"إكسترا نيوز "تعرض فيديوجراف عن خطة المواطن الاستثمارية في محافظة الفيوم    تعرف على سعر الأرز اليوم الجمعة 17-5-2024 في الأسواق    واشنطن: من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس دون اجتياح رفح    جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شرق رفح الفلسطينية    مسلحون يقتلون 3 سائحين أجانب في أفغانستان    اختبار صعب لطلعت يوسف، موعد مباراة فيوتشر والزمالك بالدوري المصري    الدوري السعودي، النصر يتفوق علي الهلال في الشوط الأول بهدف    أحمد جلال يروي تفاصيل "علقة حلوة" تعرض لها داخل الزمالك بسبب حبيبته    يسرا تحتفل بميلاد الزعيم عادل إمام وتوجه له هذه الرسالة    بالصور- حمادة فتح الله وسارة مكاتب أول حضور زفاف ريم سامي    استمرار تراجع العملة النيجيرية رغم تدخل البنك المركزي    طلاب جامعة الأقصر يشاركون في ختام البرنامج التدريبي لقادة المستقبل    وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون بمجالات التحول الرقمي    جداول قطارات المصيف من القاهرة للإسكندرية ومرسى مطروح - 12 صورة بمواعيد الرحلات وأرقام القطارت    إصابة طالبة سقطت من شرفة منزلها في سوهاج    حريق هائل يلتهم محتويات شقة سكنية في إسنا ب الأقصر    ضمن الخطة الاستثمارية للأوقاف .. افتتاح مسجدين بقرى محافظة المنيا    أوكرانيا تسعى جاهدة لوقف التوغل الروسي فى عمق جبهة خاركيف الجديدة    بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف.. ننشر قائمة من 31 متحف مفتوح مجانًا للمصريين غدًا    بعد غلق دام عامين.. الحياة تعود من جديد لمتحف كفافيس في الإسكندرية (صور)    طيران الاحتلال يغتال القيادي بحماس في لبنان شرحبيل السيد «أبو عمرو» بقصف مركبة    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    مدير إدارة المستشفيات بالشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى فاقوس    حسام موافي يوضح أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي    توخيل يؤكد تمسكه بالرحيل عن بايرن ميونخ    "بموافقة السعودية والإمارات".. فيفا قد يتخذ قرارا بتعليق عضوية إسرائيل    بريطانيا تتهم روسيا بتزويد كوريا الشمالية بالنفط مقابل السلاح    4 وحدات للمحطة متوقع تنفيذها في 12 عاما.. انتهاء تركيب المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي لمفاعل الوحدة الأولى لمحطة الضبعة النووية    عمر الشناوي حفيد النجم الكبير كمال الشناوي في «واحد من الناس».. الأحد المقبل    عمرو يوسف يحتفل بتحقيق «شقو» 70 مليون جنيه    سوليفان يزور السعودية وإسرائيل بعد تعثر مفاوضات الهدنة في غزة    علماء الأزهر والأوقاف: أعلى الإسلام من شأن النفع العام    تاتيانا بوكان: سعيدة بالتجديد.. وسنقاتل في الموسم المقبل للتتويج بكل البطولات    "بسبب سلوكيات تتعارض مع قيم يوفنتوس".. إقالة أليجري من منصبه    أحمد السقا: أنا هموت قدام الكاميرا.. وابني هيدخل القوات الجوية بسبب «السرب»    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    الوضع الكارثى بكليات الحقوق    محافظ أسيوط ومساعد وزير الصحة يتفقدان موقع إنشاء مستشفى القوصية المركزي    وزارة العمل تعلن عن 2772 فُرصة عمل جديدة فى 45 شركة خاصة فى 9 مُحافظات    رئيس جهاز دمياط الجديدة يستقبل لجنة تقييم مسابقة أفضل مدينة بالهيئة للعام الحالي    موعد عيد الأضحى المبارك 2024.. بدأ العد التنازلي ل وقفة عرفات    «جمارك القاهرة» تحبط محاولة تهريب 4 آلاف قرص مخدر    «تقدر في 10 