ميدو: وجود هذا اللاعب في تشكيل الزمالك «مهم»    «مصادرة الآلة وإلغاء مادة الضبط».. إحالة 12 طالبًا ب«آداب وأعمال الإسكندرية» للتأديب بسبب الغش (صور)    استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه المصري في بداية التعاملات    أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد 19 مايو 2024.. الطماطم ب 5.5 جنيه    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الأحد    اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه    مقتل جنديين إسرائيليين في جنوب قطاع غزة    مسيرات حاشدة في باريس لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    القاهرة الإخبارية: مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع لبحث عملية رفح الفلسطينية    كوريا الجنوبية تستضيف وفدا أمريكيا لبحث تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية    الدفاع الروسية تعلن اعتراض 60 طائرة مسيرة في مقاطعة بيلغورود وإقليم كراسنودا    بحضور وزير الأوقاف.. «النواب» يناقش تضمين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني اليوم    بعثة الأهلي تصل مطار القاهرة بعد التعادل مع الترجي التونسي    تداول امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية بالقليوبية    الدفع بمعدات لإزالة آثار حريق اندلع في 10 أكشاك بشبرا الخيمة    النشرة المرورية.. خريطة الكثافات والطرق البديلة بالقاهرة والجيزة    كشف تفاصيل صادمة في جريمة "طفل شبرا الخيمة": تورطه في تكليف سيدة بقتل ابنها وتنفيذ جرائم أخرى    القناة الدولية الأهم التى تحمل القضية المصرية والعربية: أحمد الطاهرى: «القاهرة الإخبارية» صاحبة الرؤية الموضوعية فى ظل ما أفسده الإعلام العالمى    بالصور.. متحف شرم الشيخ ينظم معرضا للصور وعروض للأطفال    إقبال الأطفال على النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية لحفظ القرآن (صور)    «البحوث الإسلامية» يوضح أعمال المتمتع بالعمرة إلى الحج.. «لبيك اللهم لبيك»    حديث أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. الإفتاء توضح المعنى المقصود منه    «الصحة» توجه عدة نصائح مهمة للمواطنين بشأن الموجة الحارة    دراسة طبية تكشف عن وجود مجموعة فرعية جديدة من متحورات كورونا    الفنان سامح يسري يحتفل بزفاف ابنته ليلى | صور    حظك اليوم وتوقعات برجك 19 مايو 2024.. مفاجأة للجوزاء ونصائح مهمة للسرطان    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    ماس كهربائي وراء حريق أكشاك الخضار بشبرا الخيمة    جانتس يطالب نتنياهو بالالتزام برؤية متفق عليها للصراع في غزة    ترامب: فنزويلا ستصبح أكثر أمانًا من الولايات المتحدة قريبا    برنامج واحد من الناس يواجه أحمد ماهر بابنه لأول مرة على قناة الحياة غداً الإثنين    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    تعرف على سعر الدولار اليوم في البنوك    ظاهرة عالمية فنية اسمها ..عادل إمام    بأسعار مخفضة.. طرح سلع غذائية جديدة على البطاقات التموينية    8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون (تعرف عليهم)    خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة غيرت مسار الاقتصاد المصري    القومي للبحوث يوجه 9 نصائح للحماية من الموجة الحارة.. تجنب التدخين    الحكم الشرعي لتوريث شقق الإيجار القديم.. دار الإفتاء حسمت الأمر    "التنظيم والإدارة" يكشف عدد المتقدمين لمسابقة وظائف معلم مساعد مادة    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    بن حمودة: أشجع الأهلي دائما إلا ضد الترجي.. والشحات الأفضل في النادي    رضا حجازي: التعليم قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن    تعزيزات عسكرية مصرية تزامنا مع اجتياح الاحتلال لمدينة رفح    باسم سمرة يكشف عن صور من كواليس شخصيته في فيلم «اللعب مع العيال»    عماد النحاس: وسام أبو علي قدم مجهود متميز.. ولم نشعر بغياب علي معلول    باقي كام يوم على الإجازة؟.. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024    "التصنيع الدوائي" تكشف سبب أزمة اختفاء الأدوية في مصر    وظائف خالية ب وزارة المالية (المستندات والشروط)    إجراء من «كاف» ضد اثنين من لاعبي الأهلي عقب مباراة الترجي    نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون    اليوم السابع يحتفى بفيلم رفعت عينى للسما وصناعه المشارك فى مهرجان كان    رقصة على ضفاف النيل تنتهي بجثة طالب في المياه بالجيزة    مدافع الترجي: حظوظنا قائمة في التتويج بدوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي    دييجو إلياس يتوج ببطولة العالم للاسكواش بعد الفوز على مصطفى عسل    بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد    الأزهر يوضح أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة    هل يعني قرار محكمة النقض براءة «أبوتريكة» من دعم الإرهاب؟ (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفن الروائي" بين ديفد لودج وماهر البطوطي
نشر في صوت البلد يوم 02 - 09 - 2017

عندما تقرأ هذا الكم المدهش، وهذا النوع الراقي من الكتب الذي ترجمه ماهر البطوطي، إضافة إلى دراساته ورواياته المؤلفة، تدرك أنك أمام شخصية أدبية غير عادية.
