لماذا حصل محمد سلماوي علي جائزة الدولة التقديرية ؟ والاجابة عادة ..بل دائما عن سؤال مثل هذا حين يطرح عن دوافع منح كاتب ما احدي الجوائز تبدأ هكذا "لأنه عالج أو تطرق أو خاض في كتاباته ...." .. أي أن مانحي الجوائز تكون أعينهم دائما علي ما يكتب المرشحون ..وتقديرية سلماوي ليست استثناء ..كاتبنا الجميل جديرة كتاباته بتقديرية الدولة المصرية في الآداب لأنها تضغط علي ذلك العصب الوطني والقومي عبر لغة شعرية عالية وبنية فنية محكمة .. لا لتنضح مسامنا بأوجاع ضعف لانملك ازاءه إلا البكاء..أو ليتطهر الوجدان من مكبوتاته بآهة غضب مع الصفحة الأخيرة من كل كتاب.. "ولاشيء بعد التطهر سوي سكون العاجز" ..بل لتزدهر الأدمغة بالأسئلة الايجابية الفعالة ..كيف انزلقنا إلي تقويم التردي ؟ " رواية الخرز الملون بأيامها الخمسة التي هي الأيام الأبرز في تقويمنا العربي الحديث وليست أيام نسرين خوري وحدها ".. وكيف السبيل إلي تدشين تقويم الحرية والكرامة والقوة ؟ "رواية أجنحة الفراشة بتنبؤاتها والتي لاحت واقعا نعيشه الآن بفرحة وخوف وألم وأمل مع شمس 25يناير " ..ولأن هذا النوع الإيجابي من الأدب يثير قلق القوي الصهيونية التي انتهزت فرصة ضعف الأمة فاستلبت جزءا عزيزا من جغرافيتها ..فلقد عبأت قواها في فرنسا لمواجهة اصدار الطبعة الفرنسية من رائعة سلماوي " الخرز الملون " ..إن هذا النوع من الأدب يعري ما حجب وأخفي عمدا عن العقل الجمعي الغربي من حقائق عن الأرض الفلسطينية كيف سرقت .. والشعب الفلسطيني كيف روع و شرد وطورد ..وبالتالي مثل هذا الأدب ينبغي أن يحارب ..ويتهم مبدعه مثل سلماوي بمعاداة السامية..فان كان يهوديا مثل نعوم تشومسكي فهو اليهودي الكاره لنفسه والمختل نفسيا!! اذن وكقارئ لكل أعمال محمد سلماوي أظنه جديرا بجائزة الدولة التقديرية ..وأتذكر حين كشفت كاتبة منذ عدة سنوات وعشية إعلان اسم الفائز بجائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأمريكيةبالقاهرة عن أسماء روائيين كبار شاركوا في تلك الدورة ولم يفوزوا وكان من بينهم طبقا لما ذكرته الكاتبة في صحيفة القاهرة محمد سلماوي برواية "الخرز الملون "..تساءلت باستغراب :كيف لمثل هذه الرواية الرائعة ألا تفوز ؟ وكيف لمبدع عظيم مثل سلماوي ألا يحصل علي أي من جوائزنا الأدبية الكبري ..وهو الذي طرقت بابه العديد من الجوائز والأوسمة العربية والأوروبية ..من بينها وسام التاج الملكي البلجيكي من الملك ألبير الثاني بدرجة «قائد» عام 2008 .. ووسام الاستحقاق من الرئيس الإيطالي كارلو تشامبي بدرجة «ضابط عظيم» عام 2006 .. ووسام الفنون والآداب الفرنسي بدرجة « فارس» عام 1995، وقد حصلت مسرحيته «رقصة سالومي الأخيرة» علي جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج المسرحي عام 1999 .. كما حصلت مسرحيته «سالومي» علي درع مهرجان جرش .. علي أية حال حين تطرق جائزة الدولة التقديرية باب سلماوي ..