أيام».. موعد مراجعات الثانوية العامة في مطروح    إعلام فلسطيني: شهيدان ومصاب في قصف إسرائيلي استهدف مواطنين بحي الزهور    فريق قسطرة القلب ب«الإسماعيلية الطبي» يحصد المركز الأول في مؤتمر بألمانيا    «المستشفيات التعليمية» تكرم المتميزين من فرق التمريض.. صور    المقاومة الإسلامية في العراق تقصف هدفا إسرائيليا في إيلات بالطيران المسيّر    «المرض» يكتب النهاية في حياة المراسل أحمد نوير.. حزن رياضي وإعلامي    بالصور- التحفظ على 337 أسطوانة بوتاجاز لاستخدامها في غير أغراضها    قافلة دعوية مشتركة بين الأوقاف والإفتاء والأزهر الشريف بمساجد شمال سيناء    في اليوم العالمي ل«القاتل الصامت».. من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة به ونصائح للتعامل معه؟    أوقاف دمياط تنظم 41 ندوة علمية فقهية لشرح مناسك الحج    الاتحاد العالمي للمواطن المصري: نحن على مسافة واحدة من الكيانات المصرية بالخارج    سعر جرام الذهب في مصر صباح الجمعة 17 مايو 2024    «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك    أحمد سليمان: "أشعر أن مصر كلها زملكاوية.. وهذا موقف التذاكر"    بعد حادثة سيدة "التجمع".. تعرف على عقوبات محاولة الخطف والاغتصاب والتهديد بالقتل    «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. والعظمى في القاهرة 35 مئوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار الأدب تواصل فتح ملفات التنوير
الصراع الايديولوجي و الإبداعي في الكتابة
نشر في أخبار الأدب يوم 28 - 04 - 2013

هل يمكن الفصل بين الايدولوجي والابداعي في الكتابة؟.
سؤال أثاره طغيان الايديولوجيات المختلفة علي الابداع في عدة نواحي مما جعل صوت الايدولوجيا يعلو علي صوت الفكر والفن عند طرح المشاريع الثقافية والابداعية المتعددة.
وقد لاحظ ذلك المشرح النقدي الذي توغل فيما هو سائد من إبداعات منشورة ومعروضة في شتي الساحات العربية خلال السنوات الأخيرة خصوصا مع سخونة الأحداث المتجددة في الشارع العربي ليولد السؤال.
ويتجدد بحثا عن اجابة قد تكون صعبة في ظل التداخل الحاصل الآن
الزي القديم
لكلمة »ثقافة«
الأيديولوچي نسق من الآراء والأفكار و النظريات وهي جزء من الوعي الاجتماعي الذي يعكس العلاقات الاجتماعية.
إنها الزي القديم لكلمة (ثقافة) الرائجة اليوم كالنار في الهشيم في خطابنا اليومي ذلك إن الفكر العربي بقي بعيدا عن استنباط أيديولوجياته الخاصة في خضم تاريخه الطويل من الثقافة التلقينية.
الحق لقد تراجع مفهوم و حتي استعمال كلمة أيديولوچيا مع تراجع الماركسية وسقوط الاتحاد السوفيتي . فهذه الكلمة التي اعتبرت مصطلحا ماركسيا من الطراز الرفيع بدا أن لها تاريخا آخر يبدأ بعد عصر النهضة الفرنسي خلال فترة حكم ناوليون بونابارت و»الأيديولوچيون« كانوا يعتبرون باختصار »أصحاب النظريات« مع أن تطبيقها قد سبق زمنيا هذه الفترة إلي القرن السابع عشر . أما هذه الكلمة فهي مستعملة اليوم ضمن طيف واسع وكبير جدا لتشمل كل أشكال الكذب المبرمج إلي أنماط الفكر المحدودة، ومن أقصي الماركسية إلي بعض المنظرين المسيحيين. إن التأمل غير المجرب والتفكير الحر للعديد من المجموعات التي تناصر الفلسفات الغريبة والصعبة والتي هي فوق قدرة العقل والمنطق علي المقاربة والتواصل، قد أدت إلي وجود صراعات كثيرة بل ومسالك متطرفة في العديد من المناطق المأهولة في العالم .
لكن هذا في الغرب حقا حيث العلم وثورات عصر النهضة والتنوير قد حرروا الفكر الأوروبي من هيمنة الكنيسة وغدا حرا في استنباط أفكاره ونظرياته الخاصة.