ومن ترجماته، أجد بين يدي كتاباً، كان قد أهداه لي بعنوان "الفن الروائي" ل ديفد لودج شعرت أنه أهم كتاب نقدي تعليمي قرأته حتى الآن في فن الرواية. وذلك لقدرة لودج - المتمكن من أفكاره - على توضيحها ببساطة، وتكثيفها بشدة، تحت مفهوم "المختصر المفيد"، في كتاب عدد صفحاته 256 من القطع الكبير، صادر عن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.
والكتاب النوعي هذا يوضح قدرة البطوطي أيضاً على الترجمة الواضحة الدقيقة المختصرة المفيدة، فمن الضروري جمع التأليف الجيد مع الترجمة الجيدة، ليصدر كتاب جيد.
ومن قراءة أول "أبواب" هذا الكتاب المختص بمواصفات السرد الروائي - ولا أقول الفصول- ذلك لأن "الفصول" مرتبطة في ذهني بالفصول الأربعة.. نتعرف تحت عنوان؛ "البدايات" على قضايا كثيرة أهمها: "متى تبدأ رواية من الروايات؟ متى تنتهي بداية رواية ما؟ ما هي الجملة الافتتاحية لرواية ما؟ .. هل يضع الكاتب مخططا للعمل المبدئي؟
ونجد المؤلف قد وضع أمثلة على ذلك، موضحا أن هنري جيمس قد وضع ملاحظات لروايته "أسلوب بوينتون" تكاد تقارب الرواية نفسها.. حجما، وأهمية.
وعن "الجملة الافتتاحية الشهيرة" لرواية "فورد مادوكس فورد" يقول لودج إنها حيلة واضحة لجذب اهتمام القارئ. وقد يبدأ الروائي بخطوة فلسفية، كقول ل. ب. هارتلي: في روايته "الواسطة": "الماضي هو بلد أجنبي؛ إنهم يقومون بأشياء مختلفة هناك." وتبدأ رواية جيمس جويس "مأتم فينيجان" في وسط الجملة: "نهر يجري عبر حواء وآدم، من انحراف الشاطئ إلى منحنى الخليج.."
وفي الكتاب "أبواب" فنية نقدية كثيرة، مركزة ومكثفة، يستشف منها القارئ، وحتى الكاتب، مواصفات فن الرواية، ومنها نذكر؛ باب "المؤلف المتطفل"، إذ يقول في صفحة 16 من الكتاب: "أبسط طريقة لرواية قصة، هي حكايتها بصوت الراوي.. بصفته (المؤلف المتطفل). كما هو في القصص الشعبي"؛ "كان ياما كان في سالف العصر والأوان..." ولكن في بداية القرن العشرين صار صوت "المؤلف المتطفل" غير مرغوب.
