تراجع سعر السكر والأرز والسلع الأساسية بالأسواق اليوم الجمعة 19 أبريل 2024    صندوق النقد الدولي يزف بشرى سارة عن اقتصاد الدول منخفضة الدخل (فيديو)    إيران.. عودة الرحلات الجوية لطبيعتها إلى مطار مهرآباد في طهران    رغم الإنذارين.. سبب مثير وراء عدم طرد ايميليانو مارتينيز امام ليل    بعد عبور عقبة وست هام.. ليفركوزن يُسجل اسمه في سجلات التاريخ برقم قياسي    توقعات بطقس شديد الحرارة اليوم مع نشاط حركة الرياح    مفاجأة | كولر يستقر على هجوم الأهلي أمام مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا    اليوم.. وزارة الأوقاف تفتتح 8 مساجد    الطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف منطقة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة    موعد مباراة جنوى ولاتسيو في الدوري الايطالي    أسعار الأسماك واللحوم اليوم 19 أبريل    بعد تعليمات الوزير.. ما مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024؟    مخرج «العتاولة»: الجزء الثاني من المسلسل سيكون أقوى بكتير    شريحة منع الحمل: الوسيلة الفعالة للتنظيم الأسري وصحة المرأة    الجزائر تتعهد بإعادة طرح قضية العضوية الفلسطينية بالأمم المتحدة    نجم الأهلي السابق يفجر مفاجأة: وجود هذا اللاعب داخل الفريق يسيئ للنادي    طلب إحاطة في البرلمان لإجبار أصحاب المخابز على خفض أسعار "الخبز السياحي"    «ستاندرد أند بورز»: خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل مع نظرة مستقبلية سلبية    محمد بركات: «فيه حاجة غلط في الإسماعيلي»    حظك اليوم برج العذراء الجمعة 19-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    سوزان نجم الدين تتصدر تريند إكس بعد ظهورها مع «مساء dmc»    فاروق جويدة يحذر من «فوضى الفتاوى» وينتقد توزيع الجنة والنار: ليست اختصاص البشر    تقارير أمريكية تكشف موعد اجتياح رفح الفلسطينية    هدي الإتربي: أحمد السقا وشه حلو على كل اللى بيشتغل معاه    ملف رياضة مصراوي.. ليفربول يودع الدوري الأوروبي.. أزمة شوبير وأحمد سليمان.. وإصابة محمد شكري    مسؤول أمريكي: إسرائيل شنت ضربات جوية داخل إيران | فيديو    أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة.. آخر تحديث لسعر الدولار عند هذا الرقم    عز بعد الانخفاض الجديد.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 19 إبريل بالمصانع والأسواق    3 ليال .. تحويلات مرورية بشارع التسعين الجنوبي بالقاهرة الجديدة    منهم شم النسيم وعيد العمال.. 13 يوم إجازة مدفوعة الأجر في مايو 2024 للموظفين (تفاصيل)    شاهد.. نجوم الفن في افتتاح الدورة الثالثة ل مهرجان هوليود للفيلم العربي    محمود عاشور يفتح النار على رئيس لجنة الحكام.. ويكشف كواليس إيقافه    تعديل ترتيب الأب.. محامية بالنقض تكشف مقترحات تعديلات قانون الرؤية الجديد    #شاطئ_غزة يتصدر على (اكس) .. ومغردون: فرحة فلسطينية بدير البلح وحسرة صهيونية في "زيكيم"    البابا تواضروس خلال إطلاق وثيقة «مخاطر زواج الأقارب»: 10 آلاف مرض يسببه زواج الأقارب    انهيار منزل من طابقين بالطوب اللبن بقنا    متحدث الحكومة: دعم إضافي للصناعات ذات المكون المحلي.. ونستهدف زيادة الصادرات 17% سنويا    والد شاب يعاني من ضمور عضلات يناشد وزير الصحة علاج نجله (فيديو)    الجامعة العربية توصي مجلس الأمن بالاعتراف بمجلس الأمن وضمها لعضوية المنظمة الدولية    انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بالمساجد الكبرى الجمعة    الإفتاء تحسم الجدل بشأن الاحتفال ب شم النسيم    إصابة 4 أشخاص فى انقلاب سيارة على الطريق الإقليمى بالمنوفية    سكرتير المنيا يشارك في مراسم تجليس الأنبا توماس أسقفا لدير البهنسا ببني مزار    أحمد الطاهري يروي كواليس لقاءه مع عبد الله كمال في مؤسسة روز اليوسف    وزير الخارجية الأسبق يكشف عن نقاط مهمة لحل القضية الفلسطينية    دعاء السفر كتابة: اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ    دعاء للمريض في ساعة استجابة يوم الجمعة.. من أفضل الأوقات    النشرة الدينية.. هل يجوز تفويت صلاة الجمعة بسبب التعب؟.. وما هي أدعية شهر شوال المستحبة؟    