أما واقع الحال في الفكر العربي حيث الثقافة برمتها تلقينية بل أنها في كثير من الأحيان فوق النقاش فقد بدا الأمر وكأنه ايحدث في كوكب آخرب حيث القوانين هناك تسمع لوجهات النظر ان تأخذها مداها و تعبر عن نفسها من خلال ارث من الديمقراطية بدأ يتراكم أفقيا و عموديا الأمر الذي لم يحدث لدينا ألبتة .
إذا أي علاقة بين الإبداع العربي والأيديولوچيا مجسدا في الأدب أو الكتابة !؟ وأي أيديولوچيا نقصد هنا ونحن مازلنا لا نملك هذا إلإرث الهام من ثقافة التعددية وقبول الآخر؟!
الإبداع يكمن تماما في تنسيق الأيديولوجيات وغربلتها بما يتناسب مع روح الإنسان كانسان وليس بما يتناسب مع الثقافة التلقينية لهذا الإنسان.
انه عالم مارق حقا و لكننا نحيي فيه بقوة الروح التي لا تريد أن تؤطر أو تؤدلج أو يعاد تشكيلها وصياغتها بحسب نمط ما وإنما بحسب هذا الميل الفطري لديها للحرية.
كلاديس مطر سوريا
حتي لا تكون
خطابية مباشرة
معظم الذين يتناولون هذا الموضوع يقصدون معني ضيقاً للأدلجة، إذ يحصرونها في الفكر السياسي، أو الديني في أحيان أخري، بهذا المعني تبدو الأدلجة عقيمة، خطابية مباشرة مفضوحة، ولكن الأدلجة من حيث هي اتخاد موقف من الحياة، أمر مختلف، وأنا أظن أن كل نص يجب أن يحمل أدلجته الخاصة به، حتي لو كتب الشاعر قصيدة حب، فإنه يسجل موقفاً ويعالج فكراً، وهذه هي الأدلجة التي يجب ألا يخلو منها أي نص، فليس هناك قضية مهما صغرت أو كبرت، أو بدت سطحية وعابرة إلا كانت تعبر من موقف من الحياة، وعلي الروائي أن يكون له وقفته النقدية اتجاها، بهذا المعني فالادلجة ضرورة ، بل هي ما ترفع النص علي أن تعالج بفنية عالية، دون توجيه وخطابية بائسة.
سميحة خريس الأردن
الموقف الأيديولوچي من العالم
أنا أنظر إلي الكتابة الإبداعية وأمارسها بصفتها التكثيف الكامل لعقل الكاتب وبنيته المعرفيّة والفكريّة، وكل كتابة ذأدبيّة كانت أم غيرها- هي، وبالقوّة، محملة ومستبطنة بالعناصر الفكريّة لمُنتِجِها ومفاهيمه. الكاتب هو مجموعة من الأفكار، والحواس التي تقرأ الواقع وتعيد إنتاجه من خلال هذه الأفكار، وبهذا المعني فأنت لا تستطيع عزل الكاتب عن نصوصه. قد لا تُقدَّم أفكار الكاتب مباشرة في العمل الأدبي، ولكنها حاضرة بالفعل في شكل الكتابة، في بنية النص، في التساؤلات والمسارات التي قد تفتحها القطعة الأدبية وتعمل عليها.
الكتابة ليست شيئاً ذاتياً خالصاً. ليس هناك شيء ذاتي خالص أساساً. كل التجارب الإنسانية (ومنها تجارب الكُتّاب والأدباء) هي تجارب في العالم، داخل العالم، وتنشأ عن تفاعلهم المادي مع هذا المحيط الخصب من الأشياء والكائنات والظواهر والبشر. لا يوجد كاتب ولا أدب معزول عن الواقع، أو عن الحراك الاجتماعي والواقع السياسي الاقتصادي. كل كاتب، مهما بالغ في عزلته، ومهما بالغ في الابتعاد عن أي توظيف لكتابته، هو بالضرورة نتاج المجتمع والبيئة والعالم والكون، حتي بالمعني السلبي: المنسحب من العالم يتفاعل بانسحابه ذاك مع العالم، والكاتب الذي يريد تعمّد فصل الأيدولوجي عن الأدبي يفعل ذلك بناء علي موقف أيديولوچي أيضاً!
