حزب حماة الوطن: حكومة مدبولي واجهت الكثير من الأزمات    كشف حساب وزارة الاتصالات والتكنولوجيا.. زيادة الصادرات الرقمية إلى 6.2 مليار دولار بنسبة نمو 26% ومصر في المركز الثالث عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023    100 جنيه زيادة على بطاقة التموين يوليو 2024    جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه قتل مسئولا عسكريا بارزا في حزب الله    الرئاسة الأوكرانية: 107 دول ومنظمات دولية تشارك في قمة السلام المرتقبة بسويسرا    النصر يسعى لضم كاسيميرو وأهلى جدة يدخل المنافسة    "فايلر الأفضل.. وليه أبيع الأهلي".. 7 تصريحات مثيرة من أفشة    يورو 2024.. سكالفيني يغيب عن "الآزوري"    بوابة الفجر URL.. نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة البحيرة الترم الثاني 2024 برقم الجلوس فقط    أحمد حاتم وحسين فهمي وأبطال قصر الباشا في أول يوم تصوير    ناجى الشهابي: حكومة مدبولي قادوا البلد في ظروف صعبة بحرفية شديدة وضرورة الاهتمام بالصحة والتعليم    مجلس النواب يشكر حكومة مدبولي: بذلت جهدًا كبيرًا داخليًا وخارجيًا    محافظ الغربية: نتابع باستمرار ملف التصالح وتبسيط الإجراءات على المواطنين    رودري: اعتزال كروس يلهم الجميع    «بلاش نعمل هيصة ونزودها».. شوبير يحذر قبل مباراة مصر وبوركينا فاسو    قطر تدين محاولة الاحتلال الصهيوني تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية    تعديل تركيب وامتداد مسير عدد من القطارات على خط «القاهرة / الإسماعيلية»والعكس بدءًا من السبت المقبل    روسيا :كشف عملاء للمخابرات الأوكرانية يعدون لهجمات ضد أسطول البحر الأسود    رئيس حزب الاتحادى الديمقراطى: حكومة مصطفى مدبولى عملت فى صمت وحققت الكثير من الإنجازات    ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل    نتنياهو: الحرب فى غزة ستتوقف لإعادة المحتجزين ثم ستتبعها مناقشات أخرى    "التابعى.. أمير الصحافة".. على شاشة "الوثائقية" قريبًا    سُنن صلاة عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح    رئيس الوزراء يتفقد المعرض الطبي الأفريقي الثالث    الأربعاء المقبل.. انطلاق مهرجان الأفلام اليابانية بالقاهرة    مي عمر عن علاقتها بمحمد سامي: «مبخافش من الحسد ومبركزش في كلام الناس»    تعرف على موعد حفل زفاف جميلة عوض على المونتير أحمد حافظ (خاص)    إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة بالطريق الصحراوي الغربي بقنا    جامعة كفر الشيخ تتسلم شهادة رخصة مركز تدريب معتمد من المجلس الأعلي للجامعات    مجموعة "إي اف جي" القابضة تعتزم شراء 4.5 مليون سهم خزينة    نقيب البيطريين: حصلنا على وعد بضم أعضاء النقابة إلى تعيينات ال120 ألف فرصة عمل    6 قرارات للمجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث    التحفظ على مدير حملة أحمد طنطاوي لتنفيذ حكم حبسه في تزوير توكيلات انتخابات الرئاسة    بعد الفوز على الاتحاد السكندري.. أبوقير للأسمدة يجدد الثقة في محمد عطية    نائب رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير الامتحانات بكلية التمريض    من الترويج للمثلية الجنسية إلى إشراف «التعليم».. القصة الكاملة لأزمة مدرسة «ران» الألمانية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في سريلانكا إلى 12 شخصًا    أسامة قابيل يوضح حكم تفويض شخص آخر فى ذبح الأضحية؟    