حقيقة ارتفاع سعر الثوم بالأسواق.. هل الكيلو هيوصل 100 جنيه؟    «الجمهورية»: الاحتفال بيوم الأرض يتزامن مع جهود مصر لأجل أمن واستقرار المنطقة بأسرها    حدث ليلا.. الاحتلال يستهدف محيط مستشفى كمال عدوان وشقيقة زعيم كوريا تهدد أمريكا    مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 95 مليار دولار    ما حقيقة المقابر الجماعية في مجمع ناصر الطبي؟    10 معلومات عن ميناء غزة المؤقت.. تنتهي أمريكا من بنائه خلال أيام    طولان: الزمالك سيتخطى دريمز الغاني.. ولست ضد حسام حسن لكن اختياره خاطئ    استمرار ارتفاع درجات الحرارة في مصر لمدة 48 ساعة حتى مساء الخميس    الكونجرس يقر نهائيا قانونا يستهدف تغيير ملكية تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك    تعرف على مدرب ورشة فن الإلقاء في الدورة ال17 للمهرجان القومي للمسرح؟    عتريس السينما المصرية.. محمود مرسي تزوج مرة واحدة وتوفى أثناء التصوير    دعاء العواصف والرياح.. الأزهر الشريف ينشر الكلمات المستحبة    هل يكون الشوط الأخير؟.. الأهلي يفاجئ علي معلول    نمو الطلب على إنتاج أيه إس إم إنترناشونال الهولندية لمعدات تصنيع الرقائق    النشرة الصباحية من «المصري اليوم».. انخفاض الذهب و48 ساعة قاسية في الطقس والكونجرس يوافق على مساعدات لإسرائيل    قبل 8 مايو.. ما شروط الأعذار المرضية قبل بدء امتحانات نهاية العام 2024؟    الصين تعارض إدراج تايوان في مشروع قانون مساعدات أقره الكونجرس الأمريكي    مفوض أوروبي يطالب بدعم أونروا بسبب الأوضاع في غزة    «زراعة الإسكندرية»: ذروة حصاد القمح الأسبوع المقبل.. وإنتاجية الفدان تصل ل18 أردبًا هذا العام    الكونجرس يقر مشروع قانون يحظر «تيك توك» بالولايات المتحدة    مصطفى الفقي: مصر ضلع مباشر قي القضية الفلسطينية    اليوم، فتح متحف السكة الحديد مجانا للجمهور احتفالا بذكرى تحرير سيناء    بعد وصفه بالزعيم الصغير .. من هم أحفاد عادل إمام؟ (تفاصيل)    موازنة النواب: تخصيص اعتمادات لتعيين 80 ألف معلم و30 ألفا بالقطاع الطبي    إصابة العروس ووفاة صديقتها.. زفة عروسين تتحول لجنازة في كفر الشيخ    أيمن يونس: «زيزو» هو الزمالك.. وأنا من أقنعت شيكابالا بالتجديد    خطر تحت أقدامنا    نتائج مباريات ربع نهائي بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية PSA 2024    رئيس البنك الأهلي: «الكيمياء مع اللاعبين السر وراء مغادرة حلمي طولان»    حظك اليوم وتوقعات الأبراج الأربعاء 24/4/2024 على الصعيد المهني والعاطفي والصحي    بقيادة عمرو سلامة.. المتحدة تطلق أكبر تجارب أداء لاكتشاف الوجوه الجديدة (تفاصيل)    موعد مباراة ليفربول وإيفرتون في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة    إعلام عبري: مخاوف من إصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال لمسؤولين بينهم نتنياهو    نشرة التوك شو| انخفاض جديد فى أسعار السلع الفترة المقبلة.. وهذا آخر موعد لمبادرة سيارات المصريين بالخارج    تونس.. قرار بإطلاق اسم غزة على جامع بكل ولاية    3 أشهر .. غلق طريق المحاجر لتنفيذ محور طلعت حرب بالقاهرة الجديدة    أداة جديدة للذكاء الاصطناعي تحول الصور والمقاطع الصوتية إلى وجه ناطق    القبض على المتهمين بإشعال منزل بأسيوط بعد شائعة بناءه كنيسة دون ترخيص    فريد زهران: دعوة الرئيس للحوار الوطني ساهمت في حدوث انفراجة بالعمل السياسي    بالأسماء.. محافظ كفر الشيخ يصدر حركة تنقلات بين رؤساء القرى في بيلا    تعيين أحمد بدرة مساعدًا لرئيس حزب العدل لتنمية الصعيد    الأزهر يجري تعديلات في مواعيد امتحانات صفوف النقل بالمرحلة الثانوية    موعد مباراة مانشستر يونايتد وشيفيلد في الدوري الإنجليزي والقناة الناقلة    من أمام مكتب (UN) بالمعادي.. اعتقال 16 ناشطا طالبوا بحماية نساء فلسطين والسودان    مسئول أمريكي: خطر المجاعة «شديد جدًا» في غزة خصوصًا بشمال القطاع    ما حكم تحميل كتاب له حقوق ملكية من الانترنت بدون مقابل؟ الأزهر يجيب    ‏هل الطلاق الشفهي يقع.. أزهري يجيب    هل يجوز طلب الرقية الشرعية من الصالحين؟.. الإفتاء تحسم الجدل    رغم فوائدها.. تناول الخضروات يكون مضرا في هذه الحالات    رئيس البنك الأهلي: نريد العدالة في توزيع حقوق بث المباريات    أجمل مسجات تهنئة شم النسيم 2024 للاصدقاء والعائلة    «رب ضارة نافعة»..أحمد عبد العزيز يلتقي بشاب انفعل عليه في عزاء شيرين سيف النصر    تنخفض 360 جنيهًا بالصاغة.. أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 24 إبريل 2024    قد تشكل تهديدًا للبشرية.. اكتشاف بكتيريا جديدة على متن محطة الفضاء الدولية    طريقة عمل الجبنة القديمة في المنزل.. اعرفي سر الطعم    كم مرة يمكن إعادة استخدام زجاجة المياه البلاستيكية؟.. تساعد على نمو البكتيريا    مع ارتفاع درجات الحرارة.. دعاء الحر للاستعاذة من جهنم (ردده الآن)    عاجل- هؤلاء ممنوعون من النزول..نصائح هامة لمواجهة موجة الحر الشديدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزار قباني.. ورسالة حب صغيرة
نشر في أخبار الأدب يوم 22 - 02 - 2013


- 1-
هل يمكن للشكل البيتي العمودي أن يتحول إلي قصيدة تفعيلية أو قصيدة نثر؟
بصريا؟ ممكن، وجماليا ودلاليا أيضا .. لنقرأ هذا النص الشعري القصير:
نزار قباني: رسالة حب صغيرة
حبيبتي :
لديَّ شيءٌ كثيرْ
أقولُهُ ،
لديَّ شيءٌ كثيرْ
من أينَ يا غاليتي أَبتدي ؟
و كلُّ ما فيكِ أميرٌ .. أميرْ
يا أنتِ ..
يا جاعلةً أَحْرُفي
ممّا بها ، شَرَانِقاً للحريرْ
هذي أغانيَّ .. و هذا أنا
يَضُمُّنا هذا الكِتابُ الصغيرْ
غداً .. إذا قَلَّبْتِ أوراقَهُ
و اشتاقَ مِصباحٌ ..
و غنّي سريرْ
واخْضَوْضَرَتْ من شوقها أحرفٌ
و أوشكتْ فواصلٌ أن تطيرْ
فلا تقولي :
يا لهذا الفتي !!
أخْبرَ عَنّي المنحني ، و الغديرْ
و اللّوزَ .. و التوليبَ ..
حتي أنا ..
تسيرُ بِيَ الدنيا .. إذا ما أسيرْ
و قالَ ما قالَ :
فلا نجمة إلاّ عليها مِنْ عَبيري عَبيرْ
غداً يراني الناسُ في شِعْرِهِ
فَمَاً نَبيذِيّاً .. و شَعْراً قَصيرْ
دعي حَكايا الناسِ ..
لَنْ تُصْبِحِي كبيرَةً .. إلاّ بِحُبِّي الكَبيرْ
ماذا تصيرُ الأرضُ لو لم تكنْ
لو لَمْ تكنْ عَيناكِ ..
ماذا تصيرْ ؟؟
بهذا الشكل الشعري لقصيدة »رسالة حب صغيرة« استهل نزار قباني ديوانه قصائد الصادر في العام 1956م ( والنص مأخوذ من الطبعة الحادية والثلاثين ، بيروت 1981م) .
إن شكل النص بداهة يبدي قدرا من التماسك والهارمونية في نسيج شعري مترابط، أظهر فيه نزار قباني مهارته الشعرية المعهودة، في ترتيب الأسطر علي الصفحة الشعرية، في تبيين لحظات القراءة ولحظات التوقف عبر تتالي الكلمات بإيقاعاتها ومعانيها، ووحداتها الصرفية، وعبر علامات الترقيم.
النص هنا اتخذ منحي جماليا لا منحي بصريا فحسب، إذ إن شكل الرسالة المكتوبة في سياقها النثري يتجلي هكذا في توزيع الأسطر بشكل يوائم بين طول الأسطر وقصرها. والرسالة هنا « رسالة حب قصيرة» وهي رسالة شعرية بالأحري، ومن هنا فإن نزار قباني يكثف المعني في كلمات قليلة ، صغيرة جميلة، لأنه وهو مبدع الشعر الأنيق الذي تتأنق فيه لغاته وكلماته وصوره وتتزين جماليا، يسعي دائما إلي تكثيف المعني بأقل الكلمات، إنه يمارس ببراعة مفهوم التقشف اللغوي، لكنه لا يتخلي أبدا عن منظومته الجمالية الأنيقة.
إذا نظرنا إلي النص في شكله البصري سنجد أن نزار استهل نصه بأربعة أسطر شعرية يقول فيها:
حبيبتي
لدي شيء كثيرْ
أقوله
لدي شيء كثيرْ
بهذا المنادي المحذوف الأداة بدأ النص، وهو منادي ذو دلالات عميقة في الذهنية الشعرية العربية، هودالة ليست عادية بل هي إحدي الدلالات الإنسانية والجمالية كثيفة الحضور في الكتابة:» حبيبتي» .. احتلت وحدها السطر الشعري الأول ، وهي في شكلها البصري هنا تمثل أيقونة، لوحة معنوية إذا جاز المقصد وهي من جانب آخر تفتح مجالا متوقعا للتعبير عن كلام شعري قادم.. فالمنادي هنا :» حبيبتي» يزجي حيال توقعاتنا رؤي قادمة، شافة عما يخايل كاتب الرسالة:» الشاعر» من صور ودلالات. الحبيبة هي المناداة، وهي أول من يتلقي رسالة الحب الصغيرة، والقاريء هو المشاهد والمتفرج والمتلقي الثاني للرسالة بعد الحبيبة سواء كانت حقيقية أم متخيلة. وفي هذا فإن القاريء يبقي في حال انتظار مثله مثل الحبيبة، ومبدع النص هو الذي يصوغ، ويهيمن، ويري دلاليا.
وتوزيع الاسطر الأربعة بصريا وازي إيقاعيا بين:» حبيبتي» و» أقوله» والكلمتان تفتحان معا مجالا دلاليا واسعا، الكلمتان مرتبطان سيميائيا وبصريا وإيقاعيا، كلتاهما مندرجتان في فضاء التفعيلة:» مفاعلن» إحدي مظاهر التفعيلة الأصلية» مستفعلن» بعد دخول « الخبن « عليها بحذف الثاني الساكن.
أما السطر المحتشد بالدلالة فهو الثاني الذي يتكرر كما هو في الرابع:» لدي شيء كثير» ليثير استجابة القاريء بهذا التكرار، والتأكيد علي أهمية ما سيقوله الشاعر بعد ذلك من عبارات.
- 2-
في النص النزاري تتتالي الدلالات التي تحملها الأسطر الشعرية، ولولا أن رؤيتنا هنا تسعي لبيان الشكل البصري للنص، لتحدثنا عن جمالية الصور وحركتها الكثيفة المتسلسلة، وسردنا نقديا حوافها السياقية والتركيبية، وبينا كثافتها التعبيرية الأنيقة، بيد أن الالتفات للشكل هنا له وجاهته في قراءتنا . فما أود الوصول إليه هنا هو أن الشاعر قدم لنا شكلا نصيا نقل فيه النص الشعري العمودي التقليدي البيتي إلي شكل أقرب للرسالة الشعرية، إلي شكل يستعير فيه الشكل التفعيلي والنثري للكتابة، وهذا من معجزات النص البيتي التقليدي الذي تستطيع أن تشكله بصريا كيفما شئت.
