ارتفاعات كبيرة في أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تسجل 2352 دولارا    سعر كرتونة البيض اليوم الأربعاء 5-6-2024 في بورصة الدواجن    الانتهاء من مشروع توسعة محطة معالجة مياه الحوامدية في الجيزة    بنك إنجلترا يطرح الإسترليني الجديد.. صورة الملك تشارلز بدلا من إليزابيث    آخر أخبار غزة.. الأزمة الإنسانية تتفاقم وإسرائيل تبدأ هجوما بريا جديدا على البريج    خبير دولي: جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية لم تنقطع لحظة واحدة    موجة حارة تضرب السعودية.. ارتفاع الحرارة في مكة والمدينة ل47 درجة    الانتهاء من تجهيز 40 لجنة لامتحانات الثانوية العامة في الفيوم    السعودية ومصر تعلنان موعد غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 2024 غدا    رسميا.. إطلاق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية    أسعار الأسمنت اليوم الاربعاء 5-6-2024 في محافظة قنا    "لوموند": الهند تدخل حقبة من عدم الاستقرار السياسي بعد الانتخابات التشريعية    صحيفة تسلط الضوء على الانقسام بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول الأصول الروسية    مجلس النواب الأمريكى يوافق على تشريع جديد يعاقب المحكمة الجنائية الدولية    موعد مباراة مالي وغانا في تصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة    مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 5-6-2024 بالدوري المصري والبطولات العالمية    حسين علي: الأهلي يسر وفقًا لنظام إداري قوي.. والزمالك يعاني ماليًا من سنوات    تعرف على أسعار التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون    أسعار الفاكهة اليوم الاربعاء 5-6-2024 في قنا    معلومات الوزراء: التقارير المزيفة تنتشر أسرع 10 مرات من نظيرتها الحقيقية    شاومينج يزعم تداول أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية 2024    البحوث الفلكية تكشف موعد هلال شهر ذي الحجة    اليوم.. الحكم على أحد المتهمين بقتل عميل بنك مصر لسرقته بالعمرانية    مصطفى الفقي: وزير التموين من أكفأ الوزراء في حكومة مدبولي    قائمة أسعار الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى 2024    انطلاق القافلة الطبية بقرية سيدي شبيب فوكة بالضبعة شرق مطروح    العرضي المسرحي الأرتيست كامل العدد لليلة الثالثة على التوالي    انطلاق فعاليات الاجتماع الفني لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر بفيينا    5 نصائح من «الصحة» ل«الحجاج».. اتبعوها للوقاية من العدوى    طريقة عمل شاورما اللحمة، أكلة سريعة ومغذية    تعرف على عقوبة أفشة في الأهلي.. وموقفه من العودة للتدريبات    منها الحيض.. مركز الأزهر للفتوى يوضح جميع أحكام المرأة فى الحج    ما هو السن الشرعية للأضحية وهل يجوز التضحية بالتي لم تبلغ السن؟.. الإفتاء توضح    «معدومي الضمير وضموا لاعبين مبيعرفوش يباصوا».. ميدو يهاجم مسؤولين سابقين في الإسماعيلي    محافظ الدقهلية: توفير إيواء مؤقت ومساعدات للأسر المتضررة بانهيار عقار ميت غمر    "قومي المرأة" بالمنيا يناقش طرق التعاون المشترك مع الأجهزة التنفيذية    جميلة عوض تتصدر الترند بعد عقد قرانها على أحمد حافظ (صور)    تعادل إيطاليا مع تركيا في مباراة ودية استعدادًا ليورو 2024    النائبة مها عبد الناصر تطالب بمحاسبة وزراء الحكومة كل 3 أشهر    برلمانية: نحتاج من الحكومة برامج مٌعلنة ومٌحددة للنهوض بالصحة والتعليم    فجور عصابة العسكر ..