بطلة «الطريق إلى إيلات» تروى ذكريات الملحمة المصرية من داخل ماسبيرو عام 1992 ماسبيرو الساعة 2 بعد الظهر. غرف الممثلين لاستديو (10) أشبه بدولاب صغير لضيقها. اترصت فيه ملابسى التاريخية الفخمة من تصميم سامية عبدالعزيز، فأنا ألعب دور الأميرة الشاعرة «ولادة بنت المستكفى» والمستكفى أبى يلعب دوره حسن حسني.. المشهد التالى صعب وسيجمعنى بأحمد ماهر وسوسن بدر وعبدالله غيث وأمينه رزق، أذاكر سطور مشهدى بتركيز كبير. إنها تجربتى الأولى فى مصر، ويجب أن أكسب معركتى لأفتح أبواب الفن المصرى و.. أدخل. عام 1969 الساعة 7 صباحًا مقر القيادة العامة للمخابرات المصرية __ الموضوع: التنسيق التام مع القوات البحرية المصرية للقيام بأولى عملياتها الفدائية فى إسرائيل. فبعد نكسة 1967 ساد الشارع المصرى الإحباط والإحساس بالانكسار لاستيلاء إسرائيل على سيناء، وقيامها بهجمات «كومندوز» عن طريق البحر على الساحل الشرقى المصري، بواسطة المدمرتين البحريتين «بيت يام» و«بيت شيفع»، هدية أمريكا لهم. وقد استخدمتهما إسرائيل للتخريب وأسر الرهائن ونهب معدات، خصوصا فى منطقة «الزعفرانة»، وكان لا بد من إيقاف هذه العمليات البحرية المستفزة. عام 1992 الدور العاشر مبنى ماسبيرو - القاهرة - كورنيش النيل مكتب رئيس قطاع الإنتاج الكاتب ممدوح الليثي. ___________ الوافدة النجمة اللبنانية، البت مادلين، روحها مصرية، وشعرها وعينيها سودا، شكلها زى ليلى طاهر على نبيلة عبيد، يعنى شبهنا، واهى نجحت فى بطولتها الأولى لمسلسل «وداعا قرطبة»، ومخرج مسلسها أحمد توفيق قال إنها هتبقى نجمة فى مصر، شوفيها يا أستاذة إنعام، وبعد تفكير من المخرجة الدقيقة والتى كانت قد وضعت مواصفات محددة لبطلتها «مريم»، جعلتها تستبعد نجمتين مرشحتين لأن ملامح إحداهما غير بريئة، والأخرى لأنها عرفت أنها فى بداية حملها، لذا فهى تبحث عن بطلة فيلمها «الطريق إلى إيلات بدقة».. ودون أى تنازلات. العملية الأولى 15/16 نوفمبر 1969 الغردقة - العقبة - إيلات. ___________ تم تشكيل ثلاث مجموعات من القوات البحرية المصرية من الضفادع البشرية، كل مجموعة مكونة من فردين (ضابط، وصف ضابط). وسافروا إلى ميناء العقبة الأردنى القريب من إيلات، كما تم تحضير مجموعتين فى الغردقة أيضا. كانت الخطة الأولى تقضى بمهاجمة مجموعة الغردقة، الناقلتين الإسرائيليتين وتفجيرهما إذا غادرتا مبكرا وقامتا بالمبيت فى خليح نعمة. أما الخطة الثانية، فكانت ستنفذ إذا قامتا بالمبيت فى ميناء إيلات الإسرائيلى، وهذا ما حصل. فقامت مجموعات العقبة بالخروح بالعوامات منتصف المسافة والباقى سباحة نحو ميناء «هيدروما» و«دهاليا» لكنهم لم يتمكنوا من دخول الميناء، فقاموا بتلغيم سفينتين متاحتين لهم فى ميناء إيلات التجاري، بدل الناقلتين وهذه هى العملية التى استشهد فيها الرقيب فوزى البرقوقى، والذى لعب دوره الفنان عبدالله محمود، نتيجه إصابته بالتسمم بالأوكسجين، فقام الملازم أول بحرى نبيل عبدالوهاب وقام بدوره فى فيلم (الطريق إلى إيلات) الفنان ناصر سيف، قام بسحب جثمان صديقه سباحة 14 كيلومترا متواصلة من الساعة الواحدة صباحا إلى الساعة السابعة صباحا حتى الشواطئ الأردنية ولم يترك جثته كى لا يستغلها العدو. كان صدى العملية طيبا لرفع معنويات المصريين، لكن إسرائيل أدركت أنهم يريدون الناقلتين، فأصدروا أوامر بعدم المبيت لهما فى ميناء إيلات ليلا، وانتظار ضوء النهار، لأن الضفادع البشرية المصرية لا يمكنها العمل نهارا، وزادت من (الشباك البحرية) حول الناقلتين وفى أماكن أخرى. 1992 رأس نصراني - شرم الشيخ --------------- جمع الكاتب المبدع فايز غالى الثلاث عمليات التى قامت بها القوات البحرية - الضفادع البشرية فى عملية واحدة للسينما، تكفى أحداثها ساعتين وربع، كذلك حول دور الدليل الأردنى سالم. إلى فدائية فلسطينية من منظمة فتح أسماها «مريم» تمثلا بنقاء العذراء أطهر نساء الأرض، ومن هنا كانت شروط المخرجة أن يكون وجه المناضلة قويا لكن بريئا..