إنها الحبشة أوإثيوبيا التى اتخذت اسمها وفقا للاغريق من سمرة وجوه ابنائها حيث يعنى اسمها الوجوه المحترقة . وتعرف إثيوبيا أيضا باسم الحبشة التى يرجع أصلها إلى قبيلة عربية هى (حبشت) السامية التى عبرت البحر الأحمر مهاجرة من جنوب بلاد العرب. والتاريخ المسجل لأثيوبيا يرجع الى ألف سنة قبل الميلاد وهناك اكتشافات حديثة أثبتت أن اثيوبيا كانت من بين مواطن الانسان الأول حيث تم العثور فى عام 1997 على بقايا انسان ترجع الى 160 ألف سنة. وهى أكثر البلدان الافريقية تمتعا بالاستقلال، هى من بين الدول التى تسعى لتحقيق تنمية دعامتها الأساسية الطاقة والتى وجدت أن أسهل مصدر لها هو اقامة سد أطلقوا عليه اسم النهضة ووجدوا فى المشروع بوابة للعبور الى المستقبل، كلمة power التى تعنى القوة والطاقة كانت عنوان الصحيفة الرسمية The Ethiopian Herald يومى 20 مايو الماضى والتى جاء عنوانها الرئيسى power for Ethiopia أى االطاقة أو القوة لأثيوبيا لايخلو من دلالات. وقد كانت ساحة التئام قمة منتدى افريقيا- الهند يوى 24 و25 مايو الماضى والتى تعد بمثابة الاطار المؤسسى للتعاون بين طرفين يصل بينهما المحيط الهندى مثلما تصل شعوبهما روابط الرغبة فى تحقيق التنمية فى العصر الراهن وهى المهمة التى تسهم الهند بما أوتيت من قوة فى تحقيقها فى القارة السمراء. والذهاب الى اثيوبيا لمتابعة القمة حمل معه فرصة الاقتراب من هذا البلد الذى تربطنا به أواصر الحياة. وتعد إثيوبيا متحفا للشعوب لتعدد الأعراق والقوميات بها والتى يصل عددها الى 80 قومية وتشمل :الأمهريين وكانت بداية ظهورهم الأسرة الحاكمة المسماة «السليمانية» فى الثلث الأخير من القرن ال 13 وقد هيمنوا منذ ذلك الحين على جميع القوميات الأخرى وجعلوا لغتهم لغة البلاد الرسمية، ويقدر عددهم اليوم بنحو 25? من عدد السكان ,والتجريون وموطنهم ولاية تجرى التى تقع فيها المدن الثلاث أكسوم ولاليبلا وغوندر، وعددهم أقل من عدد الأمهريين، ويقدّر ب 12? من السكان. وقد استعاد الأمهريون السلطة منهم بوصول منليك الثانى إلى الحكم عام 1889 ولكنهم قاوموا الهيمنة الأمهرية السياسية والثقافية بعد انتهاء الاستعمار الإيطالى . وهناك الصوماليون وهم سكان منطقة أوجادين التى خضعت لسيطرة اثيوبيا فى عهد منليك الثانى بعد أن تخلت عنها الدول الاستعمارية لفقرها. وتوحّد روابط اللغة والإسلام والثقافة بينهم وبين إخوانهم فى الصومال. وهناك الجوراجيون وهم خليط من المسلمين والمسيحيين والوثنيين يمارسون الزراعة البدائية والرعى ويتحدثون لغة سامية ذات لهجات متعددة، وموطنهم غرب بحيرة زوى إلى الجنوب من أديس أبابا وعددهم يقارب مليون نسمة ,والأورومو وهم أكثر القوميات فى اثيوبيا عدداً، إذ يؤلفون وحدهم ما يقرب من نصف سكان البلاد كلها. ويقدر عدد سكان اثيوبيا حاليا بنحو 85 مليون نسمة يعيشون على مساحة 1.13 مليون كيلومتر مربع يختلف الباحثون فى توزيعهم بحسب عقائدهم. فيرى بعضهم أنهم موزعون بالتساوى بين الإسلام والمسيحية والوثنية، على حين يذهب آخرون إلى أن المسيحيين وحدهم يؤلفون نحو 40? وأن المسلمين يؤلفون 45.5? منهم أما الباقون فهم وثنيون . بدأت صلات إثيوبيا بالإسلام مع هجرة المسلمين إلى الحبشة هرباً من اضطهاد المشركين فى عام 614م. فالنجاشى هو من استقبل المهاجرين الاوائل وقد وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بانه ملك لا يظلم عنده أحد. وعندما توفى النجاشى نعاه صلى الله عليه وسلم و قال البخاري فى موت النجاشي: قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم» - حين مات النجاشي: مات اليوم رجل صالح، فقوموا فصلوا على أخيكم أصحمة». وفى كتاب البداية والنهاية لابن كثير يذكر لنا: ذكر الحافظ البيهقى ها هنا موت النجاشى صاحب