الشارع المصري يغلى بسبب العيش والحكومة تستعد لرفع أسعار الكهرباء والبنزين    المصري البورسعيدي يكشف موعد الإعلان عن الملعب الجديد في بورسعيد    عربية بورش وظهور لافت ل طليقة شاكوش، مشاهد جديدة من احتفال حمو بيكا بعيد ميلاد زوجته    «الأهلي» يرد على عبدالله السعيد: لم نحزن على رحيلك    الإفتاء تحذر المصريين من ظاهرة خطيرة قبل عيد الأضحى: لا تفعلوا ذلك    إبراهيم عيسى: المواطن يشعر بأن الحكومة الجديدة ستكون توأم للمستقيلة    وفد «الجهاد الإسلامي» الفلسطينية يصل القاهرة لاستعراض الأوضاع الحالية في غزة    البابا تواضروس: بعض الأقباط طلبوا الهجرة خارج البلاد أيام حكم مرسي    «شديد السخونة».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتكشف موعد انخفاض درجات الحرارة    برلمان سلوفينيا يوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    البابا تواضروس ل"الشاهد": بعض الأقباط طلبوا الهجرة أيام حكم مرسي    علماء الأزهر: صكوك الأضاحي لها قيمة كبيرة في تعظيم ثوابها والحفاظ على البيئة    البابا تواضروس يكشف كواليس لقائه الأول مع الرئيس السيسي    البابا تواضروس: التجليس له طقس كبير ومرسي أرسل رئيس وزراءه ذرًا للرماد    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الميزان    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الحمل    البابا تواضروس يكشف تفاصيل الاعتداء على الكاتدرائية في عهد الإخوان    مع اقتراب عيد الأضحى.. 3 طرق فعالة لإزالة بقع الدم من الملابس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال صلاح عناني.. التعبيرية الهزلية ..وسحر الحارة المصرية
نشر في القاهرة يوم 17 - 08 - 2010

صلاح عناني فنان تشكيلي.. حقق المعادلة الصعبة التي أسقطت الحاجز بين الإبداع والمتذوق العادي.. وذلك من خلال أسلوبه الخاص والذي امتزجت فيه صور الحياة اليومية بالجانب التعبيري الأسطوري.. من مشاهد الحارة وملامح البيوت بالأحياء الشعبية لقاهرة المعز والتي تمثل خلاصة العبقرية الخاصة للشعب المصري.
وأعماله تمتد في عالم سحري من الإنسان في المقهي وداخل الحوانيت ووسط حلبات الذكر والزار ومواكب الأفراح.. وأيضا ملامح التعبير التي تقتنص أحلام وهموم وآمال البشر البادية علي وجوه الحمالين والسقاين والمجاذيب والأسطوات وأعضاء الفرق من الموسيقات النحاسية والمشايخ والأفندية من صغار الموظفين مع ثنائيات الحب في الحدائق العامة وداخل الشرفات وعلي قارعة الطريق.
السيدة نفيسة
في يناير من عام 1955 ولد صلاح عناني بحي السيدة نفيسة.. وفتح عينيه علي المباهج والأحزان والمساخر من الصور الشعبية.. وكانت المواسم تتوالي وتتابع من شهر رمضان إلي المولد النبوي الشريف.. فيطالع بإحساسه الغض موكب الخليفة محفوفا بالجموع من حاملي البيارق والأعلام وضاربي الدفوف.. وفي مولد «نفيسة العلوم» يزدحم الميدان بشتي الصور والشرائح والأنماط من خلق الله الذين يأتون من كل اتجاه من مصر المحروسة.. فيتأمل بعين الدهشة والفن مشاهد يتغير أبطالها في كل لحظة من المنشدين الجوالين والدراويش والمداحين والحواة والباعة الجائلين والحرافيش.
وعلي الجانب الآخر.. وفي المقابل.. تطل المقابر.. صورة أخري لهدأة الحياة وانطفائها في تشكيلات معمارية من الشواهد والرموز والقباب والدرج الشاعري المتآكل والأحواش المسكونة بالصمت الجليل.. وعلي الطريق تصطف باقات الزهور الصفراء الذابلة وجريد النخيل.
ومثل كل الأطفال.. كان عناني ينقل بعضا من تلك الصور التي انطبعت في خياله في كراسة الرسم.. وكان يلقي التشجيع من مدرسي التربية الفنية.. وبعد حصوله علي الثانوية العامة التحق بكلية التربية الفنية بالزمالك.
في تلك الفترة بدأت مرحلة البناء والتكوين الأولي في شخصية «عناني» الفنية.. فقد التحق وهو طالب بمؤسسة «روزاليوسف» كرسام صحفي واستمر يرسم بمجلتي صباح الخير وروزاليوسف.. وفي نفس الوقت أقام معرضه الأول بالمركز الثقافي الفرنسي وهو لا يزال طالبا.