التدريبات عند الفجر كانت قاسية لامرأه. لكن تحاملت على نفسي، فأنا الفتاة الوحيدة بين رجال العملية. استيقظت فجرا لتدريبات بسيطة من القبطان محمد شريف، واتجهنا جميعا نحو مدينة شرم الشيخ وسط معاكسات محمد سعد، وخفة دم علاء مرسي، ومقالب طارق النهري، وحلاوة عبدالله محمود وناصر سيف ومحمد عبدالجواد وهانى كمال وفاروق عيطة وهشام عبدالله وسليمان عيد والكبيرين عزت العلايلى ونبيل الحلفاوي. واتجه الباص إلى مدينة شرم الشيخ التى تقع عند ملتقى خليجى العقبة والسويس. ومن أهم مناطق الغوص فيها رأس نصرانى ورأس كنيسة ورأس محمد. وصلنا إلى رأس نصرانى وطلب منى تغيير ملابسى استعدادا لركوب لانش بحرى ينقلنى إلى عرض البحر، وهناك سينتظرنى فى قاع البحر مدير التصوير الكبير سعيد الشيمي. لاحظت كثرة الطوافات الهليكوبتر فوقنا، ولما استفسرت عن السبب، طمأنوني (إنها مصرية سياحية) .. طبعا فكلنا نعلم أن طابا وشرم الشيخ كانتا آخر مدينتين تحررتا من الاحتلال وعادتا إلى مصر عام 1989. وسؤالى الثانى كان عن العمق، فأنا تدربت على التنفس للغطس على عمق سطحى يصلح فقط للسنوركلينج Snorkeling وطمأنونى أيضا أن العمق سطحي. Action أكشن.. ورميت بنفسى من المركب لأواجه عمقا رهيبا، شديد الظلمة والبرودة، ومن بعيد بالكاد لمحت فى القاع نور الكاميرا كأنه نور شمعة، وفزعت، لكن كعادتى فكرت لثوان قبل اتخاذ القرار، لو خرجت فسأعيد القفزة من جديد تاني، فقلت لنفسي: «عاملة فيها فدائية حتنقل توزيع شباك العدو الإسرائيلي، للكوموندوز المصري. فاشربي مريم وكملى المشهد»، وهكذا كان. أكملت ثم خرجت غاضبة، وإذ بالمدرب يبادرنى ضاحكا: «مريم طالما خلصت المشهد، الطوافات الهليكوبتر كانوا بيدوروا على بقايا جثث غواصين أجانب كانوا هنا بيغطسوا، والظاهر إن فى قرش هاجمهم». 2018 2 أكتوبر المعادي __________ اتصلت هاتفيا بالمقدم عمر عز الدين فى إسكندرية، فأنا منذ عام 1992 لا زلت أتواصل مع هذا البطل الحقيقى الذى شارك بالعملية الأولى والثالثة.. وقد شاركته بدورى فرحته بتزويج ابنيه أحمد ومحمد، أسعدهم الله جميعا، سألته كيف تفاعل الشارع المصرى بعدالعمليات الناجحة الثلاث والتى حققت هدف تدمير الناقلتين والرصيف البحرى فى إيلات؟ أجابنى أن نجاحنا امتص غضب الشارع المصرى ومنحنا الثقة بأننا قادرين على هزيمة العدو، ونجحنا وتزودنا بطاقة كبيرة هيأتنا للاستعداد للنصر العظيم. ومضة أمل طالما الجيش المصرى بخير فنحن فى أمان. تهنئتى القلبية لشعب وجيش ورئيس مصر الغالية حماها الله. تهنئة للمنقذ الرئيس السيسى. لكل العاملين فى «البوابة نيوز» بقيادة الإعلامى المبدع الدكتور عبدالرحيم علي. وأقف إجلالا للأبطال الشهداء والأحياء، وأخص أبطال عمليات إيلات بالتحية. أسماء طاقم العملية الأولى الضباط: رضا حلمى عمر عز الدين حسانين جاويش الصف ضباط: عادل الطراوى فوزى البرقوقى نبيل عبدالوهاب طاقم العملية الثانية الضباط: مصطفى طاهر عمرو البتانونى رامى عبدالعزيز الصف ضباط: على أبوريشة طاقم العملية الثالثة الضباط: عمر عز الدين نبيل عبدالوهاب الصف ضباط: على أبوريشة فؤاد رمزي