بسبب معاكسة شقيقته.. المشدد 10 سنوات لمتهم شرع في قتل آخر بالمرج    جريمة ثاني أيام العيد.. حكاية مقتل بائع كبدة بسبب 10 جنيهات في السلام    طريقة عمل الدجاج سويت اند ساور    شعبة الخضر والفاكهة: إتاحة المنتجات بالأسواق ساهمت في تخفيض الأسعار    دعاء الضيق: بوابة الصبر والأمل في أوقات الاختناق    نبيل فهمي يكشف كيف تتعامل مصر مع دول الجوار    بسبب أزمة نفسية.. فتاة تنهي حياتها بالحبة السامة بأوسيم    فيتو أمريكي يُفسد قرارًا بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة    أخبار 24 ساعة.. مساعد وزير التموين: الفترة القادمة ستشهد استقرارا فى الأسعار    فحص 1332 مواطنا في قافلة طبية بقرية أبو سعادة الكبرى بدمياط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة موجزة لمشروعه الفكري.. المراحل والتحولات!
نشر في الأهرام اليومي يوم 13 - 11 - 2013

عندما ولد الطفل زكي نجيب محمود عام1905 كانت الثقافة العربية لا تزال تعيش حال صدمة حضارية منذ وعي أهلوها بحقيقة تخلفهم, وضرورة تجددهم, ومنذ أدرك مبدعوها الحقيقة الملتبسة للغرب الذي طرق أبوابهم قبل القرن بمطبعته ومدفعه علي السواء فتبدي لهم كنور ونار.
مرحلة التكوين
عندما بدأ الرجل يمارس دوره الفكري منذ ثلاثينيات القرن العشرين كان كثيرون قد سبقوه زمنيا في الدعوة الي النهضة العربية ممن شكلوا الموجتين الأولي' الإحيائية', والثانية' التحديثية', قبل أن يمسك هو بزمام الموجة الثالثة' التوفيقية' التي هيمنت تحت قيادته علي التيار العام في الثقافة العربية مع نهاية ستينيات القرن العشرين.
لقد تعاصرت الموجة الحداثية( الليبرالية) مع مرحلة التكوين الفكري ل( الرجل) زكي نجيب محمود, فهو تارة الطالب الذي إمتدت به الدراسة بمدرسة المعلمين العليا حتي عام1930, وهو تارة أخري المثقف الناشيء, والأديب الواعد الذي لا يزال يبحث عن نفسه بين رفوف الكتب, وأشتات الأفكار, وفي ثنايا المذاهب, وأغوار الفلسفات. ويبدو أن انفتاح الفيسلسوف الناشئ علي مجلتي' المجلة' وصاحبها هو سلامة موسي, الداعي إلي' قتل' التراث من ناحية, ومجلة الرسالة وناشرها هو أحمد حسن الزيات الأقرب الي الفكر الإحيائي' الإسلامي' من ناحية أخري, ومن ناحية ثالثة عضويته النشيطة في لجنة التأليف والترجمة والنشر, ومشاركته للأستاذ أحمد أمين في تصنيف وترجمة أعمال أدبية وفلسفية غربية مهمة, شكلت نافذه علي الفكر الغربي مثل:' قصة الأدب في العالم', و'قصة الفلسفة اليونانية' و'الفلسفة الحديثة', قد منحه ثراء معرفيا جعله يجمع بين صوفية تري في الوجود كله وحدة لا تعدد فيها ولا تمايز بين أجزائها اللهم إلا في المظهر الخارجي الخادع ما دفعه الي تفسير عينية إبن سينا. وبين نظرة علمية دفعته ليكتب منتصرا للقوانين الطبيعية ضد فكرة المعجزة متأثرا ب' إسبينوذا':' أن قدرة الخالق إنما تتمثل في أن تطرد قوانين الكون إطرادا لا يقف في سبيله شيء, وليست قدرته في أن يوقف الشمس كما يقول رواة المعجزات أنها وقفت ليوشع, أو أن يشق البحر كما يقولون أنه انشق لموسي, ولا أن يبريء الأكمة والأبرص بلمسة كما يقولون عن عيسي..'. ولكنه في الوقت نفسه أعاق الفيلسوف الناشيء عن بلورة موقف فكري واضح حتي السفر الي لندن لنيل رسالة الدكتوراه عام1944 في موضوع' الجبر الذاتي' ثم العودة عام1947 داعيا الي' الوضعية المنطقية' تأثرا بالفلسفة التحليلية الإنجلوساكسونية, وبالمناخ الذي عايشه في رحاب جامعة لندن والذي أصابه بصدمتين ثقافيتين يكشف عنهما في كتابه الأدبي' جنة العبيط': الأولي صدمة الحرية, نضج معناها لديهم وذبولها لدينا. والثانية صدمة العلم, رسوخه لديهم, وهامشيته لدينا.