الحبشة على الإسلام، ونعى رسول الله صلى الله عليه وسلم له إلى المسلمين وصلاته عليه، فروي عن أبى هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى إلى الناس النجاشى فى اليوم الذى مات فيه، وخرج بهم إلى المصلي، فصف بهم وكبر أربع تكبيرات. وقيل إن الخليفة عمر بن الخطاب بعث سنة 641م بحملة بحرية صغيرة إلى ساحل الحبشة. وفى العصر الأموى سيطر الأمويون على جزائر دهلك فى خليج مُصَوَّع، ثم قامت فيها سلطنة إسلامية فى القرن العاشر. وعبر التجار والمهاجرون المسلمون فى هذه الحقبة نفسها من الساحل الشرقى للبحر الأحمر إلى الجزء الجنوبى من ساحله الغربى فانتشر الإسلام على أيديهم تنسب المصادر الاثيوبية المترجمة من اليونانية دخول المسيحية إلى مملكة أكسوم إلى غلام يدعى فرومنتيوس استطاع بعد أن تقلد منصب «راعى القانون وكاتب أكسوم» تنصير الملك «عيزانا» الذى حكم فى القرن الرابع ثم ارتحل إلى مصر فعيّنه بطريرك الأقباط أول مطران لاثيوبيا، وأخذت الكنيسة الاثيوبيا عن الكنيسة القبطية مذهب الطبيعة الواحدة وظل رأسها مطراناً مصرياً يسميه الإثيوبيون «أبونا» حتى منتصف القرن العشرين وهيمنت الكنيسة بذلك على حياة عامة الناس هيمنة تكاد أن تكون مطلقة. قامت فى شرق وجنوب اثيوبيا الشرقى عدة إمارات إسلامية نتيجة الهجرة من الجزيرة العربية وجعلها موقعها متحكمة فى الطريق التى تصل إلى البحر الأحمر وخليج عدن بداخل الحبشة. هذه الإمارات كان يحكمها سلاطينها المسلمون الذين اتخذوا مظاهر الملك المختلفة على الرغم من التبعية السياسية لملوك اثيوبيا. فى القرن التاسع عشر كانت البلاد مفككة الأوصال يتنازع الحكم فيها حكام أقاليم شوا وأمهرة وتجري. فاستغل قائد طموح يدعى كاسا هذا الوضع المضطرب و أعلن نفسه عام 1855 ملكاً باسم ثيودور الثانى (حيث بدأت حقبة توسيع رقعة المملكة الاثيوبية. وخلفه منليك الثانى (1889- 1913) الذى يعد المؤسس الحقيقى للامبراطورية الاثيوبية الحالية. فقد بنى العاصمة الجديدةأديس أبابا، وتوسع شرقاً وجنوباً وغرباً فضم إلى دولته مساحات شاسعة . فلمّا توفى عام 1913 - بعد مرض عضال دام سبع سنوات - خلفه ولى عهده وبعده خلفته زوديتو ابنة منليك على أن يكون الأمير الشاب تفارى الذى كان أبوه ابن عم لمنليك - وصياً على العرش وولياً للعهد. عهد هيلاسلاسي قضى تفارى سريعاً على منافسيه وأجبر الامبراطورة على الاعتراف به ملكاً على إقليم شوا ولما توفيت عام 1930 توّج تفارى امبراطوراً باسم هيلاسلاسى الأول، وشرع بإحكام قبضته على البلاد. وغزت إيطاليا اثيوبيا عام 1936 ولجأ الامبراطور إلى بريطانياولم يستطع العودة إلى عاصمته عام 1941، إلا بعد أن طردت القوات البريطانية الإيطاليين منها، وعقدت بريطانيا واثيوبيا معاهدات ضمنت للبريطانيين التحكم فى شئون البلاد السياسية والعسكرية والمالية عقداً كاملاً، ثم حل محلها معاهدات مماثلة مع الولاياتالمتحدة.. فى عامى 1972 – 1973 حدثت مجاعة قضت على أكثر من 300 ألف شخص ثم تبعتها هزيمة الجيش الإثيوبى المنكرة فى أريتريا مطلع عام 1974 وتسلم مجلس عسكرى الحكم، وأعلن خلع الامبراطور فى نفس العام ثم ألغى النظام الملكى الامبراطورى فى عام 1975. الوردة الجديدة الوردة الجديدة هو معنى اسم العاصمة الاثيوبية أديس أبابا فى اللغة الأمهرية التى تعد احدى لغات اثيوبيا ذلك المجتمع متعدد الأعراق والأديان . بمجرد أن تقترب الطائرة من العاصمة الاثيوبية التى ترتفع 2500 مترا فوق سطح البحر . طبقات السحب تشكل مع الأشجار التى تغطى الجبال لوحة فنية بديعة بامتداد البلد الذى يتباهى بأنه أقدم بلدان القارة حصولا على الاستقلال. مصادر الصور والمعلومات موسوعة المعرفة على الانترنت موقع البنك الدولى لمشاريع حفظ التراث مطالعات فى الصحف ومعلومات ميدانية.