وفي باب "التشويق" يقول لودج: "الروايات ما هي إلا سرد، يجذب اهتمام جمهوره، عن طريق إثارة الأسئلة.. وليس هناك موقف أكثر توليدا للتشويق من رجل معلق من أطراف أصابعه على سطح جرف هار.. وذلك في رواية توماس هاردي (عينان زرقاوان)".
ويوضح لودج أنه لا يمكن إطالة عنصر التشويق إلا بتأخير حل هذه المعضلات.. أو تأخير الإجابة على هذه الأسئلة.
وتستمر أبواب الكتاب وهي كثيرة، في توضيح ماهية "السرد الشفاهي"، وأسلوب "رواية الرسائل"، التي كانت رائجة رواجا كبيرا في القرن الثامن عشر، مثل روايتيّ "صمؤيل رتشاردسون الطويلتين، و"باميلا" 1741، "كلاريسا" 1747، حيث يمكن استخدام اليوميات في الرواية، وذلك من خلال أكثر من مراسل. وقد يعرض الحدث ذاته من "وجهات نظر مختلفة" مثل روايات هنري جيمس. وهناك روايات تعتمد على وضع "لغز" يحتاج إلى حل مثل روايات رد يادد كلبنج.
وفي الكتاب باب يركز على "أسماء الشخصيات"، مثل أسلوب ديفد لودج نفسه. كقوله: "وفتاة لم يتم تقديمها لك بعد.. فلنسمها (فيوليت)، لا، بل فيرونيكا، بل فيوليت.. إنه اسم غير شائع بين الفتيات الكاثوليكيات.
وفي باب آخر يوضح معنى "تيار الوعي" ويعطينا أمثلة من كتابات فرجينيا وولف.. ويتحدث مستخدما أمثلة من جيمس جويس، عن كيفية كتابة "المونولوج الداخلي".
وعن "إزالة الألفة" كما في روايات شارلوت برونتي، و"الإحساس بالمكان" كما في روايات "مارتين إيميس". واستخدام قوائم الأشياء فحوى الرواية، كما في روايات سكوت فتزجيرالد، وعن تقديم الشخصية الروائية، يسطر لنا لودج في كتابه أمثلة من روايات كريستوفر إيشروود.
ويعرض لنا الكتاب كيف تكون المفاجأة في السرد الروائي، ويعطينا أمثلة من كتابات وليم ماكبيس ثاكري. وقضايا كثيرة أخرى في السرد الروائي يعرضها لنا لودج.
وفي كتاب لودج النادر، الذي اختاره لنا ماهر البطوطي، بعناية ومعرفة خبير بالكتب، إذ أننا صرنا نصطدم بترجمات لمؤسسات ثقافية عربية حكومية تعرض لنا كماً من الركام الثقافي غير القابل للاستفادة منه، أو الذي يطفئ في ذهن القارئ العربي جذوة القراءة، ويبعد عنه الفهم. ويشهر كتابا غربيين مغمورين من أولئك الذين يصفقون للنهج الليبرالي الاستدماري الغربي الذي يبث سمومه على العرب، ويترجم بنقود العرب، ويغمر الأسواق العربية بأعداد قد تزيد على المئة ألف نسخة سرابية.. يحسبها الظمآن ماء.. ولا يتسع الوقت لذكر أمثلة. قد يأتي تفصيلها في وقت آخر.
ولهذا تميز ماهر البطوطي، الأمين على ثقافة وطنه العربي، باختيار أفضل الكتب لترجمتها، وتقديمها بصحتها الجيدة لتبني صحة عقول القراء والكتاب العرب بما ينفع الناس.
لهذا السبب أحببت ماهر البطوطي. وكنت قد اشتريت، واستلمت كتبا من مصادر أخرى، اكتشفت أنها إما تافهة، أو غاصة بالأخطاء النحوية والطباعية، أو أنها تسرب السم في الدسم.