المرحلة الوضعية
بحثا عن نقطة الإنطلاق الي روح العصر راح الفيلسوف الناشيء يمعن النظر في الإتجاهات الفلسفية المعاصرة ليجدها أربعة أساسية جذرها المشترك هو إتخاذ' الإنسان' في حياته الدنيوية محورا للإهتمام: أولها هو الفلسفة التحليلية التي تعني أكثر ما تعني بفلسفة العلوم وهي السائدة في بريطانيا. وثانيها هو الفلسفة البراجماتية الذي كانت له السيادة في الولايات المتحدة الأمريكية. وثالثها هو الفلسفة الوجودية في غرب أوروبا. أما رابعها فهو الفلسفة المادية الجدلية السائدة في شرق أوروبا. وفيما يبدو أنه كان محصلة تأمل, رأي أن الثقافة العربية بغلبة الوجدان عليها, وإنشدادها الواضح الي التراث وحكمة السلف, تحتاج الي أكثر هذه المذاهب علمية وهو ما تبدي له في المذهب الأول' الفلسفة التحليلية' أو' الوضعية المنطقية'.
في كتاب شروق من الغرب الصادر عام1951م, بدأ الفيلسوف مسيرته الوضعية, وفي كتاب' المنطق الوضعي' بجزئيه:' المنطق الصوري', و'فلسفة العلم' الصادر عام1952 م, صاغ الفيلسوف مانيفستو هذه المرحلة علي هذا النحو...' أنا مؤمن بالعلم, كافر بهذا اللغو الذي لا يجدي علي أصحابه, ولا علي الناس شيئا, وعندي أن الأمة تأخذ بنصيب من المدنية, يكثر أو يقل, بمقدار ما تأخذ بنصيب من العلم ومنهجه'. ثم توالت أعماله طيلة الخمسينيات معبرة عن هذا الإتجاه نفسه مثل' خرافة الميتافيزيقيا عام1953 م, و'نحو فلسفة علمية' عام1960 م فضلا عن كتابين صدرا له عامي1956 م,1958 م الأول عن فلسفة' برتراند رسل' يدرس من خلاله منهجه في التحليل الفلسفي والذي كان قد أمد الوضعية المنطقية بكثير من أدواتها التحليلية وإن لم يعلن انتمائه إليها رسميا. والثاني عن' ديفيد هيوم' الأب الأول للتيار الوضعي العام منذ القرن الثامن عشر. وقريبا منها يأتي كتاب' حياة الفكر في العالم الجديد' مؤرخا للفلسفة الأمريكية في تيارها الأساسي' البراجماتي' والذي يبدو فرعا للأصل الوضعي وخاصة لدي رواده الأربعة الكبار جوزيا رويس, وتشارلز بيرس, ووليم جيمس, وجون ديوي.
وفي الحقيقة لم يتصور الفيلسوف الواعد الوضعية المنطقية باعتبارها' مذهبا فلسفيا' خالصا يقول شيئا خاصا أو' موجبا' في قضايا الفلسفة الكبري من قبيل الله, والحرية والخلود مثلا, بل تصورها بالتحديد' منهجا' للتفكير العلمي يستوعب معظم الواقع الإنساني, ويقلص من فضاء المعرفة الفلسفية التأملية( الميتافيزيقيا) الي حدود دنيا, وبمعني أبسط أراد القول: مات أرسطو.. عاش بيكون. غير أن هذا التصور قد أثار عليه الكثير من المتاعب والمعارك الفكرية التي أرقته لزمن غير قصير حيث ظن كثيرون في إلحاده إذ نفي إمكانية المعرفة الميتافيزيقة, وتحديدا إمكان إدراك' الله' عن طرق العلم. ويبدو أن تأويلهم له جاء علي هذا المنوال: مادام ينفي المعرفة الميتافيزيقية, ووجود الله هو من القضايا الميتافيزيقية, فهو إذن ينفي وجود الله, ومن ثم لا يؤمن به. ولم يكن ذلك صحيحا علي أي وجه, فكل ما قصده الفيلسوف باستحالة المعرفة الميتافيزيقية هو أنه لا يمكن إقامة البرهان العلمي علي وجود الله, وإن كان هو نفسه يؤمن بوجوده منذ طفولته, غير أن إيمانه هذا لا يأتيه من خلال التجربة بالأساس, بل من خلال الوجدان, وعن طريق الحدس المباشر الذي هو طريق في المعرفة يغاير طريق العقل الخالص, وإن لم يكن بالضرورة مناقض له.
