رئيس ضمان جودة التعليم: الجامعات التكنولوجية ركيزة جديدة فى تنمية المجتمع    إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظيفة عامل بالأوقاف لعام 2023    قطع المياه عن نجع حمادي.. وشركة المياه توجه رسالة هامة للمواطنين    الحكومة: نرصد ردود فعل المواطنين على رفع سعر الخبز.. ولامسنا تفهما من البعض    «حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»    محامي الشحات: هذه هي الخطوة المقبلة.. ولا صحة لإيقاف اللاعب عن المشاركة مع الأهلي    رونالدو يدخل في نوبة بكاء عقب خسارة كأس الملك| فيديو    أحمد فتوح: تمنيت فوز الاهلي بدوري أبطال أفريقيا من للثأر في السوبر الأفريقي"    هل يصمد نجم برشلونة أمام عروض الدوري السعودي ؟    حسام عبدالمجيد: فرجانى ساسى سبب اسم "ماتيب" وفيريرا الأب الروحى لى    هل الحكم على الشحات في قضية الشيبي ينهي مسيرته الكروية؟.. ناقد رياضي يوضح    محامي الشحات: الاستئناف على الحكم الأسبوع المقبل.. وما يحدث في المستقبل سنفعله أولًا    مصارعة - كيشو غاضبا: لم أحصل على مستحقات الأولمبياد الماضي.. من يرضى بذلك؟    اليوم.. بدء التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية    32 لجنة بكفر الشيخ تستقبل 9 آلاف و948 طالبا وطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية    استمرار الموجة الحارة.. تعرف على درجة الحرارة المتوقعة اليوم السبت    اعرف ترتيب المواد.. جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة    أحمد عبد الوهاب وأحمد غزي يفوزان بجائزة أفضل ممثل مساعد وصاعد عن الحشاشين من إنرجي    دانا حلبي تكشف عن حقيقة زواجها من محمد رجب    الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر    "هالة" تطلب خلع زوجها المدرس: "الكراسة كشفت خيانته مع الجاره"    حدث بالفن| طلاق نيللي كريم وهشام عاشور وبكاء محمود الليثي وحقيقة انفصال وفاء الكيلاني    أبرزهم «إياد نصار وهدى الإتربي».. نجوم الفن يتوافدون على حفل كأس إنرجي للدراما    مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس: الشارع الفلسطينى يراهن على موقف الفصائل    عباس أبو الحسن يرد على رفضه سداد فواتير المستشفى لعلاج مصابة بحادث سيارته    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله    أسعار شرائح الكهرباء 2024.. وموعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر    العثور على جثة سائق ببورسعيد    الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط    سر تفقد وزير الرى ومحافظ السويس كوبرى السنوسي بعد إزالته    نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية    كيف رفع سفاح التجمع تأثير "الآيس" في أجساد ضحاياه؟    "حجية السنة النبوية" ندوة تثقيفية بنادى النيابة الإدارية    ضبط متهمين اثنين بالتنقيب عن الآثار في سوهاج    «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها ل39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»    وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس    وصايا مهمة من خطيب المسجد النبوي للحجاج والمعتمرين: لا تتبركوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب    الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر    للحصول على معاش المتوفي.. المفتي: عدم توثيق الأرملة لزواجها الجديد أكل للأموال بالباطل    القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم عددا من المدن في الضفة الغربية    «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين    «ديك أو بط أو أرانب».. أحد علماء الأزهر: الأضحية من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون طيور    الداخلية توجه قافلة مساعدات إنسانية وطبية للأكثر احتياجًا بسوهاج    ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 11% في أبريل    «صحة الشرقية»: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى    وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    الأونروا: منع تنفيذ برامج الوكالة الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين    الماء والبطاطا.. أبرز الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية النظر    «الهجرة» تعلن توفير صكوك الأضاحي للجاليات المصرية في الخارج    رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا    «حق الله في المال» موضوع خطبة الجمعة اليوم    بمناسبة عيد الأضحى.. رئيس جامعة المنوفية يعلن صرف مكافأة 1500 جنيه للعاملين    السيسي من الصين: حريصون على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتوفير فرص عمل جديدة    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    أسعار الفراخ اليوم 31 مايو "تاريخية".. وارتفاع قياسي للبانيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساراماجو في رام الله:
يرسم فلسطين وردةً ويطالب لها بقطرة ماء ويوقّع تحت الرسم
نشر في أخبار الأدب يوم 26 - 06 - 2010

ساراماجو يدافع عن القضية كلما سمعت كلمة "الضفة الغربية" أفكر بخطورة التلوث اللغوي المقصود الذي أدي بالفعل إلي اغتيال اسم "فلسطين".
