وصف الحق سبحانه وتعالي نفسه بالوفاء، فقال عز وجل في كتابه العزيز : « وَمَنْ أَوْفَي بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ «، ووصف بالوفاء خليله إبراهيم عليه السلام، فقال سبحانه : « وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّي «، وامتدح نبيه إسماعيل (عليه السلام ) بصدق الوعد وقدَّمه علي وصفه بالرسالة والنبوة فقال : « وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً، وحثنا علي الوفاء في كل جوانب حياتنا، فقال سبحانه : « وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ»، ويقول عز وجل : « وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً «، ويقول سبحانه : « وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَي وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ «. وجعل سبحانه وتعالي عاقبة من ينقض العهد والعقد اللعنة وسوء الدار، فقال سبحانه : « وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ «، ويقول سبحانه : «وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَي مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ «، ذلك أن الوفاء أخو الأمانة والصدق، والغدر أخو الخيانة والكذب، لذا قال نبينا (صلي الله عليه وسلم) : « آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ «، وقال (صلي الله عليه وسلم) :» أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّي يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ «، وقال : قال محمّد بن كعب القرظيّ- رحمه الله تعالي- : « ثلاث خصال من كنّ فيه كنّ عليه: المكر، والبغي، ونقض العهد»، لأن الله يقول : « وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ «، ويقول سبحانه : « إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَي أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ»، ويقول سبحانه : « فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَي نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَي بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا». علي أن العلماء فرَّقوا بين العهد والعقد، فقال بعضهم : العقد هو العهد المؤكد أو الموثق بالكتابة أو الأيمان، وقال بعضهم : هو ما تعاقد عليه الناس، أي أنه صار عقد اتفاق بينهم، سواء أكان شفاهة أم كتابة، وعلي هذا قالوا : العقد شريعة المتعاقدين. فالعقد الذي بين العامل وصاحب العمل سواء أكان صاحب العمل فردًا أم مؤسسة أم دولة وجب علي الطرفين الوفاء به، فالعامل يؤدي عمله علي النحو الذي تضمنه العقد زمنًا وأداءً، كمًّا وكيفًا، دون تحايل علي العمل بأي صورة من التحايل، وفي المقابل يجب الوفاء بحقه، وفي الحديث القدسي يقول رب العزة (عز وجل) : « ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَي بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَي مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ «. وهناك عهد آخر هو عهد الأمان والسلام لكل من يدخل بلادنا سائحا أو زائرًا أو عاملاً أو مقيمًا طالما أن ذلك يتم بالطرق القانونية، فكل من يحصل علي التأشيرة أو الإقامة أو ختم دخول البلد فقد صار له عهد وعقد أمان، يحفظ له ماله وعرضه ودمه، وهذا العهد الذي تعطيه الدولة ملزم لكل مواطنيها والمقيمين بها، لا يجوز نقضه أو الالتفاف عليه أو التحلل منه لا شرعًا ولا قانونا، فإن أخلَّ بنظام الدولة أو حاول النيل منه كانت محاسبته من أجهزة الدولة في ضوء ما تقتضيه وتنظمه القوانين الدولية في ذلك، وليس لآحاد الناس محاسبته علي ما يبدر منه أو التعرض له بسوء وإلا كانت فوضي لا دولة. وتظهر عظمة الإسلام وتتجلي في أعلي صورها في ضرورة إعلام العدو بنبذ العهد حال العزيمة علي ذلك، حيث يقول (سبحانه وتعالي) مخاطبًا نبينا (صلي الله عليه وسلم) : « وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَي سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ «، وقد كان بين سيدنا معاوية بن أبي سفيان وبين الروم عهد، ففكر معاوية رضي الله عنه أن يخرج من الشام علي مقربة من حدود الروم فإذا انتهي الموعد باغتهم، فلحق به رجل من أصحاب رسول الله (صلي الله عليه وسلم) « وهو يقول: الله أكبر، الله أكبر، وفاء لا غدر، فنظروا فإذا عمرو بن عبسة، فأرسل إليه معاوية فسأله، فقال: سمعت رسول الله صلّي الله عليه وسلّم يقول : «من كان بينه وبين قوم عهد فلا يشدّ عقدة، ولا يحلّها حتّي ينقضي أمدها أو ينبذ إليهم علي سواء» فرجع معاوية. ومن أخطر ألوان نقض العهد هو نقض العهد مع الله عز وجل، حيث يقول سبحانه وتعالي في كتابه العزيز : «وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ ، فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ ، فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَي يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ «، ويقول سبحانه :» وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ».