إن الكنيسة لن تساند أي "مرشح قبطي" حال ترشحه للرئاسة، وتأييدها لجمال مبارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة غير ملزم للأقباط، وأن الشارع المصري يسيطر عليه الانتماء الديني أكثر من الانتماء للوطن، متمنيًا إصدار قانون دور العبادة الموحد في أسرع وقت ممكن. وقال -موجهًا كلامه لمن وصفوا الأنبا بيشوي بالرجل القوي- إن البابا هو المسيطر الوحيد علي الكنيسة، مكتفيًا عند سؤاله عن خلافة البابا، بالدعاء لقداسته، وأن يطيل الله عمره. -في البداية: لماذا اعتبرت الكنيسة الأرثوذكسية أن الاحتفال بعيد جلوس البابا هذا العام له أهمية خاصة؟ هذا العيد هو رقم 83 لجلوس البابا علي الكرسي البابوي، والاحتفال لم يزد علي كلمات للود والحب والأناشيد والتسابيح التي تقال لقداسة البابا الذي بعثه الرب بركة ليس لمصر فقط بل للعالم العربي كله لذلك أطلق عليه "بابا العرب"، ونحن ندعو له أن يطيل الله في عمره ليكمل جهده للكنيسة ومصر والعرب جميعا. -وماذا عما تردد حول تبشير الكنيسة الإنجيلية بين أبناء الكنيسة الأرثوذكسية؟ التعامل مع ذلك يكون بتقوية وتثبيت العقيدة الأرثوذكسية في نفوس الأقباط، والتأكيد علي أن الكنيسة الأرثوذكسية هي الكنيسة الأم التي علي يديها دخلت المسيحية مصر في القرن الأول الميلادي علي يد مار مرقس الرسول وبالتالي يثبتون علي عقيدتهم الأرثوذكسية، إضافة إلي أننا نعالج مشاكلهم ونلبي احتياجاتهم المالية والاجتماعية لكي يثبتوا في العقيدة. -البعض يقول إن الأزمة فجرها بعض الأساقفة داخل الكنيسة لاستغلالها في الصراع علي الكرسي البابوي؟ الخلاف بين الطوائف المسيحية أمر يخص المسيحيين ولا يصلح أن يكون موضوعا للطرح العام يدلي فيه الجميع برأيه، لأنه لا حوار في العقائد، وهذا الخلاف أشبه بالخلاف بين السنة والشيعة في الديانة الإسلامية، وكما ذكرت فالكنيسة الأرثوذكسية تدعم أبناءها من خلال تعريفهم بالعقيدة الأرثوذكسية كما وردت في الكتاب المقدس. -إذن، فماذا عن الحوار الكنسي القائم بين الطوائف المسيحية؟ الحوار الكنسي قضية أخري بين الكنائس وبعضها البعض، ويجلس فيه مثلا عشرة من رجال الدين من كل طائفة وتطرح كل طائفة ما يؤيد ويدعم موقفها، وهذا الحوار قد يأخذ أياما أو أسابيع أو شهورا، ثم تقوم بعده المجامع المقدسة لكل كنيسة بإصدار بيان يتضمن ما تم التوصل والاتفاق عليه. -إذن.. ما حقيقة ما يتردد عن قيام الكنيسة الأرثوذكسية بإحالة بعض الأساقفة أصحاب الميول البروتستانتية إلي المحاكمة الكنسية؟ لا أستطيع الجزم بصحة ذلك، لأنه أمر يخص قداسة البابا بصفته رئيس المجمع المقدس، وهو يبحث تلك الأمور ويعالجها مع المسئولين عن المحاكمات الكنسية، وربما تكون هذه "فرقعات صحفية" ولا أعلم ما إذا كانت صوابا أم خطأ، أما البروتستانت وأنشطتهم فهي موجودة من عشرات السنين ونواجهها بتثبيت الإيمان في قلب كل مسيحي أرثوذكسي.. وعلي أية حال فنحن نرتبط بعلاقات الود والحب مع إخواننا البروتستانت والكاثوليك، وفي أصعب لحظات الأزمة يأتي البابا مع د. صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية دون أن يطغي أي خلاف علي لقائهما الذي يتسم دائما بالحب ويكون علي طريقة "الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية". -هل تعتقد أن مؤتمر تثبيت العقيدة الذي عقد بالفيوم مؤخرًا سبب إثارة تلك الأزمة؟ أمر طبيعي، لأن المؤتمر يتحدث عن تثبيت العقيدة المسيحية الأرثوذكسية وبالتالي يتعرض خلال جلساته أو لقاءاته إلي العقائد الأخري. -البعض يردد أن القائمين علي المؤتمر هم السبب في تفجير الخلافات الكنسية بين الطوائف المسيحية وليس الموضوعات المطروحة للنقاش؟ غير صحيح.. الموضوعات المطروحة للنقاش هي التي تثير هذا الخلاف، إضافة إلي أن هناك بعض الصحفيين يأخذون أجزاء من المؤتمر ويضخمونها، وهذا ما يصور للبعض أن هناك خلافا، وأنا أقول لهؤلاء ما يردده البابا دائما "الكتاب المقدس كتاب وليس آية ولا يصح أن نأخذ آية ونبني عليها عقيدة وإنما نأخذ الكتاب المقدس كله ونبني عليه عقيدة". أنا لم أحضر المؤتمر حتي أتحدث عن تفاصيله، لكن بشكل عام كل كنيسة تقول ما لديها ونحن في الكنيسة الأرثوذكسية حريصون علي تثبيت العقيدة استنادا إلي ما ورد في الكتاب المقدس، وفي الوقت نفسه نحتفظ بعلاقات الود والحب مع قيادات الطوائف المسيحية الأخري، وإذا كنا في مصر مسلمين وأقباطا نتعايش مع بعضنا البعض في ود وحب فما بالك ونحن أقباط مع بعضنا البعض؟! -تقصد أن الحوار الكنسي مستمر ولم ينته؟ مادمنا "عايشين" فلابد أن يكون هناك حوار حتي إن كان مؤجلا لحين، وإذا قلنا إنه انتهي فهو انتهي فيما يخص العقيدة التي لا نقاش عليها إنما الحوار مستمر فيما يتعلق بجزئيات وتفاصيل في العقيدة تحتاج إلي دراسات أعمق حتي نصل إلي نتائج أفضل. -البعض يتهم الأنبا بيشوي المسئول عن المحاكمات الكنسية بأنه سبب فشل الحوار؟ بصراحة وبدون "زعل" الإعلام هو السبب في أزمات الكنيسة لأنه يضخم من الأمور، ومادمنا نتحدث عن حوار عقائدي فلابد من وجود نقاط خلاف واتفاق وبالتالي فالمشكلة ليست في القائمين علي الحوار، فكلهم أصحاب عقائد مسيحية ولكن منهم من يعتنق الأرثوذكسية، ومنهم من يعتنق البروتستانتية، وما أريد أن أقوله إن الحوار لابد أن يتواصل، فإن لم نصل إلي نتيجة نهائية فعلي الأقل سنصل إلي نقاط تقارب من خلال مناقشة الأفكار وتفتيح الأذهان، ومن غير المنطقي أن نحكم علي الحوار بالفشل، وعلينا أن ننتظر لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، ونحن بدأنا الحوار ومستمرون فيه، ولكن نرجو من الإعلام ألا يضخم الأمور فهو يركز علي نقاط ليست جوهرية في الحوار ويهمل نقاطا أخري مهمة وجوهرية. -ما هذه النقاط التي تراها جوهرية ومهمة لا يتطرق لها الإعلام؟ الإعلام يبين أن الدنيا "خربانة" وأنه لا وسيلة لإصلاحها، بينما الحقيقة أننا متعايشون ومتعاونون ويجب أن يركز الإعلام علي ذلك لأنه يدعم الحوار أكثر مما يدعم الخلاف والتباعد. -بصراحة.. ما رأيك في الأنبا بيشوي؟ نحترم ونحب بعضاً ولكل منا أسلوبه، وأنا أحب أسلوب البابا شنودة لأنه رقيق ولطيف في الحوار وقلبه أوسع. -ماذا عن أسلوب الأنبا بيشوي؟ تربطني به علاقة طيبة وود كامل وأحترم جهوده، وهو رجل بركة وله جهد ونشاط لا أحد ينكره. -تقصد أنه الرجل الأقوي في الكنيسة ، لأنه المسئول عن المحاكمات الكنسية للأساقفة ورجال الدين؟ هو مكلف بهذا العمل من جانب قداسة البابا شنودة. -لكن البعض يردد أنه يسيطر علي الكنيسة؟ من يسيطر علي الكنيسة هو البابا شنودة والمجمع المقدس الذي يرأسه. -معني ذلك أنه لا يوجد من يحرك الكنيسة ويدير شئونها سواء كان الأنبا بيشوي أو غيره؟ الكنيسة تتحرك بربنا عن طريق المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا شنودة، وكل أعضاء المجمع، وكون الأنبا بيشوي يوصف بأنه الرجل القوي فهذا يرجع إلي أن من أطلق عليه هذا الوصف، وكل واحد يصف بما يراه فأنا لا أحجر علي آراء الناس، وجميع القرارات التي يتخذها المجمع المقدس يكون هناك شبه إجماع عليها. -هل هناك خلاف علي ولاية البابا لتدهور حالته الصحية؟ مقاطعا.. بالنسبة لهذا الموضوع أنا أصلي وأدعو الله ألا يجعلني أري كرسي مار مرقس الرسول يجلس عليه أحد غير البابا شنودة أطال الله في عمره ليس لصالح الكنيسة فقط بل لصالح مصر والعرب، ودعني أستعير هنا ما قاله د. مصطفي الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، "لا أتصور مصر بدون البابا شنودة"، ليس لأن أحدا في قلبه أمر ما بشأن هذا الموضوع. -ولكن البابا نفسه قال إنه يريد تعديل لائحة انتخاب البطريرك في حياته حتي لا تفصل علي شخص معين فيما بعد؟ إذن الأمر يرجع لقداسة البابا، ولو رأي أن اللائحة في حاجة إلي تعديل فإن ذلك يكون من خلال لقاءات للمجمع المقدس وعرض الأمر علي أعضائه. -لكنك قلت في السابق إن هناك تعديلا يجري علي اللائحة بالفعل؟ لا أتعرض للتعديلات ، لأنه أمر خاص بالبابا والمجمع المقدس .. حينما يكون هناك تعديل سيعرض علي الأساقفة والآباء المطارنة، وأكرر: أصلي من كل قلبي وأدعو ربنا أن يطيل في عمر البابا. -ما حقيقة استقالة د. ثروت باسيلي من المجلس الملي؟ البابا سُئل في ذلك وقال "لديكم د. ثروت روحوا اسألوه"، وإذا كان البابا قال ذلك فماذا تريد مني أن أقول؟. -كيف تري تأثير رؤية الأنبا يؤانس بأنه البابا القادم في الصراع علي الكرسي البابوي؟ البابا سُئل في ذلك بالإسكندرية وقال : "الأنبا يؤانس علي العين والرأس"، وسئل أيضا عن الأنبا أرميا وأمانته قال: "هذا إنسان مخلص وأمين جدا"، وما يخص الأمور المالية في المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية فله إدارة مالية وهناك مراجع كبير يراجع كل المسائل المالية، وبالتالي فأنا لا أستطيع أن أقول أكثر مما قاله البابا. -من الملاحظ في الفترات الأخيرة أن الكنيسة تخلت عن دورها الديني وارتدت ثوب السياسة بإعلانها تأييد الرئيس مبارك ونجله جمال في أية انتخابات رئاسية•• كيف تري ذلك؟ أنا مواطن و وظيفتي أسقف لكن من حقي كمواطن أن أبدي رأيي بدليل أني أجلس معك تسألني وأجيب، وكذلك البابا شنودة مواطن مصري له جميع حقوق المواطنة التي من ضمنها إبداء رأيه فيمن يريده رئيسا لمصر، وهذا الرأي لا نفرضه أو نلزم به أحدا وكون الأقباط يلتزمون برأي البابا أو يرفضونه فهذا أمر يخصهم. -وماذا عن بيان المجمع المقدس لتأييد الرئيس مبارك ونجله، رغم أن هذا يتنافي مع الدور الدعوي للكنيسة .. هل الأمر لا يتوقف عند حد الرأي الشخصي للبابا؟ المجمع المقدس لا يرغم أحدا بشيء.. نحن نقول رأينا ورفضه أو الالتزام به أمر يخص الأقباط فهم وشأنهم. -المجمع المقدس مؤسسة دينية ومن المفترض ألا يقحم نفسه في أمور سياسية؟ نعم هو مؤسسة دينية، ولم نقحم أنفسنا في السياسة لأننا لم نقم بعمل دعاية أو هتافات أو تنظيم لقاءات جماهيرية لمساندة الرئيس مبارك أو نجله جمال.. نحن فقط اجتمعنا وأبدينا رأينا باعتبارها هيئة قبطية أرثوذكسية ولا نرغم أي مواطن مسيحي بالتصويت لمرشح بعينه. -الحديث عن تأييد الكنيسة لجمال مبارك وهو لم يعلن عن رغبته أو نيته في الترشيح من عدمه للانتخابات الرئاسية المقبلة جعل البعض يتهم الكنيسة بأنها خاضعة للحزب الوطني في حين أن هذا ليس دورها؟ الكنيسة لا تلزم قبطيا باختيار جمال مبارك، ونحن مؤسسة دينية لا تخضع لأحد ولا سلطان لأحد عليها، ثم إننا نقول رأينا بعد أن نسأل. -ماذا عن رأيك الشخصي هل تؤيد جمال مبارك إذا ترشح إلي الرئاسة؟ نعم.. ويكفي أنه تربي في المدرسة التي قادت مصر وحمتها من الحروب علي مدار 63 سنة بعد أن عانت ويلات الحروب من عام 8491 إلي 3791. -هذه مبررات لتأييد الرئيس مبارك وليس نجله؟نجله نشأ في المدرسة نفسها وتربي في بيت سياسي وتتلمذ علي يد أبيه وتعلم منه ، فضلا عن أن جمال قريب من الناس و"شغال" وجهوده لمساعدة الفقراء لا تخفي علي أحد فهو يضعهم في مقدمة أولوياته قبل الأغنياء، وإذا ترشح للانتخابات الرئاسية سأسانده للأسباب التي ذكرتها لك. -أليس ذلك اشتغالا بالسياسة وهو محظور عليك باعتبارك رجل دين؟ الاشتغال بالسياسة معناه تأسيس أو الانضمام إلي حزب، وأنا لست كذلك وإنما أبدي رأيي بناء علي سؤال موجه إلي ولم أتحدث من نفسي. -هل المجمع المقدس طلب منه إبداء رأيه في هذه المسألة؟حينما يصدر المجمع المقدس بيانا في هذه المسألة فإنه يكون بناء علي ما يدور في الساحة السياسية من أسئلة لماذا الكنيسة لا تتحدث؟ أنتم سلبيون ليه؟ ونرد بأننا إيجابيون و "زي الفل". -هل طلب أحد المسئولين في النظام الحاكم من الكنيسة أن تبدي رأيها في ترشيح جمال مبارك للحكم؟ وحتي إن لم يطلب الكنيسة مكونة من مواطنين أحياء وليسوا أموات ومن حقهم أن يشاركوا ويدلوا برأيهم فنحن لا ننتظر أن يطلب منا أحد إبداء رأينا. -المحامي القبطي ممدوح رمزي أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة فهل ستدعمه الكنيسة باعتباره قبطيا؟ هو حر في ترشيح نفسه ولكن الواقع يقول إن الرئيس لابد أن يكون من الأغلبية، والأغلبية مسلمة. -ما موقف الكنيسة من الانتخابات البرلمانية المقبلة؟ هذه مسألة نتركها للمواطنين ونشاطهم السياسي والكنيسة وإن كانت مؤسسة وطنية إلا أنها لا تعمل بالسياسة ولو أن مسلما ترشح وخدم الجميع أفضل من مسيحي لا يخدم إلا نفسه. -بعد تخصيص نسبة من المقاعد للمرأة بالبرلمان•• هل ستطالب الكنيسة بتخصيص نسبة للأقباط؟ كنت في حوار مع د. مفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشئون القانونية، وقال إنه سيتم إقرار نظام الانتخابات بالقائمة النسبية لتمثيل الأقباط بنسب لا بأس بها في القوائم بحيث تكون فرص نجاحهم أكبر . -هل سيكون ذلك قبل الانتخابات المقبلة؟ نتمني ذلك ولكن د. مفيد شهاب قال إنه إن لم يكن في الانتخابات المقبلة فسيكون فيما بعد، وهذا أشبه بنظام الكوتة ولكن في القوائم وليس في البرلمان. -هل تطرقت في حوارك مع د. شهاب إلي قانون دور العبادة الموحد؟ نعم وهو وعد بإصداره ولكنه قال: "لابد أن نعد الناس لتقبله وأن تكون مستعدة لصدوره". -هل يمكن أن نراه في الدورة البرلمانية الحالية؟ نصلي من أجل أن يصدر بسرعة، وأطلب من كل مواطن مصري يريد أن يخدم بلده أن يطلب طرح هذا القانون في الدورة البرلمانية الحالية لإنهاء أحداث الفتنة الطائفية، ثم إنه ما الذي يضير مسلماً من بناء كنيسة؟ وإذا كان شيخ الأزهر نفسه قال: "أتمني أن أري في كل شارع كنيسة بجوار المسجد" فلابد أن يكون ذلك الكلام مستوعبا ولا نسمح لمجموعة عقلها ضيق أن تتحكم في مسيرة البلاد. -هل القانون وحده كاف لإنهاء الفتنة الطائفية؟ علي الأقل سيساهم في إنهاء 90% منها ولكي نصل إلي 100 % فلابد أن يتسع قلب وعقل الذين تضيق صدورهم من بناء الكنائس، وعلي أية حال فإن إصدار القانون سيجعل أي إنسان متعصب يراجع نفسه لأن الدولة وهي إسلامية أصدرت قانونا يسهل بناء الكنائس كما هي الحال بالنسبة للمساجد وبالتالي فلن يعادي المسلم المسيحي.