تحل اليوم الذكرى ال92 على ميلاد الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، المولود في 10 نوفمبر عام 1920 بقرية الدلاتون بمحافظة المنوفية. وبدأ تعليمه في كتاب القرية، ثم انتقل إلى المدارس الحكومية حتى تخرج من كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول عام 1943، وبدأ الشرقاوي حياته العملية بالمحاماة، ولكنه هجرها لأنه أراد أن يصبح كاتبا، فعمل في الصحافة في مجلة الطليعة في البداية، ثم مجلة الفجر، وعمل بعد ثورة 23 يوليو في صحيفة الشعب، ثم صحيفة الجمهورية، ثم شغل منصب رئيس تحرير روزاليوسف. وعمل بعدها في جريدة الأهرام، كما تولي عدد من المناصب الأخرى، منها سكرتير منظمة التضامن الآسيوي الأفريقي وأمانة المجلس الأعلى للفنون والآداب. الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي من الأدباء المصريين الذين طرقوا كثيرا من المجالات الأدبية من الشعر والمسرح والمسرحية الشعرية والقصة القصيرة، والرواية. يمتاز أدب الشرقاوي، رغم تنوعه، بالإخلاص والإصالة والجدة في تعبير عن العواطف والحقائق، فقد طرق الشرقاوي في كثير من المجالات الأدبية من القصة والرواية والمسرح والمسرحية الشعرية والكتابات الدينية والمقالات الأدبية والنقدية وإن كانت هذه الآثار تختلف من ناحية التكنيك الفني، ولكن الشرقاوي قد جعل في رأس كل آثاره عنصر الوظيفة، وهو الدفاع عن الحق والحقيقة وعن الإنسان وعن الشخصية المصرية. وكانت رؤية الشرقاوي في كل منتجاته الأدبية، رؤية سياسية اجتماعية، يرى القرية من خلال كفاح أهلها في سبيل العيش، وكفاحهم الاقتصادي مرتبط بالسياسة الظالمة، وهو من أوائل من جعلوا موضوع القرية والفلاحين شغلهم الشاغل من خلال أعمالهم الروائية. وكتب عن قضايا الواقع في مجتمعه، حيث كان يرى أن الإصلاح يأتي عبر تغيير الأنظمة الفاسدة بكافة السبل المتاحة. وبلغ عدد قصائد الشاعر عبد الرحمن الشرقاوي السياسية والاجتماعية نحو 19 قصيدة، تشير إلي أن الشاعر لم يعش بمعزل عن مجريات الواقع من حوله، وإنما تأثر بالأحداث السياسية الدائرة، وكان له موقف منها، إنعكس علي تجربته الشعرية. وقصائده في الشعر السياسي تشير أن الهم السياسي كان شاغلا أساسيا في حياته، أوضح من خلالها موقفه ضد ممارسات القمع والاستغلال والتواطؤ مع المستعمر، والشرقاوي كشعراء جيله تأثر بالشيوعية، وإنتمائه إلى اليسار حيث كان عضوا في جماعة أنصار الإسلام اليسارية وقتها، لكنه في تصريحاته الأخيرة في أواخر حياته كان يؤكد عدم انتمائه للشيوعية في أي وقت مضى، وكرر ذلك أيضا في لقاءات معه بأجهزه الإعلام المصري والعربي. وكانت أشعاره يجمعها ديوانان أولها: ديوان شعر يحمل عنوان قصيدته الشهيرة "من أب مصري إلي الرئيس ترومان"، والثاني: يضم مسرحيته من فصل واحد ومجموعة قصائد "تمثال الحرية" و"قصائد منسية". فيما كتب عبد الرحمن الشرقاوي مسرحياته لمعالجة القضايا المعاصرة وبدأ بمسرحية ، "مأساة جميلة"، ثم "الفتي مهران"، عام 1966، ثم "الحسين ثائرا والحسين شهيدا" عام 1969م، وبعدها قدم "وطني عكا" عام 1970 ، ثم "النسر الأحمر" عام 1976، وأخيرا "عرابي زعيم الفلاحين"، عام 1985. وكتب الشرقاوي مسرحياته الشعرية في تجربة رائدة لتطويع شعر التفعيلية كأداة التعبير، ولمعالجة القضايا المعاصرة، في وقت كان هذا الشعر الجديد ذاته، ما يزال يجاهد أمام تقاليد عريقه لموسيقى الشعر العمودي ولم تكن أقدامه قد رسخت بعد. ويظهر من عناوين مسرحياته مثل "مأساة جميلة" أنه أراد أن يقدم الماساة التي تبرز الصراع بين الفرد و القوى التي تريد السيطرة عليه وقهره. وتعد رواية الأرض من أهم أعمال الشرقاوي، حيث نشرتها جريدة المصري سنة 1953م، وتحتل هذه الرواية مكانتها الهامة والفنية من حيث البحث عن الوقائع الاجتماعية والسياسية في القرية المصرية. وتدور رواية الأرض في الفترة بين عامي 1932 و1933، حيث تدور أحداث القصة في القرية التي تشهد صراعا حقيقيا بين الفلاحين الذين يفلحون الأرض وهؤلاء الذين يستغلونها دون أن يعملوا، ويبدو الاستغلال في صور كثيرة، ضرائب، بيع، شراء منتجات الأرض ويشتد النضال من أجل الحصول على الماء للأرض. والرواية تم تقديمها من خلال عمل سينمائى مميز، أظهر روعة التناول التي اتسم بها أسلوب الشرقاوي، ورصده للتفاصيل الدقيقة التي يمر بها الفلاح المصري، ومعانته الأزلية من أجل الحصول على قوت يومه، ومحاربته لكافة أوجه الاستغلال . والعمل يؤسس على مر الأجيال لاكتساب الحقوق من أي قوة غاشمة ومتغطرسة، ولعل الرواية التي تحولت لفيلم عام 1970 تكون بمثابة روح جديدة تستطيع أن تنير وتوضح قيمة الأرض، وأننا كبشر نشبه كثيرا نبت الأرض الذي إذا خرج منها يكون مصيره الفناء.