لقد مزج نزار قباني بجرأة إيقاعية ملحوظة بين تفعيلات الشطرين الواردين من بحر السريع» مستفعلن مستفعلن فاعلن .. مستفعلن مستفعلن فاعلان» وأعاد تفتيت التفعيلات ومزجها بتوزيعها في أسطر شعرية، حافظ فيها حينا علي التركيبة العروضية البيتية، وكسر إيقاع هذه التركيبة في أحيانا أخري، حتي إن الشطرين امتزجا في عدة مشاهد، كما في قوله مثلا:
دعي حَكايا الناسِ ..
لَنْ تُصْبِحِي كبيرَةً .. إلاّ بِحُبِّي الكَبيرْ
فتوقف عند كلمة « الناس» في السطر الأول كاسرا ترتيب البيت عروضيا، ثم واصل تكسير هذا الترتيب بالمزج بين عروض الشطر الأول وبداية الشطر الثاني ، حيث كان من المفترض أن ينتهي الشطر الأول عند كلمة:» تصبحي» ، وقد تكررت هذه الصياغة في أسطر شعرية أخري بالنص.
بطبيعة الأمر اعتمد نزار قباني علي آلية» التدوير العروضي« ومتابعة إعادة لصق السطر بالسطرحتي يكتمل الشكل العروضي، وتتلاقي الكلمات في شريطها العروضي المتتابع، علي الرغم من أن التدوير يمتنع في الشكل العمودي الذي يختتم دائما بقافية، تنتهي عندها الصورة العروضية للبيت الشعري بشكل مكتمل سليم، وهذا ما قد يحفزنا لاستلهام الشكل البصري لشعر التفعيلة وقصيدة النثر لإجرائها علي الشكل البيتي ليقبل آلية التدوير من خلال مناطق الحشو داخله.
- 3-
يبدي النص النزاري هنا قدرا كبيرا من مطواعية الشكل العمودي البيتي علي الكتابة بأي شكل بصري، لأن الشكل التناظري الذي اعتدنا عليه، شطر مقابل شطر حتي نهاية القصيدة، قد يعطي إطارا معينا، وتنميطا محددا لآلية القراءة الشفاهية الإنشادية التي تبدأ بالبيت وتنتهي عند اقلافية، أما في هذا الشكل فإن ثمة مساحات قرائة غيقاعية متعددة متنوعة.
نزار قباني لم يرد في هذا النص أن يقدمه في شكله الحقيقي. فالمباغتة الجمالية المدهشة أن هذا النص القصير هو نص عمودي بيتي من الطراز الأول، وما يدهشنا كقراء هنا أن تحويله إلي شكل بصري حديث أعطاه جملة من الميزات التي انفتحت علي شكل الإيقاع، وشكل الكتابة، وتوزيع الأسطر الشعرية. لقد تحولت الأبيات إلي اسطر، وتحولت القوافي إلي أيقونات بصرية، وازداد بعد الكثافة الجمالية للكلمات.
إن هذا يدلنا علي أن النص العمودي نص مفتوح علي مختلف الأشكال. فلم تحدث عوائق فنية محددة حيال الانتقال من الشكل البصري البيتي إلي الشكل البصري التفعيلي أو النثري. وأن قابلية تشكله ومطواعيته البصرية كبيرة وثرة ومدهشة.
لقد أراد نزار قباني أن ينقلنا إلي رسالته بطريقته الخاصة ففتح المجال أمامنا بصريا، ووزع كلماته بشكل جديد مختلف، ليفرض علينا طريقة معينة أكثر خصوبة وأكثر ثراء لقراءة نصه، بحيث لا نكتفي بالبعد التطريبي الإنشادي فحسب، ونقف عند نهايات الأبيات في قوافيها المنتظمة، ولكن بالبعد البصري الدرامي الإيقاعي أيضا. إن تغيير طريقة الكتابة هنا بشكل بصري وتوزيع الأبيات إلي اسطر شعرية أعطي نغما جديدا للنص تمثل في التركيز علي الكلمات بدلا من التركيز علي البيت، وأحدق بوعينا لنتمثل كلماته، وصوره، وكثافته وأخيلته وأناقته الجمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.