قد تجد كثيرا من الكتب النقدية تتحدث عن الزمن في الرواية، والطقس في الرواية، والقارئ في النص، والتكرار في السرد، والنثر المنمق، والتناص، والرواية التجريبية، والرواية الكوميدية، ورواية القهقهة الباكية، ورواية الواقعية السحرية، مثل روايات ميلان كونديرا، وغيرها وغيرها من الأساليب السردية الروائية، ولكنك لا تجد كل هذه الأساليب مكثفة وواضحة مع أمثلة عليها لكتاب مشهورين عالميا كما في هذا الكتاب الذي أحسن ماهر البطوطي اختياره أولا، وترجمته الدقيقة ثانيا، وأحسن المجلس الأعلى للثقافة بإصداره بالقاهرة .
عندما تقرأ هذا الكم المدهش، وهذا النوع الراقي من الكتب الذي ترجمه ماهر البطوطي، إضافة إلى دراساته ورواياته المؤلفة، تدرك أنك أمام شخصية أدبية غير عادية.
ومن ترجماته، أجد بين يدي كتاباً، كان قد أهداه لي بعنوان "الفن الروائي" ل ديفد لودج شعرت أنه أهم كتاب نقدي تعليمي قرأته حتى الآن في فن الرواية. وذلك لقدرة لودج - المتمكن من أفكاره - على توضيحها ببساطة، وتكثيفها بشدة، تحت مفهوم "المختصر المفيد"، في كتاب عدد صفحاته 256 من القطع الكبير، صادر عن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.
والكتاب النوعي هذا يوضح قدرة البطوطي أيضاً على الترجمة الواضحة الدقيقة المختصرة المفيدة، فمن الضروري جمع التأليف الجيد مع الترجمة الجيدة، ليصدر كتاب جيد.
ومن قراءة أول "أبواب" هذا الكتاب المختص بمواصفات السرد الروائي - ولا أقول الفصول- ذلك لأن "الفصول" مرتبطة في ذهني بالفصول الأربعة.. نتعرف تحت عنوان؛ "البدايات" على قضايا كثيرة أهمها: "متى تبدأ رواية من الروايات؟ متى تنتهي بداية رواية ما؟ ما هي الجملة الافتتاحية لرواية ما؟ .. هل يضع الكاتب مخططا للعمل المبدئي؟
ونجد المؤلف قد وضع أمثلة على ذلك، موضحا أن هنري جيمس قد وضع ملاحظات لروايته "أسلوب بوينتون" تكاد تقارب الرواية نفسها.. حجما، وأهمية.
وعن "الجملة الافتتاحية الشهيرة" لرواية "فورد مادوكس فورد" يقول لودج إنها حيلة واضحة لجذب اهتمام القارئ. وقد يبدأ الروائي بخطوة فلسفية، كقول ل. ب. هارتلي: في روايته "الواسطة": "الماضي هو بلد أجنبي؛ إنهم يقومون بأشياء مختلفة هناك." وتبدأ رواية جيمس جويس "مأتم فينيجان" في وسط الجملة: "نهر يجري عبر حواء وآدم، من انحراف الشاطئ إلى منحنى الخليج.."
وفي الكتاب "أبواب" فنية نقدية كثيرة، مركزة ومكثفة، يستشف منها القارئ، وحتى الكاتب، مواصفات فن الرواية، ومنها نذكر؛ باب "المؤلف المتطفل"، إذ يقول في صفحة 16 من الكتاب: "أبسط طريقة لرواية قصة، هي حكايتها بصوت الراوي.. بصفته (المؤلف المتطفل). كما هو في القصص الشعبي"؛ "كان ياما كان في سالف العصر والأوان..." ولكن في بداية القرن العشرين صار صوت "المؤلف المتطفل" غير مرغوب.
وفي باب "التشويق" يقول لودج: "الروايات ما هي إلا سرد، يجذب اهتمام جمهوره، عن طريق إثارة الأسئلة.. وليس هناك موقف أكثر توليدا للتشويق من رجل معلق من أطراف أصابعه على سطح جرف هار.. وذلك في رواية توماس هاردي (عينان زرقاوان)".
ويوضح لودج أنه لا يمكن إطالة عنصر التشويق إلا بتأخير حل هذه المعضلات.. أو تأخير الإجابة على هذه الأسئلة.