وبمجيء عام 1984 بدأ الميلاد الحقيقي له.. حين أقام معرضه الثاني بأتيليه القاهرة فهو يمثل بداية نضجه الفني وانتماء أعماله للمدرسة التعبيرية.
لغة المشاعر
التعبيرية كلمة ذات مغزي ودلالة في الفن الحديث وهي تعني الإفصاح عن مشاعر وأحاسيس داخلية يريد الفنان أن ينقلها إلي الآخرين بلغة الأشكال والألوان والأحجام والأضواء والظلال.
ولقد كان فان جوخ يرسم زوجي حذائه كما لو كان يرسم زوجين يتهامسان ويتناجيان.. فكان يضفي علي حذائه من عاطفته ملامح الحب.
وصلاح عناني تمتزج في تعبيريته الحس الساخر مع الكاريكاتير وروح الدعابة.. بالإضافة إلي هذا الشجن والحزن الذي يولف شخوصه والتي تتعاطف معها، فهي تمثل مساحةمن النبض الحقيقي لروح الشعب المصري.. تتجاوز التعبيرية النقدية إلي التعبيرية الهزلية.. والتي تتعانق فيها الملهاة مع المأساة أو يمتزج فيها الجد بالهزل.. وتتوحد الدراما مع الكوميديا.
وتتنوع أعمال الفنان من تلك التي تصطخب بزحام الجموع في الشارع والمقهي وبراح الميادين.. إلي الأعمال التي يصور فيها بورتريه يعكس لحالة نفسية واجتماعية.
وربما أهم ما يميز أعماله أنها تموج بالحركة وفرط الانفعال.. وهو يدرس كل شخصية بعناية شديدة حتي تصبح عالما قائما بذاته داخل اللوحة وفي نفس الوقت جزءًا من حالة درامية علي مسرح الحياة.
في لوحة «الشارع» نطل علي عشرات الشخوص.. في المقدمة: المبخراتي العجوز الذي يهتف من الأعماق يجاوره امرأة تحمل طفلها ورجل علي عربة «كارو» وسيدة تسير وقرداتي وأسطي يمتطي دراجة ومن ورائه أسرته.. وشيخ ضرير يتحسس الطريق.. وبائع الخبز علي دراجة أيضا ورجال علي المقهي وسيدات تطل من الشرفات وتتنوع الملامح من الاستغراق في الصمت إلي الصياح.. والتأمل وحتي «السرحان».
وفي لوحة «المقهي» يصبغ الفنان اللوحة باللون الأزرق الذي يسود أرجاءها وكأننا في المساء.. وهنا نطل علي عالم آخر يضم الجموع من المهمومين المحزونين الذين يهجعون إليه هروبا من المشاكل التي لا تجد حلا.. وعلامات الاستفهام التي تحمل أسئلة بلا أجوبة.. واللوحة تذكرنا بلوحة «آكلي البطاطس» لفان جوخ بما يميزها من علامات الشحوب والضوء الشحيح الواهن والنظرات الغائمة.
أما لوحة «ماسح الأحذية» فتطالع فيها حالة تعبيرية مختلفة.. ماسح الأحذية ينكب علي حذاء الزبون الذي يجلس متأملا بنظرة مع بؤسها فيها امتنان وتقدير.. وفي الخلفية رجل عاكف علي ماكينة الخياطة.. وعناني هنا لا يغفل التفاصيل من الحذاء المعلق علي الحائط إلي آخر فوق المطرقة.
وفي اللوحة التي تشتمل علي ثنائيات غالبا ما تكون رجلا وامرأة.. كل لوحة تعبير وكل تعبير يعكس حالة إنسانية.. تقتنص لحظة سعادة خاطفة وربما مساحة من التوحد بين زوج وزوجة.. مثلما نري رجلا نائما علي صدر امرأة في حديقة عامة وهي لوحة تتعانق فيها الهموم والأحزان وتتلاقي الأشواق.. والمرأة هنا بمثابة الصدر الحنون.
وصلاح عناني يحتفي بشخوص الحارة الشعبية ينشيء لكل شخص لوحة تخرج عن البورتريه أو الصورة الشخصية إلي لحظة إنسانية.. كما في العازف الشعبي.. عازف الموسيقات النحاسية علي المقهي وأمامه كوب الشاي علي المنضدة بين الاسترخاء والتأمل بعد ضجيج الفصل الموسيقي.. وأيضا لوحة «الخياطة» التي تصور امرأة بدينة شاحمة علي كرسي صغير منكبة علي ماكينة الخياطة.. وتحتشد كل عضلات الجسد وحركات الأيدي والنظرة البادية علي الوجه إلي حركة إبرة الخيط التي تروح وتجيء في بحر الثوب.
