الدولار خلال إجازة شم النسيم.. أسعار العملات في البنك الأهلي والمركزي وموقف السوق السوداء    أسعار اللحوم اليوم الأحد 5 مايو 2024.. كم سعر كيلو اللحمة في مصر    الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة وتساقط الأمطار على هذه المناطق (تفاصيل)    مصر للبيع.. بلومبرج تحقق في تقريرها عن الاقتصاد المصري    حملة ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري تجمعان تبرعات تزيد عن 76 مليون دولار في أبريل    مصر على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة خلال ساعات.. تعرف عليها    روسيا تصدر مذكرة اعتقال للرئيس الأوكراني زيلينسكي    أول تعليق من مدرب سيدات طائرة الزمالك بعد التتويج ببطولة إفريقيا أمام الأهلي    نجم الأهلي السابق يوجه طلبًا إلى كولر قبل مواجهة الترجي    قصواء الخلالي: العرجاني رجل يخدم بلده.. وقرار العفو عنه صدر في عهد مبارك    بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ والبيض اليوم الأحد 5 مايو 2024 بعد الارتفاع    هل ينخفض الدولار إلى 40 جنيها الفترة المقبلة؟    حزب العدل يشارك في قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية    علي معلول: تشرفت بارتداء شارة قيادة أعظم نادي في الكون    العمايرة: لا توجد حالات مماثلة لحالة الشيبي والشحات.. والقضية هطول    بعد معركة قضائية، والد جيجي وبيلا حديد يعلن إفلاسه    تشييع جثمان شاب سقط من أعلي سقالة أثناء عمله (صور)    توقعات الفلك وحظك اليوم لكافة الأبراج الفلكية.. الأحد 5 مايو    كريم فهمي: لم نتدخل أنا وزوجتي في طلاق أحمد فهمي وهنا الزاهد    تامر عاشور يغني "قلبك يا حول الله" لبهاء سلطان وتفاعل كبير من الجمهور الكويتي (صور)    حسام عاشور: رفضت عرض الزمالك خوفا من جمهور الأهلي    ضياء رشوان: بعد فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها لا يتبقى أمام نتنياهو إلا العودة بالأسرى    عمرو أديب ل التجار: يا تبيع النهاردة وتنزل السعر يا تقعد وتستنى لما ينزل لوحده    الزراعة تعلن تجديد اعتماد المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني    حسب نتائج الدور الأول.. حتحوت يكشف سيناريوهات التأهل للبطولات الأفريقية    كاتب صحفي: نتوقع هجرة إجبارية للفلسطينيين بعد انتهاء حرب غزة    احتجاج مناهض للحرب في غزة وسط أجواء حفل التخرج بجامعة ميشيجان الأمريكية    مصرع شاب غرقا أثناء الاستحمام بترعة في الغربية    إصابة 8 مواطنين في حريق منزل بسوهاج    رئيس قضايا الدولة من الكاتدرائية: مصر تظل رمزا للنسيج الواحد بمسلميها ومسيحييها    اليوم.. قطع المياه عن 5 مناطق في أسوان    الآلاف من الأقباط يؤدون قداس عيد الميلاد بالدقهلية    محافظ الغربية يشهد قداس عيد القيامة بكنيسة مار جرجس في طنطا    البابا تواضروس يصلي قداس عيد القيامة في الكاتدرائية بالعباسية    مكياج هادئ.. زوجة ميسي تخطف الأنظار بإطلالة كلاسيكية أنيقة    دار الإفتاء تنهي عن كثرة الحلف أثناء البيع والشراء    حكم زيارة أهل البقيع بعد أداء مناسك الحج.. دار الإفتاء ترد    صناعة الدواء: النواقص بالسوق المحلي 7% فقط    أبو العينين وحسام موافي| فيديو الحقيقة الكاملة.. علاقة محبة