أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، أن على مراكز الأبحاث والنخب المثقفة والأكاديمية والسياسية في أوروبا ووسائل الإعلام السعي لبلورة نظرة جديدة تجاه العرب والمسلمين، باعتبارهم أعضاء بالمجتمع الدولي لهم حقوق وعليهم واجبات، وعدم النظر إليهم على أنهم "طابور خامس" وموضع شك باستمرار، حتى يمكن إزالة عقدة الخوف والاضطهاد التي بدأ كثير من المسلمين في بلاد الغرب يشعرون بها. وحث القيادات الإسلامية الدينية المستنيرة في الدول الإسلامية على القيام بدورها وتحمل مسئولياتها في نشر القيم والمبادئ الإسلامية الصحيحة الداعية إلى التمسك بالجوهر بعيدا عن المظاهر والقشور، وإزالة ما علق بالإسلام من تشوهات وتفسيرات خاطئة أو تفسيرات جامدة في أذهان الكثيرين في الغرب. وقال إن إرساء "الثقة" و"الفهم" بين العالمين الإسلامي والغربي يستلزم وجود شركاء من الجانبين لديهم الرغبة الصادقة في الحوار، إذ أنه لا معنى ولا تأثير للحوار من طرف واحد ولابد أن ينبع الحوار من الاعتراف بالهويات والخصوصيات ويحفظ احترام الآخر، ولا يسعى للسيطرة عليه، أو إثارة العداوات والنابع من احترام التعددية الدينية والتنوع الثقافي، والبعيد كل البعد عن قهر أحد الطرفين الطرفَ الآخر. وأضاف جمعة في تصريحات بثتها وسائل الإعلام السويسرية، إن مشروع إعادة بناء عالم متناغم متعاون كالشارع ذي الاتجاهين يتطلب مشاركة القيادات الدينية وغيرها في أوروبا في الإعراب عن ثقتهم في مواطنيهم المسلمين، مؤكدا أنه لا تقدم دون عمل مشترك قائم على الإيمان والثقة. وأشار إلى "أننا كمسلمين فخورون بحضارتنا، ولا ننكر وجود وأهمية الثقافات الأخرى، ونؤمن أن كل من كان عمله سعيا لرقي العالم فهو شريك لنا في إعمار الأرض"، على حد قوله. وشدد على أن المسلمين الذين يمثلون أقلية في أوروبا عليهم تحمل مسئولياتهم في العمل والعطاء من أجل المجتمع الذي يعيشون فيه، والسعي نحو الاندماج في المجتمع أو الوطن الذي اختاروه، اندماجا يحقق لهم التعايش والتجانس مع باقي طوائف المجتمع بالشكل الذي يحافظ على الذاتية الثقافية أو الدينية، ذات البعد العقلاني والمعتدل، والذي يستوعب ويتفاعل مع الحضارات والمجتمعات الأخرى. وحذر المفتي من اعتقاد بعض أفراد الجالية المسلمة في أوروبا أن مستقبل الإسلام معلّق على ارتداء النقاب وإطلاق اللحى وإقامة المآذن فقط- في إشارة إلى القضايا التي كانت موضع جدل في أوروبا بين المسلمين والحكومات- لكنه أكد أنه لا ينبغي للدول الأوروبية التدخل بشأن هذه الأمور. ودعا المسلمين في أوروبا إلى ضرورة الاندماج داخل الجتمعات الأوروبية، بعدما عاب على بعض أفراد الجاليات المسلمة تعاطيهم مع المجتمعات الغربية، وكأنهم لم يبرحوا بلادهم التي تركوها قبل عقود دون اكتراث لهويتهم الجديدة- في إشارة إلى عدم مراعاة خصوصية المجتمع الغربي- وهو ما يزيد من موجة الفوبيا والكراهية لدى الطرف الآخر، واستطرد قائلا: "نحن نطالب بالاندماج الإيجابي وليس الذوبان". وأكد أن الوجود الإسلامي في أوروبا مستقر ولا يمكن شطبه أو إلغاؤه، والمطلوب من الجميع التفكير في كيفية المحافظة عليه بدلا من زيادة موجة الفوبيا والكراهية، خاصة وأن الإسلام أكثر الديانات انتشارًا في أوروبا، وذلك لم يأت نتيجة مظاهر الإسلام الشكلي، ولكن بسبب المضمون الروحاني الذي يجذب الهاربين من سطوة الحياة المادية وتاريخه الخال من التطهير العرقي، أو محاكم التفتيش أو الاعتناق القسري. واستشهد بدراسة قام بها ريتشارد دابليو بوليت الأستاذ المحاضر في قسم "تاريخ الشرق الأوسط" في جامعة كولومبيا الأمريكية الذي أثبت أنه بالرغم من سرعة انتشار الدولة الإسلامية إلا أن دخول السكان في الإسلام استغرق مئات السنين، لذا فإن دين الإسلام في الحقيقة قد انتشر بالحب والتزاوج والعلاقات الأسرية وليس بالسيف، وعنايته بالمنظومة الأخلاقية. ودلل في هذا السياق على أن القرآن كتاب التشريع الإسلامي فيه ما يزيد على 6000 آية تتعلق 300 منها فقط بالتشريع والباقي متصل ببناء شخصية إسلامية خلوقة، وبالمثل هناك ما يزيد عن 60000 حديث نبوي، يتصل 2000 منها بالأمور التشريعية والباقي يتناول مكارم الأخلاق.