كتب:أحمد عامر عبدالله الكتابة عن الشيخ الطيب- جد الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر- بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية, فتاريخه يضرب بجذوره في أعماق الزمن, ومهنته صنع الخير, وتصوفه لا يخرج عن الكتاب والسنة. وساحته لحل مشاكل الناس ونشر الحب والتسامح, وهمه التقريب بين القبائل, والقضاء علي التعصب, وحلمه الذي عاش به وورثه لأبنائه وأحفاده هو القضاء علي الثأر بعد إقناع الناس بالرجوع إلي الدين. ومن تربي وعاش في صعيد مصر- مثلنا- يعرف جيدا أن ساحة آل الطيب بمحافظة الأقصر يتردد عليها يوم الجمعة الآلاف من الشيوخ والشباب والنساء والفتيات- مسلمون ومسيحيون- من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربي أيضا قاصدين الشيخ الطيب لقضاء حوائجهم, ولسان حالهم جميعا يقول: السيد الحساني أحمد شيخنا.. بأسراره العليا يا رب حفنا هو الطيب الداعي إلي الرشد والتقي.. وساقي حمي القرب صرفا لمن دني فاكرمه مولانا بقرب وبالرضا.. وأوصل مريده إلي غاية المني وانزل عليه من لدنك سحائبا.. بجاه إمام الواصلين نبينا والطيب هو لقب الشيخ أحمد الحساني الكبير الذي ولد سنة1845 بقرية المراشدة التابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا, و تسمي حاليا الوقف, تعلم في الأزهر الشريف ومكث فيه حوالي16 سنة, ثم جاء إلي الأقصر قاصدا قرية البعيرات لزيارة أقاربه, فتزوج منهم وأنجب, واستقر في قرية القرنة وتوفي سنة1955, وينتهي نسب آل الطيب إلي الحسن بن علي بن أبي طالب( رضي الله عنه), وهي جزء من عائلات الحساني التي نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلي مصر وانتشروا في محافظات كثيرة فيها. وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا في قرية روض العديسات بالأقصر كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمي أحمد الطيب, وهذا الرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم علي الخروج من مدينة الأقصر حتي نهاية محافظة قنا إلي قرية تسمي الكسارنة, واستطاع أن يكون مجموعة من العائلات التي جاهدت معه, وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة, فمن تخلف عن تلبية دعوته في محاربة الفرنسيين دعا عليه خاصة الكسارنة, فخربت بيوتهم,وعندما ولد الشيخ أحمد الحساني في قرية المراشدة سمي باسم هذا الرجل, وعند قدومه إلي القرنة كان الناس يعرفون قصة أحمد الطيب المجاهد فقالوا إن أحمد الطيب الذي خرب الكسارنة جاء ليخرب القرنة. وكان الشيخ الطيب رجلا مؤثرا في الناس يحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريب بين القبائل, والقضاء علي القبلية والتعصب, وكان متصوفا يقيم حلقات ذكر, ولم يكن الشيخ الطيب فقيرا ينتظر مساعدة أو صدقات الناس كشأن بعض الذين يشغلون الناس حولهم وينهبون أموالهم, بل كان رجلا ثريا يملك وحده مائة فدان. وبعد زواج الشيخ أحمد الطيب أنجب أبنه محمد- وهو والد الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر- الذي سار علي درب والده, وتعلم في الأزهر في عصر الأعمدة, ولم يعين في وظيفة حكومية, بل أخذ علي عاتقه حل مشاكل الناس ونشر الحب والتسامح, ويرجع له الفضل في القضاء علي الثأر بعد إقناع الناس بوجوب الرجوع للدين الحقيقي, وكان يجوب القري والنجوع في محافظات الصعيد من أسوان وحتي أسيوط لكي يمنع إراقة الدماء, وحث أهل القتيل علي قبول القودة التي تمثل العفو والسماح لأهل القاتل. عاش الشيخ الطيب الابن حياته التي قاربة من80 عاما مهموما بصنع الخير للناس, باحثا عن السبل والوسائل التي تجعل أهل الصعيد يعيشون في حب ووئام وتجانس وتعارف حتي توفي في عام.1966 ومفهوم التصوف عند آل الطيب الذين ينتمون إلي الطريقة الخلوتية, هو ما كان في إطار الكتاب والسنة, أما ما كان خارجا عنهما, فهو دجل وتكسب من وجهة نظرهم, ويري آل الطيب أن الكرامة هي التي تؤثر في الناس, فجدهم أحمد الطيب كان يحكم بالشريعة, وأكبر كرامة تركها لهم جدهم هي فكرة إنشاء الساحات لحل مشاكل الناس, كما يرفضون أن تصبح الساحات أماكن لتجمع( الدراويش) وممارسة طقوس تخالف العقل والمنطق, فالساحة عندهم مكان لحل مشاكل الناس وقضاء حوائجهم. ويسير حاليا الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب الحفيد شيخ الجامع الأزهر- الذي أخذ لقب جده- علي نهج جده ووالده, حيث يذهب إلي الساحة بانتظام ويجلس مع الوافدين إليها, ويقوم بالدور نفسه, ويحضر الجلسات الخاصة بمشكلات أهل القرنة والأقصر, ومختلف قري ونجوع الصعيد, ويحاول جاهدا إيجاد حل فوري للمشكلات عامة والثائرية منها بصفة خاصة التي يعطيها أولوية كبري من وقته وجده, وأثناء وجوده في الساحة يجلس مع الناس ويأكل معهم ويتناوبون أطراف الحديث في أمور الدين الحياة.