وامتنان وتقدير.. وكيل النواب يسهب في مدح طبيب "جبر الخواطر".. والعالم يرد الحسنى بالحسنى    عاجل.. مفاجأة كبرى عن هروب نجم الأهلي    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    عبارات تهنئة بمناسبة عيد شم النسيم 2024    تساحي هنجبي: القوات الإسرائيلية كانت قريبة جدا من القضاء على زعيم حماس    محافظ القليوبية يشهد قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها    نميرة نجم: حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها غير موجود لأنها دولة احتلال    سعاد صالح: لم أندم على فتوى خرجت مني.. وانتقادات السوشيال ميديا لا تهمني    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    صيام شم النسيم في عام 2024: بين التزام الدين وتقاطع الأعياد الدينية    بعد الوحدة.. كم هاتريك أحرزه رونالدو في الدوري السعودي حتى الآن؟    عوض تاج الدين: تأجير المستشفيات الحكومية يدرس بعناية والأولوية لخدمة المواطن    لطلاب الثانوية العامة 2024.. خطوات للوصول لأعلى مستويات التركيز أثناء المذاكرة    محافظ بني سويف يشهد مراسم قداس عيد القيامة المجيد بمطرانية ببا    رسالة دكتوراة تناقش تشريعات المواريث والوصية في التلمود.. صور    نجل «موظف ماسبيرو» يكشف حقيقة «محاولة والده التخلص من حياته» بإلقاء نفسه من أعلى المبنى    شديد الحرارة ورياح وأمطار .. "الأرصاد" تعلن تفاصيل طقس شم النسيم وعيد القيامة    المنيا تستعد لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم    مهران يكشف أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في التأمين    من القطب الشمالي إلى أوروبا .. اتساع النطاق البري لإنفلونزا الطيور عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شىء من الهواء النقىّ
نشر في المصريون يوم 27 - 08 - 2012

هممت أن أكتب عن موضوع المظاهرات التى دعا إليها - بهَوسٍ جنونىّ - ثُلاثى أكروبات "عكاشة وأبوحامد وسوارس" لإسقاط الرئيس المنتخب، وتدمير مقرّات الإخوان المسلمين، وعمليات قتل وتخريب أخرى.. ولكن لم يخطر بعقلى أبدًا أن حِفْنَةً من الأفّاقين – مهما توفر لها من مال وفضائيات - يمكن أن تنجح فى حشد قوى شعبية كبيرة - مليونية كما توهّموا- تؤيد مطالبهم الخرافية، أو تحقق لهم أهدافا إجرامية، ذلك لأننى مازلت أثق فى سلامة عقل هذا الشعب، ومطمئن إلى ذكائه وحكمته، رغم المحن والآلام التى تعصف بحياته..
لقد تضاءل حلم المليونية إلى بِضْعِ مئات هزيلة من أناس، لا يعرفون لماذا خرجوا إلى الشارع..؟ ولماذا كان عليهم أن يتظاهروا..؟، ولماذا تخلّى عنهم زعيمهم أبوحامد واختفى، تاركا العشرات منهم يبيتون فى العراء، فى انتظار عودته التى لم تحدث..؟! تحولت المليونية إذن إلى مسخرة سياسية.
تحليل هذا الفصل من فصول الثورة المضادة، وما آل إليه، يحتاج إلى نّفَسٍ طويل، لأنه مقزّز، لايثير من الغضب، بقدر ما يبعث على القرف والغثيان.. فرأيت -بدلا من هذا- أن ألتمس لصدرى بعض الهواء النقى بعيدًا،عن المناخ السياسى المُعَبّأ بمخلّفاتٍ من خَبَثِ الكلام وعَفَنِ الضمائر.
لن أُحلّق بعيدًا فى الفضاء.. وإنما أحاول تقليب بعض صفحاتٍ مضيئةٍ لواحٍد من أبرز رُوّاد النهضة والتجديد فى الفكر الإسلامى.