هذا لا يعني أن الكتابة/ القراءة هي عملية زانعكاسيةس أي أن الكاتب يريد أن يعكس أفكاره في عقل القارئ، أو أن فعل القراءة هو فعل مشاهدة لانعكاسات الكاتب، علي الإطلاق لا، علي الأقل في الكتابة الجيّدة. مرحلة الكتابة الأدبية الوعظيّة انتهت، إضافة إلي سقوطها فنيّاً في عالم ينفتح فيه الناس علي أشكال مختلفة من الفن والتعبيرات الذهنية/الفنيّة المتقدّمة. بالنسبة لي الآن، علي الكتابة أن تكون أقرب إلي تجريدية الموسيقي من خلال دفعها القارئ لأن يشكل صوره، وأن تعطي هذه الكتابة للقارئ الحرية في إنتاج خيالاته بعيداً عن ايعازات الكاتب المحددة، بل والاشتباك مع نص الكاتب، وفي حالات أخري: إكماله.
هشام البستان الأردن
ليس علي
حساب الفن
يختلف الايديولوچي عن الإبداعي في أن الأول يكون مباشراً والثاني يكون غير مباشر فالإبداع الذي يهتم بالأيديولوچية علي حساب الفن يسقط في المباشرة ، ويكون مثل الهتاف وإطلاق الشعارات التي يطلقها صاحب الأيدولوجية بشكل سافر يخلو من الجمالية المطلوبة في الفنون ، فالأدب الملتزم بقضايا الحق والعدل والفضيلة والإنسان ، ينطلق من فكرة يؤمن بصحتها الكاتب ، ويدعو القارئ إلي الإيمان مثله بها ، ولكن لو قال فكرته بدون أن يسبغ عليها ثوبا جميلا من الإبداع ، لكان سياسياً وليس فنانا لهذا قالوا إن الأدب هو الكلام الجميل الموحي القادر علي التأثير في المتلقي ، وكيف يكون ذلك التأثير قوياً؟ بالاعتناء بالشكل والمضمون معاً، وعدم الاقتصار علي احدهما علي حساب الآخر .
يجب أن يكون المبدع في مجال الكتابة والممارسة الثقافية متجرداً من عوائق ومأزق الأيديولوچية حتي يصل إلي درجة شفافة من الوعي الثقافي الابداعي، وهذا رأي خاص جداً .
صبيحة شبر العراق
الفكرة السياسية.. والممارسة الثقافية
كما تعرف يا صديقي العزيز أن الأيديولوچية هي الفكرة السياسية كتعريف مبسط جداً في حين أن الإبداع وخاصة في الممارسة الثقافية يجب ألا يكون تحت أي مسمي أو أن يكون تحت سياقتمعين سياسي أو غير سياسي، ومن هنا ومن جهة نظري الشخصية فإن الكتابة العازفة علي وتر فكري سياسي أو فلسفي معين يصب لمصلحة فكرة ما يخرج من شفافية وموضوعية الإبداع في الممارسة الثقافية، ولكن هذا لا يعني مطلقا أن الايدولوجي غير مبدع، علي العكس من ذلك تماما، فكثيرا من الايدولوجيات وصلت إلي درجات عليا من الإبداع جعلت من ثقافات أمم بأسرها تتبناها لعقود طويلة من الزمن (ولا أريد أن أضرب أي أمثلة لهذا لأنها واضحة فيما أعتقد) ، بالتالي فإن الخيط الفاصل بين الايدولوجي و الابداعي يكون رقيقا ودقيقا في كثير من الحالات . وبمعني أوسع وأعم يجب أن يكون المبدع في مجال الكتابة والممارسة الثقافية متجردا من عوائق ومأزق الايدولوجية حتي يصل إلي درجة شفافة من الوعي الثقافي الابداعي، وهذا رأي خاص جداً فالأدلجة ضرورة ، بل هي ما ترفع النص علي أن تعالج بفنية عالية، دون توجيه وخطابية بائسة.
طلال بريون ليبيا
الخروج بها من قومية المفاهيم الهامشية
ما الايدولوجيا أولاً، هل هي منظومة فكرية متطبعة في الكتابات وبالتالي ترمي إلي إبراز مفاهيم معينة مسيطرة علي النفس؟ نعم هي كذلك بتداخلها المدرك وغير المدرك علي الصعيد الذاتي.
- وشخصيا لم أهتم في حياتي بالسيطرة علي منظومة أفكاري الذاتية والفكرية، لأن الاستغلال السياسي الذي عشته والنمطية العقائدية التي تربيت عليها ،شاركتا في خوصصة طبيعة حاجتي الثقافية لتبني فكر محدد يشارك في تصويب الحس الإبداعي لدي.