هذا ما لم يدر بخاطر الشاعر الصيني "بي داو"
(...) تحدثت مع محمود درويش في برنامج زيارة وفد برلمان الكتاب العالمي، وإعداد قاعة المبني للمؤتمر الصحفي المنتظر. جاء الكتّاب وتحدثوا وسمعوا من الكتّاب الفلسطينيين وعبروا عن تضامنهم ورغبتهم في رؤية الوضع مباشرة علي الأرض. تجولنا معهم في مخيم الأمعري للاجئين، الواقع في قلب رام الله.
كان ضرورياً أن يشرح لهم أحدنا مَن لاجئ عند مَن. وكيف أصبح في رام الله الفلسطينية مخيمات للاجئين الفلسطينيين، فبعضهم لا يعرف أن هؤلاء اللاجئين من مدن وقري الساحل الفلسطيني جاءوا إلي هنا بعد أن دمرت بيوتهم وممتلكاتهم إثر نكبة 1948، أي أنهم اتخذوا لأنفسهم ملاذاً في مدن داخل وطنهم لم يتم احتلالها في النكبة، فلجأوا إلي الضفة وإلي غزة. وأقاموا في تسعة عشر مخيماً في الضفة الغربية، (وبعد قليل سأشرح مشكلتي مع هذه التسمية الخاطئة عن قصد، والخطيرة دون أن ندري: "الضفة الغربية") هي بلاطة، طولكرم، جنين، عسكر، الدهيشة، شعفاط، الجلزون، قلنديا، العرّوب، نور شمس، الفوّار، الفارعة، مخيم رقم1، عقبة جبر، عايدة، دير عمار، عين السلطان، بيت جبرين، ومخيم الأمعري. هذا بالطبع عدا مخيمات غزة التي ستحتل صدارة نشرات الأخبار في المستقبل لتكرر الهجمات الإسرائيلية ضد سكانها وهي جباليا، رفح، الشاطئ، النصيرات، خان يونس، البريج، المغازي و دير البلح. البعض الآخر لجأ إلي الأردن وسوريا ولبنان وغيرها. وكل قصف أو اجتياح لمخيم من هذه المخيمات هو بالنسبة لساكنيها نكبة ثانية وثالثة ورابعة. آلة الدمار الإسرائيلية طردتهم من غرب فلسطين فلجأوا إلي شرقها.
فأي تفكير جهنميّ أدي إلي أن يسمّي "شرق فلسطين" "الضفة الغربية"؟ تفتح خريطة فلسطين التاريخية فتجدها تقع بين البحر الأبيض المتوسط غرباً ونهر الأردن شرقاً. احتلت العصابات الصهيونية فلسطين الغربية الواقعة علي ساحل البحر المتوسط فلجأ بعض سكانه إلي فلسطين الشرقية الممتدة حتي نهر الأردن. ولأن المطلوب محو اسم "فلسطين" من الخريطة ومن التاريخ ومن الذاكرة، نسبت هذه المنطقة إلي نهر الأردن فسميت باللغة العربية وبكل لغات العالم "الضفة الغربية" وهكذا اختفي اسم "فلسطين" نهائياً من كل خرائط الدنيا.
فإذا كان غرب البلاد أصبح اسمه "إسرائيل" وشرقها أصبح اسمه "الضفة الغربية" فأين تقع فلسطين؟
هكذا، لكي تضيع فلسطين أرضاً كان يجب أن تضيع لغةً أيضاً.
وأنا كلما سمعت كلمة "الضفة الغربية" أفكر بخطورة التلوث اللغوي المقصود الذي أدي بالفعل إلي اغتيال اسم "فلسطين".