مرصد الأزهر: الحفاظ على عقول الأفراد من الانحراف أحد أهم مقاصد الشريعة    محافظ الشرقية: إزالة 372 إعلانا مخالفا وغير مرخص خلال شهر    صيادلة الإسكندرية: توزيع 4.8 ألف علبة دواء مجانا في 5 قوافل طبية (صور)    المؤهلات والأوراق المطلوبة للتقديم على وظائف المدارس المصرية اليابانية    الحكومة تتقدم باستقالتها.. والرئيس السيسي يكلف مدبولي بتشكيل جديد    تحرير 94 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات بالمنوفية    دعاء لأمي المتوفية في عيد الأضحى.. «اللهم انزلها منزلا مباركا»    رئيس بعثة الحج الرسمية: الحالة الصحية العامة للحجاج المصريين جيدة.. ولا أمراض وبائية    برلماني يطالب الحكومة بدعم الاستثمار الزراعي والصناعي    الكشف وتوفير العلاج ل 1600 حالة في قافلة للصحة بقرية النويرة ببني سويف    حالات وإجراءات تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثانى بالدرجة الفعلية    هل يجوز للمُضحي حلاقة الشعر وتقليم الأظافر قبل العيد؟.. معلومات مهمة قبل عيد الأضحى    شكري: مصر تستضيف المؤتمر الاقتصادي المصري الأوروبي نهاية الشهر الجاري    بعد انسحاب قوات الاحتلال.. فلسطينيون يرون كيف أصبح حال مخيم جباليا    كوريا الجنوبية تعلق اتفاقية خفض التوتر مع نظيرتها الشمالية    علقت نفسها في المروحة.. سيدة تتخلص من حياتها بسوهاج    للتدخلات الجراحية العاجلة.. كيف تستفيد من مبادرة إنهاء قوائم الانتظار؟    تحرك من الزمالك للمطالبة بحق رعاية إمام عاشور من الأهلي    35 جنيها للمادة.. ما رسوم التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية بالجيزة؟    أفشة: ظُلمت بسبب هدفي في نهائي القرن.. و95% لا يفقهون ما يدور داخل الملعب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل قدوم عيد الأضحى.. أبرز 11 فتوى عن الأضحية
نشر في المصري اليوم يوم 22 - 05 - 2024

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تزداد معدلات البحث عن الأضحية وشروطها، حيث ينتظر غالبية المسلمين عيد الأضحى للتقرب إلى المولى عز وجل من خلال الأضحية التي تعد من شعائر الإسلام العظيمة، وأحد أعظم القربات والطاعات وإخلاص العبادة لله وحده.
وقبل قدوم عيد الأضحى المبارك، نوضح كل ما ترغب في معرفته عن فتاوى الأضحية، وفقًا لما ورد في دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني.
1. شروط الأضحية ووقتها الشرعي
تصح أضحية العيد الكبير أو عيد الأضحى بشروط، فكل ما يذبح لا يصح أن يكون أضحية، وفيما يلي يستعرض «المصري اليوم» لقرائه أحكام الأضحية و شروط الأضحية ومبطلات وعيوب الأضحية على النحو التالي:
- أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها قال تعالى: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).
- أن تبلغ الأضحية السن المحدود شرعًا، بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره، قال صلى الله عليه وسلّم: (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن).
والمراد بالمسنة: الثنية فما فوقها، الثنية من الإبل: ما لها 5 سنين، الثنية من البقر: ما لها سنتان، الثنية من الغنم ما له سنة.
والمقصود بالجذعة: ما لها نصف سنة، ولا تصح الأضحية بما دون ذلك.
- أن تكون خالية من العلل والعيوب التي تمنع من الأضحية .
- أن تكون أضحية العيد الكبير ملكا لصاحبها فلا تصح الأضحية المغصوبة والمسروقة والمأخوذة بدعوى باطلة؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بالمعصية.
- ألا تتعلق بحق الغير، فلا تصح الأضحية بالمرهون.
- أن تتم الأضحية في وقتها الشرعي، من بعد صلاة العيد الكبير يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى إلى غروب شمس آخر أيام التشريق، وهو ال 13 من ذي الحجة.
أيام النحر ب عيد الأضحى
أيام النحر التي يتم فيها ذبح الاضحية 4 أيام هي:
- يوم العيد الكبير بعد الصلاة.