ثم إن الحس الفردي لا يمكنه التناقض مع سلطة المجتمع، إلا إذا أعلن الكاتب تمرده الفعلي والكلّي علي أنظمة معينة في مجتمعه ، وبالتالي يتبع منهج الخصوصية كقيمة معيارية في تجسيد دور المثقف الواعي الحر.
أؤمن أن لكلّ كاتب مصدره الخصوصي الموضوعي الذي يتّبعه لتسويق معارفه وإشهار قناعاته حتي وإن كانت غير مسموحة وغير مستهلكة بين الناس.
مشكلتنا أنّنا لا زلنا نؤمن بأنّنا شعوب ذات ثقافة إقطاعية ، مستوحاة من ديانات مختلفة ومتعددة ومن سياسات قاهرة لتحديث الإنتاج، فكرا كان أو ثقافة أو سياسة.
إن الدافع لدي لتقبل إيدولوجية معينة هي محاولة الخروج بها من قومية المفاهيم الهامشية، كأن تؤمن بأمريكا كامبراطورية عظمي وتغفل عن دراسة استراتيجياتها وعنصر تمكّنها من تحديث ديمومة عولمتها الثقافية، لذلك لا يمكن الفصل بين مرآة الإبداع كسلطة أدبية، وبين الأيديولوچيا كمخزون إنتاجي تشكّله الصراعات بين مجموعة من الأفراد لحماية بؤرة فكرية قد تصيب وقد تخطيء.
الكتابة بعنصرها الذاتي تختزن مجموعة من القيم التي تطمح إلي تنمية خيال وطموح القارئ، وغير ذلك لا أفهم من الايدولوجيا البعيدة عن الأدب سوي أنّها محاولة سياسية لترديد الذات في إطار تفكيك نظم وطنية.
وبصراحة السؤال عن إمكانية الفصل بين الإبداعي والايدولوجي في الكتابة والممارسة الثقافية ، بحاجة الي دراسة معمّقة يدخل فيها التاريخ، لأن حتمية النظم الحياتية التي تأتي علي البشر بتأويلات ثقافية وقومية، لا تسمح بالفصل بين العالمية والخصوصية علي حد سواء. ورغم أنّ حرية التعبير انتشرت في بعض الدول العربية، إلا أنّ البعض من الكتّاب العرب اضطروا إلي الهجرة كي يتمكّنوا من تحرير ايديولجيتهم من القمع، وعليه أعادوا تقييم المكتسبات الحضارية في بلدانهم كفرا بها بتقصيهم إعادة إنتاجها علي غرار الحضارات العالمية .
ولا يوجد كاتب واحد استطاع التخلص من منظومته الفكرية علي مرّ العصور ، لأن الكتابة مقاومة فردية لمواجهة عنصر التخلف بأساليب تصحيحية للمسار الفكري البشري، وأضع خطا أحمرا تحت كلمة الاكتساب المعرفي لمختلف وجهات النظر التي تنتهج سلطة السؤال والبحث ، لا التي تلغي حرية الفرد وتمنعه من تبني مختلف المواقف ، ذلك لأن الثقافات لم تعد معزولة كالسابق ، لا سيما وأنّ القنوات المرئية والمسموعة وعالم النت فتحوا للعالم بابا واسعا للاختلاط بفرص التفاعل مع خارج ثقافتهم.
سهيلة بورزق الجزائر
الفن أكبر من أن يقف خادماً علي أعتاب الأيديولوچيا
إن علاقة الايديولوچيا بالابداع من الناحية النظرية علاقة طبيعية لكون الايديولوچيا بالأساس فكرة وقناعة وهو ما يجعل من الإبداع، ايديولوجيا بثوب جمالي وفني كما يقول تيري أيجلتون، تستهدف الوعي توجيها وتعديلا، فالكاتب لا يخرج عن حدود كونه إنسانا يحكمه واقع ويؤثر فيه. ومن الطبيعي أن تكون له أفكاره ومواقفه وأراؤه تجاه هذا الواقع يطرحها ويطرح ما يخالفها في ابداع غايته صناعة واقع مواز، يتمثل الواقع الحقيقي ويحتويه ، ومع ذلك يبقي الفن أكبر من أن يقف خادما علي اعتاب الايديولوجيا. والدليل علي ذلك زوال ايدولوجيات كثيرة من حيز التأثير والفاعلية في حين بقيت ابداعات فنية وجمالية اعتبرت في يوما ما ممثلة وناطقة بهذه الايديولوجيات وهو ما يؤكد أن الفن أقوي وأعمق تأثير من الايدولوجيا وان توافق معها.
