يا مين يعيش / ويشوف كده / ويشوف كمان ../الناس بقت متمكنة/ وصباعها في عينين التخين .. من كلمات الشاعر اليومي هيثم دبور. هل هذه فرحة، أم هو فعل تحريضي يحث علي وضع (إصبع)، غامض وصاحبه مجهول، في عين (تخين) هو الآخر مجهول! لكننا لا بد أن نعود لبداية الظاهرة، قبل الخوض فيما وصلت إليه، وما أفرزته.. بدأت في "البديل"، الجريدة ذات الطابع اليساري كانت أول من قدم الشاعر اليومي، حيث كنا نلتقي يومياً بقصيدة لطاهر البرنبالي، الذي أخلص للحكاية، وكان شاعراً يومياً أصيلاً. بعد البرنبالي قدمت المصري اليوم للقارئ شاعرين يوميين دفعة واحدة، هيثم دبور وعلي سلامة، الأخير كان معروفاً كشاعر غنائي، حيث حققت تجربته بالكتابة لوجيه عزيز إنتاجاً مفاجئاً، وكانت موسيقي عزيز مع كلمات سلامة مفاجأة كبيرة ومبهجة في بداية الألفينيات، لكن الأداء اليومي لسلامة جعل من تلك المفاجآت مجرد حكايات مملة بالجريدة اليومية! كلما كنت خفيفاً زاد قبولك تحت عنوان "إززز" يكتب هيثم دبور(1986) يومي الخميس والجمعة، في الصفحة الأخيرة بالمصري اليوم قصيدة. شعر دبور سريع، ربما تكسب ابتسامة منه، أو لا تكسبها. دبور ليس شاعراً بالمعني المعتاد، هو يكتب شعره اليومي تحت عنوان "إزززز"، إشارة إلي صوت زنة الدبور. الشاعر الوافد من مجلة "كلمتنا" الشبابية يستند علي التعبير الهش عن الشأن العام حيث كتب يوم جمعة "لم الشمل" قصيدة بعنوان "لسه باقي في قلبي ثورة" ننتقي منها المقطع التالي: لسه باقي في قلب قلبك../ زي قلبي../حاجة بنسميها ثورة (27/ 7). المقطع السابق ولد هذا التعليق بواسطة قارئ: Very Nice! خرافة النضال لنتأمل حالة الشاعر عبد الرحمن يوسف (1970) فهو كتب 7 دواوين، هذا إنجاز كبير لأي شاعر. أكثر شعراؤنا الشباب لم يقدموا أكثر من ديوان أو ديوانين، ومع ذلك لا نزال نعدهم شباباً، لكن يوسف لم يقدم كشاب أبداً. هو طول الوقت "الشاعر الكبير"، ابن الوز عوام، والكبير يلد كبيراً. علي الموقع الشخصي يقدم "يوسف" نفسه كالآتي: يؤمن بأصالة القالب الشعري المعتمد علي الوزن والقافية، مع ضرورة التجديد المرتبط بالاستلهام من التراث العربي الأصيل، ويرفض دعاوي التجديد القائمة علي استيراد القوالب الفنية الغربية دون تدقيق. حتي هنا يمكننا أن نتفهم انحيازات يوسف الجمالية، لكنه يدخل بمتصفح موقعه في شأن آخر، إنه من المؤمنيين بالوحدة العربية، حسنا ..ما أجمل هذا لكن ما علاقة هذا الإيمان بالشعر وكتابته، حيث يتابع في تعريفه بنفسه "يؤمن بضرورة تحرير الأمة العربية من كل التدخلات الأجنبية.."! والسؤال: هل مقومات الشعر عند يوسف سياسية مستقبلية، ترسم مستقبل العالم العربي وحال الأمة، أم هي انحيازات للشعر التقليدي؟! وهل كتّاب قصيدة النثر مع التدخل الأجنبي؟! سؤال لابد أن يجيبه يوسف بما أفاض الله عليه من علم، حتي لا نساهم في احتلال بلادنا، بجهلنا، حينما نقرأ الشعر الذي لا يؤمن بالوحدة العربية وفعل التحرير. هشام الجخ بدوره، ينافس في المنتديات علي لقب شاعر الثورة، رغم أنه لم يكن مع الثورة. هشام قال علانية إنه لن يسافر لحضور مسابقة أمير الشعراء ليحمي عيد الشرطة من المتظاهرين! فن صناعة الأعداء علي هامش شعراء الثورة اليوميين بالجرائد، والفضائيات كذلك، الذين يكسبون كل يوم أرضاً جديدة، يقف صفاء المويلحي في الصحراء وحيداً، "شاعر الثورة"-كما يسمي نفسه- يصنع شعراً لا يخلو من الإيقاع والموسيقي، . المويلحي يكتب العامية كما نعرفها، هي أقرب لأسلوب أحمد فؤاد نجم، وهذا التقارب أوقع شاعرنا في فخ خطير، فقد كان صفاء أول شاعر يكتب عن الوريث، وقد نسبت قصيدته لنجم، عاش الشاعر المسرحي أياماً عصيبة محاولاً الدفاع عن قصيدته، حتي أعلن نجم أنه لم يكتبها، هكذا سار المويلحي في الشوارع فرحاً، وجلس علي مقاهي وسط البلد مردداً أبيات القصيدة، وكل قصائده بالمرة كذلك. وتضاعفت فرحته بافتعال أزمة جديدة كان الشاعر ضحيتها.. كان يتحرك متنكراً، ويسير متلفتاً للخلف، بالطبع كان أبطال تلك الفصول المثيرة من المطاردات هم رجال الأمن! هكذا توالي شعراء اليومية، جيل مطارد بأوهام بطش السلطة يليه جيل مطارد بالأضواء والمعجبين. ختاماً الأمر بسيط..حالة المويلحي تؤكد أنك حتي تكون شاعر الثورة، قل للناس إنك شاعر الثورة.وهم سيصدقونك! صدقني..هذا استنتاج بريء من قارئ يومي!