- الأيام ال 3 التي تلي اليوم الأول، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم 13 لم تصح أضحيته، قال النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء).
ما تبطل به أضحية العيد الكبير
تبطل أضحية عيد الأضحى ولا تقبل من صاحبها لعدة أشياء فيما يعرف ب عيوب الأضحية وفيما يلي يستعرض «المصري اليوم:» تلك العيوب على النحو التالي:
- الأضحية العمياء التي فاقدة البصر.
- المبشومة أي المتخومة والمقصود بها التي «أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت إلى أن يزول الخطرعنها.
- الأضحية إذا تعسرت ولادتها إلى أن يزول عنها الخطر.
- الأضحية المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه إلى أن يزول عنها الخطر.
- الأضحية العاجزة عن المشي لعاهة ما، سواء كانت مقطوعة أحد الرجلين.
2. ما هي الشروط الواجب توافرها في المُضحي والأضحية؟
شروط المضحي
يجب توافر نية التضحية لدى المسلم المضحي، وذلك لما ورد في الحديث: «إنما الأعمال بالنيات». وذلك حتى يختلف هذا الذي يبذله المسلم للتقرب من المولى عز وجل عن غيره من الأعمال، وأيضًا كي يختلف مفهوم الذبح عن الذبح لمجرد الحصول على اللحم.
شروط الأضحية
1 . من الضروي أن تكون الأضحية من الأنعام (الضأن والماعز والإبل والبقر والجاموس)، وذلك لقول المولى عز وجل في سورة الحج، الآية 34: «وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ».
2 . بلوغ الأضحية السن المحدد، وهو ما بلغ ستة أشهر فأكثر من الضأن، وما بلغ سنة فأكثر من الماعز، وما بلغ سنتين فأكثر من البقر والجاموس، ومن الإبل ما بلغ خمس سنين فأكثر، وذلك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تَذْبَحُوا إِلا مُسِنَّةً -أي ثَنِيَّة- إِلا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» أخرجه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.
3 . خلو الأضحية من العيوب التي تنقص الشحم واللحم، إذ ورد في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تُجْزِي مِنَ الضَّحَايَا أَرْبَعٌ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَكْسُورَةُ بَعْضُ قَوَائِمِهَا بَيِّنٌ كَسْرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ بَيِّنٌ مَرَضُهَا، وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لَا تَنْقَى» رواه الخمسة. أيضًا نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن التضحية بعضباء الأذن، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اسْتَشْرِفُوْا العَيْنَ والأُذُن» رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن علي رضي الله عنه، وقال الترمذي: حسن صحيح.
4 . أن تكون الأضحيةً ملكًا للمضحي أو مأذونًا له فيها، فلو أخذ شخص ما شاة وضحَّى بها عن مالكها من غير إذنه لم تقع عنه؛ لعدم الإذن، ولو ضحَّى بها عن نفسه لم تجزئ أيضًا؛ لعدم الملك.
3. هل يجوز الاقتراض لشراء الأضحية؟
أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أنه وفقًا لما ورد في المختار للفتوى، أن الأضحية سنة مؤكدة، والقدرة والاستطاعة شرط في التكليف على العموم، وشرط في الأضحية خصوصًا، وبذلك لا يطلب من المسلم التضحية ما دام ليس قادرًا عليها، بالإضافة إلى أنه من المقرر شرعًا أن الاستطاعة أحد شروط التكليف، ويدل على ذلك ما ورد في الكتاب والسنة والإجماع، وفي قوله تعالى في سورة البقرة، الآية 286: «لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا»، وفي سورة الطلاق، الآية 7، قال سبحانه: «لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا».
كما ورد في السنة، ما أخرجه الشيخان- واللفظ للبخاري- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَعُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلاَفِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ».
كما قال الإمام الكاساني في «بدائع الصنائع» (5/ 64، ط. دار الكتب العلمية): [ومنها -أي من شروط وجوب الأضحية-: الغنى؛ لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من وجد سعة فليضح»؛ شرط -النبي صلى الله عليه وسلم- السعة والمقصود بها الغنى.
4. هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة بنية واحدة؟
لتوضيح جواز مشروعية الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة أفادت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أنه يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة بنية واحدة في ذبيحة واحدة لمن لا يملك المال لشراء كل منهما على حدة، على ألا يقل نصيب كل واحدة منهما عن سُبع الذبيحة.
كما أردفت دار الإفتاء المصرية بأنه لا يوجد مانع إن وافق وقت العقيقة وقت الأضحية لما اجازه فقهاء الشافعية من جواز الجمع بين الأضحية والعقيقة، فعن الإمام أحمد؛ قال العلامة البهوتي الحنبلي رحمه الله في «شرح منتهى الإرادات» (1/ 616، ط. عالم الكتب): «وإن اتفق وقت عقيقة وأضحية، بأن يكون السابع أو نحوه من أيام النحر، فعق، أجزأ عن أضحية، أو ضحى أجزأ عن الأخرى؛ كما لو اتفق يوم عيد وجمعة فاغتسل لأحدهما، وكذا ذبح متمتع أو قارن شاةً يوم النحر، فتجزئ عن الهدي الواجب وعن الأضحية» اه.
فيما قال في «كشاف القناع» (3/ 29، ط. دار الكتب العلمية): «ولو اجتمع عقيقة وأضحية ونوى الذبيحة عنهما؛ أي: عن العقيقة والأضحية، أجزأت عنهما نصًّا»، وقال في «المنتهى»: «وإن اتفق وقت عقيقة وأضحية، فعق أو ضحى أجزأ عن الأخرى» اه.
وذلك، للتخفيف على من لا يملك ثمن الأضحية والعقيقة معًا، ولا يريد أن يقصر فيما شرعته الشريعة من نسك.
5. حكم إعطاء غير المسلم من لحم الأضحية
أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن إطعام غير المسلم من لحم الأضحية هو أمر مشروع على وجه الاستحباب.
وأردفت دار الإفتاء أن هذا من البر الذي أمر به الشرع ودها إليه ورغَّبَ فيه، وفي حال إعطاء الجار غير المسلم من الأضحية هذا حق من حقوق الجار على جاره، والاستمرار على هذا الفعل يورث المحبة والتآلف كما يقوي ويرسي روابط التآخي والتعاون.
بالإضافة إلى أنه يبث الروح الوطنية، وحسن الجيرة والعشرة ويقوي الألفة والروابط الإنسانية.
فيما تابعت دار الإفتاء أن الشرع حثَّ على كل عمل أخلاقي يقوي العلاقات بين الناس، ويُنمي بينهم روح التعايش والتعاون في مختلف وجوه الخير. مع الترغيب في التوادِّ والتهادي بين الناس، دون النظر إلى دين أو لون أو جنس.
فيما يعد اطعام غير المسلم أمر مشروع ثبتت مشروعيته بعموم نصوص الكتاب والسنة المشرفة، واشتهر به الصحابة، ونصَّ عليه العلماء المعتبَرون.
6. حكم إعطاء الجزار من الأضحية
إعطاء الجزار من الأضحية دون أجره
أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا يجوز إعطاء الجزار أجره من الأضحية سواء كان من اللحم أو الجلد أو غيرهما، ومن الضروري إعطاء الجزار أجره نظير قيامه بأعمال الذبح.
وأشار مفتي الديار المصرية، إلى ضرورة الالتزام بإقامة شعيرة الأضحية بمشاركة الأولاد والأهل قدر الاستطاعة، وفي حال تعذر ذلك لأي سبب من الممكن إقامة الأضحية بطرق أخرى، عن طريق شخص آخر أو مؤسسات خيرية أو غيرهما.
إعطاء الجزار من الأضحية مع أجره
أفادت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أنه لا حرجَ شرعًا في حال الاتفاق على إعطاء الجزار أجره نظير أعمال الذبح وإعطائه أيضًا من الأضحية سواء أخذ الجزار من رأس الأُضحية وأرجلها، وذلك، ما دام خارجًا عن الأجرة المتفق عليها، وما دام طابت نفس المُضحي بإعطاء الجزار من الأضحية.