غزالة طاهر الجزائر
الإبداع مطلوب لكسر الجمود الفكري
إذاً الابداع في أجواء الأيديولوچيا، له فضاءاتهُ المؤطّرة إنمّا..الكتابة والإبداع, كما الممارسة في الشئون الثقافية عامةً، لا حدود لها ولا سدود.
فالجميع علي مُختلف أفكاره ومشاربه لهُ الحرّية المُطلقة لفتح أبواب جديده علي عوالم غير مسبوقة من الرؤي، والنظريّات، والأفكار المُتعددة التي تُسهم في توسيع المدي الثقافي، الفكري، والإنساني في المجتمعات التي هي بأمسّ الحاجة إلي توالد الجديد، والمفيد الذي يتماشي مع تطوير وتجديد بيئة كبيئتنا الثقافية. فالإبداع مطلوب لكسر الجمود الفكري، والتخلّص من بعض الموروثات التي عفي عليها الزمن، ولبثّ روح مُتجددة ترتقي بالأجيال القادمة إلي شواطيء امان مدروسة، ومُحكمة التوازن.
فايدة الفقيه لبنان
الأيديولوچيا ترتقي بالإبداع
إنَّ الكاتب بعامة والمبدع بخاصة إذا كان مؤمناً بأيديولوجيا معينة، فإنَّ من الصعب أنْ يفصل بين الأيدولوجي والإبداعي، والأصلُ أنْ تنعكس أفكاره ومعتقداته علي ما يكتب، وإلا اُعتبر مُدعياً غير ملتزم. في الكتابة الإبداعية لا يُستساغُ أنْ تكون الأيديولوجيا واضحة، أو فاقعة. ويتبدي إبداع الكاتب في أن ينسج نصه الإبداعي بمهارة فائقة، وفنية عالية، بحيث لا يلمس الخلفية الأيديولوجية إلا قارئ واع ذكي، أو ناقد حصيف، من خلال قراءة ما بين السطور.
وإذا كانت الأيديولوجيا واضحة وملموسة في النص، فقد قيمته الفنية غالباً، وتحول إلي شيء آخر لا يمكن أن يكون إبداعاً.إنَّ الأيدلوجيا تُغني النص الإبداعي، وتزيده عمقاً، وتعدد مستوياته وأبعاده، إنْ تماهت في النص، وأُشربها جيداً. والإبداع يؤنسن الأيدولوجيا ويقربها إلي الروح والقلب والوجدان، ويساعد علي تقبلها وهضمها عقلياً.
بالإبداع تَرِقُّ الأيديولوچيا، وبالأيديولوچيا يرتقي الإبداع.
موسي أبورياش الأردن
رضعناها..
ولمسناها.. وورثناها
لا نستطيع أن نبني حاجزاً يحول دون تسرب أفكارنا الضمنية إلي نصوصنا الأدبية لحظة الكتابة لسبب يتعلق بتاريخ تربيتنا هذه الأيديولوچية الراسخة في أعماقنا والتي لمسناها سراً وجهراً لن يمكننا الهروب من سيطرتها سواء في حالة الوعي أو في حالة الحلم.
جميع الأفكار التي تقودنا وتسيطر علينا نحن لم ننتقيها تبعاً لاختياراتنا بل رضعناها وورثناها ولمسناها ونحن في المحاضن وفهمنا أنها لاصقة بنا كجلودنا.. لذا ليس غريباً أن نكون أسري لها لكن هذا الأسر لا يعفينا من المسئولية أمام نصوصنا ككتاب، فالمبدع الحقيقي هو الذي يصنع نصه في قضاء خال من تأثيرات أية أفكار مسبقة وإلا تحول إنتاجه إلي ما يشبه أقوال المدرسين والوعاظ والمرشدين.
وهناك فرق كبير بين أن أدافع عن فكرتي التي أحترمها وبين أن أجعلها مادة لقصتي.
نادرة العويتي ليبيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.