كان رحيل الفنانة فايزة كمال مفاجأة مؤلمة لأغلبية المشتغلين بالفن عامة وبالمسرح على وجه الخصوص. بل لعدد كبير من عامة الناس أيضا.. فلقد نجحت فايزة كمال ذات الوجه البريء الذى يعكس نقاء شخصيتها وطيبة قلبها فى أن تجذب لها تعاطف الملايين.. عشاق الفن الهادف المحترم. وفايزة كمال هى فى الأساس ممثلة مسرح من طراز رفيع.. تتمتع بحضور قوى ورشاقة فى الحركة والاداء وصوت رقيق معبر يصلح للغناء أيضا.. وأهلتها كل هذه العناصر مضافا اليها زواجها من المخرج الكبير مراد منير إلى تقديم عدة عروض مسرحية راقية تعد من أفضل وأجمل العروض المسرحية الاستعراضية الجادة فى العشرين سنة الأخيرة منها مسرحية سى على وتابعه قفه وهى من تأليف الكاتب الكبير الفريد فرج وأشعار سيد حجاب. وبطولتها مع المطرب الكبير محمد الحلو.. وأيضا مسرحية ليلى مع الفنان محمد الحلو.. ومع النجم محمد منير قدمت الملك هو الملك والتى حاز بسببها منير لقب الكينج أو الملك.. وهى من أشعار الراحل الكبير أحمد فؤاد نجم والحان الموسيقار حمدى رءوف.. والعروض جميعها من اخراج زوجها مراد منير. وقد روت لى الفنانة فايزة كمال أنها فى سفرها مغ زوجها إلى الإسكندرية لايخرجان شريط أغانى مسرحية الملك هو الملك من السيارة طوال فترة الرحلة وكنت أزورها فى بيتهما مرات عديدة لتحضير مسرحية مع المخرج الكبير ورغم أن المشروع لم يتم وتأجل كثيرا إلا أننى كنت أستمتع بجلسات المناقشة مع اثنين من عشاق المسرح كما أشهد بكرم الضيافة من تلك الفنانة العظيمة الراحلة.. وآخر مسرحية شاهدتها لفايزة كمال كانت تحمل عنوان الأبرياء وهى آخر عمل قدمته العام الماضى من اخراج فنان شاب هو أحمد ابراهيم واعداد وتصميم اكرم مصطفى عن مسرحية عالمية تحمل عنوان وقت للابرياء ولم أدهش من قبول النجمة فايزة كمال التى تألقت إلى جوار صلاح السعدنى ومحمد منير ومحمد الحلو وعلى الحجار دورها الصغير فى بطولة جماعية يشاركها مجموعة شباب لم أعرف من بينهم إلا اسم الفنان حسن العدل ففايزة كمال كانت تبحث دائما عن الورق الجيد بمعنى أن يكون النص المسرحى قيما وهادفا كما تبحث عن المخرج الذى يستطيع أن يقدم الجديد المبتكر فى فن المسرح بغض النظر عن حجم الدور الذى تؤديه هى داخل العمل. وهو أسلوب فكر الممثل الذى يرى فى المسرح رسالة اجتماعية وانسانية قبل أن يكون مهنة يحترفها ورغم عشق فايزة كمال للمسرح الا أنها قد اشتهرت اكثر من خلال وقوفها أمام كاميرات السينما والتليفزيون حيث ادت مجموعة أدوار شديدة التميز والتباين ستظل محفورة فى أذهان المشاهدين. ولعل أهم تلك الأدوار وأميزها دورها فى مسلسل عصر الأئمة حيث جسدت شخصية السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها فى سابقة عجيبة من نوعها حيث وافق الأزهر الشريف على أن تقوم فايزة كمال بأداء هذه الشخصية التاريخية العظيمة والتى لها مكانة فى قلوب المصريين بوجه خاص والمسلمين بوجه عام باعتبارها من آل بيت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وتقول فايزة كمال عن هذا الدور انه درة التاج فى تاريخى الفنى وأهم شخصية لعبتها فى حياتى وأنا محظوظة أن فزت بادائها وكنت أثناء تمثيل هذا العمل أشعر بسكينة وراحة عجيبة. واصعب مشهد هو حفر السيدة نفيسة قبرها بيدها والتى جلست فيه لتختم القرآن الكريم مرات ومرات. الى أن وافتها المنية وهى صائمة ورفضت أن تفطر عند احتضارها حتى تقابل الله وهى صائمة وكانت الصعوبة مضاعفة وهى حامل فى ابنها الكبير فى أثناء مشهد حفر القبر كما تؤكد النجمة الراحلة وفايزة كمال كانت شديدة الاعتزاز بالأدوار الدينية العديدة التى قدمتها فى مسلسلات باللغة العربية مثل مسلسل ابن حزم والامام الغزالى وعصر الأئمة وغيرها كما تقول عن دورها المميز فى مسلسل المال والبنون تعاطفت مع شخصية فريال فراويلة الفتاة القوية المعتزة بنفسها والمتمردة على سطوة أهلها وقرارها أن تتزوج من تحب ولكن عندما اتصلت بى فتاة صغيرة فى الثامنة عشرة تقول لى إننى أمر بنفس ظروف فريال وأريد الهرب من البيت والزواج بمن أحب شعرت بثقل المسئولية وخطورة الأعمال الدرامية التى تقدمها على حياة الناس. ورددت على رسالة الفتاة برسالة طويلة ثم ظللت أراسلها لفترة حتى أحسن تقديم النصيحة ولا أحاسب بذنبها أمام الله وعن شخصية يهوديت موردخاى فى مسلسل رأفت الهجان قالت فايزة كمال تعاطفت مع الشخصية المسكينة التى تعيش قصة حب من طرف واحد فمثل هذه الشخصيات تعيسة ومسكينة وتدعو للتعاطف ولا أنسى تعليق المخرج الاستاذ يحيى العلمى يافايزة انتى بتمثلى دور فتاة يهودية اسرائيلية موش مفروض الناس تحبها قوى كده وتتعاطف معاها«. ولكن يبدو أن كل الشخصيات التى قدمتها الراحلة الرائعة فايزة كمال قد تسللت إلى قلوبنا لأنها تحمل الصدق والمعايشة وشيئا من طباع وخلق نجمتنا الجميلة الطيبة.