كما تابعت الإفتاء أن هذا لا يؤثر على قبول الأضحية؛ بل إن إعطاء الجزار من الأضحية أولى وذلك جبرًا لخاطره، وتطييبًا لنفسه.
7. هل يجوز أن تكون الأضحية من الطيور؟
أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أنه لا يجوز أن تكون الأضحية إلا من الأنعام؛ وهي: الإبل، والبقر، والغنم.
وتابعت دار الإفتاء أن الرأي يشير إلى جواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، هو رأي ضعيف، غير معتبر في الإفتاء، وهو مخالف لعمل الأمة المستقر.
كما أشارت أنه حكى غير واحد من العلماء الإجماع على عدم صحة الأضحية بغير الأنعام؛ فقال الإمام ابن عبدالبر في «التمهيد» (23/ 188): [والذي يُضَحَّى به بإجماع من المسلمين الأزواج الثمانية؛ وهي: الضأن، والمعز، والإبل، والبقر].
فيما قال الإمام أبوالقاسم الرافعي في «العزيز» (12/ 62، ط. دار الكتب العلمية): [وتختص التضحية بالأنعام إجماعًا] اه.
أيضًا، قال الإمام النووي في «المجموع» (8/ 394، ط. المنيرية): [نقل جماعة إجماع العلماء عن التضحية لا تصحُّ إلا بالإبل أو البقر أو الغنم، فلا يجزئ شيء غير ذلك] اه.
8. هل يجوز التضحية بحيوان صغير السن كثير اللحم؟
أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أن الأضحية من السنن المؤكدة في حق المسلم القادر، وذلك، اتباعًا لسنة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، وفقًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ: الْوَتْرُ، وَالنَّحْرُ، وَصَلَاةُ الضُّحَى» «مسند أحمد».
كما تابعت الإفتاء المصرية أن الإسلام يشترط للأضحية سنًّا معينة مظنة أن تكون ناضجة كثيرة اللحم، وذلك، لرعاية مصلحة الفقراء والمساكين.
مع ذلك، إذا كانت الأضحية مستوفية للسن المبينة في الشرع الشريف وهزيلة قليلة اللحم، ويوجد ما هو أصغر منها سنًّا وكثيرة اللحم (مثلما يحدث في هذا الزمان من القيام بعلف الحيوان الصغير بمركزات تزيد من لحمه، وإذا وصل إلى السن المحددة هزل وأخذ في التناقص) فإن الإسلام قد راعى مصالح العباد وهو مقصد من مقاصد الشريعة.
وإذا لم يوجد حيوان مستوفي السن التي حددها الشرع وكثير اللحم، ووجد ما هو أقل سنًّا وكثير اللحم، فإنه يجوز الأضحية به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تَذْبَحُوا إِلا مُسِنَّةً إِلا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» «صحيح مسلم». لذلك، يجوز أن يضحي بالأضحية صغير السن وكثير اللحم.
9. هل على المسلم أن يضحي كل عام أم تكفيه مرة واحدة في العمر؟
قالت دار الإفتاء المصرية، من خلال منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك: «إن الأُضْحِيَّة سُنَّة مؤكدة للقادر كل عام ولا يُجزئ عام عمَّا بعده؛ لأنها تتكرَّر بتكرُّر وقتها كالصلاة؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ في كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَةً» (أخرجه الترمذي).
10. حكم ذبح الأضحية بالآلة الكهربائية
قالت دار الافتاء ان استخدام الآلة الكهربائية في تذكية الذبائح لا مانع منه شرعًا إذا كانت بها سكين أو نحوها تقطع العروق الواجب قطعها عند الذبح، ويراعى الذبح من أسفل الرقبة، لا من القفا إلا إذا كان سريعًا جدًّا كضربة السيف.
11. هل يجوز إخراج الأموال بدلا من الأضحية
الأضحية شعيرة وبالتالى لا يغنى هنا إخراج الأموال، النهارده ربنا موسع على وأقدر اشترى خروف أو مبلغ أشارك فيه بسبع بقرة.
ولا يجوز أخذ المبلغ وتوزيعه، بل يجب الذبح واراقة الدماء في هذا الموسم، لأن هذه شعيرة مقصودة لا يجوز إخراج أموال مكانها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.