هذا ما لم يدر بخاطر الشاعر الصيني "بي داو" عندما صدم بحالة الإنكار التي صادفها أمام القنصلية الإسرائيلية في سان فرانسيسكو، عندما قال للشاب الواقف أمامها، إنه يريد السفر إلي فلسطين، فقال له ذاك الشاب:
- إن هذا البلد لا وجود له علي الخريطة يا سيدي!
في المستقبل سوف تنشر مجلة نادي القلم الدولي Pen International قصيدة كاملة لي علي غلافها الخارجي، وهذا تكريم منهم بلا شك(...).
لكن إدارة المجلة، بدلاً من أن تكتب في الفهرس: "مريد البرغوثي_ فلسطين" كتبت "مريد البرغوثي- السلطة الفلسطينية"!
عندما طالبتهم بتفسير الأمر قالوا إنه لا يوجد بلد في العالم اسمه فلسطين، وكان ردي: وهل "السلطة الفلسطينية بلد"؟
ليست إسرائيل وحدها المسؤولة عن طمس اسم فلسطين إذن، إنه العالم. الدكتاتوريات العربية أكثر من سواها وقبل أوروبا وقبل كل الدول الغربية المتحالفة مع إسرائيل ساهمت وما تزال تساهم في هذا الاغتيال اللغوي وهي لا تقل إجراماً عن إسرائيل في هذه الناحية علي الأقل.
لم أشرح هذا كله لمن معي في وفد الكتاب فالموقف لا يسمح بالإسهاب. كل ما أردت الإشارة إليه أن دولة إسرائيل لا تزال تلاحق اللاجئين في ملاذاتهم منذ ستين سنة، هكذا أصبحت مجازر مخيمات اللاجئين التي تحمل أسماء جنين وصبرا وشاتيلا وبرج البراجنة وتل الزعتر وسواها جزءاً من سياق تشريد الضحية مرتين وقتلها مرتين. نعم مرتين، وربما أكثر، وإلا ما معني الاحتلال؟
هنا في مخيم الأمعري رأي الكتّاب الضيوف ورأينا تكتيكات الجيش الإسرائيلي المتبعة في اقتحامه:
يدخلون أحد البيوت، يعتقلون كل سكانه، يقيدونهم بسيور مطاطية، ثم، بأسلحة تفجير خاصة طورتها إسرائيل لمثل هذه الغارات، يحدثون فجوة ضخمة في الحائط المشترك مع البيت المجاور ويقتحمونه، وهكذا تفاجأ الأسر الفلسطينية، بجنود ينبثقون من الحائط كما في الكوابيس. بعد ذلك يهدمون جداراً آخر لاقتحام البيت التالي، يقتلون من يريدون قتله ويعتقلون من يريدون اعتقاله، وهكذا من بيت لبيت ومن فجوة لفجوة، تنشق الجدران عن جنود "جيش الدفاع" كما في أفلام رامبو وحروب هوليوود. نحن وضيوفنا دخلنا مثلهم من إحدي هذه الفجوات واستمعنا لرواية الأهالي عن هذا النمط المتكرر من الاقتحامات. بعضهم دلنا علي مواقع الفجوات في الجدران من آثار اقتحامات سابقة بعد أن رمموها بشكل عشوائي وبمواد بسيطة.
عندما تجولنا في أزقة المخيم شبّه أحدهم الأمهات الفلسطينيات الواقفات صفوفاً أمام بيوتهن ب"جوقة المرتّلات في التراجيديا الإغريقية".
أما اقتحام الجيش للبيوت داخل المدن فيتم باختطاف شخص ما واتخاذه درعاً بشرياً، يرغمونه علي الصعود إلي الدبابة كما حدث مع صديقي حسام ذات مرة، ويطلبون منه تحت تهديد السلاح قرع جرس بيت من بيوت الجيران التي يريدون اعتقال أحد أفرادها معلناً عن اسمه، فيفتحون له الباب مطمئنين، فيندلق الجنود إلي الداخل. كل ما فعله حسام أنه اصطحب زوجته في اليوم التالي، زائراً جيرانه مفسراً لهم الأمر، لكنه اكتشف أنه لم يكن بحاجة للتفسير. الجيران، ككل سكان المدينة، تعودوا علي هذا الأسلوب لكثرة تكراره وسبق أن تعرّضوا لما تعرّض له.
