاعدة اللاتي حظين بصيت واسع بين كبار قادة التنظيم هيلة القصير الشهيرة ب "أم الرباب"، وهي المرأة الوحيدة المطلوبة من بين قائمة تضم 112 رجلا آخر. وهيلة كانت مسئولة عن تمويل التنظيم في اليمن؛ من خلال عمليات غسيل الأموال، وتزوجت مرتين من جهاديين بالتنظيم، وكلاهما قُتل في مواجهات مع قوات الأمن. "أم أسامة" هي الأخرى إحدى نساء القاعدة الناشطات عبر الإنترنت، وهي مصرية في أواخر العشرينات، وكانت مسئولة عن موقع "الخنساء" الإلكتروني، الذي كان يوفر الدعم الإعلامي والتعبئة والأموال لتنظيم القاعدة بشكل أو بآخر، وأعلنت رجعتها عن أفكارها ورجعت معها 40 سيدة أخرى. وعلى الرغم من أن كل ما سلف يطرح اعتقادا بأن القاعدة تتعامل مع نسائها على أنهن نساء مصونات زوجات مجاهدين يكافحن في سبيل الجنة، إلا أنه في حقيقة الأمر لا يتعدى كونه منطقا نفعيا براجماتيا يستغلهن في دعم التنظيم وتنفيذ عملياته والدعاية الإعلامية له، معتبرين إياهن مجرد وسيلة مثل باقي الوسائل الأخرى؟ سؤال مفتوح وإجابة غائبة. ............................................................. المصدر: مركز "الدين والسياسة" للدراسات