وفي مستهل تقويم مصري جديد يفيض بالطهارة ..وهذا ما يفوح من روائح جوائز الدولة هذا العام.. فهو تقدير فريد ربما لم نشعر به خلال سنوات طويلة سابقة .. حيث تذهب الجوائز الآن إلي مستحقيها ..وكما نلاحظ لم يذيل صخب إعلانها هذا العام بالاتهامات التي اعتدنا عليها خلال التقويم السابق بأنها وزعت علي قاعدة المحسوبية والفساد وطبقا لمبدأ "شيلني النهاردة أشيلك بكرة " المثقف الدور ! إذا محمد سلماوي الكاتب جدير بتقديرية الدولة ..فماذا عن سلماوي آخر لايقل تأثيرا عن سلماوي الكاتب ..؟ وما أعنيه سلماوي المثقف الدور ..؟ عقب إعلان تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور شعر المثقفون بغضب شديد .. فللمرة الثالثة يجري تجاوز اتحادهم في الوقت الذي وزعت العضوية بسخاء علي جهات وتيارات أخري.. وفي محاولة لإرضائهم عرض ثلاثة من رؤساء الآحزاب علي محمد سلماوي المشاركة في اللجنة ضمن قائمة الشخصيات العامة .. لكن سلماوي رد بأن التمثيل يجب أن يكون لاتحاد الكتاب الذي يضم طليعة الشعب من الأدباء والكتاب الذين هم ضمير الأمة وعقلها المفكر..! ألهذا يصر الكثير من البارزين علي الساحة المصرية الآن اقصاء المثقفين ..لأنهم ضمير الأمة وعقلها المفكر ..حيث يرون أن العقل مفسدة والتفكير ضياع ! لذا يخوض رئيس اتحاد كتاب مصر حربا مقدسة منذ سنوات عديدة ضد هؤلاء الذين يكابدون لتهميش دور المثقف وإقصائه عن الساحة ..إنه يناضل من أجل أن يعيد للمثقف دوره كما كان يمارسه العقاد والحكيم وطه حسين ..وسعد الدين وهبة ..وبعد انقطاع ظهر سلماوي ليعيد الي الساحة ظاهرة المثقف الدور! في تعريفه للمثقفين قال البروفيسور والروائي السوري حليم بركات في ندوة بمركز الحوار العربي بالعاصمة الأمريكيةواشنطن أنهم شريحة تستمد مكانتها من قوة الأفكار ..ورغم وجاهة التعريف الا أنه في حالتنا العربية يبدو منقوصا بعامل عظيم الأهمية ..تفعيل هذه الأفكار ..ففكر مهما علت مكانته ومهما بلغت مصداقيته لاقيمة له ان ظل حبيس رؤوس من يؤمنون به ..أو حتي ان صرخوا به لا يبرح صراخهم الحلق ..وتفعيل الفكر لايكون الا بتوصيله ..والتوصيل لايكون بدوره الا بالتواصل مع الآخر..وهذا ما يفعله محمد سلماوي رغم صعوبة المهمة .. لذا يحرص علي أن يستضيف من حين لآخر في اتحاد كتاب مصر كتابا لهم ثقلهم العالمي مثل الروائي بباولو كويللو والفرنسي إريك إيمانويل شميت و شاعر بنما بابلو ميناتشو ليتحاوروا مع مثقفي مصر وينصتوا إلي ما غيبته عنهم الميديا العالمية الجائرة من حقائق تتعلق بقضايانا العادلة ..! مهمة قومية وسلماوي الكاتب ليس أبدا منشطرا عن سلماوي الدور النشط والمتحرك بغير كلل وبلا تردد أو خوف أو حسابات من أجل أمته ..فالاثنان واحد ..الكاتب والدور ..فهو حين يكتب يمارس دوره الوطني والقومي والانساني ..