دخلنا إلي مدرسة هي مركز تدريب علي الكمبيوتر في "الأمعري"، فوجدنا الأرض ركاماً من الأوراق والبلاستيك والأسلاك والوصلات وأجهزة الكمبيوتر منبعجة متفسخة والكراسي محطمة وحفر الرصاص علي كل الجدران. عندما سألنا عن مصير الأطفال قالوا لنا إن الجيش أخرجهم أولاً ولم يصبهم بأذي. كان الهدف هو تدمير المدرسة وأجهزة الكمبيوتر فقط. ولا يعرف معني تدمير مدرسة فلسطينية في مخيم للاجئين إلا من عاش أو سمع حكاية الفلسطينيين مع التعليم والدراسة. فبعد التهجير الجماعي الذي نجم عن النكبة عام 1948 عاش اللاجئون في خيم نصبتها لهم وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "الأنروا" في الأردن وسوريا ولبنان، وكانت تقدم لهم ما يسد الرمق من المعونات كالطحين والبرغل والسكّر وبعض الملابس وتوزع ذلك كله في أكياس من الخيش يصنع منها اللاجئون بدورهم ثياباً رثة المنظر وسراويل داخلية وكنت تري الأطفال أمام خيمهم وعلي مؤخراتهم أعلام أمريكا وبريطانيا وكندا وغيرها وتحتها كلمات مثل "هدية من كندا" أو "من الشعب الأمريكي أو "النقطة الرابعة" بشعارها الشهير الذي هو يدان تتصافحان. المهم أن الأنروا كانت ترفض إقامة مدارس لهؤلاء الأطفال رغم إلحاح ذويهم، فهم وقد تحولوا إلي فقراء لا يريدون أن يتحولوا إلي جهلاء وأميين. قال لي أحد المدرسين الأوائل في تلك المخيمات أنه تمكن من إنشاء أول مدرسة في المخيم بعد عامين كاملين من النكبة أي عام 1950 وأنه وضع ستّين طالباً في الخيمة الواحدة. وكل ما قدمته لهم الأنروا هو الطباشير والسبورة السوداء. أحضر لوحاً خشبياً وكتب عليه كلمة "مدرسة" وتحتها كلمة Schoolبالإنجليزية وثبت اللوح علي رأس خشبة ودقها في العراء. كان الأطفال يعتبرون المدرسة نعيماً مقارنة بسأم المخيم. إلي هذا الحد، حد الشغف واللهفة.
كان وجع أهالي مخيم الأمعري علي هدم مدرسة الكمبيوتر وجعاً حقيقياً رغم أنهم كالعادة تعلموا أن يتجاوزوا أوجاعهم بسرعة. ففي الصراعات الطويلة يعيش الطرف الأضعف ما يمكن أن أسميه "وجعاً تاريخياً". في هذه الصراعات تتكرر الحادثة والكلمة والدمعة، يتكرر كل شيء، يتكرر اليأس ويتكرر الأمل. تتكرر البطولة والخيانة. يتكرر الدم وتتكرر المراثي. في الصراعات الطويلة لا حاجة بنا لانتظار المجزرة حتي يعقبها الوجع، ولا حاجة بنا لانتظار تكوّن الواقع حتي يتكوّن الفن. هناك دائماً فيما كتبناه في الماضي ما يصلح تماماً لوصف المستقبل.
إن أقسي درجات المنفي أن لا يكون الإنسان مرئياً. أن لا يُسمح له بأن يروي روايته بنفسه. والشعب الفلسطيني يرويه أعداؤه ويضعون له التعريف الذي يناسب حضورَهم وغيابَه. يلصقون علي جبينه الوصمةَ التي يريدون. مسموحٌ للطرف الأضعف في أي صراع أن يصرخ، مسموح له أن يشكو، مسموح له أن يبكي، ولكن ليس مسموحاً له أن يحكي حكايته أبداً. الصراع علي الأرض يصبح صراعاً علي الحكاية. وشيئاً فشيئاً يكتشف الضعيف أن عدوه لا يأذن له بأن يكون "مظلوماً". العدو يأذن له أن يكون "مخطئاً" فقط. وناقصاً فقط، ويستحق الألم لأنه يجلبه لنفسه نتيجة نقصانه وعيوبه هو لا نتيجة لسلوك العدو. وهذه أقسي حالات غياب العدالة. وغياب العدالة منفي، والتنميط منفي وسوء الفهم منفي. وبهذا المعني فإن الشعب الفلسطيني كله منفيّ لأن حكايته غائبة. في هذه الزيارة رأي عدد قليل من كتّاب العالم بعض ملامح الرواية الفلسطينية وأصبح منفانا أقل قليلاً.