يقول عناني: «لا أدري بالضبط متي بدأ عشقي للقاهرة الشعبية.. وكل ما أعرفه أنني تعودت معايشة هؤلاء الناس وملازمتهم والاستماع إليهم.. واكتساب صداقتهم.. كما أنني أجد شخوص الحارة الشعبية أكثر صدقا في التعبير عن آمالهم وآلامهم وأحلامهم من شخوص القاهرة الحديثة وقد يرجع الأمر إلي أن هؤلاء يمثلون القاهرة الأصيلة.. القاهرة الحقيقية والمحافظة التي لم تزيفها أضواء المدينة.. والقاهرة الشعبية في رأيي هي عالم متكامل مليء بالأحداث والحكايات والنوادر والطرائف.. هناك معني للحياة وضجيج وبساطة في التعامل وعفوية في التعبير».
ولقد كانت لوحة عناني «القاهرة ليل نهار» تتويجا لهذا المفهوم.. فقد امتدت في مسطح يبلغ ثلاثين مترا مربعا علي شكل جدارية من شرائح الكرتون يتوسطها منظر مركب للقاهرة بحاراتها ومآذنها وأسواقها وشوارعها المزدحمة.. يطل منها صخب الواقع الشعبي وأحوال رجل الشارع.. حصل بها علي جائزة التصوير الأولي في بينالي القاهرة الدولي السابع عام 1998.
هو وفن الملصق
فن «البوستر» أو الملصق واحد من الفنون الجماهيرية التي تحمل رسالة واضحة ومحددة ولكن بأسلوب يرتفع بالذوق والتذوق.. لذا يمثل علامة حضارية ومؤشرا يعكس لمدي تطور المجتمع.
ولقد جاءت أعمال عناني في هذا الاتجاه علامة كبيرة أسهمت في الارتقاء به وجعلت الفن متاحا لكل الناس.. كما ربطته بالأحداث الثقافية الكبري.
وبعد حصول نجيب محفوظ علي جائزة نوبل عام 1988 قدم ملصقا بخصوص هذه المناسبة وصوره وسط عالمه الشعبي وأبطال رواياته من الحرافيش.. وأيضا فيلم المخرج يوسف شاهين «إسكندرية كمان وكمان» وملصق مهرجان القاهرة السينمائي العشرين ولوحة «مائة سنة سينما».. وهنا لوحة «100 عام من التنوير» التي رسمها عام 1990 وقد ضمت أعلام ومشاهير مصر في الفكر والثقافة والفن علي مدي سنوات القرن العشرين «حوالي 30 شخصية مع تمثال نهضة مصر».. جلس فيها العقاد بجوار طه حسين ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم مع سيد درويش وبيرم التونسي وصلاح جاهين ومحمود سعيد.. ونجيب الريحاني.. وفي الوسط وقفت أم كلثوم تشدو: «وقف الخلق ينظرون جميعا.. كيف أبني قواعد المجد وحدي» وبجوارها عبدالوهاب وجلس شوقي يفكر في «سلو كؤوس الطلا» ومختار بجوار تمثاله نهضة مصر.. ووقف محمد عبده مع الطهطاوي عند بوابة التنوير.. ومن أمامهما لطفي السيد وقاسم أمين وغيرهما.. وعبدالحليم يغني «باركي الولاد يا صبية».
وبعد.. تلك كانت رحلة في عالم صلاح عناني.. ولكن للأسف أصبحنا لا نري له حاليا أعمالا فنية جديدة بعد معرضه الذي أقيم بقاعة إخناتون بمجمع الفنون عام 2000 وإن كنا نراه كثيرا.. متحدثا بالتليفزيون.. وعندما التقيت به منذ فترة بأحد مقاهي «وسط البلد».. أشار إلي أن لديه أعمالاً فنية جديدة.. ولم يتوقف عن الإبداع.. وكل ما نرجوه أن نراها قريبا تفترش إحدي قاعات العرض.
تحية إلي فنان جسدت ريشته.. روح وعقل.. ونبض مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.