span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" لكونهم أهل كرم، لم يترك العرب مناسبة إلا ووضعوا لها «عزومة» أو وليمة تجمع الأهل والأقارب؛ بل اختصوا الغرباء بكثير من هذه الولائم . span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" في كتابه «فص الخواتم»، جمع محمد ابن طولون كل أنواع الولائم المشهورة وغير المشهورة، والتي تنوعت بين 16 نوعًا: «الوليمة للعرس»، «الخرس للولادة»، «العقيقة للمولود»، «الوكيرة لبناء الدار»، «الوضيمة للميت»، «النقيعة للقدوم من السفر»، «العذير للختان»، «المأدبة للأصحاب»، والحذاق لختم القرآن»، «التحفة للزائر»، «القرى للضيف»، «النزل لمن نزل بك»، «الأخوة والفرع لأول نتاج الناقة»، «العتيرة لشهر رجب»،«الإملاك لعقد النكاح span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" ».
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" الوليمة للعرس span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" تُجمع السنن الأربع على أن النبي (ص) أولم على صفية بسويق وتمر، وأنه جعل وليمتها التمر والسمن والأقط (اللبن المخيط)، واعتبرها الشافعية واجبة .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وفي مواضع أخرى قيل أن أقلها شاه واحدة، ولم يتم تحديد موعد هذه الوليمة قبل أم بعد الزفاف، كما أن البعض ذهب إلى أنها تقام ليلا وآخرين تمسكوا بها نهارًا .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الخُرس span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" تتمثل هذه الوليمة في الطعام، الذي يُصنع لسلامة المرأة من الطلق في النفاس «الولادة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" ».
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" العَقيقة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" تكون هذه الوليمة على رأس الصبي حين يولد، وسميت الشاة التي تذبح عنه عقيقة؛ لأنه يحلق عنه ذلك الشعر عند الذبح، إلا أن الإمام أحمد أنكر ذلك، وقال: «إنما العقيقة الذبح نفسه» .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الوَكيرة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" بفتح الواو وكسر الكاف، وبعدها ياء مثناة من تحت، وهي لإحداث السكن، مأخوذة من الوكر وهو المأوى والمستقر، ولا تزال هذه الوليمة مستمرة حتى الآن .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الوَضيمة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتقام عند حدوث المصيبة؛ حيث يرى النووي أنه لجيران وأهل وأقارب صاحب المصيبة الذين لم يشتغلوا بتلك المصيبة، سواء كان الميت بذلك البلد أو بغيره، تهيئة طعام يشبعهم يومهم وليلتهم، لقول رسول الله (ص) لما جاء قتل جعفر: «أصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد جاءهم ما يشغلهم span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" ».
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة النقيعة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتتمثل في الدعوة لقدوم المسافر، ومأخوذة من النقع، وهو الغبار، ويقال لكل جزور نحرت للضيافة. والمشهور أن النقيعة طعام القَادم من سفر، فهو يذبح ذبيحة لله عز وجل شكرا وحمدا على قدومه سالما لأهله .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة العذير span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" تختص هذه الوليمة بالدعوة للختان، وقيل «للطعام الذي يطعم في الختان إعذار، وقديمًا كانوا يختنون لسن معلومة، فيما بين 10 و15 عامًا» .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وقال ابن الحاج المالكي في المدخل: إن السُنة في الختان للذكور إظهاره، وفي ختان النساء إخفاؤه، أي أن وليمة الختان مع الذكور .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة المأدبُة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتتم هذه الوليمة من منطلق الضيافة التي تعمل بلا سبب، وسميت مأدبة لاجتماع الناس لها؛ لأنها تقع على كل طعام يُصنع، ويدعى عليه الناس وخصوصًا الأصدقاء .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الحذاقة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" ويقدم طعام هذه الوليمة عند ختم القرآن، وكذلك إذا ختم الثمن أو الربع أو نصف القرآن، وهي التي يسمونها «التحلية»، ويقال إنها ترتبط بنبات أسنان الصغير .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة التحفة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتقام إطعام أي زائر، سواء أكان معروفًا أو عابر سبيل .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة القرى span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتتمثل في الإطعام للضيف .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة النزل span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وهي الإطعام لمن ينزل عليك لضرورة .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الأخوة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" يستدل عليها من حديث وراه البخاري عن أنس، حين قال: آخى النبي (ص) بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، وقال له: «أولم ولو بشاة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" ».
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الفرع span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" تقدم مع أول نتاج للناقة؛ حيث كان يتم ذبح أول نتاج للناقة لطواغيتهم، فنهى رسول الله (ص) عنها، فإن ذبح المسلم أول نتاج لوجه الله، وتصدق بلحمة ولو مطبوخًا لم يمنع منه .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة العتيرة span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وهي الذبيحة التي كانت تذبح في العشر الأول من شهر رجب، ويسمونها الرجبية أيضًا .
span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وليمة الإملاك span lang="AR-SA" style="font-family:" arial","sans-serif""="" وتقدم هذه الوليمة عند النكاح أو الزواج، وترتبط بالدفوف وإعلان الزفاف .