احتفالا بيوبيله الفضي تنظم إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي مجموعة من الفعاليات التي بدأت حتي قبل انطلاق دورته ال25 المقرر إقامتها في الفترة من10 وحتي21 سبتمبر المقبل علي عدد من مسارح الدولة. وتتضمن هذه الفعاليات إطلاق برنامج الورش التدريبية وبرنامج ذاكرة المهرجان بالإضافة إلي التركيز في الدورة ال25 علي مسرح المقاومة والعلاقة بين المسرح والمجتمع من خلال تنظيم ندوة بعنوان افي آتون الحربب بالإضافة إلي تنظيم برنامج خاص للعروض المسرحية التي تم إنتاجها في دول ملتهبة وتعاني من الحروب. وعرض الأحد الماضي في سينما الهناجر في إطار برنامج ذاكرة المهرجان الذي أطلقته مؤخرا العرض المسرحي الفرنسي الحظة قصيرةب وناقشه د.محمد سمير الخطيب, بينما أنهت المدربة المصرية البريطانية دينا عبد العزيز ورشة تصميم الأزياء منذ أيام قليلة وسبقتها ورشة العرائس مع المدرب السويسري ماريوس كوب. وقال د.سامح مهران عن عروض وندوة افي آتون الحربب إنها تأتي تحية في اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح لكل صناع المسرح القادرين علي تنمية الوعي واستخدام المسرح كسلاح سلمي للمقاومة, فالمسرح مهمته الأولي هي محاكاة الحياة, وما أحوجنا إلي الحياة وسط مشاهد الموت اليومية. واختارت لجنة المشاهدة في هذا البرنامج4 عروض مسرحية وهي: ارائحة حربب إنتاج الفرقة الوطنية للتمثيل ببغداد من العراق, وامروح ع فلسطينب لفرقة مسرح الحرية بمخيم جنين, واحجارة وبرتقالب لفرقة مسرح عشتار من فلسطين, بالإضافة إلي اهنب إنتاج فرقة المسرح القومي من سوريا, وقالت د.أسماء يحيي الطاهر عبد الله مديرة المهرجان والمشرفة علي الندوة وبرنامج العروض إن إدارة المهرجان تواصلت أيضا مع سفارتي اليمن وليبيا لدعوتهم للمشاركة بعروض مسرحية تحت نفس العنوان ولكنها لم تتلق أي عروض حتي الآن. ارائحة حربب يقدم مجموعة من المشاهد تربطها حكاية واحدة عن رجل حرب سابق تحول لمتطرف ديني( الجد) يقوم بسجن ما تبقي من عائلته زوجته( الجدة) وحفيده( اللقلق) في غرفة في بيت بجوار مقبرة ويمارس عليهم أساليب الترهيب الديني والاجتماعي محاولا إبقاءهم وترويضهم ليخضعوا لأفكاره المريضة والمتطرفة, وهو مقتبس عن رواية التبس الأمر علي اللقلقب للروائي الفلسطيني الشاب أكرم مسلم, كتابة يوسف البحري- مثال غازي, وإخراج عماد محمد. بينما يحكي امروح ع فلسطينب قصصا حقيقية عن أهالي فلسطين الذين يعيشون بأماكن متنوعة من الأغوار إلي المناطق المحاذية للجدار, فالمخيمات وصولا إلي تجمعات البدو, يقدمها مجموعة من الممثلين المحترفين; هم خريجو مدرسة مسرح الحرية في التمثيل, حيث تدور أحداث المسرحية حول شخصية جاد والمولود في الولاياتالمتحدةالأمريكية, والذي قرر ولأول مرة في حياته زيارة وطنه, رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته, ليكتشف أن الواقع يختلف كثيرا عن ما تراه في الأخبار, والعرض تأليف نبيل الراعي, إخراج ميكائيلا ميراندا( البرتغال) أما العرض الفلسطيني الثاني احجارة وبرتقالب فيعتمد علي لغة الجسد يصور واقع الاضطهاد في فلسطين, ويسافر بالزمن عبر سبعين عاما من الاحتلال والاستيطان, حيث يعود في التاريخ إلي الهجرات اليهودية الأولي إلي فلسطين تحت ذريعة وعد بلفور, من خلال قصة رجل يصل إلي بيت امرأة كلاجئ معدم, قادما من أوروبا بعد الحرب العالمية الأولي, ويحاول تدريجيا السيطرة علي منزلها, وطردها منه, بينما هي كانت تعيش بسعادة في بيتها وأرضها مع محصولها من البرتقال. يبدأ النزاع بينهما من أجل السيطرة علي المكان والاستحواذ علي ممتلكاتها, وهو تأليف جماعي ورؤية وسينوغرافيا للمخرجة موجيسولا اديبايو. والعرض الرابع اهنب يروي عن مجلس عزاء يضم خمس نساء سوريات من طبقات اجتماعية مختلفة سلبت الحرب منهن رجالهن, وتتناوب مشاهد العرض لتتقاطع بين أسطورة الأرض المباركة حيث وقعت الجريمة الأولي في التاريخ وتدمجها بحكايات النسوة من حيث الفقدان, لكن مدينة دمشق تجمعهن بتفاصيلها فلا يستطعن مغادرتها, وهو تأليف وإخراج آنا عكاش.