كنت قد شغلت نفسى عامًا كاملاً فى دراسة فكر محمد إقبال، عندما أسنَدَتْ إلى مكتبة الإسكندرية مهمةَ ترجمة كتابٍ له، فى إطار مشروعها الكبير لنشر أعمال رواد النهضة الإسلامية، فى القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين.. عنوان الكتاب هو "تجديد الفكر الدينى فى الإسلام"، وفيه يرسم إقبال الطريق لنهضة المسلمين، على ركيزتين: فتح باب الاجتهاد، وربط الفكر الدينى بالعلم الحديث، ومنهجه الاستقرائى.. وذلك لبناء نهضة جديدة كنهضتنا الإسلامية الأولى.
لمحمد إقبال – فى هذا المجال - آراء مبدعة، توصّل إليها من خلال عملية تحليل عميقة وشاملة للثقافتين الغربية والإسلامية، حيث تبين له أن المنهج العلمى الاستقرائى القائم على الملاحظة والتجربة، ليس اختراعًا أوروبيا تفرّد به الغرب كما يزعمون، وإنما هو ابتداع إسلامى خالص.. نشأ وترعرع فى أرض الإسلام، بدوافع بالغة القوة فى صميم التوجّهات القرآنية.. استدلّ عليها إقبال من قراءاته العميقة، وتأملاته النافذة فى كثرة من آيات الذكر الحكيم، ودعّمها باعترافات موثّقة، لنفر من كبار المفكرين والعلماء الأوروبيين المحدثين.. الذين أبَوْا ألا يكشفوا للعالم، أن الغرب قد أقام عظمته وتقدّمه الحديث على الإبداعات العلمية للحضارة الإسلامية، ولكنه أنكر هذه الحقيقة وأهالَ عليها التراب.
وتتجلى عبقرية محمد إقبال فيما ساقه من أدلة وحجج فى هذا المجال، وما كشفه لنا من صفحات تكاد تكون مجهولة لنا عن سيرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، باعتباره أول إنسان فى العالم طبّق المنهج العلمى؛ فهو أول من أخضع ظاهرة نفسية للملاحظة المنهجية، كما يفعل علماء النفس فى العصر الحديث.. والعجيب أن الأحاديث النبوية التى استند إليها إقبال واردة بسندها فى الصحيحين البخارى ومسلم؛ إذ يُروى أن غلامًا يهوديًا اسمه ابن صياد كانت تنتابه حالة وصفها بعض الناس بأنها جذب روحى، ووصفها آخرون بأنها لبْس شيطانى، فإذا حضرته هذه النوبة اعتزل الناس وجلس وحده يتحدث إلى نفسه .فلما سمع النبى بقصته أراد أن يخضعه للملاحظة المباشرة ويفحصه بنفسه ..وفى إحدى المرّات اقترب منه مستترًا بجذع شجرة حتى لا يراه الغلام ..ولكن جاءت أُمّه ونبهته إلى أن النبى يستمع إليه فأفاق الغلام من جذْبته ..وقال النبى ما معناه : لولا ترَكَتْه لعرفنا أمره..!
ختام النبوّة: يقول إقبال: "فى الإسلام تبلغ النبوة كمالها باكتشافها لحقيقة جوهرية هى ضرورة إنهاء عصر النبوات؛ وهو أمر ينطوى على إدراك دقيق أن الحياة لا يمكن أن تظل إلى الأبد أسيرة خيوط من خارجها تقود خطواتها، بل أصبح على الإنسان - لكى يكتمل وعيه الذاتى - أن يتم فطامه ليعتمد على موارده الخاصة فى تحصيل المعرفة، عن طريق الاستدلال العقلى.. ثم يشرح القضية على هذا النحو:
لاشك أن إبطال الإسلام للكهنوت وللسلطات الوراثية المستبدّة، ودعوة القرآن المستمرة لإعمال العقل والتجربة، والتأكيد على النظر فى الكون والتاريخ، كمصادر للمعرفة الإنسانية، كل هذه جوانب مختلفة وثمار لفكرة عبقرية هى [ختام النبوة].. حيث يؤكّد القرآن على اعتبار الأنفس والآفاق مصادر للمعرفة؛ فالله يرينا آياته خلال التجربة الجوانية للأنفس، والتجربة البَّرانية للآفاق، على السواء.. وواجب الإنسان أن يحكم على كفاءة كل جوانب التجربة فى إمدادنا بالمعرفة.. ومن ثَمّ فإن فكرة ختام النبوة لا ينبغى فهمها على أن المصير النهائى للحياة هو إحلال العقل محل العاطفة والوجدان، كما يظن بعض الناس، فهذا أمر غير ممكن وغير مرغوب فيه.