وتستمر أبواب الكتاب وهي كثيرة، في توضيح ماهية "السرد الشفاهي"، وأسلوب "رواية الرسائل"، التي كانت رائجة رواجا كبيرا في القرن الثامن عشر، مثل روايتيّ "صمؤيل رتشاردسون الطويلتين، و"باميلا" 1741، "كلاريسا" 1747، حيث يمكن استخدام اليوميات في الرواية، وذلك من خلال أكثر من مراسل. وقد يعرض الحدث ذاته من "وجهات نظر مختلفة" مثل روايات هنري جيمس. وهناك روايات تعتمد على وضع "لغز" يحتاج إلى حل مثل روايات رد يادد كلبنج.
وفي الكتاب باب يركز على "أسماء الشخصيات"، مثل أسلوب ديفد لودج نفسه. كقوله: "وفتاة لم يتم تقديمها لك بعد.. فلنسمها (فيوليت)، لا، بل فيرونيكا، بل فيوليت.. إنه اسم غير شائع بين الفتيات الكاثوليكيات.
وفي باب آخر يوضح معنى "تيار الوعي" ويعطينا أمثلة من كتابات فرجينيا وولف.. ويتحدث مستخدما أمثلة من جيمس جويس، عن كيفية كتابة "المونولوج الداخلي".
وعن "إزالة الألفة" كما في روايات شارلوت برونتي، و"الإحساس بالمكان" كما في روايات "مارتين إيميس". واستخدام قوائم الأشياء فحوى الرواية، كما في روايات سكوت فتزجيرالد، وعن تقديم الشخصية الروائية، يسطر لنا لودج في كتابه أمثلة من روايات كريستوفر إيشروود.
ويعرض لنا الكتاب كيف تكون المفاجأة في السرد الروائي، ويعطينا أمثلة من كتابات وليم ماكبيس ثاكري. وقضايا كثيرة أخرى في السرد الروائي يعرضها لنا لودج.
وفي كتاب لودج النادر، الذي اختاره لنا ماهر البطوطي، بعناية ومعرفة خبير بالكتب، إذ أننا صرنا نصطدم بترجمات لمؤسسات ثقافية عربية حكومية تعرض لنا كماً من الركام الثقافي غير القابل للاستفادة منه، أو الذي يطفئ في ذهن القارئ العربي جذوة القراءة، ويبعد عنه الفهم. ويشهر كتابا غربيين مغمورين من أولئك الذين يصفقون للنهج الليبرالي الاستدماري الغربي الذي يبث سمومه على العرب، ويترجم بنقود العرب، ويغمر الأسواق العربية بأعداد قد تزيد على المئة ألف نسخة سرابية.. يحسبها الظمآن ماء.. ولا يتسع الوقت لذكر أمثلة. قد يأتي تفصيلها في وقت آخر.
ولهذا تميز ماهر البطوطي، الأمين على ثقافة وطنه العربي، باختيار أفضل الكتب لترجمتها، وتقديمها بصحتها الجيدة لتبني صحة عقول القراء والكتاب العرب بما ينفع الناس.
لهذا السبب أحببت ماهر البطوطي. وكنت قد اشتريت، واستلمت كتبا من مصادر أخرى، اكتشفت أنها إما تافهة، أو غاصة بالأخطاء النحوية والطباعية، أو أنها تسرب السم في الدسم.
قد تجد كثيرا من الكتب النقدية تتحدث عن الزمن في الرواية، والطقس في الرواية، والقارئ في النص، والتكرار في السرد، والنثر المنمق، والتناص، والرواية التجريبية، والرواية الكوميدية، ورواية القهقهة الباكية، ورواية الواقعية السحرية، مثل روايات ميلان كونديرا، وغيرها وغيرها من الأساليب السردية الروائية، ولكنك لا تجد كل هذه الأساليب مكثفة وواضحة مع أمثلة عليها لكتاب مشهورين عالميا كما في هذا الكتاب الذي أحسن ماهر البطوطي اختياره أولا، وترجمته الدقيقة ثانيا، وأحسن المجلس الأعلى للثقافة بإصداره بالقاهرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.