كنت أسير مع الكتاب وأري الأمهات، مرتّلاتِ التراجيديا الإغريقية، يحاولن الاحتجاج علي مآسي الفقد وتكرار القتل بالتواصل مع هؤلاء الأجانب بلغة لا يعرفونها.
في حديث لمحطة إذاعية قال ساراماجو:
كل ما اعتقدت أنني أملكه من معلومات عن الأوضاع في فلسطين قد تحطَّم، فالمعلومات والصور شيء، والواقع شيء آخر، يجب أن تضع قدمك علي الأرض لتعرف حقاً ما الذي يجري هنا. يجب قرع أجراس العالم بأسره لكي يعلم أن ما يحدث هنا جريمة يجب أن تتوقف إنها أمور لا تغتفر يتعرض لها الشعب الفلسطيني.
لكن الدنيا قامت ولم تقعد بسبب مقارنة ساراماجو في هذا الحديث بين جرائم الاحتلال الإسرائيلي وجرائم النازي عندما قال إن الفلسطينيين يعيشون في معسكر اعتقال كبير وشبّه رام الله بأوشفيتز.
لم يجد برايتن برايتنباخ صعوبة في مقارنة الوضع بما عاشه في ظل نظام الفصل العنصري في بلده جنوب إفريقيا، والروائي الأمريكي راسل بانكس أثاره أن "جنود الاحتلال يبدون شباناً أنيقي المظهر، "انظر، هذا الفتي يقوم بعمله بصورة أفضل مما يجب"، الجندي الأنيق المظهر يتفحَّص بطاقات الكتاب علي الحاجز العسكري، بملامح خالية تماماً من أي تعبير. لكن ما أقام الدنيا ولم يقعدها كان خوسيه ساراماجو إذ قارن بين الوضع في رام الله وأوشفيتز.
انبري لمهاجمته أهل السياسة الإسرائيليين وأهل الأدب أمثال عاموس عوز وأ.ب. يهوشواع ومعظم مثقفي إسرائيل (المناصرين للسلام إلي أن تحاربنا حكومتهم فيناصرون الحرب!) واتهموه بمعاداة السامية و"بالعمي الأخلاقي" ومن بعيد أطل برأسه الروائي المجري إمري كيرتيس ليضم صوته المتوّج بجائزة نوبل إلي الأصوات التي قررت أن ساراماجو كاتب "رديء وفاشل" أصلاً، ومعاد للسامية في كل الأحوال! طالب البعض بإزالة رواياته عن رفوف المكتبات ومقاطعة كل ما ينشر، أما وزارة الخارجية الإسرائيلية فقالت "إن السيد ساراماجو وقع ضحية الدعاية الفلسطينية الرخيصة".
فكيف رَدَّ ساراماجو؟
ساراماجو قال:
- "إني أفضِّل أن أكون ضحية الدعاية الفلسطينية "الرخيصة" بدلاً من أن أكون ضحية الدعاية الإسرائيلية "الباهظة التكاليف"!
في المستقبل، بعد زيارة وفد الكتاب بأيام قليلة، عندما يقوم الجيش الإسرائيلي باقتحام مخيم جنين، وبسبب وجود عدد محدود من المقاومين الفلسطينيين داخل المخيم تقوم طائرات الأباتشي والإفF16 بقصفه، وتنجح في مسحه عن وجه الأرض. وتتقدم الجرافات والبولدوزرات تهبّط البيوت بمن فيها.
سيقوم العالم كله ضد مجزرة جنين ولكنه سرعان ما تأمره أمريكا بالقعود، فيقعد.
يقرر مجلس الأمن إرسال لجنة تحقيق دولية للكشف عما جري في المخيم.