من أبرز ثمار فكرة ختام النبوّة – كما يؤكد لنا إقبال - أنها "تولّد فينا اعتقادًا بأن أى سلطة شخصية تدَّعى لنفسها الاتصال بمصدر فوق الطبيعة قد انتهى عهدها من تاريخ البشرية إلى الأبد".. فلا نبيى، ولا بابا، ولا إمام غائب ولا بهاء.. لا أحد يستطيع أن يدّعى لنفسه سلطة روحية مستمدّة من صلةٍ خفيةٍ بالله، بعد ختام النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم"..
وإذن فختام النبوّة معناه -من الناحية العملية- أنه لم يعد هناك فرصة لشخص ما أن يخدع الناس بأنه نبى جديد، ولا أن يمنح لنفسه سلطة فوق البشر.. نحن إذن أمام ثورة تاريخية وفكرة عبقرية لتحرير الفكر الإنسان.. لذلك يقول إقبال: "إن فكرة ختام النبوّة قوة سيكولوجية من شأنها أن تكبح ظهور مثل هذه السلطة أونموها فى المجتمعات المسلمة".
تجريد الطبيعة من الصبغة الأسطورية: هذا مجال آخر تتحقق فيه وظيفة بالغة الأهمية لفكرة ختام النبوّة، حيث أنها تفتح آفاقاً جديدة من المعرفة فى مجال التجربة الإنسانية، طبقا لما تؤكّده الآية القرآنية: {سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق..} فمن النظر والبحث فى آيات الله فى الأنفس يتولّد علم النفس، ومن آياته فى الآفاق تتولد العلوم الطبيعية المختلفة.. كما يتولّد علم التاريخ من النظر فى سِيَرِ الأمم السابقة، والْتماس العبرة منها.. والقرآن كما يرى إقبال فيه مايكفى لتفجير ينابيع المعرفة فى عقول البشر على مر العصور الباقية، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
فى القرآن إذنْ مصدران آخران للمعرفة، غير التجربة الدينية الروحية، هما: الطبيعة والتاريخ ..وتتجلى روح الإسلام فى أفضل صورها فى انفتاحها على هذه المصادر.. يقول محمد إقبال: يرى القرآن الآيات الدالة على الحقيقة المطلقة فى الشمس والقمر، و امتداد الظل، و اختلاف الليل والنهار، و اختلاف الألسنة وألوان البشر، و تداول الأيام بين الناس.. وفى كل مظاهر الطبيعة كما تتبدّى للإدراك الحسّي، ويرى أن واجب المسلم هو أن يتأمّل فى هذه الآيات لا أن يمرَّ بها كما لو كان ميتًا أوأعمى.
هذه الدعوة إلى عالم الحس وما يصاحبها من التحقّق المتأَنّى فى رؤية القرآن للكون ، من حيث أنه كوْن ديناميكى متغير خاضع للصيرورة بطبيعته ، كونٌ متناهٍ رغم اتساعه الهائل ، ولكنه مع تناهيه قابل للزيادة والامتداد المستمر: { والسماءَ بنيناها بأيدٍ وإنا لمُوسِعُون}...