المرحلة التوفيقية:
ما بين نهاية الأربعينيات وبداية الستينيات كانت موجة جديدة' توفيقية' تجتاح الثقافة العربية تنهض علي روح نقدية بازغة إزاء الغرب الذي كان العرب, ضمن مرحلة التحرر القومي, قد تخلصوا من سيطرته الإستعمارية, ولكن من دون إهمال لحقائق قوته وتفوقه العلمي والتكنولوجي ومن ثم الإقتصادي والسياسي. وقد واكب الفيلسوف هذه الموجه بإصدار كتاب' الشرق الفنان' عام1960, واضعا فيه بذور' نزعته التوفيقية' عندما أوضح:' المعالم الرئيسية لثلاثة أنماط فكرية ظهرت في تاريخ الانسان المتحضر, فيها طرفان متضادان, ووسط بينهما يجمع الضدين في صيغة واحدة, أحد الطرفين هو الشرق الأقصي والسيادة في إبداعه الثقافي للحدس الصوفي. وأما الطرف المضاد فقد شهدته اليونان القديمة( ومن بعدها الغرب كله) والسيادة لديه للمنجزات الفلسفية الكبري للعقل ومنطقه. ثم جاءت الحياة الثقافية فيما نسميه بالشرق الأوسط, وسط يجمع الضدين في كيان واحد, ففيه حدس المتصوف وفيه منطق الفيلسوف'.
غير أن هذه البذور لم تنبت إلا بعد عشر سنوات كاملة وبعد سفره عام1965 الي الكويت ليدرس الفلسفة في جامعتها لنحو خمس سنوات متصلة شهدت تبلورا كبيرا لرؤيته التوفيقية وأثمرت كتابه الأول' تجديد الفكر العربي' عام1970 م والذي يعد بمثابة' المانيفستو' لمشروعه البارز لرسم ملامح إنسان عربي يجتمع له مع ثقافة العصر العلمية, وجدان قومي خالص, فيجمع بذلك بين' الأصالة والمعاصرة'. ولكن كيف يتم إستيعاب التراث في العصر, أو العصر في التراث؟ لا شك في ضرورة الفرز, والعزل, والإنتقاء, ثم إعادة البناء والدمج والتركيب وهي ملامح الإستيراتيجية التوفيقية لدي الفيلسوف الراحل, وتطبيقا لها يقوم برحلتين معرفيتين كبرتين:
الرحلة الأولي:' أفقية' إذ يتجول في مكونات المعرفة المعاصرة ليميز داخلها بين نسقين رئيسيين أولهما قوامه' العلم الطبيعي' وما يدور في فلكة من فلسفة ومنطق, ووسيلة إدراكه هي' العقل' الذي يجسد الخبرة الإنسانية المشتركة, والتي يمكن للعقل البشري إدراكها بموضوعية وحياد, ومن ثم يتوجب علي العقل العربي إستيعابها تحقيقا للمعاصرة. وثانيهما قوامه' الدين' وما يجري في مداره من أدب وفن, ووسيلة إدراكه هي' الوجدان' الذي يجسد الخصوصية الثقافية للأمم, ولا يمكن إلتماسه إلا في موروثنا فضلا عن إجتهادنا نحن المعاصرين في الدين, وإبداعنا في الفن والأدب بما يحفظ لنا هويتنا, ويؤكد أصالتنا.
وعلي أساس هذه النظرة الثنائية يؤكد الرائد التوفيقي علي' ضرورة أن يخضع الإنسان لواقع العالم كما يثبته العلم مع ضرورة أن تظل للذات حريتها فترغب وترهب, تحب وتكره, تختار وتدع, تقبل وتدبر, تجرؤ وتجبن, تستجمل وتستقبح ما شاءت لها أهواؤها وميولها. فالعلم بالطبيعة الخارجية قيد, وانطلاق الطبيعة الداخلية علي سجيتها حرية, والجمع بين ذلك القيد وتلك الحرية هو ما نريده للمواطن العصري'.
أما الرحلة الثانية فرأسية إذ يتجول الرائد في شتي مكونات تراثنا الذي هو' عالم أوسع من المحيط, يشتمل علي جميع ما أبقت عليه الأيام بعد أن فعلت عوامل الفناء فعلها, مما أنتجته عصور توالت علي الدنيا بعد عصور', مثبتا الوقفات العقلانية فيه; لأنها تجسد منهج للنظر يبقي صالحا للعصر, ونافيا الوقفات اللاعقلانية الي تجافي روح العصر:
فعلي صعيد النفي يرفض' أن يكون صاحب السلطان السياسي هو في الوقت نفسه, وبسبب سلطانه السياسي, صاحب' الرأي' لا أن يكون مجرد صاحب' رأي', لا يمنع رأيه هذا أن يكون لغيره من الناس آرائهم, حيث طال هذا القيد كثيرين, منهم بشار بن برد لشعر أنشده لم يعجب الخليفة المهدي فقتله, والحلاج في مأساته الشهيرة حين أمر الوزير العباسي علي بن عيسي بضربه ألف سوط, ثم بقطع يديه, قبل أن يحرقه في النار لقوله بمذهب الحلول, وكذلك الإمام أحمد بن حنبل وما لاقاه من تعذيب فيما عرف ب' محنة القرآن' لقوله بأن القرآن' أزليا' مع أزلية الله عز وجل, ضد ما كان المعتزله يعتقدون في كونه' حادثا' أو' مخلوقا' من الله. وهو يرفض ثانيا انسداد باب الإجتهاد, وانغلاق أفق الإبداع عندما' يكون للسلف كل هذا الضغط الفكري علينا فنميل الي الدوران فيما قالوه وما أعادوه ألف ألف مرة.. فعندئذ تنسدل الحجب الكثيفة بين الإنسان وبين ما قد جاءت به الأيام من تطورات في العلم والمعرفة'. ويرفض ثالثا خضوع المنهج العلمي للخرافة حيث' الإيمان بقدرة الإنسان/ الولي/ صاحب المقام علي تعطيل قوانين الطبيعة, فليست الأحداث لدينا مرهونة بأسبابها الطبيعية إلا ونحن في قاعات الدرس بالمدارس والجامعات, حتي اذا ما انصرف كل منا الي حياته الخاصة في داره أو في المجتمع, أفسح صدره لكل خرافة علي وجه الأرض, يقبله راضيا مغتبطا'.
وعلي صعيد الإثبات يؤكد علي الكثير من الرؤي النقدية النازعة إلي العقلانية والحرية ابتداء من المعتزلة في القرن الثاني الهجري, وبالذات فيما يتعلق بمسألة' الفعل الإنساني'. وأيضا لدي الجاحظ في' رسالة المعاش والمعاد' حيث يقول مؤكد لنمط من العقلانية العملية' أعلم أن الله جل ثناؤه خلق خلقه, ثم طبعهم علي حب إجترار المنافع ودفع المضار, وبغض ما كان بخلاف ذلك, هذا فيهم طبع مركب وجبلة مفطورة, لا خلاف بين الخلق فيه, موجود في الإنسان والحيوان'. وعند رسائل' إخوان الصفا وخلان الوفا' يؤكد علي موقفهم النقدي من الشريعة التي' دنستها الجهالات, واختلطت بالضلالات, ولا سبيل إلي غسلها وتطهيرها إلا بالفلسفة..'. ولدي أبي حيان التوحيدي تفريقه بين العقل والحس, حيث الأول ثابت والثاني متغير' أن العقل يوصف بشهادة الحس, وكذلك الحس يوصف بشهادة العقل, إلا أن شهادة الحس للعقل شهادة العبد للمولي, وشهادة العقل للحس شهادة المولي للعبد', قبل أن يختتم وقفته بابن رشد أحد أبرز رواد العقلانية العربية في نهاية القرن السادس الهجري, والذي أثبت مبدأ السببية الطبيعية, ضد إنكار الغزالي لها, ورده علي كتاب الغزالي' تهافت الفلاسفة' بكتابه' تهافت التهافت', فيما جسد إحدي أبرز المعارك الفكرية بين العقل والنقل في التاريخ العربي.
المصادر: قصة عقل, تجديد الفكر العربي, المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري, موقف من الميتافيزيقيا, عربي بين ثقافتين, الشرق الفنان.
لمزيد من مقالات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.