يصل أفراد اللجنة إلي جنيف في طريقهم إلي إسرائيل.
إسرائيل تعلن أنها ترفض استقبالهم.
ينتهي الأمر عند هذه النقطة. بكل بساطة. ينتهي الأمر. ويعود الوفد من حيث أتي.
(...) في صحبة الوفد نتوجه لزيارة جامعة بيرزيت. ينطلق موكب سياراتنا من رام الله ليتوقف عند حاجز سُردا في منتصف الطريق إلي الجامعة. الجيش الإسرائيلي كان قد دمر هذا الطريق الجبلي صانعاً فيه ما يشبه خندقاً بطول 500 متر أو أكثر قليلاً، لا يمكن اجتيازه إلا سيراً علي الأقدام. وبشيء من الصعوبة. علي تلةٍ بجانب الطريق يوجد منزل كبير لأحد الفلسطينيين احتله الجيش وطرد سكانه منه وحوله إلي نقطة عسكرية لمراقبة كل شيء يتحرك، وغرفة عمليات تقرر إغلاق الطريق في أي وقت تشاء، وغطي واجهة المنزل كلها بقماش عسكري أخضر مخرّم تظهر من فتحاته مواسير الرشاشات المصوبة علي المارة من الحاجز. تتوقفت السيارات التي حملتنا من رام الله، وننزل منها لنقطع الخندق سيراً علي الأقدام. أواصل حديثاً عن المسرح مع وولي شوينكا ونحن نحاول تجنب التعثر وبجوارنا يواصل الآخرون نقاشاتهم الأدبية والسياسية وأجسامهم تدنو وتتباعد حسب وعورة الجرف: ساراماغو وجواتيسولو وبرايتنباخ وكونسولو وبي داو وراسل بانكس ومحمود درويش ينقلون الخطي بحذر المسنين داخل ذلك الجرف ويردّون تحيات المارّة بجوارهم من طلاب وأساتذة وباعة متجولين، فهذا الخندق الوعر هو الطريق الوحيد لجميع المسافرين بين رام الله وكل قري الشمال وهذا هو الوضع منذ عام كامل. يشدني وولي شوينكا جانباً ليفسح الطريق لشاب يحمل فلاحة مسنّة علي ظهره، ويسير بها في حذر شديد وهي تردد:
- الله يغضب عليهم دنيا وآخرة
ثم تعيد غطاء رأسها ممسكة طرفه بين أسنانها حتي لا ينحسر تماماً عن شعرها الأبيض. سيدة أجنبية متقدمة في السن تمشي بجوار حمار آخر، في خُرْجَيْه حقيبتا سفر تتأرجح من إحداهما بطاقة "ديلسي" تدل علي ماركة الحقيبة الفخمة. لم تتخيل مصانع "ديلسي" أن تنقل الحمير حقائبها هنا. بعد أمتار قليلة نفسح الطريق لحمار آخر تركبه امرأة حامل، يقوده ولد عمره سبع سنوات أو أكثر قليلاً، واضح أنه يتدبر رزقه بتأجير الحمار علي الحاجز، يتلفَّت حوله مندهشاً من الوجوه الأجنبية في هذه البقعة من العالم. ساراماغو، وهو يتأمل المشهد ويتلفت إلي التلال وبيوت القرويين الفلسطينيين، وبنادق الجيش الإسرائيلي مصوبة علينا من بعيد، يقول بصوته العميق البالغ الوقار "لليلي شهيد"، سفيرتنا لدي فرنسا:
- ليلي، هذا يذكّرني بمعسكرات الاعتقال، الشعب هنا يعيش في معسكر اعتقال، إنه معسكر اعتقال حقيقي. هذا ما أراه.
(...) في الجامعة يجري لقاء مع الأساتذة. بعد الاجتماع يطلب منا رئيس الجامعة أن نكتب كلمات قصيرة ونوقع بأسمائنا جميعاً علي لوحة بيضاء ستحتفظ بها الجامعة تذكاراً للزيارة. كنت أقف بجوار ساراماغو أنتظر أن ينتهي من كتابة كلمته، حتي أكتب كلمتي. أراه يرسم وردة ويكتب تحتها بالبرتغالية: "الدولة الفلسطينية" ثم يكتب تحتها
قطرة ماء من أجل هذه الوردة.