لقد تحمّس المفكرون المسلمون الأوائل -فى بداية الأمر- للفلسفة اليونانية؛ حيث لم يدركوا -بعدُ- أن روح القرآن تتعارض فى أساسها مع هذه الفلسفة ؛ فوضعوا كل ثقتهم فيها، وكانت أول اندفاعة لهم هى محاولة فهم القرآن فى ضوء هذه الفلسفة، لكن باءت هذه المحاولة بالفشل؛ ذلك لأن روح القرآن تميل إلى ما هو واقعى ملموس، بينما طبيعة الفلسفة اليونانية تأمّلية تجريدية، تهتم بالنظرية وتغفل الواقع..
ويعتقد محمد إقبال أن هذا الفشل فى حد ذاته كان نعمة عظمى؛ فهو الذى أدى إلى ظهور الروح الحقيقية لثقافة الإسلام، وإلى وضع الأساس المنهجى للثقافة الحديثة فى أهم جوانبها.. وقد تجلّت هذه الثورة الفكرية ضد الفلسفة الإغريقية فى جميع مجالات الفكر الإسلامى .. ولم تكن ثورة الأوربيين على الفكر الأرسطى التقليدي، الذى اصطنعته الكنيسة وقدّسته وتجمّدت عليه، وحاولت إيقاف كل تقدّم علمي، حفاظا على قداسته، لم تكن هذه الثورة ممكنة إلا لأنهم اطّلعوا على التقدمات العلمية للمسلمين فى الأندلس، وآمنوا بمناهجهم التجريبية فى البحث العلمي.. لقد كان المنهج التجريبى ابتداعًا إسلاميا خالصا نقله إلى أوربا "روجر بيكون" الإنجليزى الذى أجاد اللغة العربية وكان تلميذا فى جامعة قرطبة الإسلامية..
وليس صحيحا ما يدّعيه مؤرخو الحضارة بأن الأوروبيين هم أول من ثار على الفكر التجريدى للفلسفة اليونانية القديمة، فى العالم.. فالمسلمون كانوا هم الأسبق وهم الروّاد الأوائل، ولكن أخطأ الأوربيون خطأً فاحشًا عندما أخذوا المنهج التجريبى إلى ما هو أبعد من مجاله واستطاعته، فأنكروا كل ما لا يظهر للحواس، باعتباره غير موجود، بينما احتفظ المسلمون بالحقائق الروحية والأخلاقية لثقافتهم، فحافظوا على التوازن المادى والروحى اللازم للحياة الإنسانية، الفردية والاجتماعية على السواء...
لاحظ هنا أن فكرة الإقبال هذه تقلب النظرة الشائعة والموروثة التى تذهب إلى أن كل تقدم فكرى أحرزه المفكرون المسلمون يرجع فى أساسه إلى العقلانية التى استقاها المسلمون من الفلسفة اليونانية، ويتشدق أدعياء الثقافة بأن تخلّف المسلمين اليوم، راجع إلى أنهم طرحوا عقلانية الفيلسوف الأندلسى إبن رشد المستمدة من فلسفة أرسطو، وتابعوا فكر أبى حامد الغزالى الذى رفض الفلسفة اليونانية..
لن نخوض فى تفاصيل هذه المعركة التاريخية بين الغزالى فى كتابه "تهافت الفلسفة" وردّ ابن رشد عليه فى كتابه "تهافت التهافت" إنما نثْبت هنا فقط فكرة محمد إقبال التى جاءت كأنها كشف جديد مفاده: أن التقدم الفكرى والعلمى الذى ابتدعه المسلمون وترسّخ فى الثقافة الغربية بعد ذلك، وكان باعثًا على نهضة أوروبا الحديثة - هذا التقدّم لم يكن نتيجة تبنّى المسلمين للفلسفة اليونانية وتطبيقها فى المجالات الفكرية المختلفة، وإنما كان نتيجةً لثورةٍ عليها، أدّت إلى ابتداع منهج الاستقراء العلمي، القائم على الملاحظة والتجربة.. وكان مصدره الأساسى ومُفَجِّره هو القرآن نفسه..
ونواصل الفكرة بمشيئة الله...
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.