لقد عنى الإسلام بالإنسان بصفة عامة وبالضعفاء بصفة خاصة، وبالأطفال على وجه أخص، فهم محل العناية والرعاية، وهم نعمة من أهم النعم التى يجب رعايتها والمحافظة عليها، حيث يقول الحق سبحانه: «وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ» (النحل: 72). ولكى ندرك مدى عناية الإسلام بنفسية الطفل ومراعاته لها نذكر بعض ما جاء فى ذلك من الهدى النبوي، حيث يحدثنا ويعلمنا نبينا (صلى الله عليه وسلم) أعلى درجات الذوق والرقي، عندما وجه الآباء إلى تعليم أبنائهم المحافظة على شعور أبناء جيرانهم، فقال:» أَتَدْرِى مَا حَقُّ الْجَارِ: إِذَا اسْتَعَانَكَ أَعَنْتَهُ، وَإِذَا اسْتَقْرَضَكَ أَقْرَضْتَهُ، وَإِذَا افْتَقَرَ عُدْتَ عَلَيْهِ، وَإِذَا مَرِضَ عُدْتَهُ، وَإِذَا أَصَابَهُ خَيْرٌ هَنَّأْتَهُ، وَإِذَا أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ عَزَّيْتَهُ، وَإِذَا مَاتَ اتَّبَعْتَ جِنَازَتَهُ، وَلَا تَسْتَطِلُ عَلَيْهِ بِالْبِنَاءِ تَحْجُبُ عَنْهُ الرِّيحَ إِلَّا بِإِذْنِهِ، وَلَا تُؤْذِيهِ بِقُتَارِ قِدْرِكَ إِلَّا أَنْ تَغْرِفَ لَهُ مِنْهَا ، وَإِنِ اشْتَرَيْتَ فَاكِهَةً فَأهْدِ لَهُ منها، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَأَدْخِلْهَا سِرًّا، وَلَا يَخْرُجْ بِهَا وَلَدُكَ لِيَغِيظَ بِهَا وَلَدَهُ».وفى شأن عدم التمييز بين الأبناء يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى فَلَمْ يَئِدْهَا وَلَمْ يُهِنْهَا وَلَمْ يُؤْثِرْ وَلَدَهُ عَلَيْهَا - قَالَ يَعْنِى الذُّكُورَ - أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ». ففى هذا الحديث نهى صريح عن كل ألوان الأذى ابتداءً من أشده وهو الوأد، ثم الإهانة بكل أشكالها سواء أكانت باليد أم باللسان، وانتهاءً بالأذى النفسى وهو إيثار ولده عليها، لذا فقد كان أحد الناس يجلس إلى جانب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء ابنه فأخذه وقبَّله ووضعه على فخذه، ثم جاءت ابنته فأخذها وقبلها وأجلسها إلى جانبه، فقال له صلى الله عليه وسلم:» فما عدلت بينهما»، وفى رواية : «فَهَلَّا عَدَلْتَ بَيْنَهُمَا؟». وعندما قبل نبينا صلى الله عليه وسلم حفيده الإمام الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهما وكان فى حضرته صلى الله عليه وسلم الأقرع بن حابس، فقال الأقرع: إِنَّ لى عَشَرَةً مِنَ الولَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا قَطُّ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم)ثُمَّ قالَ:«مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرحمْ»، وفى رواية أخرى عند البخارى: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ! فَمَا نُقَبِّلُهُمْ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوَ أَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ». ثم إن الإنسان محاسب عن رعايته لأطفاله نفقة وتعليمًا وتأديبًا ، وعن إهماله وتضييعه لهم ، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: « كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ فِى أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ فِى بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ فِى مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ فِى مَالِ أَبِيهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، ويقول صلى الله عليه وسلم: «كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُولُ»، وفى رواية: «كَفَى بالمرء ِإثْمًا أن يُضَيع منْ يَقوت». وعندما مرَّ نبينا صلى الله عليه وسلم مع أصحابه على رجل فأُعْجِبُوا بجَلَده ونشاطه ، فقالوا: يَا رَسُولَ اللهِ لَوْ كَانَ هَذَا فِى سَبِيلِ اللهِ!! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ: (إِنْ كَانَ يَسْعَى عَلَى وَلَدِهِ صِغَارًا فَهُوَ فِى سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى أَبَوَيْنِ شَيْخَيْنِ كَبِيرَيْنِ فَفِى سَبِيلِ اللهِ ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى نَفْسِهِ لِيَعِفَّهَا فَفِى سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى أَهْلِهِ فَفِى سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى تَفَاخُرًا وَتَكَاثُرًا فَفِى سَبِيلِ الطَّاغُوتِ). وعلى الجملة فإن الإسلام يحثنا على حسن رعاية أبنائنا والإحسان إليهم، وحسن تعليمهم وتأديبهم ورعايتهم ، وينهى عن كل ألوان العنف والأذى التى يمكن أن تنالهم أو توجه إليهم، حتى يخرجوا إلى المجتمع أسوياء بلا عُقَد نفسية أو فكرية أو جسدية. على أن هذه التربية السوية تقتضى منا انتقاء ما نقدم لأطفالنا من أفلام أو مسلسلات أو أعمال كرتونية أو غير كرتونية، بحيث ننقذهم من كل ما يغذى العنف أو يزرعه أو ينميه أو يرسخه فى نفوسهم، وأن نتخير لهم من الأعمال ما ينمى القيم الإنسانية ومعانى الذوق والتسامح والرقى واحترام الآخر وعدم الاعتداء عليه أو على خصوصياته، فكما نزرع نحصد، ولن نجنى من الشوك العنب. لمزيد من مقالات د . محمد مختار جمعة