كما بدا في روايتيه " الخرز الملون " و" أجنحة الفراشة " .. و"في حضرة نجيب محفوظ " ..لقد شبهه الكاتب الراحل أنيس منصور في حبه وعشقه العميق لشيخ الرواية العربية نجيب محفوظ بالأديب الألماني يوهان أكرمان في عشقه لشاعر ألمانيا الكبير جيته.. حيث قال في عموده "مواقف " أن نقطة التحول في حياة أكرمان كانت عندما التقي بالشاعر العظيم جيته وساعده علي إعادة نشر كتبه ..وقد تفاني أكرمان في ذلك وانتهي إعجابه بجيته إلي الحب العميق ..ثم كانت التحفة التي كتبها أكرمان بعنوان "حوارات مع جيته في سنواته الأخيرة" ولم نعرف لاقبل أكرمان ولابعده أديبا أخلص لأديب آخر مثل هذا الذي يفعله يوما بعد يوم وبإصرار وبعشق محمد سلماوي ..! وكقارئ لما كتبه سلماوي عن نجيب محفوظ ..خاصة كتابه التحفة " في حضرة نجيب محفوظ " ..أري أن حالة سلماوي - محفوظ تختلف عن توصيف أنيس منصور لعلاقة أكرمان بجيته ..نعم سلماوي أحب محفوظ كاتبا وإنسانا..وبلغ ارتباطه به حالة من العمق لم يصلها كاتب آخر ..لكن ذلك لم يكن السبب الوحيد الذي دفع سلماوي أن يتفاني في عشقه لأستاذه وصديقه عبر 35عاما ..بل إدراكه أن محفوظ ثروة قومية عظيمة لابد من إحاطتها بالرعاية والاهتمام ..كان سلماوي كما وصفه محفوظ نفسه وزير خارجيته ..لكنه لم يكن بوزير الخارجية الذي يأتي به رئيس الدولة ليقوم بمهام معينة في مقابل مرتب وحوافز وامتيازات ..لم يكن سلماوي موظفا في بلاط محفوظ ..بل مواطنا صالحا يمارس بحب مهمة قومية ..فحين انتابته الوساوس من أن رئيس لجنة نوبل قد يعترض علي ما تضمنته كلمة محفوظ والتي سيلقيها سلماوي في حفل تسليم الجائزة في الأكاديمية الملكية باستكهولم يوم 8 ديسمبر عام 1988 من مواقف جلية تجاه حق الفلسطينيين في أن يكون لهم وطن يقيمون فيه ..ووصفه لانتفاضتهم بالهبة الباسلة والنبيلة والتي تواجه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بالقتل والتعذيب وهدم المنازل ..باح سلماوي بوساوسه للاعلاميين المصريين الذين رافقوه لتغطية الحدث الكبير ..وقال لهم أنه يخشي أن يطالبه رئيس لجنة نوبل بحذف مثل هذه الفقرات من كلمة محفوظ ..وأنه - أي سلماوي - متمسك بما جاء في الكلمة ولن يحذف حرفا منها حتي لو وصل الأمر بالانسحاب ..ووجد تأييدا من الاعلاميين ..وأكدوا له أنه لو وصل الأمر الي هذا الحد فسوف ينسحبون معه ..! وهو موقف ينم علي أن سلماوي لم يكن درويشا مغيبا في معبد نجيب محفوظ ..بل عاشقا له بوعي وعاشقا أكثر للوطن الذي ينتميان له ..ومصالح هذا الوطن هي البوصلة التي يسترشد بها دوما سلماوي بعقل واع وقلب يحتشد بالمشاعر الوطنية العميقة .. وهذا العقل وتلك المشاعر هي التي تحرك سلماوي الآن علي الساحة مدافعا عن حرية الفكر والابداع ..وعن حق المثقف في أن يكون ضمير أمته ورأس حكمتها ..رافضا أن تقايض السلطة - أي سلطة - الشعب تضحياته الغالية خلال ثورة 25يناير بخرز ملون بخس الثمن !