لم يعرف تاريخ التصوف الإسلامى شخصية مثيرة للجدل مثل شخصية الحلاج فمنذ أن قتل مصلوبا (309ه 922م) على ضفة نهر دجلة اشتعلت نيران الاختلاف وتضاربت الآراء حوله، وتعددت المواقف بين من كفروه تكفيرا شنيعا ومن اعتبروه شهيدا للحق. وتقوم فلسفة الحلاج كما يذكر مؤلفا كتاب التجليات الروحية فى الإسلام، الأب جوزيبى سكاتولين والباحث أحمد حسن أنور على المحبة بين الله والإنسان المخلوق على صورته، فعلى الإنسان أن يحقق حقيقة ذاته بكونه صورة الله الكاملة حتى يصل إلى رؤية الله.. فالله ليس بعيدا عنه، بل هو حاضر موجود فى سره حتى يتجلى من الإنسان لسائر الخلائق. والطريق الصوفى فى رؤية الحلاج هو مسيرة نحو الله من خلال مراحل روحية متعددة تبدأ بالتوبة والزهد حتى أعلى الدرجات الروحية هى المحبة. فالمحبة هى القوة التى تدفع الإنسان فى مسيرته الصوفية. وأعلى درجة للمحبة عندما يترك الإنسان ذاته فيفنى فى محبوبه الأعلى حتى لا يعود يرى نفسه وجودا مستقلا عنه، بل لا يرى فى الوجود إلا الله. أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا فإذا ابصرتنى أبصرته وإذا ابصرته ابصرتنا كانت جريمة الحلاج هى الحب، حب الله، فاتهمته السلطات بأنه يتآمر على الدولة واتهمه رجال الدين بالخروج على أحكام السنة والجماعة، وحتى الصوفيين اتهموه بأنه أفشى السر الصوفى لعامة الناس. والغريب أكثر فى أمر الحلاج أنه رغم تغير الوزراء والفقهاء فإن الجميع طالبوا برقبته، فكان أول من أصدر فتوى القبض عليه هو الفقيه بن داود الظاهرى بناء على طلب الوزير ابن الفرات. ولكنه استطاع الهرب وتغير الفقيه والوزير وعندما جاء عام 308ه طلب الوزير الجديد من القاضى المالكى أبى عمر بن يوسف أن يصدر فتوى أخرى للقبض عليه، وطبعا كانت الفتوى جاهزة، وبالفعل قبض عليه. وبعد محاكمة طويلة حكم عليه بالإعدام، وحمل الحلاج على باب خرسان ببغداد حيث قطعت يداه، ثم صلب وضرب عنقه، ثم حرقت اشلاؤه وألقى رمادها فى نهر دجلة بتهمة أنه ادعى حلول اللاهوت فى الناسوت. وكان موقف الحلاج مما حدث رائعا وعظيما فلم يهتز أو يرتعد من خشية الصلب ولا المسامير بل أنه ضحك حتى دمعت عيناه عندما رأى ذلك، وقال لأبى بكر الشبلي: هل معك سجادتك، قال: نعم يا شيخ، قال: افرشها لى، ففرشها، فصلى عليها ركعتين. ثم قال: هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلى تعصبا لدينك وتقربا إليك فاغفر لهم، فانك لو كشفت لهم ما كشفت لى لما فعلوا ما فعلوا، ولو سترت عنى ما سترت عنهم لما ابتليت بما ابتليت، فلك الحمد فيما تفعل. وقال أبوبكر الشبلى: قصدت الحلاج وقد قطعت يداه ورجلاه وصلب على جذع فقلت له: ما التصوف؟. فقال: أهون مرقاة منه ما ترى. فقلت له: ما أعلاه؟ فقال: ليس لك إليه سبيل، ولكن سترى غدا، فان فى الغيب ما شهدته وغاب عنك. فلما كان وقت العشاء جاء الإذن من الخليفة العباسى (المقتدر) بأن تضرب رقبته. فقال الحرس: قد أمسينا نؤخر إلى الغد. فلما كان من الغد. أنزل من الجذع وقدم لضرب عنقه فقال بأعلى صوته: حسب الواجد افراد الواحد له. ثم قرأ «يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين آمنوا مشفقون منها ويعلمون أنها الحق» سورة الشورى. ثم ضربت رقبته وصب عليه النفط وأحرق وحمل رماده على رأس مغارة لتنسفه الريح. وكانت الريح شديدة بالتأكيد فقد حملت رماده على مر السنين فعاش الحلاج ومازال يعيش ملهما بينما مات كل قاتليه، وتلك هى عظمته وعظمة أصحاب القضايا الكبرى فغالبا كل جرائمهم الحب والعدل مثل الحلاج، ولذلك لايموتون أبدا مهما أذرت الريح من رمادهم. لمزيد من مقالات محسن عبدالعزيز