ويوقع:
خوسيه ساراماجو.
يمر العشاء كما تمر العشاءات الكبيرة، أحاديث جانبية لا تكتمل تقطعها مصافحات مهذبة وعبارات تعارف ومجاملة وتعليق علي الطعام ومقدار لا بأس به من النميمة. لا يخلو الأمر من طرائف تتعلق بسلوك هذا الكاتب أو ذاك. في اليوم التالي سوف يتم اللقاء المرتجل مع ياسر عرفات، في مقره المحاصر في مبني المقاطعة، دون جديد، سوي ما لاحظه الوفد من بساطة مكتبه وإجاباته المجازيّة علي أسئلتهم.
(...) في اليوم التالي كان لقائي بمروان البرغوثي. أدركت أن غيابه عن نشاطاتنا مع وفد الكتّاب العالميين راجع لحذره الأمني، وهو القارئ الجيد والمتابع للكتابات السياسية والأدبية في العالم العربي، لكنه تابع مواقف وتصريحات كريستيان سالمون وولي شوينكا وبرايتين برايتبنباخ وساراماجو وجواتسولو من مَكْمَنِه، وتحدث طويلا عن ضرورة أن تعود فلسطين لتصبح الملتقي الأخلاقي لأصحاب الضمير في العالم كله.
لم أكن أعلم ولا هو كان يعلم أنه بعد أيام، سيتم اعتقاله ليغيب طويلاً في سجون الاحتلال، وتخسر فلسطين جهد أحد رجالها النظيفين.
(...) الحدث الأجمل في زيارة الكتاب كان في مسرح القصبة في رام الله، في أمسية القراءات المشتركة بين الشعراء الفلسطينيين والكتاب الضيوف، كان نجم الليلة هو الجمهور الذي تجاوز الألف من النساء والرجال الذين جاءوا إلي المسرح من كل مكان رغم الحصار، سهروا حتي منتصف الليل، رغم مخاطر الحواجز ومنغصاتها، من أجل الشعر والأدب وللترحيب بضيوفهم الكتاب. أصغي الجمهور لقراءات بلغات لا يعرفونها إصغاء احترام ومتعة تسمع فيه رنة الإبرة، وكانوا في نهاية الأمسية قد مسَّهم سحرها فصفّقوا واقفين لدقائق طويلة. مسرح وسينماتيك القصبة هذا كان سابقاً دار سينما الجميل القريبة جداً من بيتنا في عمارة اللفتاوي وقد حوّله المخرج والممثل المسرحي جورج ابراهيم إلي وضعه الأنيق الحالي. أحب أهل رام الله المكان ونشطت فرق المسرحيين المحترفين والهواة في تقديم أعمالها المختلفة علي خشبته.
في المستقبل التالي مباشرة لهذه الأمسية النادرة، بعد ثلاثة أيام فقط من سفر الضيوف، سوف تقتحم الدبابات الإسرائيلية مدينة رام الله وتدوس مسرح القصبة. سيقتحمه الجنود ويدمرون الديكورات واللوحات والستائر والمقاعد بينما أصداء قراءاتنا وقراءات ضيوفنا ما زالت تتردَّد في هواء المكان، وسيكتب صحفي عن هذه الواقعة بعد ذلك قائلاً:
- "كأنهم كانوا يحاولون تحطيم كل احتمال لاستعادة الكلام"
كما سيقتحمون مبني وزارة الثقافة الفلسطينية وهو بناية عالية تطل علي مقر عرفات ويدمرونه ويتركونه مليئا بالقاذورات. سيرتكبون نفس الأفعال في كل مدن الضفة (الغربية) وسيتركون قتلانا علي أبواب البيوت.
أكثر ما يفزعني أن نعتاد الموت، كأنه حصة وحيدة أو نتيجة محتومة علينا توقعها في كل مواجهة. أريد أن نفكر في روعة الحياة مع كل انتصار مؤقت للموت. أسأل نفسي في قصيدة سأكتبها في المستقبل:
لماذا، كلما رأيت قتيلاً مسجّي
ظننته شخصاً يُفَكِّرْ؟
مقتطفات من كتاب "ولدت هناك، ولدت هنا"،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.